الثلاثاء، 25 ديسمبر 2007

السعودية : اعتقال مدون سعودي شهير في ظروف غامضة يجب الإفراج فورا عن فؤاد الفرحان


السعودية : اعتقال مدون سعودي شهير في ظروف غامضة
يجب الإفراج فورا عن فؤاد الفرحان
  
قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم أنه ينبغي على السلطات السعودية أن تعلن عن أسباب اعتقال المدون السعودي الشهير فؤاد الفرحان وأسباب اختطافه من عمله منذ أسبوعين وتحديدا في العاشر من ديسمبر الحالي ، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وكانت أجهزة الأمن السعودي قد اقتحمت مكتب فؤاد الفرحان بشركة "سمارت انفو" في مدينة جدة واقتادته لجهة مجهولة دون الإفصاح عن أسباب اعتقاله أو أن تفرج عنه بعد أيام كعادتها مع المدونين السعوديين الذين باتوا أحد الداعمين للإصلاح السلمي في السعودية.
ويعد الفرحان أحد أهم المدونين السعوديين والعرب وقد أشتهر بلقب عميد المدونين السعوديين ، وتميز بكتاباته الجادة و المناصرة للإصلاح في مدونته التي  تحمل اسمه "http://www.alfarhan .org " وجعل شعارا لها " بحثا عن الحرية، الكرامة، العدالة، المساواة، الشورى، وباقي القيم الإسلامية المفقودة.. لأجل رغد وخطاب".
جدير بالذكر أن السلطات السعودية قد دأبت على التحرش بالمدونين السعوديين بين وقت وأخر والقبض على بعضهم مثل المدون السعودي "سرجون مطر" فضلا عن حجب العديد من المدونات السعودية مثل مدونة حواء السعودية .
وقد أعتقد العديد من النشطاء السعوديين أن أجهزة الأمن سوف تفرج عن الفرحان بعد أيام وبمناسبة عيد الأضحى ، إلا أن مرور أسبوعين على اعتقاله ، دون أن تفرج السلطات السعودية عنه أو أن تعلن أسباب اعتقاله أو مكان احتجازه ، فهو أمر مثير للانزعاج و المخاوف من تعرضه لضغوط بسبب مناصرته الصريحة للإصلاحيين السعوديين ومطالبته بدعم الإصلاح كوسيلة رئيسية للتصدي للإرهاب.
وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" أنه أمر محير ومثير للريبة في حقيقة الموقف السعودي من الإرهاب ، فحين يعتقل شاب يكتب بشكل ناضج ، ويناوئ الإرهاب ويطالب بالإصلاح ويصعب أن تجد في كتابته أي تجاوز ، فهذا مؤشر خطير على سيطرة المتشددين والمعادين لحرية التعبير والإصلاح في السعودية".
و أحمد فؤاد الفرحان 32 عاما وهو أب لطفلين " رغد وخطاب" ويعمل مدير في شركة سمارت انفو في جده ، حاصل على ماجستير علوم حاسب من الولايات المتحدة ، وقد برز من خلال مدونته التي تحمل اسمه واتسمت كتاباته بالجرأة الشديدة والنقد البناء ، مما أكسبه شهرة واحترام كبير بين المدونين السعوديين والعرب .
والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وهي تدين واقعة القبض علي الفرحان واحتجازه دون سند معلن وفي مكان مجهول ، تؤكد أنه ما من سبب على الإطلاق يبيح للسلطات السعودية أن تحتجز الفرحان أو أي مواطن أخر دون سند من القانون ودون إبلاغه بأسباب هذا الاعتقال. بحيث يتحتم على السلطات السعودية أن تتطابق مواقفها المعلنة مع ممارستها الفعلية.
 http://www.alfarhan.org/   رابط مدونة فؤاد الفرحان:
هذا النص مأخوذ عن موقع إلكتروني مناضل
ندعو المدونيين المغاربة والعرب للتضامن مع المعتقل السعودي وإعادة نشر هذه المادة في مدوناتهم الخاصة، دفاعا عن حرية التعبير أينما كانت، واللجوء للقانون العادل في محاكمة كل مخالف محتمل، مع النضال لضمان ديموقراطية حقيقة لكافة شعوب الأرض، ومقاومة جميع أشكال الإستبداد، الذي يأخذ تلاوين ودرائع مختلفة، بينما العدل والديموقراطية طريق واحد…
مصطفى لمودن