الأحد، 2 يناير 2011

1ـ فاتورات كهربائية صاعقة للجيوب بوزان 2 ـ هيكلة قطاع الطاكسيات نقابيا


مراسلة وزان:
1ـ فاتورات كهربائية صاعقة للجيوب بوزان
   
2 ـ هيكلة قطاع الطاكسيات نقابيا
 


وزان: ممد حمضي
1ـ

احتفلت الوكالة التجارية للمكتب الوطني للكهرباء بوزان بزبنائها بشكل مغاير لما هو معمول به كونيا. فبدل أن تبعث لهم برسائل التهنئة وتتمنى لهم سنة جديدة سعيدة، يسود فيها النور بيوتهم بقليل من الكلفة المالية، وتعدهم بتجويد سلعتها وخدماته، وتلتزم بأن تجعل منها سنة بدون انقطاعات عشوائية للكهرباء،(فبدل ذلك) اختارت الهجوم الكاسح على جيوبهم الفارغة أصلا بإنزال فاتورات خيالية، تركت استياء وتذمرا واسعين في صفوف غالبية الساكنة.
 مواطنون عدة التقيناهم هنا وهناك لم يعد من موضوع يجمع بينهم منذ أيام غير الفاتورات الصاروخية للكهرباء الملزمون بأدائها، مؤكدين بأن هذه المبالغ غير منطقية إذا ما قورنت مع ما أداه كل واحد منهم خلال الشهور الماضية.
  مصادرنا ترجع هذا الارتفاع المفاجئ إلى اعتماد الاستهلاك الشهري التقديري من دون الوقوف في جولات منتظمة على كمية الكيلووات/ساعة المسجلة بالعدادات في انتظار الشهرين الأخيرين من السنة لاحتساب الكميات الحقيقية المتراكمة، مما ينقلها إلى الشطر الأعلى. ودلليهم على عدم القيام بالجولات المشار إليها، عدم توصل المشتركين في كل الأحياء بفاتورات الاستهلاك لشهور رغم شكاياتهم المتعددة، وخصوصا منذ أن تم تفويت القيام بهذا العمل للخواص.
  المتضررون يطالبون بالتدقيق فيما جرى من أجل إنصافهم، كما ينتظرون من فرع المكتب الوطني للكهرباء بوزان بأن يضع تحت المجهر خدماته المفوتة للغير لتكون متطابقة مع دفتر التحملات. وفي المقابل يأسف هؤلاء لصمت الإطارات الحقوقية والمدنية بالمدينة التي لم تتناول هذا الموضوع رغم أنه يدخل ضمن صميم مهامهم.   

2ـ

بتاريخ 13 نونبر الأخير كان سائقو الطاكسيات بإقليم وزان على موعد جديد لهيكلة مكتب النقابة الوطنية لسائقي سيارة الأجرة بعد مدة غير قصيرة من الجمود، في الوقت الذي مر القطاع وطنيا خلال سنة 2010 من منعرجات صعبة في إطار شد الحبل بين مختلف فعالياته المدنية والنقابية والوزارة الوصية، على إثر طرح مدونة السير للنقاش العمومي والمؤسساتي.
   المجتمعون بدار الشباب استحضروا هذه الظرفية والسياق الذي التأموا فيه، والتحولات النوعية التي لحقت القطاع، ليخلصوا إلى ضرورة حقن نقابتهم بشحنة جديدة من الأمل، لتعود لسابق تألقها، فكانت أول حقنة هي هيكلة القطاع إقليميا والذي جاءت تشكيلته على الشكل التالي:
  الكاتب:عبد اللطيف قلمي
  نائبه : عبد الرحمان عطيف

  الأمين: عزيز بوحريك

  نائبه: عبد الرحمان دكان

 المقرر: السعيد بليزة
 المستشاران: محسن الدريرج والسعيد الزهري
  مباشرة بعد إعادة الهيكلة، وبعد الحصول على وصل الإيداع المؤقت، انعقد كما صرح لنا بذلك كاتب النقابة اجتماع بين عامل الإقليم والمكتب النقابي وذلك يوم 14 دجنب، استعرض فيه هذا الأخير دفتره المطلبي في خطوطه العريضة؛ ومن بين ماجاء فيه:
 *الحالة الكارثية التي أصبحت عليها بعض الطرق (طريق408 نموذجا)
*الدعوة إلى توحيد شهادة الثقة بين صنفي سيارة الأجرة(الصغيرة والكبيرة)
*التفكير الجماعي في أفق  تنظيم محطات سيارات الأجرة الكبيرة بمدينة وزان
*توحيد بذلة السائقين مع حملهم لشارة مميزة.