الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

قصيدة ديـــــوان "الحـــريــك"


قصيدة 

ديـــــوان "الحـــريــك"
 
        بن يونس ماجن
بعد مسيرة خمسة أيام
 بين المسالك الوعرة
 منتعلا خفين من جلد الماعز الخشن
 وصلت الى نقطة "الحريك"  (*)

 قبل الرحيل إلى المجهول
 والهروب صوب البحر
 وضعت حفنة من حبات الرمل
 في جيبي
 انتقيتها من شط بلادي المفضل
 ثم تركت نعالي المهترئة
 عند باب البحر
الليلة سيكون العبور
 كان القارب مجهزا للإبحار
 الليلة هادئة
 السمك في إجازة
 والطحالب ناعسة
 لا هدير ولا شخير
 النجوم شاهدة على ذلك
 والبحر ينتظرنا لمبارزته
 المعركة بين الأمواج
 لم تبدأ بعد
 ربان القارب
 في مقهى الميناء
 يعد حصيلة تكلفة الإبحار
 إلى الضفة الأخرى

 الإبحار سيكون
 على الساعة الواحدة صباحا
 انسللنا نحو القارب
 الموشوم باللون الأزرق
 كان قائد القارب
 ينتظر قدومنا
 مختبئا وراء الصخور
 وهدير البحر ينكسر
 على ساحل طنجة الناعسة
  
 من بحر إلى بحر
 ننتظر الموت على قارب خشبي
 فوق أمواج متعبة
 وبحر لعوب

 إلى أن جاء يوم العبور
 فوقفنا أمام البحر
 نتوسل إلى حورياته  
 يا ليت لو حفروا لنا نفقا تحت البحر
 يا بحر لا توصد أبوابك النائية

 وقبل أن يستيقظ البحر من نعاسه
 كان الفجر يركب آخر أمواجه
 وقد كان كل شيء هادئا

 حين اقتربنا من القارب
 ركضنا إليه متسابقين
 فأشار علينا ربان القارب بالجلوس
 فامتثلنا
 ثم دخلنا البحر خلسة
 ثلاثون جثة  
 ومضغة جاهزة للحيتان

 على عرش الليل البهيم
 كان القمر يضاجع نجومه 
 والبحر يلفظ قرابينه

 صديقي يرمي نفسه
 في لج لا قرار له
 ثم يصيح بنا:
 انه بحر مليء بالألغام
 إن لم نتقن السباحة
 سنغرق حتما
 وسيقودنا إلى مرفأ
 معلق بين السماء والأرض

 بينما كانت النوارس تحلق فوق رؤوسنا
كان قاربنا العتيق يبحر عكس التيار
أما الغربان فكانت تتجمل
 برغوة البحر الأبيض المتوسط

 ما أعتدت على الإبحار
 بلا جواز سفر ولا تأشيرة
 لعل بطاقتي الوطنية
 قادرة على تبديد
 هول البحر
 وأمواجه الهائلة
 أنا الذي غازلت الموت
 أكثر من مرة
 وما زال الهروب
 يتسكع في مخيلتي

 والآن صرت كسمكة القرش
 التي  ترفض أن تغادر البحر
 من أجل تحقيق حلمي
 سأصارع الأمواج
 وأعارك أعالي البحار
 وأركب المخاطر
 ولا يهمني إن كان العبور
 يفضي إلى الموت البطيء
 لاشيء يضاهي هول البحر
 لكن عبوره
 مغامرة سهلة المراس
 أريد الوصول إلى الضفة الأخرى
 لم يبق مني غير جثة عائمة
 فهزيمة واحدة تكفيني
 سأتم رحلتي ولو بمجداف واحد
 ولو في بطن الحوت
 وإذا تعسر ذلك
 فسأعبره مشيا على الأقدام

 أفتش في نفايات البحر
 عن غنائم
 كنستها الأمواج الغاضبة
 مجدافي وحده الكفيل
 بإيصالي إلى مرعى خصب
 عند ذلك سأكشف على طاولة الرهان
 كل أوراقي الثبوتية
 وسأحرق كل ما تبقى
 من حظي المغسول بتعاويذ
 كتبها المنجمون
 على مؤخرة قردة شمطاء
 وسأعيد كتابة وصيتي من جديد
 وسأبوح لكم بأسراري
 قبل موسم الحداد
 وسيكون البحر شاهدا على ذلك
 أسحب رائحته إلى قاربي لينعشه

