الأحد، 20 أبريل 2008

المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم حفل تكريم المخرج محمد العبازي وإعلان نتائج مسابقة أفلام الفيديو معرض تشكيلي مصغر بالموازاة مع المهرجان


المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم 
حفل تكريم المخرج محمد العبازي وإعلان نتائج مسابقة أفلام الفيديو 
 معرض تشكيلي مصغر بالموازاة مع المهرجان  
إعداد مصطفى لمودن 
 
 
dsc012
 
محمد مفتاح يسلم محمد العبازي لوحة تذكارية
  
ضمن فعاليات المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم المنظم من طرف جمعية النادي السينمائي بنفس المدينة تم تكريم المخرج السينمائي محمد العبازي صاحب فلمي "ملواد لهيه" و" كنوز الأطلس" مساء السبت 19 أبريل 2008، وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة محمد مزيان لأفلام الفيديو عن فوز مراد خلو بالجائزة الكبرى عن فلمه "إدير عش يوم آخر"، وتخلل ذلك حفل موسيقي وإلقاء بعض الكلمات في حق المخرج المُكرَّم من طرف نقاد كأحمد السيجلماسي وممثلين كمحمد مفتاح وسط حشد عريض من الجمهور غصت به قاعة السينما، مع تقديم هدايا وتذكارات.   
 
     أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام الفيديو
 
 dsc012 
أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة
 
  الرئيس: - نور الدين كونجار (مخرج)
 
    بقية الأعضاء: 
 
 - نورالدين كشطي (ناقد)
 
-سعيدة سعادة (تشكيلية وممثلة)
 
-عبد الفتاحالقصبي (مدير المعهدالبلدي للموسيقي)
فؤاد أزروال (باحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) 
 
 
 dsc012
 فؤاد أزروال يتلو تقرير لجنة التحكيم
     تقرير اللجنة:

 تلا فؤاد أزروال تقريرا صادراعن اللجنة قبل الإعلان عن الأفلام الفائزة أهم ما جاء فيه من خلاصات بعد مشاهدتها جميعها لمرتين وقد بلغت 19:
 
   1ـ ضرورة العناية بالشرط الصوتي، فهناك استعمال مفرط للموسيقى والأغاني ـ 2ـ ضرورة الاستناد إلى ثقافة سينمائية سمعية بصرية ـ 3ـ العمل على الجودة في تحميل الأفلام على مختلف الوسائط ـ 4 ـ الانتباه للأخطاء في الكتابة.
 
   أما عن التوصيات الموجهة للجهة المنظمة، فقد اقترحت اللجنة تحديد تيمة موحدة تجمع الأفلام المتبارية، تحديد الوقت المخصص لكل فيلم (10 دقائق مثلا)، والتمييز بين الأجناس الفيلمية ( وثاقية، تربوية…)
 
      النتائج:
الجائزة الكبرى حصل عليها فيلم ""إدير عِش يوم آخر" لمراد خلو . 
 
 
 
120871
 
 مراد خلو الفائز بالجائزة الكبرى عن فلمه"إدير عش يوم آخر"
 

أفلام حصلت على تنويه خاص:
 ـ " المدينة بعبارة أخرى" لهشام المداحي 
 
dsc012
هشام المداحي  

 ـ "نكين دمي" ليوسف الكتبي
 
dsc012
 يوسف الكتبي 
 
ـ " الخطوات الأخيرة" لهشام اللدقي 
 
  dsc012
 هشام اللدقي
 
 
 شهادات اعتراف في حق المخرج محمد العبازي 
 
 
dsc012
المخرج محمدالعبازي في انصات لشاهادات في حقه 
 
٭ أحمد السيجلماسي: 
 
dsc012
 
الناقد السينمائي أحمد السيجلماسي 
 
بدأ متسائلا بقوله ماذا عساني أن أقول في حق سي محمد العبازي؟، إنني أعتبره من الرواد، فإذا كان عمره الآن 70 سنة، فقد قضى الثلثين في مجال السينما، وعمل على كل الواجهات، وراء الكاميرا، في الإنتاج، السيناريو والحوار…، هو تجربة فريدة، حياته تصلح سيناريو كتجربة حياة، درس السينما في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أزيد من 30 سنة، وإذا كان لابد من الحديث عن مدارس وتوجهات في السينما، فهو قد استأنس بالمدرسة الأمريكية، واشتغل بجانب مخرجين كبار كدجون هيوستن وروبير وايز والمرحوم مصطفى العقاد في فيلم الرسالة، ومع هولنديين وانجليز… ولم تتح له الفرصة لتحويل خبرته وما راكمه من تجربة إلى أفلام روائية له، كل ما صوره منذ  الستينات أفلام وثائقية وتاريخية…، ولم يظهر له أول فيلم طويل "ملواد لهيه" سوى في بداية الثمانينات و" كنوز الأطلس" في التسعينيات من القرن الماضي، وقد لقيا صدا طيبا.
 
