الأحد، 20 أبريل 2008

وتعزف سانفونية الماء على إيقاع الحياة بمدرسة محمد الزرقطوني


وتعزف سانفونية الماء على إيقاع الحياة
 بمدرسة محمد الزرقطوني
إعداد الحسين الإدريسي ٭
 
كانت مدرسة محمد الزرقطوني يوم الجمعة 18/04/2008 ابتداء من الساعة 2h30 على موعد مع نشاط تحسيسي تربوي أقامته مجموعة العمل سيدي سليمان التابعة لجمعية العقد العالمي للماء (ACME/MAROC) ويندرج هذا النشاط ضمن البرنامج الذي أعدته مجموعة العمل (G.T Sidi Slimane)للتحسيس بأهمية الماء كثروة غير قابلة للتمليك ولا التبذير، في صفوف الناشئة بالمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب مثلا).
أطر النشاط، بجانب بعض الأطر التعليمية داخل مدرسة محمد الزرقطوني (مشاركة الأستاذ كريم كرطيط ومدير المؤسسة السيد حسن الناصري) أعضاء من مجموعة العمل بسيدي سليمان: د. ياسر كميرة، ذ. محمد جناتي وذ. الحسين الإدريسي.
اعتمد النشاط على:
·شريط وثائقي قصير تحت عنوان رسالة 2070.
·تدخلات تبسط مشكل الماء.
·السبورة لتسجيل متن التوضيحات المسهلة للفهم على التلاميذ ونقل نقط على الدفاتر خلال أطوار النشاط.
   انطلق النشاط بوضع ميثاق تربوي مبني على تعاقد صريح وجماعي ما بين التلاميذ والمؤطرين للنشاط، تمهيدا للاندماج في عملية التلقي والتفاعل مع العروض المرئية والسمعية والشفوية، الشيء الذي يروم الوصول بشكل جماعي ومنسق إلى تقويم سلوكنا حيال الماء، لذا كان من المتعاقد عليه، تجنيد القدرات والكفايات للإحاطة بقضية الماء ومعالجتها فرديا وجماعيا.
120870
الحسين الإدريسي أثناء عرضه
120870
 الدكتور محمد ياسر اكميرة عضو الكمتب الوطني للجمعية يشرح للتلاميذ المخاطر التي يتعرض لها الماء
استعمل المؤطرون للنشاط جهاز التلفاز الذي أحضرته الإدارة إلى الفصل مما أغنى الوسائل التعليمية المألوفة داخل القسم الغاص بالتلاميذ (أزيد من 60 تلميذ وتلميذة) الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و12 سنة مما فرض على المؤطرين تكييف عملية التحسيس (أو بالأصح العملية التعليمية التعلمية) مع مستوى التلاميذ مستهدفين قدراتهم وكفاياتهم ووجدانهم معا.
تناوب أعضاء مجموعة العمل بشكل منسق على الكلمة لتوضيح وتبسيط مشكل الماء (عالميا ووطنيا) مستعينين بكل ما هو حاضر من وسائل الإيضاح المتوفرة (شريط إحصاءات -سبورة) بإشراك التلاميذ (الطريقة الحوارية) في البناء والتركيب والتواصل… بل التفاعل الإيجابي.
ساعة ونصف كانت كافية، ليقارب الجميع مشكل الماء كمشكل حقيقي يتطلب مواجهة حقيقية، حفاظا على الحياة على وجه البسيطة، وتبقى سانفونية الماء مستمرة بضمان من عازفيها أفرادا وجماعات في الممارسة اليومية.
120870
 التلاميذ في كامل الانصات والتفهم للمشاكل التي تهدد الماء
120871
آباء وإدارة ومدرسون وفاعلون جمعيون من أجل التحسيس والتربية حول المخاطر التي تهدد الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 
٭عضو المجلس الوطني لجمعية العقد العالمي للماء/المغرب(ACME/MAROC)
عضو مجموعة العمل سيدي سليمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدونة: تتضمن هذه المدونة مواضيع عن جمعية التعاقد (العقد) العالمي للماء، وتغطية لبعض أنشطتها، وتعريفا بمجموعة سيدي 
سليمان، والدعوة للانخراط والمساهمة فيها…
ـ نسق الصور ووضع تعاليقها مصطفى لمودن