الأحد، 1 يوليو 2012

هل أحسنا استقبال الطائرة Solar Impulse؟


هل أحسنا استقبال الطائرة Solar Impulse؟ 
 مصطفى لمودن
 
 زارت المغرب الطائرة/الاختراع الجديد Solar Impulse، التي تطير اعتمادا على الطاقة الشمسية فقط، انطلقت من سويسرا، وحطت في اسبانيا، قبل أن تنزل في الرباط.. وسمعت عبر المذياع ربانها يدعو سكان الرباط لإطفاء المصابيح ليلة الأحد 7 يونيو 2012 تعبيرا منهم عن استقبال هذه الطائرة التي تحمل بشرى للبشرية جمعاء، وهي استعمال طاقة غير ملوثة، ومتوفرة بالمجان، باستثناء التكلفة التكنولوجية والتي تبقى عادية… كانت الطائرة قد وجدت صعوبة في الوصول إلى ورزازات جنوب شرق جبال الأطلس، وعادت أدراجها إلى الرباط.. وبعد ملاءمة أجواء الطقس، وصلت إلى ورزازات في 22 من شهر يونيو..
 تستطيع أن تطير Solar Impulse بالليل والنهار دون توقف.. غير أنها تقوم برحلات تجريبية فقط، وهي صغيرة الحجم، تحمل ربانا واحدا يبقى جالسا في مكانه، وذكر المسؤولون عن التجربة أنهم استفادوا كثيرا، خاصة من الظروف الجوية، وجربوا التقنية التي وضعوها ليطوروها أحسن في المستقبل.. ويمكن نقل هذه التكنولوجيا المستحدثة في مجالات الحياة المختلفة.
فهل وصول هذه الطائرة إلى المغرب والتي عبرت أجواءه كانت مناسبة لاستخلاص العبر، وإجراء مناقشات علمية حول الطاقة والبحث العملي والتعليم بالمغرب.. وما مدى الإقبال على الإبداع في المجتمع بصفة عامة، وليس حسن استقبالها فقط وتكريم طاقمها.
ونحن نتحدث عن هذه "القفزة" البشرية في مجال الطيران، نستحضر مختلف الاختراعات والاكتشافات التي قام بها عباقرة من البشر عبر القرون والسنوات الخالية (وما يزالون) لإسعاد الناس أو تلطيف صعوبات الحياة.. وفي نفس الوقت نتساءل عما يضيفه آخرون غير الزعيق ومحاولة فرض آرائهم وتوجهاتهم ولو بالقوة، مع الرغبة في إجراء عمليات استنساخ متتابعة عبر العصور للبشرية، وتسطيح الفكر وحتى غرس البلادة وضعف التفكير عن قصد أو بدونه.
 Solar_Impulse02_sized