 أنا الآن أتعارك مع ريح عاتية
 قاربي في بحر متلاطم الأمواج
 وجثث مبللة باردة كالصقيع

 وانتظر الريح الغربية
 لتحملني بعيدا
 ما أبعد تلك الضفاف
 وما أقرب الأفق
 حين يلثم وجه البحر

 غرقى مفقودون
  ورسالة في قارورة
 ساقتهم الأمواج
 إلى شاطئ مجهول

 يبدو أن البقاء في البحر
 يشبه خلود جلجامش في بابل

 لماذا لا نكون كالأسماك
 لا تحمل بطاقة هوية
 في مملكة البحر
 ولا ترتدي لباسا بلاستيكيا

 وظل البحر يحدثنا عن زرقة مياهه
 وعن الأمواج التي تحرض الطحالب
 على المد والجزر

 يركل البحر أمواجه
 فتثور غضبا
 وهو المحاصر دوما
 بعاصفة من لون السماء
ولفافة من الزبد الكثيف

بيد أن الممر المائي طويل
لا يزال غائرا
وقاربي يتخبط فيه ببطء
والأمواج تنأى بنا عن شط الأمان

كيف قدر لي أن أذهب إلى البحر؟
ما الذي ينبغي علي أن أفعله؟
هذا هو قدري
ومصيري المحتم

"الحريك" عبر قوارب الموت
هو الأمل المنشود للملايين
من العاطلين عن العمل
حرفة دنيئة تمتهنها
خلية تهريب المهاجرين السريين
إلى جزيرة ابريا وايطاليا
فوق بحر زاخر بالغضب المحموم

يسكنني الهروب إلى الضفة الأخرى
والتحليق إلى آفاق بعيدة
كما أتوق إلى عشب ندي كثير الاخضرار

الأمواج العاتية
تلتهم  الأرواح البشرية
 فيتحول الزبد إلى مقبرة عائمة

قاربي في عرض اليم
جاثم على الماء
في دهليز عائم
تهدهده الأمواج العالية
ركوب أهوال البحر
 يتبعه الغثيان والدوار
والغريق يستنجد
فمن يقذف به إلى اليابسة
فمن يتطوع ؟

في جوف الليل
ركبنا البحر وأهواله
قاربنا المليء بالأجساد
يصارع أنفاسه
فوق صهوة موجة عنيدة
ورياح مخاتلة
كسرت قاربنا المنكوب
وتذكرت أنني لا أجيد السباحة
وكنت أكره الماء
اعترتني حالة ذهول شديد
فشعرت بدوار
وفكرت بأن الإبحار
بلا أقمصة وفلائك النجاة
وبدون مرآة عاكسة لأشعة الشمس
هو مغامرة خطيرة
ورهان غير رابح
لا يؤدي إلى تربة الفردوس الموعود
لم يبق لي من أحلام
سوى هذيان كبوس
ما همني إن صرت غريقا
فما زال لهيب "الحريك"
يشتعل بداخلي

يتساءل البحر الحزين
من أنتم أيها التعساء؟
من أين أتيتم
ولماذا تغزون مياهي
بقوارب هشة ؟

من أنتم أيها الغرباء
هل لديكم وطن
هل ضاقت بكم اليابسة؟

أيها الغرقى
في أمواجي العاتية
سوف  نقيم لكم قداسا
تباركه القراصنة

أيها الغرقى
تزاحمون سمكي وطحالبي
وطيور السنونو

رفقا بنا أيها البحر
يا أيها الملك الثري
نحن بؤساء اليابسة
جئناك على لوح
 نطرق بابك
متوسلين بموجك
أن يبارك لنا العبور
إلى الضفة الأخرى
إلى الأقاصي البعيدة
إلى مملكتك العائمة
جئنا لندفن
ما تبقى لنا من الإحباط
فهل يتسع لنا صدرك؟

جثث تطفو
فوق صهوة البحر
وثمة مهاجر متعب
يحمل  أمانيه المتشظية 
ويدخل في نفق مظلم
على متن قارب متوتر
تتقاذفه أمواج بحر هائج

لماذا لا نحفر له بحرا جديدا
ونضع فيه ماء عذبا
وأمواجا من حرير
ورمالا من الزجاج الخالص
وطحالب وفراشات
ورياحا صديقة
تتعاطف مع سفنه و قواربه
هذا المهاجر السري
يتوق إلى  شواطئ بلا مرافئ
فهو مطارد
و شرطة خفر السواحل ترصده

