الجمعة، 1 يونيو 2012

"من أجل مدرسة مغربية مواطنة" نيابة وزارة التربية بسيدي قاسم تنظم يوما دراسيا حول المدرسة المغربية


"من أجل مدرسة مغربية مواطنة"
نيابة وزارة التربية بسيدي قاسم تنظم يوما دراسيا حول المدرسة المغربية
 
حديقة من وسط سيدي قاسم، قبل أن يطالها الاهمال حاليا
مصطفى لمودن
تنظم نيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي قاسم يوما دراسيا حول المدرسة المغربية في موضوع  «من أجل مدرسة مغربية مواطنة» يوم الثلاثاء 5 يونيو 2012 بقاعة بلدية سيدي قاسم، ابتداء من التاسعة والنصف صباحا، ويتوزع اليوم الدراسي على ثلاث محاور:
المحور الأول في موضوع «المدرسة المواطنة والتنمية الاجتماعية»، من تنشيط ذ. عبد السلام الهليلي، وتقرير ذ. محمد بنعبو، يلقى المداخلة الأولى ذ. مصطفى حدية حول «التنشئة الاجتماعية للطفل  بين الأسرة والمدرسة في مجتمع العولمة»، والمداخلة الثانية من تقديم ذ. جمال خلاف يثير فيها «قراءة في المدخل التربوي لمراجعة المناهج التربوية».
المحور الثاني يتعلق ب «المدرسة المواطنة والتنمية» من تنشيط ذ. محمد رابح، وتقرير ذ. حميد هيمة، تتشكل ضمنه المداخلة الأولى من موضوع «Les politiques éducatives : l’école abandonnée» (السياسات التربوية: المدرسة المتخلى عنها) من تقديم ذ. عز الدين أقصبي، أما المداخلة الثانية فتثير الانتباه إلى«الانقطاع الدراسي: الأسباب، الكلفة، النتائج»، من اقتراح ذ. إبراهيم الشداتي.
المحور الثالث يدور حول «المدرسة المواطنة والمجتمع المدني»، من تنشيط ذ. محمد الطايع، وتقرير ذ. محمد الحاضي، يقدم المداخلة الأولى ذ. محمد امادي موضحا «دور المجتمع في ترسيخ الثقة في المدرسة العمومية»، ويقدم ذ. عبد العالي مستور المداخلة الثانية حول «المرتكزات الدستورية لهوية المدرسة العمومية ووظائفها».