الاثنين، 14 فبراير 2011

الدورة العاشرة للمجلس الإداري لأكاديمية جهة الرباط ، تتدارس مشاكل العقار، نقص الموارد البشرية والهيكلة التنظيمية الجديدة.


الدورة العاشرة للمجلس الإداري لأكاديمية جهة الرباط ، تتدارس مشاكل العقار، نقص الموارد البشرية والهيكلة التنظيمية الجديدة.
تمارة:عبد الإله عسول
صادق أعضاء المجلس الإداري لأكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير، المنعقد بعمالة تمارة الصخيرات، زوال يوم الأربعاء 19 يناير الماضي، على مشروع برنامج عمل الأكاديمية، ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2011، وعلى حصيلة تنفيذ ميزانية سنة 2010، بالإضافة للحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي، فضلا عن تقديم أهم معطيات الدخول المدرسي الحالي .
كما صادق المجلس على مشروع النظام الداخلي مع تقديم بعض التعديلات، فيما تمت المصادقة على مشروع الهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديميات والنيابات بأغلبية الأصوات (19 مقابل 12 طالبت بتأجيل التصويت قصد المزيد من المناقشة)..
في حين دعت رئاسة المجلس إلى المصادقة أولا مع فتح الباب أمام تنقيح مشروع  المقترح، هذا الأخير الذي يأتي بهيكلة تتضمن ثلاثة أقطاب، 5 أقسام،19مصلحة و5مراكز جهوية بالنسبة للأكاديمية، أما بالنسبة للنيابة فيقترح المشروع 2أقسام،13 مصلحة ومركز إقليمي..
وتحدثت كاتبة الدولة في التعليم المدرسي، لطيفة العابدة في كلمة توجيهية بالمناسبة "عن عزم الوزارة تنظيم الملتقيات الخاصة بتقييم تجربة الأكاديميات لاستنتاج الخلاصات المناسبة وإيجاد الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي"
كما أعلنت العابدة "أن الوزارة سطرت برنامج عمل مكثف هذه السنة، يستحضر أولويات، أهمها الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، فضلا عن وضع برنامج استعجالي خاص بكل مؤسسة وفق مقاربة مشروع المؤسسة"
وبدورها تطرقت مديرة الأكاديمية التيجانية فرتات "عن تحقيق مؤشرات إيجابية فيما يخص نسبة النجاح ونسبة الانقطاع، مبرزة التمكن من  تعبئة مبلغ 100مليون درهم، كحصيلة للشراكات المبرمة مع مجموعة من الأطراف (كالقطاعات العمومية، الجماعات الحلية ومنظمات المجتمع المدني..).."
من جانب آخر طالب أعضاء المجلس من خلال توصيات اللجن والمناقشة، إعطاء المزيد من الدعم والعناية لاقتناء العقارات المخصصة للقطاع، سد النقص في الموارد البشرية خصوصا هيأة التدريس، وإعداد برنامج عمل دقيق مع القطاعات الحكومية الأخرى مثل الإسكان، الصحة، التكوين المهني والتعليم العالي..
وعلى هامش فعاليات المجلس، تم إبرام ثلاث اتفاقيات شراكة، همت الأولى بناء مؤسسة للتعليم ما قبل المدرسي، بين جماعة صباح بعمالة تمارة، ومندوبية التعليم والإنعاش الوطني، وتهدف الاتفاقية الثانية لبناء 5 مدارس جماعاتية، أربعة منها بإقليم الخميسات، وواحدة بسلا، بين كل من مجلس الجهة والأكاديمية، والاتفاقية الثالثة بين نفس الأطراف السالفة الذكر تهم دعم تلك المدارس بحافلات النقل المدرسي..