الخميس، 13 ديسمبر 2007

لا جديد في حل مشكل الشراكة بين الثانوية التأهيلية علال الفاسيبسيدي سليمان وإحدى شركات الحراسة تدخل خمس نقابات على الخط وهي تتوعد باتخاذ خطوات نضالية توجيه مراسلات في الموضوع لعدد من المسؤولين


       لا جديد في حل مشكل الشراكة بين الثانوية التأهيلية علال الفاسيبسيدي سليمان وإحدى شركات الحراسة
      تدخل خمس نقابات على الخط وهي تتوعد باتخاذ خطوات نضالية   
     توجيه مراسلات في الموضوع لعدد من المسؤولين
     سبق أن تطرقنا في هذه المدونة لهذا الموضوع بالتفصيل، وأوردنا جميع وجهات نظر الأطراف المعنية، من إدارة تربوية للمؤسسة، وأحد ممثلي شركة خاصة بالحراسة، ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ، وحارس الدراجات السابق والحالي، الذي حوّل حراسة دراجات التلاميذ إلى خارج المؤسسة بترخيص من رئيس المجلس البلدي! مجمل المشكل أن مجلس تدبير المؤسسة التربوية قرر أن يتعاقد مع شركة خاصة، توفر ستة مستخدمين للتنظيف والحراسة مقابل استخلاص واجبات حراسة دراجات التلاميذ الكثيرة العدد، التي يمتطونها  من أجل قدومهم إلى الثانوية، بينما السيد محمد قروا حارس الدراجات لحسابه الخاص ذكر في استجوابنا السابق معه المنشور في المادة المعلن عنها أعلاه أنه كان يحرس هذه الدراجات منذ 1976، مقابل تأديته خدمات للمؤسسة. وقد قامت إدارة المؤسسة بدورها بمساع عديدة قصد حل المشكل، منها مراسلة مسؤولين، لكن دون جدوى. "الجديد" هذه المرة، هو تدخل خمس نقابات على الخط، هي النقابة الوطنية للتعليم (الكنفدرالية الديمقراطية للشغل)، والنقابة الوطنية للتعليم (الفدرالية الديمقراطية للشغل)، والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين)، و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم( الاتحاد الوطني للشغل )، والنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي و"اتفاقها" مجتمعة بعد عقد ثلاث اجتماعات على مراسلة والي جهة الغرب الشراردة بني احسن، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على نفس الجهة، والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة، وباشا مدينة سيدي سليمان، وإصدار بيان في ذلك ( كل الوثائق نتوفر على نسخ عنها). هذا دون مراسلة رئيس المجلس البلدي للمدينة أو حتى ذكره كأحد المساهمين في تفاقم المشكل، على الأقل فهو لم يكتف بالتفرج، بل "تدخل" من جانبه "تدخلا حازما" بمنحه رخصة لحراسة الدراجات التي هي في ملك الثانوية كما جاء في الترخيص، ويخاطبون الباشا "كمسؤول أول بالمدينة" طالبين منه " تحركا حازما" متغافلين  "دور" رئيس المجلس البلدي الذي أصبح بدوره بحكم القانون له صلاحيات واسعة في " تدبير" شؤون المدينة. ومن المفترض أن يكون المجلس البلدي مطلعا على خبايا الأمور بحكم تمثيليته داخل مجلس تدبير المؤسسة….
      حسب أحد الأساتذة المساهمين في "لمّ" شمل النقابات التعليمية حول هذا الموضوع ـ حبذ عدم ذكر اسمه ـ فالقضية تهم مبدأ المراهنة على الشَراكات لحل بعض المعضلات التي تخص قطاع التربية الوطنية، وما مدى صِدقية القول في تدعيم ذلك، على أي يبدو أن النقابات لم تجتمع على "ضلال".  
  في علاقة بموضوع حراسة المؤسسات التعليمية، فقد تم تعيين حراس للثانويات الإعدادية بالمدينة منذ بداية شهر نونبر الحالي، وهم متعاقدون مع شركة خاصة ضمن صفقة أشرفت عليها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.  
     على أي فالأمر البسيط أصبح قضية، تحتاج فعلا إلى جدية وحزم فيما يخدم السير العادي للمؤسسة التربوية.
 في هذه المدونة نورد البيان وأهم ما جاء في المراسلات، في إطار إشاعة المعلومة ونشرها.
