الخميس، 11 سبتمبر 2008

استمرار احتجاجات عمال «صوديا» بسيدي سليمان


    استمرار احتجاجات عمال «صوديا» بسيدي سليمان
     سيدي سليمان: مصطفى لمودن
   نظم عمال شركة صوديا بسيدي سليمان وقفة احتجاجية يوم الإثنين الماضي (1شتنبر08). وتأتي هذه الوقفة للتنديد بما وصفوه بالتسويف والمماطلة من قبل الإدارة العامة التي تتجاهل الملف المطلب المحلي».
    وجاء في وثيقة نقابية موقعة من طرف أربع نقابات أن العمال يطالبون بالترسيم لمن راكم أزيد من 10 سنوات من العمل الفعلي، مع إلزام المستثمرين الجدد باحترام دفتر التحملات، وحضور كافة الأطراف المعنية أثناء عملية تسليم الضيعات.
   والنقابات الموقعة على الوثيقة هي: الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفدرالية الديمقراطية للشغل.
    وشددت هذه النقابات، في الوثيقة التي حصلت«الجريدة الأولى » على نسخة منها، على ضرورة «تسوية ملف الضمان الاجتماعي، وتعويض العمال الرسميين الراغبين في المغادرة الطوعية، ومنح العمال حق الأسبقية في الاستفادة من التجزئات السكنية على أراضي «صوديا» المحولة إلى المدار الحضري للمدينة».
    واعتبر نقابيون أدلوا بتصريحاتهم ل«الجريدة الأولى » نموذج ضيعة «أكري روم » (رقم6331 سابقا) نموذجا لفشل بعض التفويتات، حيث يعتصم العمال بالضيعة منذ 6 يونيو الماضي دون التوصل لأي حلول للمشاكل العالقة.
   وقد تواترت هذه الاحتجاجات في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن تفويت الشطر الثاني من أراضي شركة «صوديا» و«سوجيطا»، والتي تفوق 3800 هكتار، توزعت بين 121 مستثمرا.
    وكان عمال شركتي «صوديا» و«سوجيطا» قد نظموا يوم 27 غشت الماضي وقفة احتجاجية كبرى أمام مقر الشركتين بالرباط، ولوحوا بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. 
       
  45dsc0
 
  
   913dsc
 
  311dsc
جانب من العمال المحتجين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 نشر ب«الجريدة الأولى » عدد 94 ليوم الخميس 4 شتنبر 2008      
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الموضوع الأصلي كما أرسل إلى الجريدة، وقد غير المحرر بعض الصياغات التي لم تؤثر على المضمون، علما أنه لم يكن لها داع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        في إطار سلسلة احتجاجاتهم نظم عمال شركة صوديا وقفة يوم الاثنين فاتح شتنبر بسيدي سليمان «احتجاجا على التسويف والمماطلة من قبل الإدارة العامة التي تتجاهل الملف المطلبي المحلي» كما جاء في وثيقة نقابية توصلت «الجريدة الأولى» بنسخة منها، موقعة من طرف أربع نقابات تنسق فيما بينها، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفدرالية الديمقراطية للشغل، وقد تواترت هذه الاحتجاجات في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن تفويت الشطر الثاني من أراضي شركتي «صوديا» و«سوجيطا»، والتي تفوق 3800 هكتار، توزعت بين121 مستثمرا، ويطالب العمال بالترسيم لمن راكم أزيد من 10 سنوات من العمل الفعلي، وإلزام المستثمرين الجدد باحترام دفتر التحملات وحضور كافة الأطراف المعنية أثناء عملية تسليم الضيعات، وتسوية ملف الضمان الاجتماعي، وتعويض العمال الرسميين الراغبين في المغادرة الطوعية، ومنح العمال حق الأسبقية في الاستفادة من التجزيئات السكنية على أراضي  «صوديا» المحولة إلى المدار الحضري للمدينة. وقد اعتبر نقابيون أدلوا بتصريحاته ل«الجريدة الأولى» نموذج ضيعة «أكري روم» (رقم 6331 سابقا) نموذجا لفشل بعض التفويتات، حيث يعتصم العمال بالضيعة منذ 6 يونيو الماضي دون التوصل لأي حلول للمشاكل العالقة. 
           وفي نفس السياق تجدر الإشارة أن الاتحاد المغربي للشغل نظم في السابع والعشرين من الشهر المنصرم وقفة احتجاجية وطنية بالرباط أمام الإدارة المركزية ل«صوديا» حضرها ما يربو على 400 عامل من مختلف المناطق حسب مصادر نقابية، وفي 12 من غشت الفائت نظمت وقفات جهوية بشكل متزامن.