لماذا لا نحفر بحرا
ونحرر الأسماك
كي تجرب العيش على اليابسة

ترفض السنونوات التحليق فوق بحر
لا يملك أمواجا مضطربة
ولا يتوفر على سترات النجاة

 في قاربنا العتيق
فتاة مغربية
و طفل أندلسي من أصل موريسكي
وعجوز أمازيغية
من عمق جبال الأطلس
وثلاثون مهاجرا إفريقيا

إلى الذين لا يعرفون أين يقع بلدي
على خريطة الماء
نقول لهم ليس لديكم ذكاء الطحالب
ولا حكمة السنونوات
للبحر باب في مضيق جبل طارق
لا يفتحه إلا "الحريك"

 يعتريني هول شديد
وأنا السندباد المغربي  الجديد
دلني يا أيها البحر
على مرتع آمن
بين أمواجك
لعلني أسكر برغوة زبدك
حتى ولو كان فاترا

تتوهج مشقة العبور
تحت بوابة الأمواج
وصيد وفير ينتظرني
رمال ملأى بالجثث
تجرها الطحالب
نحو شواطئ مهجورة

ومنذ ذاك الحين
وأنا أسأل هل مازالت الضفاف بعيدة
عن مرافئ النجاة
ماذا تخبئ  في منعطفاتها
وهل ما زال البحر يجلس على أريكته الرملية؟
ويضاجع طحاليبه فوق الموج الثائر
فيسرع طائر النورس نحوي بالجواب:
كم هي خصبة تلك المراتع
الرابضة فوق الشاطئ الآخر
كم هو وافر ذلك الحصاد
على جسد الماء

كان البحر يتوضأ برغوة المد
حين دهمته قوارب الموت
وكان يقيم كمينا غادرا
وحدها المرافئ تبكي
والسنونوات تكفكف دموعها

يجدل البحر ضفائر الماء
ويتحسس خصر الأهداب المخملية
أعشابه  تستحم فوق الرمال العارية

السمك يخرج من البحر حيا
ونحن ندخله أمواتا
وهل "الحريك" سوى الثأر
الذي نفدي به الكبش؟
أم هو انفراج للانتحاريين

جثث تطفو على وجه الماء
قرب أريكة رملية
يجنح قاربي هاوية
فتتلاعب به أمواج وحيتان

يضيق البحر بأشرعتنا وقواربنا العتيقة
وأمواجه لا تهدأ
والقارب الذي تداعبه العواصف
صار شظايا عائمة
من موج العبور حتى شاطئ النجاة
صار هذا الشاطئ
لا يتسع حتى لرفات البحر الميت
ثمة موجة شاطرة
تطل عليه
وتغازل أفقه اللعوب

هذا الشاطئ
يكره السمك الداكن والمجعد
والحيتان الأسطورية
آه.. كم يحلو له الإبحار
بين المد والجزر…
                          لندن 2007 ـ 2009
********************
الصورة من شمال المغرب حيث تكون السواحل عرضة لل"حريك، لكن الصورة لا علاقة لها بالموضوع.
*****************************
بن يونس ماجن 
شاعر مغربي  مقيم في لندن - بريطانيا
(*)الحريك: كلمة بالدارجة المغربية تعني الهجرة السرية إلى أروبا
والنصوص من مجموعة شعرية تحمل نفس العنوان تصدر قريبا في القاهرة

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 إشارة: توصلت مدونة سيدي سليمان بنص القصيدة من الشاعر بن يونس ماجن المقيم في لندن

السبت، 11 ديسمبر 2010

جلسة استثنائية لمجلس مدينة سلا حصيلة متواضعة من "الانجازات"


