الأحد، 7 سبتمبر 2008

شظايا الليل و النهار


شظايا الليل و النهار
    122083
                             شعرذ. محمد رحو 
            122083
قبل أن أفصح عن الحنين
ليوم من معدن أسطوري
يستعيد فيه الطين
تكوينه السري البكر
وقبل أن يقر الرمل
بثدي شحه الثر
و كرم جرح الياسمين!
قبل أن ألمح أو أبين
عما يطحن الفؤاد
من وجع مضاعف يفرمني
ويفرم المرأة/ الأغنية/البلاد!
          ***  
بعدما واربت باب الخيبة
و الحضور الشبيه
بالغياب المر المديد
لا تحسبوا أني الفتى السعيد
لأن صورة أخرى منسية
تتكلم لغة جلية:
شريد يحترف التيه
         هنا
بين مضارب الرغبة
و مخالب الغربة

    ***
مندوبا لسيدتي الحياة
مندوبا لدفئها الآت
أناور حرس الجليد
مجروحا أشدو للمدى
ألف ومض شهيد
غير أني منذ خروجي
ارتبت فيك ياامرأة
تحضن في المغيب
من أسماء مروجي
تحضن في المعذب
من طقوس اللؤلؤة
   وأشواق النشيد!
      ***
بأي نجمة سأحلم
ولأي غيمة سأيمم
و الشعاع البكر
كما القطرة البكر
في المرآة المرحلية:
أسير و منفية!
      ***
هل تقتربين مني
لتدركي أنني العاشق المعني
بما تكابده السيدة الأرض!
ولا أنهض إلا لأنفض
عن وجهها الغبار/
فائض الغبن السميك
إلا لأجرؤ فأسميك
ملء الضجر المحض
            جذر البشارة
بين دياجير القمع
           برق المعجزة
تحت سطوة السكوت
            أميرة الكلام!
      ***
سيدتي
    يا سروة الإلهام
يا أنت التي كابدت
نزيف فصول الأسطورة
يا أنت التي تجرعت
من دنانها المريرة
ثم غفوت قليلا
على ربوتها النضيرة
وما صحوت على ربيع الأنواء!
هي ذي ربوع من حولها ..
تسمو بالانتماء
لبريق عينيك
هي ذي شعوب من خرس بكاملها
عطشى لصوت يديك
فما بالي أرى العديد
من وعود تزعم الهيام بالقمر
ولا تخجل أن تخون
مواعيد نار السفر
وحلم الألق الشهيد!?
لماذا تراها تخون
اتقاد خطوك الأغر
ولا تتردد في التدحرج
صوب بحيرة الصديد!?
      ***
ياامرأة أو قمر
من أجل ميلادك الأكيد
سريت القفر الدامسا
من اجل امتدادك المشتعل
لبست المعطف القارسا
وكان الحزن يلبسني
ويغلق بوجه فرحي السبل!
وكان الحلم يحرضني
على اقتراف شعاع جسور
لا يعوزه البرهان
أن الراهن - حقا - بلاد
سبية بسوق المزاد!
      ***
أنا نبضك المعذب
بين نيوب الحقد الوارف
أنا اسمك المغيب
في سجلات الحضور
أنا فمك المختلف المحظور
ضد حلمي تتآلف
مصارف و طوائف
وشعارات مشبوهة حامية!
لكأني لم أنرجرح السفوح
لكأني لم أنزف دم الروح
لما سحبوك عارية
لساحة القتل
ساعة الهول
ملء جرس السادسة الدامية!
          هناك
فوق ربوة النبضة الأخيرة
هل تراني كنت
سوى دمك المنذور
لدلالة البوح برمحك المسحور
بكنوز رموزك الهادية!
      ***
لغدك انتدبت دمي
عاشقا و عاشقا و عاشقا
لوردك ربيت حلمي
واثقا وواثقا وواثقا
بما تضمر شجون الحكاية
        من فرح مجاور
أووتر يمرن الحياة
على اجتراح النشيد!
فلماذا يحتال الحواة على الحقيقة
ولماذا يفبرك الرواة
                    سوى الرواية!?
ما بالهم يتدحرجون
                  من كل فج مشبوه
ليس من وهم يحفزهم
لشل خطى الخفقات
أو تشويه أفق القسمات
سوى رنين الموسمي العابر!?
ولماذا يا رفيقة
هكذا و هكذا و..
خارج السؤال تقرفصين
تستمعين و تصدقين
فحيح أفعى الأنباء!?
و ما يذرف مسخروها الفقهاء
من فتاوي التمويه!!
لماذا تستبيك
أساور الغفوة الذهبية
