السبت، 12 مايو 2012

جمعية العقد العالمي للماء تنظم العيد الوطني للماء بتمارة وتعقد جمعها العام بالرباط


    جمعية العقد العالمي للماء تنظم العيد الوطني للماء بتمارة 
وتعقد جمعها العام بالرباط 
مصطفى لمودن
كما دأبت على ذلك منذ تأسيسها سنة 2006 تنظم "جمعية العقد العالمي للماء" اليوم الوطني للماء هذه السنة بإعدادية أحمد النجاعي بتمارة يوم الأحد 20 ماي 2012، ويتخلل هذا الاحتفال أنشطة تربوية وثقافية وفنية ورياضية طيلة اليوم، تشارك فيه مؤسسات تعليمية من عمالة الصخيرات تمارة ومن مناطق أخرى.. ومعلوم أن هذا الاحتفال يتم كل سنة بمدينة تسمح بعض المعطيات باحتضانها لذلك. 
 وينطلق العيد الوطني للماء كما تسميه الجمعية يوما قبل ذلك، بحيث تنظم عرضا فكريا له علاقة بمجال اختصاصها وهو الماء والبيئة والتربية.. عرض هذه السنة ينظم بكلية الحقوق، جامعة محمد الخامس أجدال الرباط يوم السبت 19 ماي ابتداء من الساعة والنصف صباحا، حول موضوع " المدرسة وتفعيل الحق في الماء"، بمشاركة " الجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية". ومباشرة بعد ذلك، ينطلق الجمع العام العادي للجمعية، حيث من المنتظر مناقشة التقرير الأدبي والمالي، وتشكيل مكتب وطني جديد، ومراجعة بعض قوانين الجمعية، خاصة تشكيل فروع لها صلاحيات تدبيرية أوسع، عوض "مجموعات عمل"، كما كان عليه الوضع من قبل..
وتجدر الإشارة أن جمعية العقد العالمي للماء/
 Association pour un ContratMondial de l’eau
(ACME-Maroc)
تهتم بالماء والبيئة والتربية… وتدافع عن الحق الطبيعي للجميع في الماء، ولها اتفاقايات شراكة مع أكاديميات جهوية للتربيبة والتكوين كجهة الغرب الشراردة بني أحسن، وسوس ماسة، ونيابات تعليمية كالصخيرات تمارة.. وتقدم في إطار ذلك أنشطة تحسيسية حول الماء بالمؤسسات التعليمية.. كما للجمعية شراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب… ولها علاقات دولية مع شركاء من الخارج في مجال الماء.