                يقول البيان:
  نحن مكاتب فروع النقابات التعليمية محليا بسيدي سليمان (…) المجتمعين في إطار التنسيق، يوم الخميس 6 دجنبر 2007، وبعد وقوفنا على التعثر الذي يعرفه مسار تفعيل الشراكة بين الثانوية التأهيلة علال الفاسي بسيدي سليمان، وشركة RACHA vigilance المتخصصة في الخدمات الأمنية وشؤون النظافة، وباستحضار المبادئ والشعارات التي ما برح المسؤولون على قطاع التربية والتكوين يعلنون عنها، ومنها أساسا حث مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية على إبرام اتفاقيات شراكة مع فعاليات المحيط الاجتماعي والاقتصادي لتدبير الخصاص في التجهيز والموارد البشرية، وبالنظر إلى الانعكاسات الإيجابية المترتبة عن الاتفاقية، بحيث مكنت الثانوية التأهيلية علال الفاسي من الاستفادة من خدمات 6 مستخدمين… ومن موقع تحملنا لمسؤولياتنا النقابية نعلن للرأي العام التعليمي والوطني ما يلي:
    استنكارنا لسلبية تعاطي السلطات المحلية مع المشكل، بحيث اكتفت فقط بالتفرج على وضع يرمي إلى إجهاض الشراكة،
   ـ استغرابنا للكيفية التي تعامل بها مسؤولو القطاع إقليميا وجهويا، بحيث لم يبادروا إلى المساهمة في إنجاح الشراكة وتزكية اجتهاد أطر الثانوية التأهيلية انسجاما مع التوجهات الرسمية على الأقل.
  ـ اعتبارنا ما يحدث على أرضية المؤسسة مندرجا في سياق الخطوات الرامية إلى الإجهاز على المدرسة العمومية، وتمهيدا للطريق أمام خوصصة القطاع، بعد دفعه إلى الإفلاس.
     وفي هذا السياق نشدد على:
   ـ دعوة المسؤولين على اختلاف مواقعهم، إلى تحمل كامل مسؤولياتهم وإسناد المؤسسة ومشروعها بخطوات عملية تثبت تواجد مستخدمي الشركة بالثانوية، وتصون المؤسسات التعليمية من عبث العابثين.
   ـ دعوة الشغيلة التعليمية بسيدي سليمان إلى التحلي باليقظة والالتزام، تأهبا للخطوات النضالية المزمع اتخاذها في المستقبل القريب، إذا ما بقي الحال على ما هو عليه. 
 المراسلة الموجهة إلى والي جهة الغرب الشراردة بني احسن
يشرفنا نحن مكاتب فروع النقابات التعليمية بسيدي سليمان، الموقعة أسفله، أن نتوجه إليكم في  إطار متابعتنا للتعثر الذي يعرفه سير اتفاقية الشراكة المبرمة خلال الموسم الدراسي المنصرم، بين مجلس تدبير الثانوية التأهيلية علال الفاسي وشركةR. Vigilance المتخصصة في الخدمات الأمنية والتنظيفية.
 لقد سبق للجنة المتابعة بالثانوية أن راسلت السيد باشا مدينة سيدي سليمان يوم 10/11/2007 في شأن عرقلة هذه الاتفاقية من طرف المسمى محمد قروة الذي عمد إلى احتلال المدخل الخاص بالتلاميذ واتخاذه فضاء لحراسة دراجات التلاميذ ضدا على مصلحة المؤسسة التي وفرت لها اتفاقية الشراكة خدمات أمنية وتنظيفية، لكن يبدو أنه لم يول الأمر ما يستحق من اهتمام وعناية، بدليل أن المشكل لا زال قائما.
إن الوضع بالثانوية التأهيلية علال الفاسي يستدعي منكم السيد الوالي تدخلا حازما في اتجاه حمايتها كمرفق عمومي وضمان شروط تنفيذ اتفاقية الشراكة المشار إليها أعلاه.
 إننا في النقابات التعليمية نؤكد على ضرورة تدخلكم الجدي واتخاذ ما يلزم لحل المشكل وتثبيت تواجد المستخدمين الستة الذين شغلتهم الشركة بالثانوية التأهيلية علال الفاسي.
   وفي انتظار تحرككم المأمول، لما فيه الصالح العام، تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.  
