الأربعاء، 23 أبريل 2008

إصلاح ناقص: لماذا كل هذه اللامبالاة؟


      إصلاح ناقص: لماذا كل هذه اللامبالاة؟
     بعد إعادة تزفيت عدد من الشوارع بسيدي سليمان، وهو الموضوع الذي كنا قد تحدثنا عنه عند انطلاقته، وللتذكير فكل التمويل يعتمد على القروض، باستثناء شارع واحد (في حدود علمنا) وهو ما سيكون موضوع حديثنا اليوم، العملية على العموم إيجابية، فلا أحد كان يريد أن تظل شوارع المدينة تعرف الحفر والخنادق، أما تقييم الجودة فذلك يرجع للمختصين، رغم أن بعض المواطنين كانوا أشاروا في مداخلتهم إلى ضعف سمك الطريق وذلك أثناء تنظيم ندوة بقاعة البلدية حول الجرائم الاقتصادية من تنظيم " جمعية مركز الدراسات القانونية والحقوقية (سنعود لها لاحقا)، كما أن الزمن وحده لا غير من يفضح كل غش يقع في التجهيزات عامة، كما وقع للمسبح البلدي في المدينة، وبعض الشوارع كالتي توجد في محيط مسجد الهدى بحي السلام. 
 
   773dsc   
 
 
139dsc 
 
تبليط قارعات الطرق ووسط الشوارع المزدوجة دون ترك أحواض لغرس الأشجار   
 عمل ناقص لا خير منه:
    ما أثارني شخصيا وأنا مار صدفة بأحد الشوارع الذي يفصل حي السلام بحي الغماريين هي عملية ترصيف وسط هذا الشارع المزدوج، فالعمال يضعون الإسمنت دون ترك أحواض لغرس الأشجار، لغرسها في المستقبل وليس الآن، لأن مسؤولي اليوم لا تهمهم الأشجار، لم يغرسوا شجرة، بل أقلعوا بعضها، لا يسقون ما تبقى من الأشجار في فصل الصيف الحار، بعض الأشجار التي غرسها متطوعون من المجتمع المدني منها ما قد مات بسبب الإهمال، ومنها ما أكلته الحيوانات التي ترعى وسط المدينة، العمال يفرغون الإسمنت ويمررون خشبة ويدفنون كل شيء، أولا لا يضعون فراغات بعد كل مسافة محددة حتى لايتشقق هذا "الإنجاز" بفعل حرارة الشمس. ومثل هذه " الأشغال" ليست جديدة على المدينة، كل الأعمال المماثلة على قارعات الشوارع لم يتركوا بها فتحات لغرس الأشجار ( أقول في المستقبل وليس الآن) وكما وقع بمحيط مصلحة البريد كذلك في زمن سابق رغم توفر مساحات فارغة كان يمكن أن تزينها الأشجار. يبدو أن مسؤولينا لا يقدرون قيمة الشجرة، أصغر تلميذ في المدرسة الابتدائية يعرف ذلك، الأكسجين الذي يتنفسه كل "مسؤول علينا" تمنحه له الشجرة.
   حاولت أن أكون "مواطنا" يهتم بالصالح العام، اقتربت من العمال واستفسرتهم عن عدم ترك مكان لغرس الشجر، فرد أحدهم بأن لا أحد طلب منهم ذلك، قلت لهم تصرفوا أنتم واتركوا مكانا لغرس الأشجار، رد بأن ذلك لا يمكن لأنه لم يُطلب منهم، وأضاف لو أعطوني "كاباري" (آلة خاصة لذلك) لفعلت. 
  العمال عندما يجدون شجرة مازالت واقفة تقاوم لا يقدرون على دفنها تحت الإسمنت، ببساطة لأنها حية وقائمة ومتشبتة بالحياة، أما ما تبقى من مكان فكله يُدفن.
    حاولت أن أكمل على "مواطنتي" وتوجهت للمجلس البلدي، الجهة المسؤولة نظريا عن مثل هذا العبث، لكن لم أجد أحدا، وكنت قد نسيت أن الجماعات المحلية في المغرب قد بدأت "مشوارا" طويلا  في الإضرابات، ستدخل به موسوعة " غينس "للأرقام القياسية، حيث تضرب عن العمل أربعة أيام في الأسبوع، من الثلاثاء إلى الجمعة، فبعد سلسلة من الإضرابات المتوالية لمدة يوم أو يومين في الأسبوع استغرقت شهورا، وأمام الإهمال التام من طرف الحكومة لهذا الواقع المأساوي، تحول الإضراب إلى ما يشبه " العصيان المدني"، فعلا لعمال البلديات ومستخدميها طلبات معقولة، لكن صمت الحكومة له عواقب أخطر. أعود لموضوعي فقد كنت سأتصل بأي مسؤول إداري أو منتخب لأبلغه " شكايتي الشجرية"، لكنني عدت خائبا، رغم أنه كان يخامرني إحساس بأنه لن تكون هناك أية استجابة، بل ربما كنت سأُستقبَل بابتسامة استهزاء وسخرية، أو قد يكون مثل هكذا تدخل من "مواطن" يعتقد أنه في السويد مثار فكاهة طيلة أسبوع على الأقل…
 
