الجمعة، 25 يوليو 2014

هكذا يبيع الفقراء كرامتهم!!

هكذا يبيع الفقراء كرامتهم!!
 
كتابة مصطفى لمودن
أوقفت السيارة تحت ظل شجرة، وبقيت انتظر رفيقي حتى يتمم أشغالا يقوم بها، طال انتظاري لما يفوق الساعة، لكن، يا هول ما اكتشفت..
لاحظت على غير المعتاد وقبل منتصف نهار رمضاني ساخن مجموعات نسائية تحمن في المنطقة، هناك من تتمشى، هناك من تروح ثم تؤوب، هناك من هن تحت ظل سور أو شجرة.. قلت، لعل هؤلاء ينتظرن الصدقات أو زكاة الفطر.. لكن، من ضمن النسوة من هن على هيأة لا تبعث على الحاجة، واحدة تجر عربة يدوية اعتادت السيدات جرها إلى السواق..
للصدفة، كنت متوقفا مباشرة أمام الجهة التي ينوين قصدها.. تقدمت سيدة، دقت على الباب، لم يخرج أحد، هي تدق على باب بناية قديمة، كانت معملا، وقد اقتناه أحدهم في بداية ثمانينيات القرن الماضي، وبعد ذلك أغلقه وسرح العمال واكتفى بالعقار في انتظار ارتفاع سومة الأرض..
كدت أتدخل لأقول للسيدة التي تدق، إن هذه البناية مهجورة ولا أحد بها، وفعلا يبدو ذلك، فالباب متسخ وقديم، وكل من يقف امامه يعتقد أنه موصد إلى تاريخ غير محدد..
لكن، وبعد ارتفاع منسوب قرع السيدة للباب، خرج رجل متوسط القامة، واضح انه استيقظ بصعوبة.. مدته المرأة بورقة بيضاء في حجم الكف.. وإذا بالنسوة الأخريات يتسارعن ليمددن الرجل بورقة مماثلة.. كل مرة يدخل اثنتين، فتعودان محملاتان بكيس بلاستيكي أسود (هذه الأكياس السوداء تم توقيف صنعها منذ سنيتين!!).. أسمع ما يدور من حديث، الرجل يبدي مرة تأففا، ومرة يرحب بالنسوة.. رأيت أن كل كيس بلاستيكي به كيس دقيق من 10 كيلوغرامات وقنينات زيت وسكر مسحوق..
قدم رجل نحيف على دراجته الهوائية التي تتكون فقط من إطار وعجلتين ودواسة ومقود.. يبدو على الرجل بؤس واضح.. اشتكى للرجل الذي يدفع للنساء بكونه لم ينل "وصلا"، ويريد رؤية السيد (...)، قال الرجل بصوت مرتفع بما يشبه الغضب "إنه يعطي لمن لا يستحق، يزيد الشحم في..، السنة المنصرمة لم أتسلم شيء..". رد الرجل الأول السبب لآخرين، يبدو أنه يتحدث عن "ممثلي" السيد(..) في الأحياء الشعبية.. وقال إنهم هم من يختارون من يعجبهم، واقترح على مخاطبه البحث عن السيد (..) والحديث إليه مباشرة.. حضرت امرأتان كذلك بدون "وصل"، وشرعتا تشتكيان وضعهما للرجل، لكن رفض مدهما بأي شيء..
قد ينمحي العجب إذا عرفنا أن السيد (..) منتخب مشهور، تسيطر أسرته على المجلس الحضري فيما يشبه الإرث، وتراقب عدة جماعات قروية مجاورة، ولا تمر أي فترة برلمانية دون أن يكون أحد أفراد الأسرة ممثلا في الرباط..
هكذا اصبحت السياسة تجرى في المغرب، حيث يتم "الاستثمار" في الفقر وتوسيع قاعدته، وإشاعة الجهل بين الناس، حتى يتم التلاعب بهم، وبمصالحهم الحقيقية.. وحسب التجارب الانتخابية السابقة، فهذه الأحياء الفقيرة هي المكان المفضل لعائلة السيد (..) حيث منها يكتسحون الانتخابات بنوعيها المحلي والوطني، بينما يزداد التهميش والفقر المنطقة رغم مواردها الكثيرة.. ولا يغرب عن بال أحد، أن هؤلاء هم حلفاء المخزن الأثيرون، حيث يقع تبادل المصالح، فلا يمكن مثلا التدخل لتوقيف هذه "الصدقات"، ودعوة صاحبنا كي يودع أموالا في مؤسسة عمومية مختصة كالتعاون الوطني هي من تتكفل بتوزيع ذلك.. لكن صاحبنا ليس غبيا حتى يفعل ذلك.. الأغبياء هم من مازالوا ينتظرون شيء من هذا "المسلسل الديمقراطي" العقيم.. ولا أظن أن هناك "كرامة" تخص أحدا دون غيره في ظل هكذا أوضاع..

ليست هناك تعليقات: