الأربعاء، 16 أبريل 2008

المهرجان السينمائي التاسع بسيدي قاسم:


    المهرجان السينمائي التاسع بسيدي قاسم:
             تضافر عدة جهود لتكون السينما في خدمة الوعي الاجتماعي والجمالي 
              البرنامج الكامل للمهرجان
    ينطلق المهرجان السينمائي التاسع بسيدي قاسم يوم الخميس 17 يناير 2008 ليمتد على مدى خمسة أيام، تتخلله عروض سينمائية من أبرزها فلم الافتتاح "فين ماشي يا موشي" وورشتان تكوينيتان حول القراءة الفيلمية والمونطاج الرقمي وندوة في موضوع " التنوع الثقافي في السينما المغربية". وقد اختير كشعار لهذه السنة " السينما من أجل تنمية الوعي الاجتماعي والجمالي"، ويكرم المهرجان هذه السنة المخرج محمد العبازي صاحب فيلم "ملواد لهيه" و " كنوز الأطلس"، حافظ المهرجان على ميزته الخاصة المتميزة وهي مسابقة محمد مزيان لأفلام الفيديو(كانت سابقا للأفلام القصيرة)، وتتخلل فعاليات المهرجان عرض أفلام سينمائية بالعالم القروي ودار الطالب، وعروض للأطفال واليافعين…
    يتأكد مرة أخرى أن النادي السينمائي بسيدي قاسم قد كسب رهان الحفاظ على المهرجان واستمراريته من خلال حضوره في الموعد، وإشراك عدد من الجيهات لدعم المهرجان، وفي سؤال لرئيس النادي ذ. عبد اللطيف بنقاسم حول القيمة المالية التي أصبح يتطلبها المهرجان، أجاب بأنه لا يمكن تحديد الميزانية، لأن عددا من الجهات يكون دعمها للمهرجان عبارة عن خدمات، هناك من يؤدي الغذاء، هناك من يطبع الأوراق الإشهارية، وأضاف ساردا بعض الأمثلة ك"الجمعية القاسمية للتنمية" التي تساهم في طبع الوثائق، وبعد طرح أسئلة عن بعض المدعمين بالتحديد أجاب رئيس النادي الذي التقيناه في مقر جمعيته عن كل حالة؛ فإحدى شركة الهاتف (ميدتيل) تلتزم بتأدية مصاريف جزء من الملتقى لم يرد أن يفصح عنه، أما المركز السينمائي فيساهم بالأفلام زائد منحة تختلف كل سنة حسب تقييم المسؤولين عن المركز السينمائي للمهرجان، والمجلس البلدي يقدم خدمات كلافتات ومحروقات للتنقل وقاعة البلدية وأحيانا وجبات غذائية، وجهة الغرب الشراردة بني احسن تعطي منحة قيمتها 10 ألاف درهم سنويا كباقي الجمعيات حسب قول رئيس النادي، أما عمالة الإقليم تؤدي بدورها خدمات كتأدية مصاريف إيواء الضيوف، وكذلك شركة "سمير" لتكرير النفط تمنح خدمات وإعانات أحيانا لتأدية نفقات الفندق. 
 dsc011 
ذ.عبد الليطف بنقاسم رئيس النادي السينمائي بسيدي قاسم
     وعن سؤال حول إمكانية الأداء من مدخرات تبقى من السنة المنصرمة، ذكر مستجوبنا أن ذلك غير صحيح، فعدد من المتعاونين يِؤدون المصاريف بعد فترة من انتهاء الملتقى، كما أكد أنهم لا يطلبون في النادي السينمائي مساهمات مالية من المدعمين، بل تأدية نفقات عدد من الخدمات والمصاريف بشكل مباشر من طرفهم.
  لقد نجح النادي السينمائي في ضمان ثقة عدد من الحاضنين والمدعمين، فبالإضافة لما ذكرناه من المؤسسات والشركات، نقرأ في الكاتالوك الأنيق المعد بالمناسبة أسماء داعمين آخرين كمديرية الجهة لوزارة الثقافة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ونيابة وزارة التربية الوطنية بنفس المدينة، وشركات خاصة أخرى. ورغم ذلك يمكن حصر الميزانية التي يتطلبها المهرجان بما فيها الخدمات المقدمة.
   لم يبق أمام السينما في المغرب أمام الانحصار المستمر لعدد من القاعات السينمائية سوى المهرجانات التي تقام هنا وهناك في بعض المدن، ومدينة سيدي قاسم كذلك أغلقت بها قاعتان منذ مدة طويلة هما سينما "الريف" و"فوكس" وقد تحول مكانهما إلى عمارات، آخر قاعة بقيت هي سينما "وليلي" التي لا تقدم عروضا منتظمة، بل يتم كراء القاعة لمن أراد استعمالها، وقد ذكر ذ.عبد اللطيف بنقاسم في حوارنا معه أن صبحية بقاعة وليلي تكلف ما بين 500 و600 درهم، وأثناء المهرجان يكلف اليوم ما بين 1550 و 2500 درهم. غير أنه من الطبيعي أن يطالب المنتجون بمقابل مالي نظير مساهمتهم بعرض أفلامهم في المهرجانات، وقد أبدى ذ. عبد اللطيف بنقاسم ملاحظة حول إمكانية تغيير البرنامج بسبب رفض البعض تقديم أفلامهم.
     وتجدر الإشارة أن مساهمة بعض الجهات من أجل إنجاح المهرجان ليس إحسانا أوهباء يلقى في الفراغ، فبعضها يتحمل مسؤوليته من أجل إنعاش الثقافة والفن وإتاحة الفرصة للجمهور المحلي قصد الاستفادة من ذلك، وهذه الملاحظة تهم المؤسسات الإدارية والمنتخبة، أما القطاع الخاص فهو يستفيد على مستوى الإشهار وإعلان خدماته، وهذه المؤسسات بدورها لاشيء يمنعها بأن تتحلى بصفة " المقاولة المواطِنة" الداعمة للثقافة والفكر والبيئة…   
dsc011
سينما وليلي(سابقا) المحتضنة لغالبية العروض
                           مصطفى لمودن  
120837
 