فتنسين أن الأخطبوط
        عدو شط الضياء –
يمخر دم الأرض
حد تتويج الخراب
ملكا على الخليقة!
ياامرأة تزهر ملء النبض
هل أطمر رأس الحقيقة
إن أنا غنيت:
كل ما يفضي للشرارة
 كل ما يفضي للمنارة
لأعراس الفقراء يفضي!
      ***
قدام بابك الأول
حشودا كنا نقف
نحن عشاقك الفقراء
قدام بابك/البهاء!
نصر أن نقترف
أريجك الحيوي النادر
فنشدو انزياحنا الآسر
ولا نملك سوى أن نعترف
بنشيدك العشبي الأجمل
من كل سمفونيات الضوضاء!
      ***
ما أقسى الصعود لشمسك
كقبض الريح صعب
عيدنا المنصف النابض
       بلؤلؤة الفرح!
كاللامرئي من ألوان الطيف
       واضح وغامض
كضبط المستحيل في الممكن!
      ***
لكم هو بعيد غدي
عن أشواق يدي
لكم عصي و بعيد
بلدي عن بلدي!
      ***
أنا صداك المدمن
نبيذ صوتك المحظور
أنا فتاك المؤمن
بمعجزاتك المتناسلة
ملء فصول الموت!
بين غموض العبارة
ووضوح الإشارة
أحيي خطوك الحيوي
أنا نجل كفرك المؤمن
بكل ما فاض عن مخاض المرحلة
من قواميس الألم
أحسست قهرا مريرا
بصقيع يمخر نخاع المنفي
وما نسيت القمر الأسيرا
شيعت الشهيد شامخا
وما فككت المعضلة!
      ***
كلما همست اسمك الشمسي
استنفر الليل كتائبه!
كلما هفوت لوردة
هبت رياح شوكية!
كلما أحببت امرأة
وصمتني بالفساد القيم!
كلما سربت لفردوسك الحنين
نصبوا لحنيني مقصلة!
      ***
بين شوارع الهباء
هنا تسكعت..و الرفاق
هنا شربنا كأس الأعماق
هنا جعت و جاعوا
هنا ضعت و ضاعوا
وهنا أيضا
ولجنا مدار النسيان!
حد أن نسينا تماما
أن احتراقك مشروع ضياء/
محض ينبوع نداء
ليوم يستعيد فيه الأمل
ربيع العنفوان!
هنا صار للقمع قفازات
تسحب عشاقك بالتدريج
لدوائر الشتات
أفرادا و زرافات
بعد أن تسوغ نخب الخديعة
ومفاتن الكرسي!
غير أني ولست الوحيد
أعوي في الوحشة العظمى
فيهزني شيء ما
ويحملني بين أحضانه الذهول
شيء غريب ما
ربما نشيجك الشرقي
ربما أريجك البرقي
شيء عجيب ما
يأخذني بعيدا
            عن محطات الفصام
ليحرضني على السفر
بين أحراش الحياة!
شيء غريب ما
كضراوة الحب..يحرضني
لأضرم بين نواجذ الظلام
شوقا لألق ساحر
يأبى إلا أن يصاهر
صباح عيد جميل
يجسد قوة الأحلام!
      ***
ملء فصول الخراب
بين قيود المعضلة
تلسعني أتون الأسئلة
عن مسافة السفر/الحنين
لبسمتك المؤجلة!
أيها الوطن الحالم الحزين
لكأني وحدي أهواك
لكأني يتيم هواك
يا ملتقى العشاق
يا موعد الجلجلة!

122083

السبت، 6 سبتمبر 2008

التعليم إلى أين؟ مدرسة قروية نموذج المؤسسات التي يلجها أولاد الشعب


التعليم إلى أين؟
مدرسة قروية نموذج المؤسسات التي يلجها أولاد الشعب
لاتكاد تختلف مواصفات المدارس في العالم القروي كما أسلفنا في أوصافنا في المواضيع السابقة، هذه المرة نعرض دليلا بالصور الملموسة، غرضنا ليس هو التشفي في الواقع المزري للمدارس بالبادية، ولكن للفت الانتباه، عسى ينزل بعض المسؤولين من أبراج إداراتهم، ليصلحوا حقيقة واقع الحال، حال مؤسسات تعليمية ترزح تحت كم من المشاكل والمعوقات…
 الأبواب: علامات الدار على باب الدار
dsc023 
dsc023 
dsc023
dsc023
أبواب شبه مفتوحة أو تظل دائما مفتوحة، هذا إن كانت هناك أبواب، وإن سمينا ما في الصورة تجاوزا أبوابا.
الأقسام من الداخل: فراغ غبار وهواء يصفر

dsc023
dsc023
شقوق في الأرض والجدران
dsc023
غبار على غبار!
 dsc023 
بلا سقف كامل !

