الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

إضراب واعتصام عمال ضيعة «عطور المغرب»


   إضراب واعتصام عمال ضيعة «عطور المغرب»
   دخل عمال ضيعة «عطور المغرب» في إضراب واعتصام مفتوح ابتداء من يوم الخميس 11 شتنبر 2008، وهم يطالبون باحترام قانون الشغل في الضيعة المذكورة المتواجدة بمنطقة سيدي سليمان، وقد توصلت مدونة سيدي سليمان ببيان في الموضوع من «الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي» التابعة للاتحاد المغربي للشغل، نورد نصها، وتجدر الإشارة أن بعض الضيعات تعرف توترات بين العمال الزراعيين ومشغليهم خاصة بعد تفويت عدد من ضيعات «الصوديا» و«السوجيطا» في الشهور السابقة وتفويتات الشطر الثاني الجارية الآن، والمدونة مستعدة لإدراج كل رأي مخالف أو أية وجهة نظر أخرى نتوصل بها، نحن نقوم بدور إعلامي فقط.  
                                           بيان
          استعداد تام لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة لفرض احترام قانون الشغل ووقف الحيف والظلم والاعتداء على الحقوق العمالية
  
     في ظل الهجمة الشرسة التي يقوم بها وكيل ضيعة «عطور المغرب» ونائب مدير الإنتاج الفلاحي المسمى خ.ف (*) على مكتسبات العمال رغم هزالتها، وما تلاها من تسامح تجاه تحقيرها لقانون الشغل ولمحاضر الاتفاقيات الرسمية التي من شأنها ضمان الاستقرار للعمال داخل هذه الضيعة.
   يخوض العمال إضرابا واعتصاما مفتوحين أمام الضيعة ابتداء من يوم الخميس 11.09.2008، هذا الإضراب والاعتصام الذين يتعامل معهما المسؤولون المحليون بالتعنت المفضوح كما يبرهن على ذلك وكيل الضيعة بإقدامه على ترهيب وتخويف العمال لفك وحدتهم النقابية، وذلك بقبوله لعمال غير مسجلين باللائحة الترتيبية التي نطالب بها وتدعيمهم ماديا ومعنويا للالتحاق بنقابة معينة تكون درعا واقيا على ما يقترفه من اختلاسات وهضم حقوق العمال نرجع إليها في الوقت المناسب.
   إن تشريد العمال والتضييق على العمل النقابي بمعاقبة النقابيين ( توقيف الكاتب العام منذ أزيد من 6 أشهر)، ومساومة العمال لانتمائهم النقابي ورفض حضور مسؤولي الشركة (محاورون منفذون) للاجتماعات الرسمية رغم توصلهم بالدعوة، لن يزيد العمال إلا تشبثا بحقوقهم واستمرارهم في الإضراب والاعتصام.
 إن استمرار هذا المسلسل بكيفية مفضوحة أمام أنظار السلطات الشغلية التي تظل عاجزة عن فرض احترام القانون وضمان علاقات مهنية متوازنة وعادلة، لن يزيد إلا احتقانا داخل الأوساط العمالية بالمنطقة التي تواجه حيفا وظلما كبيرين لم تشهده منذ عقود.
   وعليه فإن الاتحاد المحلي لنقابات سيدي سليمان والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي فرع سيدي سليمان:
    - تحمل السلطات المحلية والإقليمية والوطنية مسؤوليتها تجاه تسيب وكيل الضيعة المذكورة.
    ـ تدعو كافة العمال للتشبث بنقابتهم الاتحاد المغربي للشغل.
    ـ تدعو كافة القوى الحية: أحزاب سياسية، نقابات وجمعيات حقوقية إلى مساندة العمال في نضالاتهم ودفاعهم عن مكتسباتهم وحقهم في العيش الكريم  
   —————–
(*) اقتصار الاسم على حروف من قبل المدونة