الخميس، 10 ديسمبر 2009

جمعية العقد العالمي للماء تصدر بيانا حول ملابسات إلغاء قافلة بنصميم


جمعية العقد العالمي للماء تصدر بيانا حول ملابسات إلغاء قافلة بنصميم  
من مسيرة احتجاجية سابقة للسكان رفقة المجتمع المدني
توصلت مدونة سيدي سليامن ببيانين الأول صادر عن المكتب الوطني لجمعية العقد العالمي للماء (أكمي ACME-MAROC ) والثاني عن مجلسها الوطني المنعقد يوم السبت 5 دجنبر الأخير بالرباط، وقد تطرقا معا للظروف والملابسات التي كانت وراء إلغاء القافلة التضامنية نحو بنصميم بمشاركة جمعيات وطنية وأجنبية وشخصيات من الاتحاد الأوربي، وقد أرجع البيان الأول ذلك إلى الضغوطات التي مورست على السكان في القرية المذكورة " وحفاظا على سلامة السكان محليا وحرصا منا على عدم السقوط في فخ تلكالمناورات المدبرة الهادفة إلى اختلاق شرخ مصطنع بين السكان والمجتمع المدني وضمنهجمعيتنا، وحرصا منا على عدم إعطاء مبرر لأية جهة كانت لإنزال عقاب جماعي إضافي علىساكنة بنصميم… قرر المكتب الوطني لجمعيتنا، وباستشارة الفعاليات المشاركة وممثلين عن الساكنة، تعليق تنظيم القافلة التضامنية وذلك قبل ساعات من موعد  انطلاقها من الرباط."كما جاء في البيان الذي نورده كاملا.
عين بنصميم في وقت سابق
نص البــــــــــــــــــــــيـــــان

بعد نجاح فعاليات الندوة الدولية التي نظمتها جمعيتنا بمشاركة منظمات وهيآت وطنية ودولية (   attac/France, attac/maroc, représentant du groupe des verts au parlement européen, coordination Eau/île de France, ACME/France,CGT/Espagne, aquattac, adjointe du maire de Nanterre, et les soutiens de : l’assiciation l’eau est le pont, Laarbi Bouguerra, Riccardo petrella et José Bové ) وممثلي منابر إعلامية مغربية  وأوروبية ،وبمساهمة ممثلين عن عدد من الإطارات المدنية والسياسية المغربية (ج م ح إ، أميج، الهيأة الوطنية لحماية المال العام، الحزب الاشتراكي، الحزب الاشتراكي الموحد،…) بالإضافة لعدد من الطلبة والباحثين والمهتمين؛ تضامنا مع سكان بنصميم يوم السبت 05 دجنبر2009 ،وعلى هامش أشغال مجلسنا الوطني بالرباط اجتمع المكتب الوطني لجمعية العقد العالمي للماء ليصدر هذا البيان التوضيحي للرأي العام الوطني والدولي حول ملابسات تعليق القافلة التضامنية التي كان من المقرر تنظيمها إلى بنصميم يوم الأحد 06 دجنبر2009. 
1ـ إن تنظيمنا لهذه التظاهرة التضامنية جاء في إطار مساندتنا المبدئية لكل القضايا العادلة للمواطنين وفي مقدمتها الحق في الماء الذي تناضل من أجله ساكنة بنصميم منذ 1999 عبر مسيرات واحتجاجات مشروعة انخرطت جمعيتنا فيها بكل مسؤولية وقناعة عقب تقديم ملف بنصميم بالرباط سنة 2006 ، ثم في جمعنا العام  بالجديدة بتاريخ 02-12-2009 من طرف ممثلي سكان.
و تجدر الإشارة إلى أن القافلة التي كنا نعزم تنظيمها في اتجاه قرية بنصميم المهمشة تأتي في ظل استمرار معاناة السكان ومقاومتهم لاستحواذ شركة "أورو أفريكان" للمياه ومن وراءها، على عين القرية مصدر عيشها وهو مشروع مرفوض أصلا من طرف السكان.
    2 -  في أعقاب الصدى الإعلامي والتجاوب الواسع مع مبادرتنا، ظهرت تحركات مشبوهة مستعملة أساليب دنيئة ومفضوحة تعتمد الترغيب والترهيب وتهدف إلى ثني السكان العزل عن التعبير عن  قناعاتهم الراسخة ضد المشروع القائم، ولم تتوان الجهات النافذة في تسخير بيادقها من الانتهازيين والوصوليين وسط القرية للتشويش على مشروع القافلة عبر التهديدات السخيفة في حق جمعيتنا   وعبر المناورات المنحطة وممارسة كل ألوان الضغوط الممكنة على السكان فردا فردا. تأتي هذهالممارسات الجبانة كانعكاس لعدم القدرة على المنع القانوني الصريح للقافلة تجنبا لفضيحة سياسية مؤكدة نظرا لطبيعة المشاركين فيها من مناضلين حقوقيين وسياسيين وإعلاميين مغاربة  وأوروبيين كما  تأتي كدليل على ازدواجية الخطاب الرسمي حول حماية الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة وكذا حول تمكين المجتمع المدني من لعب دوره الحضاري في تأطير المواطنين.
    3-  أمام هذه الملابسات وحفاظا على سلامة السكان محليا وحرصا منا على عدم السقوط في فخ تلك المناورات المدبرة الهادفة إلى اختلاق شرخ مصطنع بين السكان والمجتمع المدني وضمنه جمعيتنا، وحرصا منا على عدم إعطاء مبرر لأية جهة كانت لإنزال عقاب جماعي إضافي علىساكنة بنصميم التي تعاني من أبشع صور "الحكرة"، قرر المكتب الوطني لجمعيتنا، وباستشارة الفعاليات المشاركة وممثلين عن الساكنة، تعليق تنظيم القافلة التضامنية وذلك قبل ساعات من موعد  انطلاقها من الرباط.
    4- إن المكتب الوطني لجمعية العقد العالمي للماء إذ يتشبث بحقه في تنظيم كل التظاهرات السلمية دفاعا عن الحق في الماء كحق أساسي من حقوق الإنسان، يدين كل أساليب التهديد والمناورات أيا كان مصدرها ويؤكد على استمراره في مواصلة النضال بكل الوسائل المشروعة دفاعا عن حق  المواطنين في الماء والبيئة السليمة والعيش الكريم.
    5- وختاما يوجه المكتب الوطني نداء إلى كل القوى الحية وطنيا ودوليا لإيلاء قضية الحق في الماء،لما تكتسيه من راهنية، ما تستحقها من اهتمام بتنسيق الجهود وبوضعها في مركز أجنداتها  النضالية.
ودمتم للنضال أوفياء

