الأربعاء، 13 أغسطس 2008

من سيدي سليمان تتعالى أصوات حارة متضامنة


من سيدي سليمان  تتعالى أصوات حارة متضامنة
الإدريسي الحسين                    
 121865
في عز هذا اليوم الصيفي (11-08-08) نظم الاتحاد المغربي للشغل (UMT) بتنسيق مع النقابات الأخرى ( FDT- UGTM –CDT)أمام مدخل إدارة شركة التنمية الفلاحية -sodea  بسيدي سليمان وقفة احتجاجية للتعبير عن غضب العمال الزراعيين جراء التجاهل الذي مارسته السلطة المحلية والإقليمية والمركزية حيال ملفهم المطلبي و في نفس الحين للكشف عن الفضائح المتعلقة بالاستغلال الاقتصادي والاجتماعي بمنطقة الغرب ،و هذا على بعد بضعة أشهر فقط من الإعلان عن المخطط الأخضر.
 من ضمن الجوانب الايجابية لهذه الوقفة التظاهرة هو حسن التنظيم الذي دام أكثر من ثلاث ساعات بدون عرقلة حركة المرور على الطريق الرئيسي بين سيدي سليمان وسيدي قاسم، من طرف المناضلين النقابيين (150 الى  200مشارك و مشاركة) الذين رفعوا  شعارات داوية و قدموا مطالبهم المشروعة عبر اللافتات والمنشورات. الخطاب استهدف السلطات والمسؤولين على جميع الأصعدة للتعجيل بحلول للمعاناة ! إذ لا يطاق و الحالة هذه أن يعيش الآلاف من العمال الزراعيين في التهميش والفقر دون أن أي مبادرة! ألا يشكل هذا فضيحة أخرى والحال أن  بلادنا في حاجة إلى التضامن و الحكامة الجيدة والتدبير الراشد للتغلب على الإكراهات الاقتصادية والاجتماعية.
هذه التظاهرة فضحت الظروف المأساوية القائمة على الاستغلال والإهانة (الحكرة)التي يعاني منها العمال الزراعيون بالمجال القروي و على  الأراضي التابعة لشركتي sodea و sogeta جراء الحرمان من كثير من الحقوق الأساسية بما فيها الحقوق النقابية ، والحق في أجر لائق والحق في التغطية الطبية. كما كشفت الوقفة الاحتجاجية عن الآثار السلبية لخوصصة الأراضي المسترجعة منذ 1973، على الجماهير الشعبية وعلى البيئة عموما : طرد العمال ، تعطيل ترسيم العمال الزراعيين، و طول ساعات العمل و تفويت  الأراضي بسومة كرائية تكاد تكون رمزية على حساب ذوي الحقوق، إذ تم استئجار 38500 هكتار لصالح 121 مستثمرا في الشطر الثاني من عملية الخوصصة.
وانتهت  الوقفة بإلقاء كلمة ختامية من طرف أحد المسؤولين النقابيين للتذكير بأن هذه الوقفة النضالية بمنطقة الغرب، بسيدي سليمان معززة بوقفات عديدة بأماكن أخرى بالمغرب، مشكلة بداية برنامج كفاحي للعمال الزراعيين حتى تتحقق مطالبهم العادلة وحقهم في العيش الكريم.