الاثنين، 17 أكتوبر 2011

ندوة بسلا حول "راهنية المدرسة العمومية"


 ندوة بسلا حول "راهنية المدرسة العمومية"



سلا-عبد الإله عسول
نظمت مساء يوم الخميس 13 أكتوبر الحالي، بمقر نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (كدش) بسلا، كل من النقابة الوطنية للتعليم –ك.د.ش- والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ندوة تربوية، بمناسبة اليوم العالمي للمدرس تحت عنوان "راهنية المدرسة العمومية ".
شارك في الندوة التي قام بتسيير أشغالها ذ.عبدالرحيم الركبي رئيس فرع الجمعية المغربيةلحقوق الإنسان كل من  ذ.محمد موسي الذي قدم مداخلة مقتضبة حول مضامين القراءة النقدية والإقتراحية الصادرة عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) في مشروع البرنامج الإستعجالي والتي وقفت -في جانب مهم منها- على "الايجابيات من التزام معلن بتعميم التعليم الأولي بالعالم القروي، تأهيل المؤسسات، محاربة الهدر المدرسي، الدعم الإجتماعي، الاهتمام بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة.. بالإضافة إلى تركيزها- أي القراءة- على هاجس تفويت المدرسة العمومية وتشجيع القطاع الخاص، مما يضرب مبدأ المجانية وتكافؤ الفرص. باعتبار دستورية الحق في التعليم..". كما تقدم ذ.غفور عبد الحميد عن النقابة الوطنية التعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل بمداخلة في الموضوع "ركز فيها على إشكاليتي الهوية واللغة في التعليم، معتبرا إياها لب مشاكل هذا القطاع "..
أما ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فقد تقدم في عجالة بقراءة نص البيان الذي أصدره المكتب المركزي للجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والذي تم تخليده تحت شعار"لا سبيل للولوج إلى مجتمع المعرفة إلا بإعادة الاعتبار للمدرسة والمدرس"..وطالبت من خلاله الجمعية ب"تحسين الظروف المادية والمعنوية للعاملين بالتعليم؛ الارتقاء بأحوال المدرسة العمومية، وتجديد الثقة فيها، سن سياسة تعليمية تحترم حقوق الإنسان وترسخ قيمها، ضمان الحق في التعليم للجميع، وفتح المجال أمام التكوين والتكوين المستمر"
الندوة تميزت بطرح عدد من الردود والآراء، ومنها رأي ممثل عن حركة 20فبراير بسلا، وقد عبرت في مجملها عن انشغالها العميق بمآل وواقع المدرسة العمومية الذي يرزح تحت وطأة الاكتظاظ والخصاص في الموارد البشرية وعدم الاهتمام الجدي  بجودة التعلمات..