المكتب الوطني
ــــــــــــــــــــــــ

 ***************

الرباط في 2009-12-05
بيان صادر عن المجلس الوطني

قام وفد أجنبي مكون من منتخبين ومسؤولين جمعويين ونقابيين وسياسيين بزيارة للمغرب بين 04 و 07 دجنبر الجاري تعبيرا عن مساندة الهيئات التي يمثلها لنضال سكان بنصميم ضد خوصصة ماء عينهم وحرمانهم من  مصدر عيشهم الوحيد. وقد كان من المفترض تنظيم زيارة للقرية لملاقاة السكان مباشرة وتجديد الدعم لهم من طرف الوفد الزائر ومختلف الهيئات الوطنية التي ارتبطت مند البداية بقضيتهم وواكبت محنتهم ومطالبهم العادلة؛ غير أن عدة تدخلات وتحركات معادية للسكان ومساندة لمشروع الخوصصة جعلت الزيارة غير ممكنة حفاظا من جهة على سلامة الضيوف الأجانب وجموع المشاركين مما قد تثيره بعض العناصر المدسوسة المحركة والمحمية من طرف الجهات المعادية لمصالح السكان والمساندة لهذا المشروع المشبوه، وحفاظا من جهة ثانية على وحدة السكان المستهدفة بكل الوسائل الهابطة. 
1-  إن جمعية العقد العالمي للماء،أكمي-المغرب، تثمن عاليا مبادرة الشركاء الأوروبيين وتشكرهم على مساندتهم الدائمة لسكان بنصميم وكذا لمواقف الجمعية فيما يخص رفض خوصصة الماء، ورفض النهج الرسمي الذي يعتبر المياه سلعة يجب إخضاعها لقانون العرض والطلب.
2-  إن أكمي-المغرب تندد بكل المناورات التي حالت دون أن يقوم الوفد الأوروبي وكل المساندين لهذه القضية العادلة بهذه الزيارة المقررة وهو ما يدل على أن صفقة خوصصة ماء بنصميم عملية مشبوهة في عمقها ومكوناتها، وأن هدفها الأول والأخير هو خدمة مصالح خاصة لازالت هي المسيطرة على خيرات البلاد؛ وذلك أيا كان الخطاب "الاجتماعي، التنموي" الرسمي.
3-  إن أكمي-المغرب تندد بالقهر المطبق على ساكنة بنصميم وتفضح كل محاولات تفرقتها على أسس عرقية وقبلية وذلك لفتح المجال أمام السيطرة المطلقة على عيون المنطقة وأراضيها.
4-  إن أكمي-المغرب تعتبر أن خوصصة مياه عين بنصميم إلى جانب عيون أخرى عبر التراب الوطني مسا خطيرا بحق الملكية الجماعية للماء، وأن هذا التوجه في ظل غياب سياسة تنموية محلية متكاملة يساهم في تفقير العالم القروي ويعمق الظلم الاجتماعي الذي تعانيه شرائح متزايدة من المغاربة في البوادي كما في المدن.
5-  إن أكمي-المغرب تطالب الوزير الأول والحكومة بالعدول عن قرار الترخيص بتعبئة ماء عين بنصميم وتفويته للرأسمال الخاص.
6-  إن أكمي-المغرب تطالب بالعدول عن كل المتابعات القضائية في حق سكان بنصميم  الذين عبروا مند البداية بكل الأشكال السلمية الممكنة عن رفضهم المطلق للمشروع.


عن المجلس الوطني
ACME-Maroc

18, Rue Mecca, Hassane,

App. 3, Rabat, Maroc

=========