السبت، 6 ديسمبر 2014

الحرب المستعرة بين الشيعة والسنة /إلى متى هذا النزيف؟

الحرب المستعرة بين الشيعة والسنة
إلى متى هذا النزيف؟
مصطفى لمودن
 طائرات إيرانية تقصف "داعش" بالعراق.. بالموازاة مع القصف الأمريكي.. إيران الشيعية تدعم نظام الحكم في بغداد.. "داعش" نسخة ملقحة من "القاعدة"، و"القاعدة" و"داعش" بنتان شرعيتان ل"الوهابية".. فرع ل"القاعدة" باليمن يفجر سيارة قرب منزل سفير إيران.. الحرب تشتعل بين السنة والشيعة. وهي حرب موغلة في "القدم" والوحشية المتبادلة.. منذ رفض التحكيم الذي قبله علي بن ابي طالب، منذ تغلب دهاء عمرو بن العاص على "نية" أبي موسى الأشعري.. منذ رفع المصاحف على الرماح لتجنب سيوف جيش علي بن أبي طالب.. منذ انتصار بني أمية وإطلاق سيوفهم في الشيعة اينما كانوا، ولو كان من ضمنهم حفيد للنبي.. استمر الصراع الدموي عبر العصور.. فكانت إمارة من هنا (الدولة الفاطمية في مصر) وإمارة من هناك،(حكم صلاح الدين الأيوبي مثلا).. انتصار هنا، وهزيمة هناك.. والضحايا بالآلاف.. والدمار يأتي على كل بناء.. الآن، كل يحصي "البقع" التابعة له، إيران عينها على الأقليات الشيعية في السعودية.. وهي شبه مطمئنة على الأكثرية البشرية الشيعية في البحرين واليمن وما يتبع لسلطة بغداد في العراق.. ولها نفوذ كذلك في سوريا، فرغم بعثية النظام (علمانيته المزعومة)، فلا شيء يقطع مع المذهبية والطائفية، وإيران متواجدة بالفعل في سوريا.. كما تتواجد في لبنان عبر حليفها الاستراتيجي "حزب الله".. للسنة "بقعهم" على الخريطة كذلك، فرغم انهم يسيطرون على السلطة في معظم المناطق في الخليج، في شمال إفريقيا.. لهم حلفاء في تركيا.. لكن، السلطة الآن لم تعد تجدْ مبررها في هذه المناطق باعتماد الانتماء للمذهب السني.. فهذه تونس تسير بهدوء نحو علمانية مضمرة.. والمغرب هو الآخر يعرف تعددية سياسية ونقابية وجمعوية، ولا أحد ينظر للمذهب الديني في اختيار التدبير الخاص بالدولة أو الجماعات المحلية، رغم سعي بعض الأطراف لتجعل الدين محور العملية، لكنها مجرد مغامرة قد تكون وبالا على أصحابها أنفسهم، أمام المعضلات الواقعية في كل مستويات العيش اليومي والرهانات الكبرى.. التساؤلات المطروحة
* ـ هل كل سنة العراق مع "داعش"؟ هل هم راضون عليها أم مكرهون على ذلك؟ سواء من طرف "داعش" نفسها، أو من طرف شيعة بغداد الذين أذاقوا السنة الأمرين منذ سقوط صدام حسين؟
 *ـ إلى متى سيتخذ الصراع صبغة دينية؟ علما ان الحقيقة، تؤكد أن الصراع يقع على السلطة والموارد الاقتصادية، وما الدين سوى غطاء لتأجيج النفوس وحشد الجند كوقود للحروب المستعرة؟
*ـ متى سيتخلى هؤلاء المتصارعون عن أسلوب الاقتتال، ويحوّلوا تفريغ خلافاتهم إلى عمل فكري وسياسي وانتخابي في ظل ديمقراطية تضمن التعايش السلمي والعيش الكريم للجميع بِغظ النظر عن التدين او الانتماء الطائفي.
*ـ متى ستعرف الشعوب في هذه المناطق أن ركبوها (أو إركابها) الصراعات الدينية لن تقود لاي نتيجة، وأن خصمها الحقيقي هو الجهل والتخلف والخصوم المشتركين الذين يسعون للاستحواذ على خيرات المنطقة؟