  النوافذ: لم تبق سوى ذكرى نوافذ!
dsc023
dsc023
dsc023
dsc023
dsc023
يحق للرياح أن تتنقل كما تشاء عبر النوافذ!
dsc023 
dsc023
  dsc023
ويحق للمعلمات والمعلمين والتلاميذ أن يقاوموا الرياح العاتية بما يجدون!
الساحة: فارغة مفتوحة على الفراغ
dsc023 
dsc023 
dsc023
ساحة المدرسة مجرد خلاء، بدون سور أو مكان لممارسة التربية البدنية، وفي فصل الشتاء وحل إلى الكوعين
 الماء والكهرباء: بالجوار لكن لا حق للمدرسة فيه
!
dsc023
لم تربط المدرسة بالشبكة، وتخريب ما يوجد من أجهزة  
dsc023
بجانب المدسة بئر وخزان مائي يزود القرى بالماء  الصالح للشرب إلا المدرسة! 
السكن الوظيفي: من البناء المفكك بدون تجهيزات لايفضل أحد سكنه إلا من اضطر وهو مكره
dsc023 
خراب: جزء قديم من المدرسة أهمل وأصبح خرابا، يسبب الأذى للجميع، مرتع للحشرات، ومصدر لروائح كريهة
dsc023
dsc023 
dsc023
dsc023 
dsc023 
dsc023 
لا تحتاج الصور إلى تعليق، كان من الأجدر إصلاح هذه الجدران وجعلها المدرسة الحقيقية، حجارة وإسمنت أفيد وأمتن من البناء المفكك الموبوء، يتمنى الآن الجميع إزالة هذا الخراب من المدرسة، على الأقل ليتنفس الجميع هواء نقيا.
عود إلى السطر:
هذا نموذج لمدارس العالم القروي، لمن أراد المزيد من الإطلاع على خلفية الأمور يرجى الرجوع إلى المواضيع السابقة التي كتبناها في نفس السياق، ولما سيأتي إن توفرت الظروف. 
لمن تفتقت أريحيته لمد يد العون لهذه المؤسسة، ورد الإعتبار لها أو زيارتها، فهي توجد ضمن إقليم القنيطرة، دائرة سيدي سليمان، تسمى فرعية أولاد بن حمادي، تابعة لمجموعة مارس أولاد بلعيد.
كل سنة تستقبل ما يناهز مائة طفل وطفلة، عدد الأساتذة بها يصل إلى ستة…
ذكر لنا مطلعون أن أغلب المسؤولين على علم بوضعيةهذه المؤسسة…
 فهل يقبل بعض مسؤولينا بأن يتعلم أولادهم في مثل هذه المؤسسة والتي لها أشباه كثر؟ وهل يقبل مسؤول العمل في مثل هذه الظروف التي يعمل فيها الأساتذة؟
يلاحظ غياب مراحيض ومرافق أخرى ضرورية لأي مدرسة حقيقية…
أكيد أن المسؤولية يتحملها الجميع، لكن بدرجات متفاوتة، وبالتالي على الكل  أن يتحمل مسؤوليته الفعلية، ويقوم بما يستطيع فعله، أن يخرج آباء وأولياء التلاميذ من سلبيتهم، أن يشارك الأساتذة والإدارة بكل ما يستطيعون فعله أوإنجازه، أما أعضاء الجماعات المحلية فلا أعتقد أنهم يبالون أو يهتمون، وتبقى المسؤولية الكبرى ملقاة على الوزارة الوصية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونيابة التربية الوطنية وكل سلطة لها تدخل قريب أو بعيد في مجال البنايات المدرسية.
صبرا يا تلميذات وتلاميذ ومدرسات ومدرسي العالم القروي، يكفيكم أنكم مشتغلون بالعلم والمعرفة،ولن تضيع مجهوداتكم وأتعابكم سدى…
مصطفى لمودن