   ـــــــــــــــــــــــــ 
  البرنامج العام للمهرجان  
     I. برنامج  العروض السينمائية بقاعة سينما وليلي 
الخميس 17 أبريل
ـ 18.30 (الساعة) مساء حفل افتتاح المهرجان
       ـ الشريط المطول: "فين ماشي يا موشي" لحسن بنجلون
ـ 20 : الشريط المطول: "تليلا" لمحمد مرنيش
الجمعة 18 أبريل
ـ 15: عرض أفلام الفيديو المشاركة في مسابقة محمد مزيان
   ـ "كيف كيف" لمحمد أمين ـ "المنسيون" لرشيد أجرعام ـ "عيشة" لمحمد حافضي ـ "حبس الأحلام" لمحمد كومان ـ "العربي" لخالد الغرد ـ "آخر الخطوات" لهشام اللدقي.
 ـ 16: الشريطين القصيرين:
   ـ "جدول الضرب" لعبد اللطيف فضيل ـ "قطرة قطرة" لرشيد زكي 
   ـ الشريط المطول: "أركانة" لحسن غنجة.
ـ 19: عرض أفلام الفيديو المشاركة في مسابقة محمد مزيان
 ـ "نور" لبوشتى المشروح ـ "نكين دمي" ليوسف الكتبي
 ـ "البرتقال في المغرب" لعبد اللطيف أمجكاك
 ـ "رجوع الأمام" ليوسف غازي ـ "إدير عيش يوم آخر" لمراد خلو
 ـ "طالبو" لعلال دحيلي ـ "المدينة كلمات أخرى" لهشام المداحي.
ـ 20: الشريطين القصيرين:
   ـ "الضربة القاضية" لإدريس الروخ ـ "الرضا" لرشيد الهزمير
   ـ الشريط المطول: " الغائب الموعود" لأحمد زياد
          السبت 19 أبريل
 ـ 9: الشريط القصير: "جدول الضرب" لعبد اللطيف افضيل
   ـ الشريط المطول: "هاري بوتر" لفائدة الأطفال واليافعين  
ـ 17.30 : ـ حفل تكريم المخرج محمد العبازي 
            ـ الإعلان عن الفائزين بمسابقة محمد مزيان
           ـ الشريطين المطولين:
       ـ "ملواد لهيه" و " كنوز الأطلس" لمحمد العبازي  
   الأحد 20 أبريل
ـ 9.30: عرض شريط قصير:
    ـ "جدول الضرب" لعبد اللطيف افضيل
    ـ عرض الشريط المطول: 
    ـ "هاري بوتر" لفائدة الأطفال واليافعين
ـ 15.30: ـ الشريطين القصيرين: ـ" المياه تجري" و" تستمر الحياة" لليلى التركي 
   ـ الشريط المطول: "نانسي والوحش" لمحمود فريطس 
ـ 19: الشريطين القصيرين: "دمية من قصب" لأحمد بيدو ـ "شيفت +حدف" لجيهان البحار
   ـ الشريط المطول: "الحلم المغرب" لجمال بلمجذوب
     II. برنامج القوافل السينمائية ـ السينما المتنقلة
الجمعة 18 أبريل
بفضاء دار الطالب بحي صحراوة: ـ الشريطين القصيرين: 
   ـ " قطرة قطرة" لرشيد زكي ـ "شيفت + حدف" لجيهان البحار
 ـ الشريط المطول: " الراقد" لياسمين قصاري
        الأحد 20 أبريل
 بفضاء دائرة زيراة: ـ الشريطين القصيرين: 
   ـ " قطرة قطرة" لرشيد زكي ـ "شيفت + حدف" لجيهان البحار
   ـ الشريط المطول: " الراقد" لياسمين قصاري
   III. الأنشطة الموازية للعروض السينمائية
الجمعة 18 أبريل 2008 
ـ 10: ورشة تكوينية في مجال القراءة الفيلمية في موضوع: المكون الأمازيغي في السينما المغربية من تأطير: إبراهيم الحسناوي (باحث وناقد بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية).
         السبت 19 أبريل:
ـ 10: ورشة تكوينية في مجال: المونطاج الرقمي ومهن المختبر الكيميائي من تأطير المخرج حسن دحاني والدكتور موساوي موحى، رئيس المختبر بالمركز السينمائي المغربي.
    الأحد 20 أبريل:
ـ 10: ندوة: "التنوع الثقافي في السينما المغربية"، بمساهمة السادة: أحمد أعراب عن المركز السينمائي المغربي ومحمد صلو عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية . والنقاد: حميد اتباتو وعمر بلخمار وعبد المطلب اعميار وعز الدين الخطابي وإدريس القري.
 يترأس هذه الندوة: السيد جمال الدين راشيدي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسيدي قاسم
( عن وثيقة رسمية للمهرجان)
dsc011  
جزء من شارع محمد الخامس بسيدي قاسم
dsc011 
إحدى اللافتات حول المهرجان على حائط مقر النادي السينمائي