جلسة استثنائية لمجلس مدينة سلا
حصيلة متواضعة من "الانجازات"
عقد مجلس مدينة سلا جلسة استثنائية، تواصلت على مدى 6 ساعات، شهدت نقاشا ساخنا حول عدد من النقط والمستجدات التي يعرفها تدبير شؤون الجماعة… حيث خرج المجلس بتوصية تتعلق بالمطالبة بإلغاء قرار الوكالة الحضرية القاضي باستخلاص أجر مقابل بعض الخدمات، والمصادقة على قرار جماعي بمنع تناول الشيشة بالأماكن العمومية والمقاهي، بالإضافة لتفويت قطعة أرضية لفئة من الأطر العليا -وسط جل حاد بين الموظفين -..
جانب من أعضاء مجلس مدينة سلا 
سلا: عبد الإله عسول
مرر الأعضاء المتبقون في الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس المدينة زوال الجمعة 26 نونبر 2010، مرروا ب18 صوتا ومعارضة صوت واحد، النقطة السابعة المتعلقة بتفويت قطعة أرضية (مساحتها الإجمالية 1184متر مربع بتجزئة تابريكت الوسطى)، لرؤساء الأقسام بالجماعة الذين كانوا قد شكلوا جمعية أطلقوا عليها اسم "الجمعية الاجتماعية ميموزا" لهذا الغرض.
وجاءت الموافقة المبدئية للمجلس على هذا التفويت بعد جدل ونقاش ساخن حول "الآثار والشرخ "الذي قد تحدثه هذه المبادرة لفائدة فئة من الأطر، اتجاه باقي الموظفين المنضوين في إطار جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأطر وأعوان الجماعة، كما تم التساؤل عن المعايير التي ستعتمد في شروط الاستفادة حتى لا تقع المضاربة في العملية..
وفي المقابل دافع كل من العمدة نورالدين الأزرق، ونائباه على التوالي المعتصم والسفياني، على هذه المبادرة التي تأتي استجابة للملاحظات التي أبداها تقرير المجلس الأعلى للحسابات بوقف تحمل الجماعة لواجب كراء السكن لرؤساء الأقسام وكبار الأطر، مؤكدين على ضرورة تمكين الأطر المعنية بهذا التفويت تحفيزا لعطاءاتهم، حيث ستتم عملية التفويت وفق معايير وشروط على رأسها أداء ثمن البقعة بدعم من الجماعة.
وأوضح نفس المتحدثين أنه يستحيل الاستجابة في آن واحد لحاجيات 2700 موظف(ة) بالجماعة، كما أن الإمكانيات المادية لهؤلاء تختلف من فئة لأخرى، معلنين عن التزام المكتب بإطلاق مبادرات مماثلة تهم باقي فئات الموظفين ومنها ما يقدم لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية - 80مليون سنتيم كل سنة – كما أن هناك 15 بقعة لفائدة نفس الجمعية بتجزئة سيدي عبد الله.
وفي موضوع التعمير، فقد كانت حصيلة إنجاز المرافق العمومية متواضعة جدا، حيث أن من بين 377 مرفق عمومي مخصص من طرف تصاميم التهيئة فلم ينجز إلا 104، وحدة أي ما يمثل نسبة 27.5%.
وجاءت نسبة إنجاز المرافق حسب المقاطعات كالتالي (لمريسة 33 %–تابريكت 36%-بطانة 37% –العيايدة 18% –احصين28% ).
وكانت الحصيلة حسب القطاعات: التعليم انجاز 67 وحدة من بين 183-الأمن الوطني 3من بين 29-الأوقاف 15 من بين 44 –الصحة 10من بين 72-الرياضة 1 من بين 11 –دور الشباب والأندية النسوية 6 من بين 29 –الوقاية المدنية 2 من بين 8…
وفي ذات الموضوع، تم الوقوف على قضية تنازع الاختصاصات مابين الجماعة والوكالة الحضرية للرباط سلا فيما يخص قرار الترخيص بالبناء والتجزيء، كم طالب المجلس في إطار توصياته إلغاء قرار الوكالة الحضرية الأخير المتعلق بإلزام طالبي الرخص المذكورة بأداء أجر مقابل الخدمة (3 دراهم للمتر المربع – لمجموع مساحة الأسقف) مما اعتبره المجلس يثقل كاهل المواطنين ويحد من تشجيع الاستثمار –حسب ما جاء في العرض–
من جهة أخرى صادق المجلس على قرار جماعي يتعلق بمنع تدخين الشيشة بالمقاهي والأماكن المفتوحة في وجه العموم، وذلك بعد تفشي هذه الظاهرة بمختلف مقاطعات المدينة، مستهدفة القاصرين والشباب بالخصوص، وما يرافق ذلك من أضرار صحية ومشاكل اجتماعية وأمنية، وينص الفصل الثالث من القرار على ضرورة امتثال أصحاب المحلات المعنية لمقتضيات القرار، تحت طائلة التعرض لحجز أدوات الشيشة والإغلاق لمدة شهرين وسحب رخصة الاستغلال والإغلاق النهائي في حال التمادي.
ويذكر أن المجلس كان قد صادق في جلسة سابقة لدورة أكتوبر الماضي على مشروع ميزانية 2011، بعد نقاش حاد إثر رفض مجلس مقاطعة لمريسة (برئاسة العدالة والتنمية) التصويت بالإيجاب لحساب النفقات، بعد غياب مقصود للطرف الحليف في التسيير (الأحرار) عن جلسة التصويت مما رجح كفة المعارضة التي رفضت الحساب المذكور، وحضي بالتمرير في جلسة مجلس المدينة.