    وننتظر خروج فيلمه الجديد "يطو نجمة الصباح"، الذي قد يعرض في نهاية هذه السنة
 
٭ محمد باكريم: 
 
120873
الناقد السينمائي محمد باكريم
    استهل حديثه بالتوقف عند الجانب الإنساني في لحظة التكريم وقد اعتبرها لحظة مؤثرة ومهمة على المستوى الإنساني والعاطفي، وهي مناسبة للتأمل والتفكير في مسار حياة المخرج محمد العبازي وفي مساره السينمائي، وفي ذلك درس للشباب على حد قوله، متسائلا عن كيفية تحول عشق السينما إلى اختيار حياة ومهنة، وقد اعتبر المتدخل شريط "ملواد لهيه" أول فيلم سينمائي أمازيغي من وجهة نظره يعبر عن الثقافة الأمازيغية.
٭ محمد مفتاح:  
 
 
dsc012
 
 محمد مفتاح يتحدث عن محمد العبازي 
 بعد توجيه الشكر والتحية للمنظمين وللجمهور الذي وقف محيا له حين الإعلان عن حضوره وصعوده للمنصة، قال بأنه يصعب عليه الحديث عن المخرج محمد العبازي بعدما سبقه في الحديث ناقدين كبيرين وفق قوله، لكن سأحكي ـ يقول ـ أشياء وقعت لي مع محمد العبازي الذي تعلم منذ الخمسينيات السينما في أمريكا، ومر على جميع المهمات والمناصب السينمائية… وقد التقيت معه لأول مرة سنة 1974 في فيلم الرسالة مع العقاد، وبعد ذلك لم أره لمدة أربع سنوات، مرة وأنا في الإذاعة يقول محمد مفتاح التقيت بنبيل لحلو وهو يصور فلما في الأستوديو، فطلب مني أن أصور مشهدا، وقد تدخل لإقناعي محمد العبازي الذي كان يساهم في الفيلم مع نبيل لحلو، لأجد أنه علي كل مرة أن أحضر لأصور مشهدا آخر!…كما أن محمد العبازي هو من يوزع الأدوار لعدد من الأفلام الفرنسية، وأضاف شهادة في حق المحتفى به واصفا إياه بالتقني والسيناريست والكاتب… وأعتبر فيلم " كنوز الأطلس" من أجمل ما شاهدناه من مناظر طبيعية مغربية.
٭ عمر بلخمار:
 عمر بلخمار ناقد سينمائي وكاتب كلمات، هو من كتب أغنية "البوهالي" التي يغنيها عبد الهادي بلخياط حسب ما ذكر مقدم السهرة عبد الإله الجوهري الناقد السينمائي وصاحب البرنامج التلفزي " عالم السينما"، ذكر عمر بلخمار في كلمة مقتضبة عن المكرَّم انه فنان ورياضي فقد حصل على باك في العلوم الرياضية، وقد أختار أن يحييه بطريقته الخاصة، إذ غنى على شرفه " ما منك زوج إلا واحد" لعبد الهادي بلخياط على نغمات موسيقية عزفها أساسا أساتذة من المعهد البلدي للموسيقى بسيدي قاسم.       
 
dsc012
  عمر بلخماريغني ما منك زوج إلا واحد
 
 محمد العبازي: 
 فضلت العودة إلى المغرب على العمل بأمريكا، لتشجيع العمل السينمائي وأعتبر نفسي بذلك قد نجحت 
 
