الثلاثاء، 17 يونيو 2008

عمال « أكري روم» بسيدي سليمان يعتصمون


     عمال « أكري روم» بسيدي سليمان يعتصمون
    سيدي سليمان – مصطفى لمودن
         دخل عمال ضيعة « أكري روم» في إضراب عن العمل واعتصام مفتوح أمام الضيعة التي يشتغلون فيها ابتداء من يوم الجمعة 6 يونيوالجاري احتجاجا على التسريح من العمل، وعدم تطبيق واحترام دفتر التحملات، بحسب ما جاء في بيان أصدره المكتب النقابي للعمال التابع للاتحاد المغربي للشغل، وقد توصلت « الجريدة الأولى» بنسخة منه
    وذكر العمال الذين يصل عددهم إلى 26 أنهم لم يتلقوا أجر شهرين، وأضافوا أنه يتم تعويضهم بعمال آخرين من ضمنهم حراس جدد، وأن مشغلهم لا يؤدي كل مستحقات الضمان الاجتماعي، كما أقام ضدهم دعوى عمومية يتهمهم فيها بعرقلة العمل.
   واتصلت « الجريدة الأولى» بخالد بناني الرطل المالك الجديد للضيعة قصد الإدلاء بوجهة نظره، غير أنه اكتفى بالقول إن الملف عند العدالة ولا يمكن أن يدلي الآن بأي شيء.
    وراسل العمال الجهات المعنية بالموضوع كوزير الفلاحة والصيد البحري، ووالي جهة الغرب الشراردة بني احسن، ومندوب ومفتش الشغل والمدير العام للصوديا… وهم يطالبون في مراسلاتهم بإيقاف تسريح العمال وتحصيل مستحقاتهم والالتزام بما نص عليه دفتر التحملات أثناء التفويت.
     وقد أصدرت كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالإضافة إلى الاتحاد المغربي للشغل بيانا مشتركا تضامنا مع العمال، كما زار أعضاء من فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان العمال في معتصمهم.
      وتجدر الإشارة أن الضيعة المعنية كانت في ملك شركة «الصوديا» التابعة للقطاع العام تحت رقم 6331، وقد فوتت في 31 مارس 2006، وتشغل 28 عاملا (توفي واحد وتخلى آخر عن الشغل) وجميعهم عملوا بالضيعة لأزيد من 20 سنة حسب إفادة العمال أنفسهم.  
——————-
نشرت ب « الجريدة الأولى» عدد 26 يوم الثلاثاء 17 يونيو 2008 
509dsc 
عمال ضيعة « أكري روم» بناحية سيدي سليمان