*ـ متى سيعرف الشيعة والسنة أن حربهم ضد بعضهم البعض ليست مقدسة، ولم يأمر بها الدين، ولا تقود اي طرف منهما إلى الجنة بفعل ذلك الاقتتال؟ متى سيفهمون أن حروبهم هي اقتتال بالوكالة ليضعفا معا؟ متى سينتبهون للتجربة الأوربية، حينما قررت الشعوب وضع الخلافات الدينية جانبا في القرن 16 م. بعد حروب داخلية مدمرة؟

عشاق الوطن الشهداءـ شعر ذ. محمد رحو


 

عشاق الوطن الشهداء






محمد رحو
بعد دهور من لامبالاتنا البلهاء
بعد طَمْرنا ما اجترحوا
من معجزات العطاء!
ملء دهشتهم الطازجة العذراء
من أقصى تخوم الإحباط
سينهض عشاق الوطن الشهداء!
ليشهدوا ما فعلناه بأطفالهم
لما غضضنا الطرف عنوة
عن دمعهم المر الغزير
ونحن نعبر الشارع الكبير
موغلين في انشغالاتنا الصغيرة
غير مبالين بمآلهم المجهول
كيف ترى خُنّا وطن الضمير
و"نسينا" عشاق الوطن الشهداء! ؟
هم الذين من أجلنا
سلكوا الدروب الشوكية
تجرعوا أجوام العذاب
كيف طوينا كتابهم الناصع
و تنكرنا لحلمهم الرائع
بوطن حر سعيد! ؟
بعد أن حملناهم على مناكب النشيد
وغمرنا هاماتهم بأكاليل النصر المجيد
هل نتصورهم الآن
نازفين دهشة سؤال عنيد:
كيف نسجنا من جحودنا الجلف
شعارا يطيل عمر العسف
ولم يحركنا خيط من خجل
ونحن نعبر الطريق التي عبروا
ولا نستشف نبض خطاهم الأخوية/
مؤشر بوصلتهم المعطاء! ؟
كيف تركنا صوتهم الطفلي يذوي
فوق رصيف شرودنا المشبوه/
بين أضراس الصقيع! ؟
كيف تلكأنا
عن مباركة شموخهم الأسطوري
كيف تورطنا في أكذوبة (النسيان) ! ؟
***
برؤياهم الشفيفة المعشبة
يشرعون نوافذ الأمل
لغد من نور لا تدركه
رؤيتنا المكسورة المتعبة
من فرط حروب الظلام
هنا الآن
حيث حضورنا الموغل في الأوهام
فائض من شحم الغياب
هنا الآن
حيث نحن سماء منزاحة
عن وجع يحرث التراب!
***
من فرط غضبهم على الذي تجلَّى
قناعا بديعا للأدعياء!
سينهض عشاق الوطن الشهداء
من أتون الصدق عرايا
ملء جنون العشق مرايا
لعيد لا يحزن فيه الفقراء!
هي تضاريس الزمن الصعب لقَّنتهم
درس القفز على الأسوار اللامرئية
فمنذ اصطدموا بسور الحقد البهيم
اكتشفوا نجمة فريدة
كلما طاروا نحوها سمت
هي الآن في عنان السماء
من هناك تبعث الرسائل
وتدعوهم للإنتباه!
لذا لا يكفون
عن تجرع الفناجين المريرة
ليكابدوا عذاب السهر
من أجل فجر حقيقي
يجسد حلم الفقراء!
***
هكذا يستعيدون رجاء الأغنيات
هكذا يستعذبون نداء الأمنيات
وما أن تدغدغهم نسمة حنون
حتى يغرد طير الصباح
فيستقرئون افتتاحيات صحف
تستمرئ النصب على الحلم بالتغيير
فتركب أرجوحة التبرير
لينفثوا جمر الغضب
ضد الجبن و الكذب! !
***

لأنهم العاشقون
للؤلؤة الرؤيا
بمحض عشقهم يوغلون
بدغل فادح القسوة
لأنهم العارفون
بشساعة الصمت
و فظاعة الكبت
وبكل ما ترعرع في حضن المُسَلَّمات
بجنون الإقتناع/الإصرار
يشقون صدر ليل الكذب
لنهار من قلب الحقيقة!