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

مـــرسيل خــليفة


مـــرسيل خــليفة
  
أنس الفيلالي في الوسط بين مارسيل خليفة وأميمة الخليل
 شعر: أنس الفيلالي

يفرش للأموات بحرًا
مثل رحيق وهجه
ويهمس للعبور التقاسيم
على موج خفيف
مثل نغمه
كل أصقاع النداء..
والجمرة السليلة منتصبة
تلقي إلى الساحة امتدادها
من حدة غمامه
وصمت العباب
الصارخ المستبد بالتعب
إلا النار
ألمحه يسقي الرماد ترابًا
حتى الصلاة
ويذرع قدره ليوسف
ودم إخوته
مديحًا للريح
عبق المتفرجين
أراه يرفرف مصلوبًا بالخديعة
على أفواه الفجر
ومن هدير الفقر
من حدة الألم
أناشيده للقرابين
والأموات بعشق النزيف
يعيد للذئب وصيته
المنتصبة بهديل السابقين
القابعين في العراء ..
يلملم ما تبقى من الدراويش
بالنشيد الخفيف
إلى نجيمات هذا الصباح
من بعيد
ينتزع ثيابه لباب الأرض
نارًا في حجر العاجزين
بأقسى الرجفة
وماء يصنع البصيرة
في وجه التيه
في أبهة القول
لعل الأرض ترش حطبها
دمع رخامه
أو عصافير قناديل
باتجاه الظلام
ووصال الألق
للأشياء الخاسرة
في عطش مهوى للمارين
أراه يلوح في الضباب كالحمام
بعطر الخطاب
وشعاع النار الرفيع
في كل المراكب
لعل الصواعق وأعضاءها
تروي أرضنا
وغليلي المنساب شعبًا
من الصراخ في تراتيلي
ومعه القضية:
يحن ولعي إلى خبزه
شظايا في جسم الوطن
جمرة القصيدة
تضيء في الشمس
أمام تحديق الجرذان
في رجولته
وحالتي…

******************
 خص الشاعر الصديق أنس الفيلالي مدونة سيدي سليمان بهذه القصيدة، وهو من الشعراء الشباب الذين أصبح لهم صيت ضمن قبيلة الشعراء والمهتمين بالنظم، أنس ابن مدينة القصر الكبير التي تطفح بالشعر والشعراء.


الاثنين، 6 ديسمبر 2010

داهي ٱلـــــرّحيـــل


داهي ٱلـــــرّحيـــل               
 
إلــى "حُــــســيـــن" ٱلمدينة….
             سلام إليك، ونحن هنا!