المراسلة الموجهة إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
يشرفنا نحن مكاتب فروع النقابات التعليمية محليا، الموقعة أسفله، أن نتوجه إليكم في شأن التعثر الذي يعرفه مشروع اتفاقية الشراكة المبرمة خلال نهاية الموسم الدراسي المنصرم، بين مجلس تدبير الثانوية التأهيلية  علال الفاسي، وشركة R.Vigilance  المتخصصة في الخدمات الأمنية والتنظيفية.
 السيد المدير، إننا نثمن المبادرة التي اهتدى إليها أطر الثانوية التأهيلية علال الفاسي، الرامية إلى تدبير الخصاص على مستوى الموارد البشرية، بحيث مكنت هذه المبادرة المؤسسة من الحصول على 6 مستخدمين مقابل تفويت الفضاء الخاص لحراسة دراجات التلاميذ إلى الشركة، وهو ما سيساهم في التغلب على جملة مشاكل كانت تتخبط فيها المؤسسة منذ سنوات ( مشكل النظافة بالقسمين الداخلي والخارجي ـ حراسة ممتلكات وتجهيزات ومداخل المؤسسة ـ التصدي للأجانب والغرباء ـ انعدام البستنة…) كما أن المبادرة تلك تنطلق من التعاطي الإيجابي مع التوجهات الرسمية الرامية إلى تدبير الخصاص في الموارد البشرية بالاعتماد على الإمكانات المحلية المتاحة وفق ما تنص عليه بعض دعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ( استغلال الموارد المحلية وإبرام شراكات مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي..)، ونحن نعتقد في الفروع النقابية أن مبادرة كهذه تستوجب الإسناد والتشجيع خدمة للمدرسة العمومية أساسا.
  السيد المدير بدل أن يجد أطر الثانوية التأهيلية علال الفاسي بسيدي سليمان، ما كان مؤملا منكم، من دعم واحتضان عملي، يبدو أنكم لم تولوا الأمر ما يستحقه من اهتمام وعناية، بدليل أن المشكل مازال قائما، علما أن أطر الثانوية كانت قد أثارت انتباهكم إلى الصعوبات التي أحاطت بإجراءات تفعيل الشراكة في عريضة موقعة مع بداية الدخول المدرسي لهذا الموسم.
كما أن لجنة المتابعة بالمؤسسة ـ وفق ما توصلنا به من وثائق هي في حوزتنا ـ كانت قد تقدمت إليكم بطلب مقابلة في أفق البحث عن حل للمشكل ( الوثيقة مؤرخة بتاريخ: 25/09/2007 ولنا نسخة منها موجهة إليكم عبر الفاكس)، كما أنها رفعت تقريا مفصلا في الموضوع إلى السيد النائب بنفس التاريخ يتضمن طلب برمجة لقاء مع السيد والي جهة الغرب اشراردة بني احسن للتباحث في الموضوع، والظاهر أن هذه الجهود كلها لم تسفر عمليا عن أي شيء يذكر.
السيد المدير، إن الوضع بالثانوية التأهيلية يستدعي منكم كمسؤول جهوي تحركا حازما في اتجاه التنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية والجهوية على أساس حل المشكل، وتثبيت تواجد المستخدمين المحسوبين على شركة  R.Vigilance بالثانوية التأهيلية علال الفاسي، وإننا في النقابات التعليمية نقيس جدية الشعارات التي ترفعها الوزارة من قبيل توخي الجودة في التعليم والنهوض بالتعليم والارتقاء بخدماته، بمدى الخطوات المطلوب منكم اتخاذها، ونرى أن حل المشكل أصبح أولوية تعليمية ملقاة على عاتقكم.  
 المراسلة الموجهة لنائب وزارة التربية الوطنية
يشرفنا نحن مكاتب فروع النقابات التعليمية محليا، الموقعة أسفله، أن نتوجه إليكم في شأن التعثر الذي يعرفه مشروع اتفاقية الشراكة المبرمة خلال نهاية الموسم الدراسي المنصرم، بين مجلس تدبير الثانوية التأهيلية  علال الفاسي، وشركة R.Vigilance  المتخصصة في الخدمات الأمنية والتنظيفية.
