الأحد، 2 مايو 2010

جمعية العقد العالمي بسيدي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل شراكة تربوية


جمعية العقد العالمي بسيدي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل شراكة تربوية
الحفل أعد وجرى والتوقيع أرجئ
 
ذة. نظيرة رفيق الدين عضو أكمي بسيدي سليمان وذة. كريمة موسى عن الأكاديمية أثناء التوقيع الرمزي على الاتفاية
 كما كان مقررا جرى حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة بني احسن بالخزانة البلدية في سيدي سليمان يوم الجمعة 23 أبريل، وإذا كان قد أرجئ التوقيع الفعلي بين الطرفين إلى موعد لاحق، بسبب زيارة ملكية إلى المنطقة، حيث استدعي رؤساء المصالح لحضور حفل وضع الحجر الأساس لمشروع استثماري، كما وقعت صعوبات في استعمال الطريق.
قدمت ذة. كريمة موسى عرضا حول "الإشكالية البيئية لجهة الغرب الشراردة بني احسن"، باسم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وعرض ذ. الحسين الإدريسي موضوع إشكالية الماء والبيئة" ممثلا لجمعية العقد العالمي للماء (ACME-Maroc)، بينما لم يستطع الالتحاق ذ. عبد اللطيف اليوسفي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بحكم مهامه الرسمية، وبقي عالقا في الطريق د. المهدي لحلو رئيس  ((ACME-Maroc ومرافقه السيد محمد اقلال الذي كان سيلقي عرضا حول سياسة السدود، كما لم يحضر مسؤول المكتب الجهوي للماء الصالح للشرب الذي كان سيلقي عرضا حول سياسة إدارته في تدبير الماء الصالح للشرب بالجهة، نفس الشيء بالنسبة لأحد ممثلي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب الذي يدير ماء السقي بالجهة… 
جانب من الحضور
من خلال العرضين المشار إليهما، وبفضل تدخلات الحضور المتنوع الذي غصت به القاعة، تمت الإشارة إلى عدد من القضايا البيئية والمائية والتدبير المجالي لمختلف الموارد الطبيعية بجهة الغرب الشراردة بني احسن… فالأستاذة كريمة موسى تحدثت في عرضها عن الثروة المائية المهمة التي تتوفر عليها الجهة، سواء كمجاري سطحية أو باطنية تشمل منطقة مساحتها 4200 كلم²، لكن سوء الاستخدام يجعلها معرضة للخطر سواء بسبب التلوث أو الاستنزاف، وتطرقت كذلك إلى تدهور وضعية غابة المعمورة، وتلوث هواء المدن، والضعف المتزايد للمناطق الخضراء بها، وسوء استخدام الأسمدة والمبيدات في القطاع الفلاحي والتأثير السلبي لذلك على البيئة والصحة، كما تحدثت عن مخاطر المطارح العمومية العشوائية والنفايات الطبية، وما يهدد التنوع البيولوجي ومختلف الكائنات في البركة والمرجات الطبيعية بالجهة كمحمية سيدي بوغابة ومرجة الحلوفة على المدخل الشرقي للقنيطرة… ودعت إلى مساهمة المجتمع المدني في لعبه دوره كاملا من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، وفي هذا الإطار ـ كما ذكرت ـ تدعو الأكاديمة الجهوية للتربية والتكوين إلى تشكيل أندية بيئية في المؤسسات التعليمية وعقد شراكات مع جمعيات مهتمة.
 من جانبه تطرق ذ. الحسين الإدريسي لإشكاليات تمس الماء، من ذلك تواجد المغرب في منطقة شبه جافة، فإذا كانت أحيانا تقع فيضانات مهولة، لكن يمكن كذلك أن يحدث جفاف طويل، لهذا يجب وضع سياسة استباقية لتنظيم الماء كما قال، وترشيد استعماله، وفي هذا الإطار صدر قانون الماء سنة 1995، لكن في الممارسة تقع تجاوزات، كما ذكر، مثل ما يحدث مع "التدبير المفوض" الذي يمارس من قبل شركات أجنبية في بعض المدن، وأمام ما يحصل من سوء تدبير وضعف الخدمة وغلائها… كما تطرق لقضايا محلية وجهوية تخص البيئة عامة، كمطرح سيدي سليمان، ومشكل جودة ماء الشرب، وقد أخبر بأن جمعية العقد العالمي للماء قد عقدت لقاءات مسؤولة في ذلك مع المجلس البلدي لسيدي سليمان ومع المكتب المحلي للماء الصالح للشرب بنفس المدينة، وذكر بأن جمعيته تعارض تفويت الماء للشركات من أجل جني الأرباح، بينما يجب أن يبقى الماء ملكا عاما، من حق الجميع الاستفادة منه، وترشيد استعماله، لهذا تحرص الجمعية على الانشغال بالجانب التربوي والتحسيسي وقد قدمت من أجل نفس الغرض عدة عروض بمؤسسات تربوية مختلفة. 
ذ. الحسين الإدريسي، مصطفى لمودن، ذة. كريمة موسى
حضر هذا النشاط ممثلو بعض الهيئات السياسية والنبية والجمعوية والحقوقية، وممثلو بعض المصالح المحلية وممثل عن المجلس البلدي بسيدي سليمان ومديرو بعض المؤسسات التعليمية وأساتذة وتلاميذ وجمهور مهتم بالبيئة، وقد ساهم بعضهم بمداخلات وتساؤلات لامست الوضع البيئي في مختلف تجلياته، ومنهم من ساهم بمقترحات من أجل حماية البيئة.
ومن المرتقب أن يتم التوقيع فعليا على اتفاقية شراكة في 22 أو 23 ماي (2010)الحالي، حينما تحتفل "جمعية العقد العالمي للماء" بيومها الوطني للماء بالقنيطرة هذه السنة، ومن المعلوم أن هذا الاحتفال يجرى كل سنة بمدينة مغربية، تتخلله عروض وأنشطة ثقافية وتربوية، وقد حضرت مدونة سيدي سليمان بعض هذه الأنشطة ووثقت لذلك.
 روابط تهم أكمي: