الثلاثاء، 10 يوليو 2012

مهرجان لتثمين المنتوجات المجالية بجماعة مقريصات


مهرجان  لتثمين المنتوجات المجالية  بجماعة مقريصات



وزان: محمد حمضي
 من المنتظر أن تنطلق يوم الجمعة 13 يوليوز الجاري، وعلى امتداد ثلاثة أيام، فعاليات النسخة الثانية لمهرجان فني وثقافي ورياضي تشرف على تنظيمه ماديا وأدبيا، وبتعاون مع بعض الشركاء جمعية " أجيال للتنمية بمقريصات ".
المهرجان الذي ستتوزع لوحاته بين الثقافي والفني والرياضي سينعقد تحت شعار " تثمين المنتوجات المجالية أساس التنمية المحلية ".
  أعضاء من اللجنة التحضيرية المشرفة على وضع اللمسات الأخيرة على فعاليات هذا العرس الفني الجميل صرحوا للمدونة بأن الغاية من تنظيم هذه التظاهرة هو تسليط  الأضواء على واقع الجماعة، والتعريف بكل ما تزخر به مناخيا و بيئيا وتضاريسيا واقتصاديا وموروثا شفاهيا وماديا، يدا في يد مع كل المتدخلين من مجلس محلي، وعمالة الإقليم ومجلس جهوي ووكالة تنمية أقاليم الشمال والمصالح الخارجية لمختلف القطاعات الوزارية، والقطاع الخاص، من أجل تطويعه  وجعله في خدمة التنمية المحلية. ولهذا يضيف هؤلاء ستعقد ثلاث موائد مستديرة يجتمع حولها بعض الخبراء والمهتمين لمساءلة " مخطط المغرب الأخضر، وبرامج الدعم الفلاحية ". ولأن التنمية لا يمكن أن تمشي على رجل واحدة فسيلامس الحضور حول نفس الطاولة قضية "المرأة  القروية بين الواقع والإكراهات "، ولأن للمنطقة من المؤهلات السياحية الفاتنة يمكن أن تشكل قبلة لآلاف السياح من مختلف بقاع المعمور، لو تم إرساء بنية استقبال تتوفر على الجودة المطلوبة، فإن ندوة " السياحة القروية بمقريصات أية آفاق ؟" ستقلب صفحات هذا الكنز المنسي والمهمل لتقديم مقترحات عملية لمن يهمه أمر دوران عجلة تنمية القرية، فتستفيد من هذه الدورة ساكنة المنطقة. ومن الأنشطة الأخرى التي من المتوقع أن تستقطب لمتابعتها والإستفادة من خدماتها جمهورا غفيرا، سينظم كرنفال محلي يصالح القرية مع موروثها، وصبيحة تربوية للأطفال، وعملية الإعدار، ومعرض للمنتوجات المحلية، وقافلة طبية، ومسابقة في تجويد القرآن، وأخرى في رماية الصحون بسلاح القنص، ومباراة في الكرة الحديدية ، وسيختم المهرجان يوم الأحد 15 يوليوز بسهرة فنية كبرى ستتناوب عل المنصة حفنة من الفرق المحلية لتقديم كشكول من  ألون الطقطوقة الجبلية التي تزخر بها منطقة وزان، التي تنتمي لها تاريخيا وإداريا جماعة مقريصات.