الأحد، 21 مارس 2010

ندوة حول المدرسة العمومية والمجتمع أي دور للفاعلين في جودة التربية؟


ندوة حول المدرسة العمومية والمجتمع
أي دور للفاعلين في جودة التربية؟

سلا: عبدالإله عسول
أكدت جل المداخلات التي تم التعبير عنها خلال الندوة التي نظمها فرع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بسلا يوم الجمعة 5مارس 2010، في موضوع "أي دور للفاعلين في جودة التربية ؟" بالخزانة الصبيحية، أكدت تلك المداخلات على ضرورة الإنتقال من عملية تشخيص مشاكل قطاع التعليم إلى الإجتهاد في أجرأة الحلول على أرض الواقع.  
وبعد تسجيلها لأهمية الترسانة القانونية والمذكرات التنظيمية والوثائق المرجعية والبرامج التي شهدها القطاع؛ منها ميثاق التربية والتكوين، البرنامج الاستعجالي… طالبت المداخلات ذاتها مختلف الفاعلين وعلى رأسهم وزارة التربية الوطنية، جمعيات المجتمع المدني، والجماعات المحلية، بتحمل المسؤولية كل في مجال اختصاصاته، والابتعاد عن إلقاء اللوم على هذا الطرف أو ذاك، والتحلي بخطاب النقد البناء..
وشددت آراء أخرى من جانب الحضور، على أزمة القطاع والتي تتطلب معالجة بنيوية لضمان الجودة، إن على مستوى توفير الموارد البشرية وتكوينها، المناهج والبرامج، أو في مجال الإنفتاح على الفعاليات الجمعوية المندمجة في الأوراش المفتوحة بالقطاع.
ساهم في تأطير هذه الندوة، كل من ذ.أحمد سهوات،مفتش بالثانوي،عضو المجلس الإداري للفضاء الجمعوي،  في موضوع "المدرسة والمجتمع أية علاقة؟"، وذ. جمال محافظ، عن النقابة الوطنية للصحافة،  وهو كذلك فاعل تربوي، في موضوع "أي دور للإعلام في جودة المنظومة التربوية؟". وذ عبدالعزيز بن إبراهيم  رئيس مقاطعة لمريسة، في موضوع "أي دور للمنتخبين في التربية والتكوين؟"
فيما مثل نائب سلا، محمد الخيثر، مسؤول عن قسم الإتصال، وأحمد أحديدو،رئيس الشؤون الاقتصادية والتنيسق بالعمالة ممثلا لعامل سلا.