 السيد النائب، إننا نثمن المبادرة التي اهتدى إليها أطر الثانوية التأهيلية علال الفاسي، الرامية إلى تدبير الخصاص على مستوى الموارد البشرية، بحيث مكنت هذه المبادرة المؤسسة من الحصول على 6 مستخدمين مقابل تفويت الفضاء الخاص لحراسة دراجات التلاميذ إلى الشركة، وهو ما سيساهم في التغلب على جملة مشاكل كانت تتخبط فيها المؤسسة منذ سنوات ( مشكل النظافة بالقسمين الداخلي والخارجي ـ حراسة ممتلكات وتجهيزات ومداخل المؤسسة ـ التصدي للأجانب والغرباء ـ انعدام البستنة…) كما أن المبادرة تلك تنطلق من التعاطي الإيجابي مع التوجهات الرسمية الرامية إلى تدبير الخصاص في الموارد البشرية بالاعتماد على الإمكانات المحلية المتاحة وفق ما تنص عليه بعض دعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ( استغلال الموارد المحلية وإبرام شراكات مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي..)، ونحن نعتقد في الفروع النقابية أن مبادرة كهذه تستوجب الإسناد والتشجيع خدمة للمدرسة العمومية أساسا.
  السيد النائب بدل أن يجد أطر الثانوية التأهيلية علال الفاسي بسيدي سليمان، ما كان مؤملا منكم، من دعم واحتضان عملي، يبدو أنكم لم تولوا الأمر ما يستحقه من اهتمام وعناية، بدليل أن المشكل مازال قائما، علما أن أطر الثانوية كانت قد أثارت انتباهكم إلى الصعوبات التي أحاطت بإجراءات تفعيل الشراكة في عريضة موقعة مع بداية الدخول المدرسي لهذا الموسم.
كما أن لجنة المتابعة بالمؤسسة ـ وفق ما توصلنا به من وثائق هي في حوزتنا ـ كانت قد تقدمت إليكم بطلب مقابلة في أفق البحث عن حل للمشكل ( الوثيقة مؤرخة بتاريخ: 25/09/2007 ولنا نسخة منها موجهة إليكم عبر الفاكس)، كما أنها رفعت إليكم تقريا مفصلا يتضمن طلب برمجة لقاء مع السيد والي جهة الغرب اشراردة بني احسن للتباحث في الموضوع، والظاهر أن هذه الجهود كلها لم تسفر عمليا عن أي شيء يذكر.
السيد النائب، إن الوضع بالثانوية التأهيلية يستدعي منكم كمسؤول جهوي تحركا حازما في اتجاه التنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية والجهوية على أساس حل المشكل، وتثبيت تواجد المستخدمين المحسوبين على شركة  R.Vigilance بالثانوية التأهيلية علال الفاسي، وإننا في النقابات التعليمية نقيس جدية الشعارات التي ترفعها الوزارة من قبيل توخي الجودة في التعليم والنهوض بالتعليم والارتقاء بخدماته، بمدى الخطوات المطلوب منكم اتخاذها، ونرى أن حل المشكل أصبح أولوية تعليمية ملقاة على عاتقكم.
  المراسلة الموجهة إلى باشا سيدي سليمان
يشرفنا نحن مكاتب فروع النقابات التعليمية بسيدي سليمان، الموقعة أسفله، أن نتوجه إليكم في  إطار متابعتنا للتعثر الذي يعرفه سير اتفاقية الشراكة المبرمة خلال الموسم الدراسي المنصرم، بين مجلس تدبير الثانوية التأهيلية علال الفاسي وشركةR. Vigilance المتخصصة في الخدمات الأمنية والتنظيفية.
 لقد سبق للجنة المتابعة بالثانوية أن راسلتكم يوم 10/11/2007 في شأن عرقلة هذه الاتفاقية من طرف المسمى محمد قروة الذي عمد إلى احتلال المدخل الخاص بالتلاميذ واتخاذه فضاء لحراسة دراجات التلاميذ ضدا على مصلحة المؤسسة التي وفرت لها اتفاقية الشراكة خدمات أمنية وتنظيفية، لكن يبدو أنكم لم تولوا الأمر ما يستحق من اهتمام وعناية، بدليل أن المشكل لا زال قائما.
إن الوضع بالثانوية التأهيلية علال الفاسي يستدعي منكم كمسؤول أول بالمدينة تحركا حازما في اتجاه حمايتها كمرفق عمومي وضمان شروط تنفيذ اتفاقية الشراكة المشار إليها أعلاه.
 إننا في النقابات التعليمية نؤكد على ضرورة تدخلكم الجدي واتخاذ ما يلزم لحل المشكل وتثبيت تواجد المستخدمين الستة الذين شغلتهم الشركة بالثانوية التأهيلية علال الفاسي.
   وفي انتظار تحرككم المأمول، لما فيه الصالح العام، تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.   
                        مصطفى لمودن