 فعن أي جماعة منتخبة تخدم القرب كما يحلو للبعض الحديث ؟ ومثل هذه الأعمال لا يراقبها ولا يتفقدها تقني مختص أو غير مختص، أو رئيس أو مستشار أو أعضاء لجنة بلدية أو أي مسؤول كبر أو صغر له غَيْرةُ.
 
    استمر العمال في عملهم، ومن المرتقب أن يكملوا على نفس الشاكلة هذا الشارع الذي يصل طوله كيلومترين، ثم يتحولون على نفس المنوال إلى شارع آخر أطول اسمه محمد الديوري، يفصل بين حي السلام وحي الليمون والمسيرة. وهكذا لا حياة لمن تنادي، نتمنى أن يتنبه أحد للأمر وينقد المسقتبل البيئي والجمالي للمدينة أوعلى الأقل بعض الشوارع… 
 
 ويمكن أن نضيف إلى قضايا الإهمال مراكمة أكوام من الأثربة بجانب البلدية، وهي تتزايد يوما عن آخر.  
    أما نحن فسنظل نشعر بمواطنتنا الحقيقية وندافع عنها، كما أنه من واجب المواطنين الاهتمام بالشأن المحلي والوطني رغم أنف كل من يرغب في فرض الوصاية على الناس.

          مصطفى لمودن

الأحد، 20 أبريل 2008

المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم حفل تكريم المخرج محمد العبازي وإعلان نتائج مسابقة أفلام الفيديو معرض تشكيلي مصغر بالموازاة مع المهرجان


المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم 
حفل تكريم المخرج محمد العبازي وإعلان نتائج مسابقة أفلام الفيديو 
 معرض تشكيلي مصغر بالموازاة مع المهرجان  
إعداد مصطفى لمودن 
 
 
dsc012
 
محمد مفتاح يسلم محمد العبازي لوحة تذكارية
  
ضمن فعاليات المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم المنظم من طرف جمعية النادي السينمائي بنفس المدينة تم تكريم المخرج السينمائي محمد العبازي صاحب فلمي "ملواد لهيه" و" كنوز الأطلس" مساء السبت 19 أبريل 2008، وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة محمد مزيان لأفلام الفيديو عن فوز مراد خلو بالجائزة الكبرى عن فلمه "إدير عش يوم آخر"، وتخلل ذلك حفل موسيقي وإلقاء بعض الكلمات في حق المخرج المُكرَّم من طرف نقاد كأحمد السيجلماسي وممثلين كمحمد مفتاح وسط حشد عريض من الجمهور غصت به قاعة السينما، مع تقديم هدايا وتذكارات.   
 
     أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام الفيديو
 
 dsc012 
أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة
 
  الرئيس: - نور الدين كونجار (مخرج)
 
    بقية الأعضاء: 
 
 - نورالدين كشطي (ناقد)
 
-سعيدة سعادة (تشكيلية وممثلة)
 
-عبد الفتاحالقصبي (مدير المعهدالبلدي للموسيقي)
فؤاد أزروال (باحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية) 
 
 
 dsc012
 فؤاد أزروال يتلو تقرير لجنة التحكيم
     تقرير اللجنة:

 تلا فؤاد أزروال تقريرا صادراعن اللجنة قبل الإعلان عن الأفلام الفائزة أهم ما جاء فيه من خلاصات بعد مشاهدتها جميعها لمرتين وقد بلغت 19:
 
   1ـ ضرورة العناية بالشرط الصوتي، فهناك استعمال مفرط للموسيقى والأغاني ـ 2ـ ضرورة الاستناد إلى ثقافة سينمائية سمعية بصرية ـ 3ـ العمل على الجودة في تحميل الأفلام على مختلف الوسائط ـ 4 ـ الانتباه للأخطاء في الكتابة.
 
   أما عن التوصيات الموجهة للجهة المنظمة، فقد اقترحت اللجنة تحديد تيمة موحدة تجمع الأفلام المتبارية، تحديد الوقت المخصص لكل فيلم (10 دقائق مثلا)، والتمييز بين الأجناس الفيلمية ( وثاقية، تربوية…)
 
      النتائج:
الجائزة الكبرى حصل عليها فيلم ""إدير عِش يوم آخر" لمراد خلو . 
 