السبت، 8 نوفمبر 2014

رؤيا (شعر) محمد رحو

رؤيا
محمد رحو
  
رأيت لؤلؤة الأعماق
بين أحشاء ليل الوحشة
رأيت لؤلؤة الأعماق
هل داهمتكم الدهشة
لما اصطفتني الآفاق
للتملي بمبسمها المنير
للتغني بموسمها المطير
رأيت لؤلؤة الأعماق
ولَكَم عذبني سؤالها العسير
و لَكَم تجرعت المرير
ولَكَم تهيَّبت المصير
قبل أن أراها
ويباركني فجر مرآها
رأيت لؤلؤة الأعماق
كجنين ملء رحم العتمات
كجنين يحن للعبور
لضفة تمجد الحياة
رأيت لؤلؤة الأعماق
قبل أن تفضحني الرعشة
وتضرمني الأشواق!
------------------------
خص ذ. محمد رحو مدونة سيدي سليمان بهذه القصيدة


الجمعة، 7 نوفمبر 2014

المقال الرئيسي في الجرائد المغربية

المقال الرئيسي في الجرائد المغربية

أحاول دائما تجنب قراءة الموضوع الرئيسي الذي تنشره الجرائد المغربية، وهو الذي يتصدر الصفحة بمانشيط واضح، وأحيانا لا أقرؤه بالمرة، أو أرجئ قراءته إلى الأخير إذا توفر الوقت، وأتوجه لقراءة الافتتاحية إذا وجدت وأتممها إذا كانت مفيدة وذات كتابة متميزة (نسبيا)...ابحث عن مواضيع أخرى وخاصة مساهمة القراء.. حتى لا أطيل أعرض عليكم مثلا من جريدة "المساء" ليوم الثلاثاء 4 شتنبر.. أقصد الموضوع الرئيسي، والذي اطلعت عليه في الأخير.. 
ـ يتحدث الموضوع عن تحقيق الفرقة الوطنية للشرطة في عمليات تبيض أموال مخدرات بشمال المغرب، ذلك ما يتحدث عنه العنوان، لكن بعد القراءة لن تجد أي معلومة مفيدة..
ـ يتحدث الموضوع بعموميات وبكلام لا معنى له ولا يستحق ينشر أصلا في الصحافة..، كالقول بأن التحقيقات جارية، وهناك عدة أشخاص رهن التحقيق، وأن هناك سياسيين متورطون.. هكذا، بدون أي تفاصيل، وكأن القارئ المفترض يستمع لاي متحدث بإحدى المقاهي.. 
ـ لم يثر كاتب المقال أي اسم ممن يتم التحقيق معهم.. قد يقول معترض بانه ليس من حقه ذلك، مادام الملف في يد القضاء.. إذًا ما كان عليه أن ينشر هذا المقال الذي يفتقد لكل جدية وكل جديد.. 
ـ عرض صورة مع الموضوع لرجال شرطة وأمامهم كميات من المخدرات، دون أن يكون لتلك الصورة أية علاقة بالموضوع، بحيث لا يوجد عنوان للصورة، ولا أي حديث عنها داخل النص..
** مؤسف فعلا أن تتحول الجرائد المغربية لهذا المستوى الهزيل في عرض ونشر المواضيع.. وأصبحت تركز على الأحداث العادية مما يقع بين الناس من صراعات ومشاكل، وهي أخبار لها مكانتها كذلك، لكن ليست ذات الأسبقية..
** أعود لمسألة الموضوع الرئيسي في الجرائد والذي أفضل اهماله، لانه في الغالب لا يكون معدا وفق أصول الصحافة، أو تكون وراءه دوافع غير معلنة ولا تفصح عنها الجريدة.. مما يثير شكل العلاقة التي يجب ان تجمع القراء بأي جريدة تحترم نفسها، أتساءل في الختام، هل الجريدة في اختيار الموضوع الأساسي تراعي القارئ أم يكون مركز اهتمامها جهات أخرى؟ وعليه، هل تتحول الجرائد من واجب الإخبار وامتهان الصحافة، إلى حمّالة أغراض سياسية أو إعلامية بعيدا عن مهمة الاعلام الأصلية.. وهنا أتساءل عن أغلب الجرائد المغربية. وليست واحدة أدرجت منها مثلا.
فأغلب الصحافيين الآن لا يبذلون مجهودا كبيرا، ولا يعدون مقالا/ بحثا/ تحقيقا.. مجلجلا يهيء على مدة من الزمن، بل يكتفون بجمع بعض لغو الوزراء وزعماء سياسيين ووضعها بالجرائد..


