الأربعاء، 20 أبريل 2011

10آلاف مشارك(ة) في مسيرة حاشدة لحركة 20فبراير بسلا …للتعبير عن مواصلة النضال السلمي حتى تحقيق مطالب الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية..


10آلاف مشارك(ة) في مسيرة حاشدة لحركة 20فبراير بسلا  …للتعبير عن مواصلة النضال السلمي حتى تحقيق مطالب الحرية والكرامة  والعدالة الاجتماعية..

سلا: عبد الإله عسول

  
لحظة انطلاق المسيرة والأمن يفرق بين مسيرة 20 فبراير ومجموعة من الشباب والأطفال
شارك  ما يفوق 10ألف من ساكنة سلا(حسب ما أعلنته اللجنة المنظمة) وبالخصوص ساكنة القرية، شاركوا في مسيرة عشية يوم الأحد 17 ابريل الجاري، دعت لها اللجنة المحلية لحركة 20فبراير.
وشهدت انطلاقة المسيرة من أمام محطة سيارات الأجرة الكبيرة، بعض مظاهر التوتر بعدما انتظم ما يقرب من 30 شابا وطفلا، قبالة خط الانطلاق، في محاولة لمواجهة مسيرة الحركة بشعارات مضادة، حيث لم يكن يفصل بينهما سوى سلسلات من رجال الأمن والقوات المساعدة، مما مكن من عدم وقوع أي احتكاك ..
وعلى طول شارع محمد الخامس الذي تم إخلاؤه من الباعة المتجولين وأغلقت متاجره، تميزت المسيرة بحضور ملحوظ لمناضلي حركة 20فبراير وتجمع اليسار والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنتسبي جماعة العدل والإحسان، الذين رددوا شعارات تطالب بمحاربة الفساد، وتغيير الدستور وتوفير الشغل للعاطلين ولحاملي الشهادات، وحماية حقوق الطبقة العاملة التي تعيش على وقع التسريح – نموذج مورناطيكس- وتحسين ظروف العيش، ومحاربة غلاء فواتير الماء والكهرباء ..
جانب من المسيرة بشارع محمد الخامس
 وفي جو من الانضباط والحرص على سلمية المسيرة الحاشدة، تم الاختتام بكلمة للجنة المحلية للحركة ألقاها الشاب ياسين المرزوكي "حيت الحضور الوزان للشباب والنساء، وبعد تذكيرها بمطالب الحركة الثابتة حول الدستور والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وقفت الكلمة على الفساد الذي يجثم على مدينة سلا والصراعات الشخصية والحزبية بين أقطاب مجلس المدينة والمتابعات القضائية للعديد من أعضائه، صراعات –تقول الكلمة – أنها لا ترقى إلى مرتبة صراع سياسي حول برامج سياسية هدفها خدمة المواطن والمدينة ككل، داعية إلى فتح تحقيق ومتابعة كل المتورطين المسؤولين سواء في التجربة الحالية أو السابقة.."
وفي شهادة على هامش المسيرة، صرح أحد الشباب الذي كان يتتبعها "أنا مع هذه المسيرة الحقيقية -ماشي ديال هاذوك العشرة-.. فلو تمت تلبية مطالب الشباب في الشغل، والعيش الكريم، وتمت محاربة الغلاء  وقام المسؤولون بتسيير جيد لقطاعاتهم، لما خرج هؤلاء.. "
 
مطالب اجتماعية ملحة