 شعر: جواد المومني
 شـــتـَّان بـــيْــــن ٱلـــحُـــزْنِ
 والألـَــم يا حُـــســـيــن!
 يَـــسيـــرٌ هـــذا ٱلـــفـَــــرْقُ
 وعَــــظيــــمٌ بَـــــوْحـُــهُ،
 على رُفاتــــك الآن أميـــــــــــلْ
 بـــــدمْــــــع
 قـَـــلَّ أن يـَــــسيــــــــــــــــــــــــــلْ؛
 لــــكِـــنّ وجْــــــــــهــــًًا
 يُـطالـــــــــعـُـه الـــنـَّـــصْـرُ
 ومـــا دومـــًا حـــالـــفـَـهُ
 صـــــار ٱلـــــــــعَــــليـــــــــــــلْ.
 هــــذا درب عَــــمـّـرتـَــهُ
 بــٱلـــوَصـــايــَـا،
 مِــــنْــــك ٱنـْـــتـَــشى…
 ذاك عـــــزْم ٌ
 غـَــــيْـــرُ كـَــليــــــــــــــــــــــــلْ
 هــــذا جُـــسـَــيْـــدٌ
 يـُــقـــارع ٱلــــخَـــطـْـبَ
 يـَــهـُـــدُّ الــــنـَّـهـْـــدَ
 يـُــــقيــــمُ ٱلـْـــــــــحَــــدَّ
 يُـــصيـــبُ ٱلـْــــمَـــجْــدَ،
 ذا: جَـــسَــدٌ نـَـحـــــــــــــــــــــيلْ.
 هــــذا ٱلـْـــماءُ ـ يــا صاحـِــبي ـ
 بـــيْـــنـَــنا حَــــالَ
 جَــــبَـلا تـَـمـنَّــيتـُــهُ، فــمَــضيْــتُ
 صَـــحـــارى أحْـــسـَــســتـُــهُ…
 فـَـــغـَــالـَــبْــتُ،
 إلاّ صَــــدَى لـَـــغـْــوِكَ
 مـــا كـَـــذا ألـِـــفـْــتـُــهُ؟؟
 وَلا أنـّاتـُــهُ… ارتـَــدَتْ
 ثـــــــــوْبَ ٱلـْــعـَـــــــــويلْ!؟
 هَـــذا ٱلــــمَاءُ
 بَـــيْـــنـَــنـَا حـــالَ،
 كِــــدْتُ أمـْـــتـَـطـِـيـــهِ
 ـ فـَــراشـَــةً أعـْــتـَــلـِـي ـ
 أوْ حُــــلـُـمــًا 
 إلـَـــيْـــكَ يـــمْـــشـِــي
 بَـــيـْــنَ فـِــجــــاجِ
 تـُــســـائِـــلُ بَـــعْــضَـها:
 مَــــن ٱلـْـــحَـــــمِــــــيلْ؟؟
 أنْـــت ٱلـْــحـَــمـــيل… حُــسَــيْــنٌ 
 أنـْــت ٱلـْــغـَـريــب،
 هُـــنـَـاك بـَــيْــنـَــهــم:
 مــا عـَــرَفــوا ٱلـْجَــسَــدَ!
 قـَــدْ كـَــان حـــيــًّـا
 ومـــا شـــهـــدوا ٱلـشـَّارَة!
 قـَـدْ صَـــار حـــيــًّا
 ومـــا ألِــفـــوا ٱلـصَّـــوْتَ!
 صَـــلـْـــدًا حَــــسْــبُــهــم
 مــا أعْـــــياهُ الـــصّــهيــــــل.
 إلـــى مَـــثـْـوَاك؛
 سَـــيّجْــتَ كُــلَّ ٱلـْــفـُــصــول،
 ورحَّـــلـْـت نـُـدوبـَـها
 شــــــــــــــارِدَةً،
 تـَجــُــوبُ الأرضَ
 تـَـسـْـــتـَــقـْـصِي ٱلـْــمَــــثيـــــــــــلْ!؟
 الآن تـَــمـْـــضِي،
 وحْــــدَك يـــا صـــاحِــــبـــي.
 ولأجْــــلـَــك
 ٱلـْـــمـَـساءاتُ نـَــدَّتْ
 بَـــيْـــن رُبــَـاها
 سـَــخَــا عـَــبَـــق ٱلـــسّلام
 وفــي غَـــوْرها
 غَـــــاب:
 داهي ٱلـــــــــــرَّحـــــــــــــــــــيل…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم النص في Perpignan   فرنسا يوم:
السبت 27 نونبر/ تشرين الثاني 2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الصورة الفقيد الحسين الإدريسي بلباس المحاماة الأول على اليمين، وجواد المومني بوشاح فلسطيني وذلك رفقة عدد من المناضلين في نهاية المحاكمة الرمزية للكيان الصهيوني على جرائمه يوم الجمعة 23 يناير 2009 بالخزانية البلدية في سيدي سليمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشارةتلقت مدونة سيدي سليمان القصيدة من الشاعر الأستاذ جواد المومني الذي ظل يتابع ويتساءل عن أحوال المرحوم الحسين الإدريسي من فرنسا ساعة بساعة، وقد تأثر شديد التأثر بالفقدان المفاجئ لمناضل ظل يواجه كل المصاعب إلى أن داهمته المنية في غفلة من الجميع.. جواد المومني يؤكد باستمرار أنه من المتتبعين لمدونة سيدي سليمان وعبرها يتوصل بعدد من الأخبار.

وأخيرا تعفن جسد مجلس بلدية وزان!


وأخيرا تعفن جسد مجلس بلدية وزان!