رسالة مفتوحة إلى أحيزون الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب


رسالة مفتوحة إلى أحيزون الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب  
Lettre ouverte pour Ahizoune
     السيد المدير العام لشركة اتصالات المغرب، انقطع عن منزلي صبيب الانترنيت لأزيد من أسبوع، اتصلت مرارا بالرقم 115، كل مرة أتلقى وعدا بالإصلاح وتدخل التقنيين، هل تقدرون ماذا يعني لنا الانترنيت؟ لقد اخترنا طواعية اللجوء لخدمات شركتكم، نتعجل عند نهاية كل شهر أداء الواجب المالي المطلوب منا صاغرين ، فلماذا كل هذه « الخدمة » المتدنية؟ انقطاعات مستمرة، وتجاوب بطيء أو منعدم للتدخل قصد إصلاح الأعطاب، حضر تقنيوكم، وأي تقنيين؟ خيرونني بين أن أفرغ محتوايت الحاسوب وأرجعه كما ولدته أمه فارغا من ذاكرته ومحتوياته، وبين أن أغير«الموديم»!وهم في حيرة من أمرهم أو يتصنعون ذلك… ولا يعرفون من أين يبدؤون ولا أين ينتهون،  حتى بدأت أشك في حركاتهم التي لا علاقة لها بإصلاح الحواسيب، أفهَمهم أو أعرفَهم ربط حاسوبه المحمول بالأسلاك المتدلية، ودخل إلى موقعين معروفين خاصين بالبحث، واعتبر ذلك دليلا حلى أن الربط قائم، لكن بعد «غسل أحشاء حاسوبي» عند تقني خاص بتكلفة إضافية، وتضييع بعض محتوياته، وتجريبه في إحدى مقاهي الأنترنيت، وبعد رجوعي إلى المنزل احتفظ حاسوبي بالصفحات الأولى من كل ما جربته من مواقع بالمقهى المذكور، تماما كما ذكر تقنيوك، فظهر لي أنني كنت ضحية خداع أو مزحة سمجة غير مناسبة إطلاقا، في اليوم السابع عن الانقطاع صعد لحسن حظي تقني لبق أجاب عبر الخط 115، فطلب مني عبر الهاتف أن أتتبع عدة مراحل، لكن شيئا من الشبكة العنكبوتية لم يعد، فظهر له هو كذلك صعوبة حل المشكل، وقد أبدى تعجبه من مقترحات التقنين الذين زاروني في منزلي، وذكر أنه سيسجل طلبا قصد تدخل التقنيين، إنه الطلب الثالث، وكم من طلب سيتكرر؟ كما زرت لنفس المشكل الإدارة المحلية بسيدي سليمان التابعة لكم، فوجدتها غارقة في مشاكلها حتى الأدنين، ولا وقت لها للنظر في مشكلتي «الخاصة»، اقترح علي المدير المحلي أن أغير«الموديم» بآخر، وذلك من إدارتكم طبعا، فهي تحتكر حتى بيع الأجهزة، لكن بعد طول اتظاري مساء الجمعة، لم تصل نوبتي، وها أنا أنتظر إلى ما لا نهاية!
     السيد الرئيس المدير العام لأقوى شركة اتصال بالمغرب، بما أنني أؤدي جميع ما يطلب مني، على إدارتكم أن تصلح مشاكل الربط، وترجع الحياة إلى الشبكة، وليكن في علمكم أنني مداوم على الكتابة في مدونة يزورها يوميا العشرات، وعبر الانترنيت أشارك في مواقع أخرى، وأقوم بمراسلة جريدة وطنية، ولبقية أفراد أسرتي في الشبكة مآرب أخرى، ولا أعتقد أنكم أنتم في منزلكم وعملكم قد تصبرون يوما بدون الدخول إلى الانترنيت، فكيف يمكن أن نتحمل نحن ذلك لأزيد من أسبوع؟ خاصة أمام تماطل مستخدميكم في الإصلاح. 
     الأمر بين إثنين؛ إما أن إدارتكم تماطل، أو أنها عاجزة عن إيجاد الحلول للمشاكل التقنية. 
122073 عبد السلام أحيزون

  
  مصطفى لمودن.   
 ملحوظة: أرسلت نسخة عنها إلى بعض المواقع الإلكترونية، وارتأيت إخبار القراء بذلك حتى يقدروا أسباب تأخرنا في الكتابة باستمرار…