الأربعاء، 3 أكتوبر 2007

النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي المكتب التنفيذي


   SYNDICAT AUTONOME DE L’ENSEIGNEMET PRIMAIRE
               النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي 
     المكتب التنفيذي
                         بيان

     في اجتماعه العادي يوم 23 شتنبر 2007 بالمقر المركزي بمراكش، عمل المكتب التنفيذي على تقييم نتائج وتوصيات المجلس الوطني في أفق تفعيلها على المستويين التنظيمي والنضالي، كما وقف على الأوضاع الكارثية التي ميزت الدخول المدرسي الحالي، والوضع الاجتماعي المتردي الذي تعيشه شغيلة المدرسة الابتدائية خاصة، والفئات الفقيرة من الشعب المغربي عامة، هذا الوضع الذي لم تزده الارتفاعات المهولة في أسعار المواد الغذائية والخدمات، إلا استفحالا، ما يؤكد إفلاس السياسة الاجتماعية والتعليمية للجهاز الحكومي، من خلال هذه المعطيات سجلت نقابتنا ما يلي:
  ـ الخصاص المهول في البنيات التحتية، واستفحال ظاهرة تفويت بنايات المدارس العمومية أو إغلاقها، حيث عمليات الضم والتفييض، ناهيك عن التكليف الذي أضحى عملية سائدة لتبييض الخروقات وسيادة منطق الزبونية والمحسوبية والمحاصصة داخل اللجان المشتركة في تدبير الحركة الانتقالية.
  ـ إفلاس واضح في تدبير المنظومة التربوية على المستويات الإدارية والتربوية والاجتماعية.
  ـ تمرير قانون الترقي الجديد في تطبيقه خلال الموسم الدراسي الحالي رغم اعتراض الشغيلة عليه.
  ـ عدم إيجاد الحلول المنصفة للفئات المتضررة بخصوص حق الترقي جراء تطبيق القانونين الأساسين ( 1985 و 2003) لموظفي وزارة التربية الوطنية.
  ـ  الارتفاع المهول للأسعار والخدمات في غياب تام للرفع من الأجور وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.
  لهذا الاعتبارات كلها فإن النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، وتماشيا مع مقررات المجلس الوطني المنعقد بمراكش يومي 7 و 8 قررت ما يلي:
  ـ تشبثها بملفها المطلبي في شموليته كمدخل وحيد لرد الاعتبارللمدرسة الابتدائية العمومية والعاملين بها.
  ـ رفضها القاطع لكل القوانين المجحفة التي تحاول الحكومة والسائرين في فلكها تمريرها ضدا على مطالب الشغيلة، وتهيب بالحكومة سحب قانون الترقي الجديد والذي بدأت في تفعيله خلال الموسم الحالي.
   ـ تهيب بكل الأجهزة المحلية والإقليمية لنقابتنا بإشراك الشغيلة التعليمية للتصدي بقوة النضال لكل الخروقات التي شابت الحركة الانتقالية وطنيا ومحليا، إلى حين تصحيحها وإخضاعها لمبدأ الاستحقاق والنزاهة والشفافية.
  ـ تحث منتسبي نقابتنا الانخراط الواسع في الحركات الاحتجاجية إلى جانب مكونات المجتمع المدني الجادة، ضد غلاء الأسعار والخدمات.
   ـ تدعو شغيلة التعليم الابتدائي الاستعداد لخوض:

      إضراب وطني يوم الجمعة 5 أكتوبر 2007 
       اليوم العالمي للمدرس

   كأول محطة نضالية إنذارية خلال هذه السنة الدراسية 2007/2008 وجعله يوما للاحتجاج على أوضاعنا الاجتماعية المزرية، في أفق الاستعداد المكثف لخوض البرنامج النضالي المقرر من طرف المجلس الوطني.      وفي الأخير نؤكد أن نضالنا مستمر حتى إنصاف كل المتضررين ورد الاعتبار للمدرسة العمومية كملجأ وحيد لأبناء الطبقات الكادحة والمتوسطة.
    صيغة الإضراب:

       العالم القروي، عدم الالتحاق، والعالم الحضري، الالتحاق بالمؤسسات على الساعة الثامنة صباحا والمغادرة بعد مضي 15 دقيقة( اختياري) 
  
      عاشت شغيلة التعليم الابتدائي موحدة وصامدة، منضوية تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي.
           WWW.SAEP.INFO 
  
ص. ب. 1257 مكتب روض العروس مراكش٭ هاتف ـ فاكس: 024394505


  ملحوظة من المشرف على المدونة:  
   هذا نص البيان الذي توصلنا به، ونؤكد أننا مستعدون لإدراج كل ما يرد علينا من هيئات مسؤولة