120871
 
محمد العبازي

   حرص في البداية على شكر فرنسيين حاضرين أثناء التكريم، وهم ينتمون لجمعية " السلام" التي يرأسها المغربي المهاجر عياد رقوش، وقد حضروا إلى المدينة لتسليم حافلات للنقل المدرسي ساهمت بها جمعيتهم حسب منشط الحفل، وقدم بعضهم هدايا تذكارية للمخرج، ليضيف قائلا: أنا اقْريْت السينما في أواخر الستينيات، وفلمي الجامعي اختير كأحسن عشرة أفلام عرضت في كل الجامعات الأمريكية، حين أنهيت دراستي طلب مني مخرج أمريكي أن أبقى في أمريكا حيث السينما مزدهرة، وفيها هوليود، ولأنني أحب بلدي المغرب، وكان المغرب محتاجا إلي… حينها لم يكن هناك اهتمام بالسينما، لا مال، لا دعم، لا أي شيء، قلت ماذا افعل؟ علي أن أفعل أي شيء، بدأت أشتغل في أفلام تصور داخل المغرب، وأدعو المغاربة أن يكونوا صالحين، وأدعو سينمائيين من الخارج كي يأتوا إلى المغرب، وأنتم تلاحظون الآن النتيجة، وأنا فرحان لذلك وأعتبر نفسي ناجحا.
وتحدث عن فلمه الجديد الذي تمنى أن يكمله (يطو نجمة الصباح لم أستطع تسجيل ترجمة اسمه بالأمازيغية) وهو بالأمازيغية يفرح الجمهور الأمازيغي كما قال.
    ليخاطب عموم المغاربة بلغة متفائلة قائلا: أنتم المغاربة لن تخافوا من شيء، فعلا عندنا مشاكل؛ كثرة الجهل، والجاهل يفعل بنفسه ما يفعل العدو بغيره، والسينما تساهم في تربية الإنسان، أطلب منك تشجيع السينما والفنان المغربي… المستقبل سيكون جيدا، فقط يجب أن نؤمن بالمغرب والمغاربة، ونشجع كل من يقوم بشيء مهم… 
 
dsc012
جمهور عريض متعطش لمثل هذه الأنشطة 
  
   خلاصات ومشاهدات:
  * وزعت على المحتفى به المخرج محمد العبازي ابن مدينة الخميسات باقات ورد وتذكارات مثل لوحتي بورتريه لشخصه، وأجاب عبد الطيف بن قاسم عن سؤالنا حول تخصيص جائزة مالية قال أننا لم نقم بذلك، وحول حصول أي دعم مالي من جهات معينة كالمركز السينمائي المغربي من أجل ذلك، ذكر أن المنح التي نحصل عليها نقتني بها جوائز تذكارية وهي ما نمنحه للفائزين والمكرمين.  
dsc012
   * أثناء كل دورة حضرتها من دورات المهرجان، يحدث بعض الاضطراب في التنظيم، ويحضر العشرات من الشباب خصوصا لمشاهدة وتتبع فعاليات المهرجان، لكن لضيق الأمكنة يبقى البعض في الخارج، مما يحدث قلقا لجمهور لا يعرف بالضبط طريقة توزيع الدعوات على فئة دون أخرى، وهو ما يتطلب توفير قاعات العروض المناسبة للجمهور المتعطش.
 * آخر قاعة سينمائية بالمدينة تحتضر في ظل انحصار المشاهدة السينمائية عموما، وأجهزة القاعة تعرف ضعفا مثل صوتياتها التي لا تساعد على الفرجة المناسبة. 
 
 * علمنا أنه على الأطفال الراغبين في مشاهدة العروض الخاصة بهم أداء 5 دراهم، وقد شاهدت بطاقة دخول لذلك اقتناهاطفل من مدرسته.
   * بالإضافة إلى المهام المتنوعة والكثيرة لأعضاء مكتب جمعية النادي السينمائي، فهم كذلك من يساهم في تنظيم القاعة والدخول في مشادات مع هذا وذاك، رغم مساعدة متطوعين يلبسون أقمصة تحمل علامة الهلال الأحمر المغربي، وهو ما يتطلب تفرغ أعضاء المكتب لوضع التصورات، أما التنفيذ فيجب أن تتكفل به جهات أخرى.

   * لاحظت غياب بعض " نخب"المهتمة بالثقافة في المدينة عن الحضور والمساهمة في المهرجان أو دعمه، وهو ما يقتضي فتح حوار متعدد الاتجاهات من طرف مكتب جمعية النادي السينمائي وينفتح أكثر على عدد من الفعاليات، وينصت للرأي الآخر.
 * يظهر بوضوح حاجة جمهور المدن الصغرى والمتوسطة للفرجة الفنية والممارسة الثقافية، لكن الافتقار إلى البنية التحتية والبرامج والطاقم البشري الساهر على ذلك يجعل هذه المدن عبارة عن تجمع سكني بدون روح.  
 تشكيل على هامش المهراجان:   
    في مدخل قاعة العرض السينمائي رصفت لوحات تشكيلية لكل من الفنانة أمينة بويزكارن، والفنانة سعيدة سعادة، أجرينا حوارين مقتضبين مع كل واحدة على حدة. 
 