وزان: محمد حمضي
  وأخيرا استفاق غالبية"منتخبي" وزان معلنون التمرد على رئيس المجلس البلدي الذي سيجد نفسه شبه وحيد بعد أن كان قد اعتقد بسط نفوذه على دار الضمانة… اعتقاد ترسخ لدى الحاشية والرئاسة نفسها والحواريين بعد الإقالة الغير قانونية لثلاثة نواب سبق أن ضرب معهم صفقة القرن يوم 22 يونيو 2009… إقالة كان إدراجها قد مر تحت أنف السلطة الوصية من دون أن تشعل الضوء الأحمر في وجه من كان يسابق الزمن لخدمة أجندة معينة… التمرد الحالي ترتب عنه اصطفاف جديد.. اصطفاف لا يستسيغه العقل: العدالة والتنمية تعانق بحرارة غريمها السياسي الأصالة والمعاصرة، والاثنان يشدان على باقي الطيف الحزبي… كل هذا ملفوف بالإيمان القوي بأن لا قوة قادرة على نسف مجموعة الموالاة كما حدث مرات عدة لأن حاميها اليوم جاه ومال و…
  "جميعا من أجل إنقاذ وزان"، إنه شعار التعبئة الذي تردده" أغلبية" اليوم… إنه نفس الشعار الذي استعمله هؤلاء بالأمس القريب لحمل المراد إسقاطه اليوم إلى رئاسة المجلس البلدي! هل يمكن لساكنة المدينة وفعالياتها ومناراتها المحسوبة على رؤوس الأصابع  أن تثق في ارتدادات اليوم وتحملها محمل الجد؟ أم أن السباق من أجل اللعب فوق رقعة شطرنج 2012 قد انطلق؟
  لندع كل هذا وذاك، ولنتسلح بحسن النية (ونقدروا نباتو معا الحيا) بحيث يمكن أن نجزم بأن ما يقع بالمجلس البلدي لمدينة وزان ليس حدثا عابرا، بل إنه تقيح في جسم مريض. فقد تعددت المناسبات منذ الدخول الاجتماعي التي تحدثت فيه الأغلبية عن المناطق المعتمة وبؤر الفساد.. قالت ذلك في محاولة عامل الإقليم رأب الصدع حين أنصت إليهم في لقاء المكاشفة الذي سبق دورة أكتوبر… تحدثوا عن تعطيل المشروع الملكي لتأهيل وزان، وأشاروا بأصابع الاتهام لمن يقف وراء ذلك… بحت حناجرهم وهم يتحدثون عن الانزلاق الذي يعرفه ملف العمران.. رفعوا أصواتهم مطالبين بفتح تحقيق حول ترحيل ملفات خارج مقر الجماعة، وتساءلوا عن سر الإصرار في النبش، نبش أرشيف الجماعة بعيدا عن الأنظار… تعرضوا لجو الرعب والإهانة الذي أصبح يشتغل فيه موظفو الجماعة وعمالها… رددوا بالقاعة المكيفة قصيدة الديكتاتور العربي لصاحبها محمود درويش، ليخلصوا بأن تدبير شؤون الجماعة يقبض عليها بيد من حديد، ودليلهم على ذلك تعطيل اجتماعات المكتب منذ انتخابه… تعطيل اشتغال لجان المجلس، وإن سمح لها بالاجتماع فلا فائدة من قراراتها.. توقفوا مطولا عند تهديد بعض المواطنين والخصوم السياسيين في أرزاقهم ومصادر عيشهم..و.. وخلصوا إلى المطالبة بالاحتكام إلى الميثاق الجماعي في فصله 25.. وقبل أن ترفع الجلسة وينتشروا في المدينة لنشر غسيلهم يقول مصدرنا ختمها(الجلسة) عامل الإقليم بحكمة أو رسالة مشفرة تقول: آخر الدواء هو الكي…
  اعتقد ذوو النظر القصير بعد هذه الجلسة الصاخبة بأن المياه ستعود إلى مجاريها بين الصقور، لكن هبت الرياح بما لا تشتهيه السفن، بحيث ستتوسع دائرة الأغلبية المعارضة لتسقط بشكل مدوي مشروع الميزانية. صفعة يستشف منها  بأن المجلس قد دخل منطقة العواصف الكبرى، لا أحد يدري كيف ستحسمه الجهة الوصية،لأننا مازلنا مترددين في تحديد نوع النظارات التي تستعملها وطبيعة الألوان التي تعكسها لها.