 
 
120871
 
 مراد خلو الفائز بالجائزة الكبرى عن فلمه"إدير عش يوم آخر"
 

أفلام حصلت على تنويه خاص:
 ـ " المدينة بعبارة أخرى" لهشام المداحي 
 
dsc012
هشام المداحي  

 ـ "نكين دمي" ليوسف الكتبي
 
dsc012
 يوسف الكتبي 
 
ـ " الخطوات الأخيرة" لهشام اللدقي 
 
  dsc012
 هشام اللدقي
 
 
 شهادات اعتراف في حق المخرج محمد العبازي 
 
 
dsc012
المخرج محمدالعبازي في انصات لشاهادات في حقه 
 
٭ أحمد السيجلماسي: 
 
dsc012
 
الناقد السينمائي أحمد السيجلماسي 
 
بدأ متسائلا بقوله ماذا عساني أن أقول في حق سي محمد العبازي؟، إنني أعتبره من الرواد، فإذا كان عمره الآن 70 سنة، فقد قضى الثلثين في مجال السينما، وعمل على كل الواجهات، وراء الكاميرا، في الإنتاج، السيناريو والحوار…، هو تجربة فريدة، حياته تصلح سيناريو كتجربة حياة، درس السينما في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أزيد من 30 سنة، وإذا كان لابد من الحديث عن مدارس وتوجهات في السينما، فهو قد استأنس بالمدرسة الأمريكية، واشتغل بجانب مخرجين كبار كدجون هيوستن وروبير وايز والمرحوم مصطفى العقاد في فيلم الرسالة، ومع هولنديين وانجليز… ولم تتح له الفرصة لتحويل خبرته وما راكمه من تجربة إلى أفلام روائية له، كل ما صوره منذ  الستينات أفلام وثائقية وتاريخية…، ولم يظهر له أول فيلم طويل "ملواد لهيه" سوى في بداية الثمانينات و" كنوز الأطلس" في التسعينيات من القرن الماضي، وقد لقيا صدا طيبا.
 
    وننتظر خروج فيلمه الجديد "يطو نجمة الصباح"، الذي قد يعرض في نهاية هذه السنة
 
٭ محمد باكريم: 
 
120873
الناقد السينمائي محمد باكريم
    استهل حديثه بالتوقف عند الجانب الإنساني في لحظة التكريم وقد اعتبرها لحظة مؤثرة ومهمة على المستوى الإنساني والعاطفي، وهي مناسبة للتأمل والتفكير في مسار حياة المخرج محمد العبازي وفي مساره السينمائي، وفي ذلك درس للشباب على حد قوله، متسائلا عن كيفية تحول عشق السينما إلى اختيار حياة ومهنة، وقد اعتبر المتدخل شريط "ملواد لهيه" أول فيلم سينمائي أمازيغي من وجهة نظره يعبر عن الثقافة الأمازيغية.
٭ محمد مفتاح:  
 
 
dsc012
 
 محمد مفتاح يتحدث عن محمد العبازي 
 بعد توجيه الشكر والتحية للمنظمين وللجمهور الذي وقف محيا له حين الإعلان عن حضوره وصعوده للمنصة، قال بأنه يصعب عليه الحديث عن المخرج محمد العبازي بعدما سبقه في الحديث ناقدين كبيرين وفق قوله، لكن سأحكي ـ يقول ـ أشياء وقعت لي مع محمد العبازي الذي تعلم منذ الخمسينيات السينما في أمريكا، ومر على جميع المهمات والمناصب السينمائية… وقد التقيت معه لأول مرة سنة 1974 في فيلم الرسالة مع العقاد، وبعد ذلك لم أره لمدة أربع سنوات، مرة وأنا في الإذاعة يقول محمد مفتاح التقيت بنبيل لحلو وهو يصور فلما في الأستوديو، فطلب مني أن أصور مشهدا، وقد تدخل لإقناعي محمد العبازي الذي كان يساهم في الفيلم مع نبيل لحلو، لأجد أنه علي كل مرة أن أحضر لأصور مشهدا آخر!…كما أن محمد العبازي هو من يوزع الأدوار لعدد من الأفلام الفرنسية، وأضاف شهادة في حق المحتفى به واصفا إياه بالتقني والسيناريست والكاتب… وأعتبر فيلم " كنوز الأطلس" من أجمل ما شاهدناه من مناظر طبيعية مغربية.
٭ عمر بلخمار:
 عمر بلخمار ناقد سينمائي وكاتب كلمات، هو من كتب أغنية "البوهالي" التي يغنيها عبد الهادي بلخياط حسب ما ذكر مقدم السهرة عبد الإله الجوهري الناقد السينمائي وصاحب البرنامج التلفزي " عالم السينما"، ذكر عمر بلخمار في كلمة مقتضبة عن المكرَّم انه فنان ورياضي فقد حصل على باك في العلوم الرياضية، وقد أختار أن يحييه بطريقته الخاصة، إذ غنى على شرفه " ما منك زوج إلا واحد" لعبد الهادي بلخياط على نغمات موسيقية عزفها أساسا أساتذة من المعهد البلدي للموسيقى بسيدي قاسم.       
 