 * أمينة بويزكارن: 
 حضور بارز للمكون الأمازيغي 
 
 
 
الفنانة التشكيلية أمينة بويزكارن    
لوحات متوسطة الحجم، يمكن حملها ووضعها في أي مكان، تشع بالدفء والحياة، تغلب عليها الألوان الساخنة، حضور قوي للمكون الثقافي الأمازيغي، من مثل رموز وعلامات دالة، تزخر بها الزربية والحلي والوشم… لكنها ليست منفردة ومحايدة،  بل بإشراك الأنسان أساس الوجود وصانع الرموز والعلامات، التي يبقى بكل تأكيد تعبيرا عن أسلوب حياة صانعها. في سؤال حول حضور الرموز الملفت لتلك العلامات، أجابت أمينة بويزكارن قائلة أنا أمازيغية وأعتز بثقافتي الأمازيغية، كما أضافت في إجابة عن أسئلتنا أنها عصامية ولم تتلق أي تكوين، وهي تهوى الرسم منذ الصغر، كما أنها لا تتلقى أي مساعدات من أي جهة كانت، باستثناء بعض الجمعيات الأمازيغية عندما تُدعى لبعض المهرجانات قصد عرض رسومها. شاركت في عدد من المعارض الفردية والجماعية بعدد من المدن المغربية، وهي تقطن مدينة الرباط حسب ما ذكرت. 
 
  نماذج من لوحاتها:
 
dsc012 
 
dsc012
 
 dsc012
 
120871
 
 
dsc012
 
 
   * سعيدة سعادة: 
 اهتمامات فنية متعددة 
 
 
dsc012
الفنانة التشكيلية سعيدة سعادة  
لوحات سعيدة سعادة أكبر حجما باستثناءات قليلة، ربما تريدالإفصاح عن مكنون اللوحة التعبيري بكل قوة، حتى أن اللوحة تعترضك أو تكاد تنفجر أمامك بتعابيرها القوية، وكأن الرسوم تكاد تمتلك روحا لتقفز من سطح اللوحة لتعانقك، هناك نثوءات بارزةعلى اللوحات، تتعايش مع مشاهديها فتعطيه إحساسا بالحضور والكينونة، وتدعوه بقوة للمسها والدخول معها في غواية الحوار الباطني المفعم بالوجد الإنساني الخالد.
 
   ذكرت بدورها في إجابة عن أسئلتنا أنها عصامية ولم تتلق أي تكوين أو مساعدة من جهة معينة، تمارس الرسم والمسرح والتمثيل وكتابة السيناريو حسب قولها، وكانت أحد أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الفيديو، حصلت على جائزة ولي العهد سنة 1999 عن أعمالها الفنية، وحصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان المسرح الخاص بالشباب المقام بمدينة العرائش سنة 2006، تساهم بعرض رسوماتها في عدد من المعارض، كان آخرها بباب الرواح الذي انتهى في 10 أبرليل 2008، وأضافت قائلة أنها توفر على معرض دائم بمدينة بوردو بفرنسا، كما تساهم بلوحاتها في في عدة مناسبات من أجل قضايا اجتماعية. 
نماذج من لوحاتها  
 
 
 
dsc012 
 
 
  dsc012 
 
 
dsc012 
 
 
dsc012
 
  
                     
 
  من صور الحفل والهرجان
dsc012 
الممثل محمد مفتاح وسط عدد من المشتغلين والمهتمين بالسينما
 dsc012 
وقف كل من في القاعة عند الإعلان عن اسم محمد مفتاح
  
 dsc012
السيد عياد رقوش مغربي مهاجر وفاعل جمعوي عن جمعية " السلام"
dsc012
مواطنة فرنسية عضوة الوفد الجمعوي القادم من فرنسا
dsc012 
 إقبال على حفل التكريم وتزاحم على الباب الوحيد للسينما وهناك من لم يستطع الدخول ، ويلاحظ أن اسم القاعة كتب من جديد
dsc012 
جوق من ثلاثة أفراد أطرب الحضور: الأستاذان بالمعهد البلدي للموسيقى عبد الرحمان بوبشر وخالد رعبوب وضابط الإيقاعات الفنان محمد الجليلي  

dsc012 
dsc012
كفاءات محلية في الغناء (…) 
شابة مقتدرة غنت لنعيمة سميح والشاب الواعد عبد اللطيف عمارات

dsc012 
بورتريه يمثل المخرج محمد العبازي من إنجاز الفنان أبراهيم بنعويس
dsc012 
 محمد مفتاح يقدمه للجمهور عبد الإله الجوهري 
******** 
رابط المدونة: 
ـ لم أستطع حضور الندوة المهمة التي أقيمت صبيحة الأحد، يصعب أن أتنقل كل يوم إلى المدينة المجاورة سيدي قاسم.
يسعدنا أن نخبر كل من يريد أن يضيف شيءً عن المهرجان، أو أن يكتب في أي موضوع آخر فنحن مستعدون لنشر ذلك. 
كل التعاليق تكتب من تلقاء نفسها أسفل المواضيع، فلا تترد(ي) في كتابة رأيك