الأربعاء، 27 يونيو 2012

تأسيس المجلس الإقليمي للشباب والعمل الجمعوي بسيدي سليمان


تأسيس المجلس الإقليمي للشباب والعمل الجمعوي بسيدي سليمان
مصطفى لمودن
  تستعد فعاليات جمعوية لتأسيس " المجلس الإقليمي للشباب والعمل الجمعوي" بسيدي سليمان نهاية شهر يونيو بحضور ممثلي عدة جمعيات، وبمساهمة بعض الإدارات، وتقدم عروض ذات علاقة بالموضوع.. في إطار " الملتقى الإقليمي الثاني للشباب والعمل الجمعوي"، وقد اتخذ له كشعار " تأسيس المجلس الإقليمي  للشباب والعمل الجمعوي: أية آلية تنظيمية".
  تنظم هذا الملتقى الشبابي والجمعوي الذي يمتد على يومي السبت 30 يونيو والأحد فاتح يوليوز 2012 "جمعية خيارات مستقبلية" وجمعية "حركة رهانات مواطنة"، بالتعاون مع "وكالة التنمية الاجتماعية" بجهة الغرب الشراردة بني أحسن ومندوبية "التعاون الوطني" بإقليم سيدي سليمان…
تخصص صبيحة اليوم الأول لإلقاء كلمات الجهة المنظمة، ثم ندوة تحت عنوان " الشباب والفاعل المدني في ظل الإصلاحات الدستورية: المستجدات و التحديات" من تأطير جمعية حركة رهانات مواطنة..
بعد الزوال تنظم ندوة "الشباب والعمل الجمعوي أية مقاربة تشاركية"، بمساهمة خالد ارحو  عضو السكرتارية الوطنية للمرصد المغربي للحريات العامة، والأستاذ مصطفى أزازار المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي سليمان، ويمكن أن تحضر كذلك أسماء أخرى..
وفي صبيحة اليوم الثاني تعقد الجلسة الثالثة وهي عبارة ندوة حول موضوع:"المجلس الإقليمي للشباب و العمل الجمعوي:أية آلية تنظيمية" تتلوها مناقشة وخلاصات عامة..
 بعد الزوال يؤسس وفق المنظمين" المجلس الإقليمي للشباب و العمل الجمعوي".
وضع المنظمون ورقة تأطيرية لما سموه "السياق العام" للتأسيس، توصلت "مدونة سيدي سليمان " بنسخة منها، أهم ما جاء فيها "عرف المغرب تحولات اجتماعية وسياسية عميقة منذ الإعلان عن ورش الإصلاحات مرورا بالاستفتاء على الدستور الجديد بفضل الانخراط الواسع والواعي للشباب وباقي مكونات المجتمع المدني من أجل ترسيخ مبادئ الديمقراطية التشاركية، هذه الوثيقة الدستورية جاءت بمجموعة من النصوص تولي اهتماما خاصا بقضايا الشباب نظرا للدور المحوري الذي تلعبه هذه الفئة في بناء مغرب ديمقراطي حداثي وذلك بمقاربة الحق في المشاركة الذي تضمنه المواثيق والصكوك الدولي" .
وذلك  "من أجل تعزيز المشاركة الفعالة للشباب وخلق فرص للتداول والتشاور قصد تقارب التصورات واليات العمل وتسريع إخراج هذه الهيئة (المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي ) إلى حيز الوجو"  حسب نفس الوثيقة.
وقال مسؤول من "جمعية خيارات مستقبلية" فضل عدم ذكر اسمه إن عدد المشاركين يفوق المائة، ويتطلب اللقاء 60 ألف درهم، ويتمنى أن تتفاعل إيجابا بعض الجهات مع الملتقى، وقد ارتأى عدم ذكرها بالاسم.
ومعلوم أن  "جمعية خيارات مستقبلية" أسست من طرف شباب معطل كان ينشط ضمن "الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين"، وسبق للمدونة أن نشرت إحدى أنشطتهم بالمقر الخاص بالجمعية.