الاثنين، 23 نوفمبر 2009

بسبب قطع الماء المتكرر دون سابق إشعار. ريضال تثير احتجاجات سكان سلا


بسبب قطع الماء المتكرر دون سابق إشعار.
ريضال تثير احتجاجات سكان سلا
سلا: عبد الإله عسول 
مرة أخرى تكون ريضال في قلب احتجاجات سكان العديد من إحياء سلا مثل حي اشماعو، الاقواس، سعيد حجي، العيايدة .. وذلك بعد أن قامت الشركة يومي الثلاثاء 10نونبر والجمعة 13نونبر الجاري  بقطع الماء الشروب دون سابق إعلان، عن مساكن هؤلاء. في اليوم الأول بالعيايدة وفي فترة جد حساسة تزامنت مع جلوس جل الأسر إلى مائدة الغذاء ما بين الساعة 11 والواحدة والنصف زوالا، حيث وجد المواطنون صعوبات جمة في العثور على كمية ماء ولو قليلة للشرب أو لغسل ما علق بالأيدي، مما اضطر العديد منهم لشراء قنينات الماء المعدني لتلبية الحاجة الملحة للشرب والغسل.
"مالقينا باش نغسلو…لايدينا ..لا الماعن..لا الوضو.."هكذا صرحت سيدة غاضبة، وأضاف شخص أخر "ايلا بغاو يقطعو الماء ولا الضو..على الأقل غير يعلمو الناس باش دير حسابها"
اليوم الثاني نفس الإجراء "انقطاع الماء دون إعلان سابق"،  تجرعه سكان عمارات الأقواس، حي شماعو وسعيد حجي.. الذين استفاقوا على انعدام الماء بصنابيرهم، بعد انفجار قناة للماء الشروب قرب كارفور.
من جهة أخرى تعاني الساكنة، من ظاهرة اصطبحت شبه قارة ، ضعف صبيب الماء بل انقطاعه عن الطابق الأول وما بعده، خصوصا في صبيحات أيام الآحاد (نموذج قطاع البدر بالعيايدة) مع ما يترتب عن ذلك من مشاكل وحرمان من النظافة وانجاز الأشغال المنزلية والاستحمام ومزاولة الرياضة.
غضب السكان على انقطاع الماء، ينضاف إليه سخطهم على الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، وعلى غلاء الفواتير الخاصة بعدد من الشهور، ليس أخرها شهر شتنبر الماضي، الذي سجل ارتفاعات ملحوظة تفاوت حجمها من منزل إلى أخر.
أمام هذا الوضع المزري، يتساءل السلاويون، متى يرقى اهتمام منتخبي المدينة ومسؤوليها إلى مستوى هذه الاختلالات في خدمات هذا المرفق الحيوي والتي تؤثر سلبا على مستوى العيش وعلى القدرة المادية المحدودة للأسر؟