أدعو لاخال علال القادوس إلى السجن

أدعو لاخال علال القادوس إلى السجن

علال القاوس في مسكنه
آسي علال، هل تريد فعلا دخول السجن؟
إن السلوك الذي ابديته وانت تخاطر بحياتك لفتح بالوعات الماء فيه نقاش..
سلوكك هذا سيدفع الناس مستقبلا للتضحية وللمبادرة.. نحن لا نريد ذلك.. ألم تر كيف وقف جمهور من المتفرجين يشجعونك ولم يفعلوا اي شيء حتى عندما غطست في بالوعة الماء واختفى رأسك؟ لم يفكر أحد في إنقاذك.. هذا النوع من الناس من نريد.. هناك جهات خاصة بالتفكير والمبادرة عوض الناس الذين يجب ان يهتموا بشؤونهم فقط.. أنت تريد زرع عادات جديدة بيننا، لهذا تستحق السجن..
آسي علال، هل تريد فعلا دخول السجن؟
بسلوكك المشار إليه جعلت الناس يتحدثون عن غياب المسؤولين المطلق عن المكان.. هل تريد ان تحرجنا؟ لقد كان المسؤولون يغطون في نوم أو قيلولة، أو على الأقل يتملوْن أوراقهم في مكاتبهم.. وانت وحدك من تريد ان تظهر بصفة الغيور على المصلحة العامة، فمن رخص لك بذلك؟
آسي علال، هل تريد فعلا دخول السجن؟
تعرف ان هناك شركة مكلفة بتنقية مجاري المياه، وهي التي تتوصل بتعويض محترم مستخلص من الضرائب التي يدفعها المواطنون، العمل الذي قمت به انت في دقائق، كانت ستقوم به الشركة في أيام، تأتي بآلياتها وعمالها حتى يرى ذلك الجميع، فيطمئن السكان على أن هناك من يهتم بهم ووهناك من يرعى مصالحهم.. وأنت بافعالك تريد تعكير كل الأجواء وافساد خططنا..
آسي علال، هل تريد فعلا دخول السجن؟
لنفترض آسي علال ان المدينة غرقت، وماذا بعد؟ كانت على الأقل ستنهار علينا المساعدات من الدول، ولا عيب في ذلك، فنحن كذلك نساعد الدول المنكوبة.. وانت بافعالك سعيت لحرماننا من ذلك، أنت إذن تستحق السجن.. 
يبدو ان السجن سيكون أرحم بك من غرفتك التي تسكنها وانت حر طليق..
-------------------
خطاب خاص: لو كنت آسي علال في دول أخرى لتم تكريمك بسبب تطوعك، ولجعلوا من مبادرتك نموذجا يحتدى.. 
واسمه الحقيقي مصطفى السملالي