الاثنين، 17 مارس 2008

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تكوين الأعضاء في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية


                  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
  تكوين الأعضاء في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يومين تكوينين حول " الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" لفائدة ممثلي فروع جهة القنيطرة، تحث إشراف المكتب المركزي ومكتب فرع الجهة وتأطير عدد من فعاليات الجمعية، وذلك بالمهدية يومي السبت والأحد 15 و 16 مارس 2008، يندرج ذلك في إطار اهتمام الجمعية م.ح.إ. بحقوق الإنسان في شموليتها، وما مدى التزام الدولة بتعهداتها أمام المنتظم الدولي، خاصة ما يلزمه " العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" من ضمانات وحقوق تكفلها الدولة لصالح كافة مواطنيها. وما يقتضيه العمل التطوعي الحقوقي من مراقبة ذلك والمطالبة بتوفيره لدى الدوائر الحكومية المسؤولة، والتنديد بكل التجاوزات والانتهاكات التي تمس تلك الحقوق، لهذا حضر 35 ناشطا وناشطة في المجال الحقوقي يمثلون ثماني فروع الجهة، وهي: الرباط ـ سلا ـ تمارة ـ القنيطرة ـ الخميسات ـ تيفلت ـ سيدي قاسم ـ سيدي سليمان. 
dsc006
أغلب الحاضرين الممثلين لفروع جهة القنيطرة
بعدما أكملت الجمعية م.ح.إ. البرنامج المسطر الذي همّ ثماني جهات تشمل كل التراب الوطني، حيث استفاد بشكل مباشر ما يفوق 350 عضو وعضوة من هذه الورشات التكوينية حسب رضوان التجاني عضو الجمعية م.ح.إ. وأحد المؤطرين لليومين التكوينين، وقد أشرف رضوان التجاني في اليوم الأول على دراسة مواد العهد الدولي "للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، بعد الاستماع لعرضه الأولي، انقسم المشاركون على ثلاث ورشات فرعية، تكلفت الأولى بدراسة طبيعة هذه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والثانية انصب اهتمامها على تحديد مسؤولية الدولة في إعمال هذه الحقوق، والثالثة توقفت على الآليات الدولية لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 
dsc006
رضوان التجاني مشرف عام على اليومين التكوينيين ومؤطر النشاط الأول حول دراسة العهد الدولي
 
في المساء قدمت الفروع الحاضرة تجاربها الخاصة في معالجة الانتهاكات الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وقد كانت جلسة مفيدة، حيث تم إطلاع المشاركين على كيفية اشتغال كل فرع، ونوعية الخروقات المسجلة والإمكانيات المتاحة لكل فرع ( سنعود بالتفصيل إلى ذلك في ورقة لاحقة)، كان هذا النشاط من تسيير خديجة عيناني. 
dsc005
خديجة عيناني في تأطير فقرة الاستماع لتجارب الفروع
 
استمع الحضور في اليوم الثاني لعرض حول " الحق في الصحة" من تقديم عزيز غالي، وتم الوقوف فيه على مختلف الاختلالات التي يعرفها القطاع الصحي من خلال أرقام وإحصائيات.
dsc006
عزيز غالي يقدم عرضه حول اختلالات الصحة بالمغرب
كما قام محمد موسوي بتنشيط عرض تفاعلي شارك فيه الحاضرون حول " الحق في السكن" من خلال محاولة الإجابة عن ثلاث أسئلة محورية، هي: أي نوع من الحقوق يمثله السكن؟ ولماذا الاهتمام بالحق في السكن؟ وما هي مواصفات السكن اللائق؟ 
dsc006 
محمد موسوي قدم عرضا تفاعليا أشرك فيه الحاضرين بمنهجية متميزة
بعد تلقي مختلف الأجوبة ومناقشتها تكونت ثلاث لجان، الأولى لتعد تقريرا تركيبيا حول مجمل أنشطة يوم السبت، والثانية لتضع " تصميما" حول السكن المناسب في علاقته بساكنيه وبمحيطه، أما الورشة الثالثة فتكلفت بوضع تقييم حول خرق للحقوق الخاصة بالسكن، من خلال قصاصة صحفية منشورة بإحدى الجرائد الوطنية، إذ تطرقت لتعرض سكان أحد الأحياء لهدم منازلهم وترحيلهم لجهة أخرى، وتأكد من خلال المقارنة مع نصوص العهد الدولي حصول عدة خروقات.  
 
dsc006
جانب من الحضور أثناء تقديم أحد المحاور
    وبذلك ختمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان دوراتها التكوينية في موضوع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الصعيد الوطني، لتبقى  المسؤولية ملقاة على الفروع لتفعيل ما انبثق عن ذلك من توصيات، ونقلها إلى العمل الميداني رغم كل الصعوبات والعراقيل التي يعانيها العمل الحقوقي في عدد من الفروع، سواء من ضعف الإمكانيات وقلة الأطر المتطوعة كما تأكد من ملتقى المهدية نفسه، دون إغفال المركز في مزيد من المتابعة والتأطير، كما لا يفوت تسجيل ارتياح الحاضرين لمستوى التأطير ونوعية الاستفادة عموما من خلال اليومين التكونيين، وخلق علاقات تعارف إنساني بين عدد من ممثلي الفروع. 
                      مصطفى لمودن 
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضافة: اعتبر مركز استكمال التكوين التابع لوزارة الفلاحة فضاء مناسبا للمناقشة والتحاور والدراسة، فبالإضافة إلى تجهيزاته المناسبة فهو في مكان هاديء بين البحر والغابة 120578
 
 719dsc 
 شاطيء المهدية الواسع
 dsc005
خلف مركز التكوين غابة مخضرة
dsc005
قصبة المهدية التاريخية
ــــــــــــــــــــــــــــ
إشارة: لنا عودة بالتفصيل لليومين التكوينيين في وقت لاحق مع عرض كافة الصور.