dsc012
  عمر بلخماريغني ما منك زوج إلا واحد
 
 محمد العبازي: 
 فضلت العودة إلى المغرب على العمل بأمريكا، لتشجيع العمل السينمائي وأعتبر نفسي بذلك قد نجحت 
 
120871
 
محمد العبازي

   حرص في البداية على شكر فرنسيين حاضرين أثناء التكريم، وهم ينتمون لجمعية " السلام" التي يرأسها المغربي المهاجر عياد رقوش، وقد حضروا إلى المدينة لتسليم حافلات للنقل المدرسي ساهمت بها جمعيتهم حسب منشط الحفل، وقدم بعضهم هدايا تذكارية للمخرج، ليضيف قائلا: أنا اقْريْت السينما في أواخر الستينيات، وفلمي الجامعي اختير كأحسن عشرة أفلام عرضت في كل الجامعات الأمريكية، حين أنهيت دراستي طلب مني مخرج أمريكي أن أبقى في أمريكا حيث السينما مزدهرة، وفيها هوليود، ولأنني أحب بلدي المغرب، وكان المغرب محتاجا إلي… حينها لم يكن هناك اهتمام بالسينما، لا مال، لا دعم، لا أي شيء، قلت ماذا افعل؟ علي أن أفعل أي شيء، بدأت أشتغل في أفلام تصور داخل المغرب، وأدعو المغاربة أن يكونوا صالحين، وأدعو سينمائيين من الخارج كي يأتوا إلى المغرب، وأنتم تلاحظون الآن النتيجة، وأنا فرحان لذلك وأعتبر نفسي ناجحا.
وتحدث عن فلمه الجديد الذي تمنى أن يكمله (يطو نجمة الصباح لم أستطع تسجيل ترجمة اسمه بالأمازيغية) وهو بالأمازيغية يفرح الجمهور الأمازيغي كما قال.
    ليخاطب عموم المغاربة بلغة متفائلة قائلا: أنتم المغاربة لن تخافوا من شيء، فعلا عندنا مشاكل؛ كثرة الجهل، والجاهل يفعل بنفسه ما يفعل العدو بغيره، والسينما تساهم في تربية الإنسان، أطلب منك تشجيع السينما والفنان المغربي… المستقبل سيكون جيدا، فقط يجب أن نؤمن بالمغرب والمغاربة، ونشجع كل من يقوم بشيء مهم… 
 
dsc012
جمهور عريض متعطش لمثل هذه الأنشطة 
  
   خلاصات ومشاهدات:
  * وزعت على المحتفى به المخرج محمد العبازي ابن مدينة الخميسات باقات ورد وتذكارات مثل لوحتي بورتريه لشخصه، وأجاب عبد الطيف بن قاسم عن سؤالنا حول تخصيص جائزة مالية قال أننا لم نقم بذلك، وحول حصول أي دعم مالي من جهات معينة كالمركز السينمائي المغربي من أجل ذلك، ذكر أن المنح التي نحصل عليها نقتني بها جوائز تذكارية وهي ما نمنحه للفائزين والمكرمين.  
dsc012
   * أثناء كل دورة حضرتها من دورات المهرجان، يحدث بعض الاضطراب في التنظيم، ويحضر العشرات من الشباب خصوصا لمشاهدة وتتبع فعاليات المهرجان، لكن لضيق الأمكنة يبقى البعض في الخارج، مما يحدث قلقا لجمهور لا يعرف بالضبط طريقة توزيع الدعوات على فئة دون أخرى، وهو ما يتطلب توفير قاعات العروض المناسبة للجمهور المتعطش.
 * آخر قاعة سينمائية بالمدينة تحتضر في ظل انحصار المشاهدة السينمائية عموما، وأجهزة القاعة تعرف ضعفا مثل صوتياتها التي لا تساعد على الفرجة المناسبة. 
 
 * علمنا أنه على الأطفال الراغبين في مشاهدة العروض الخاصة بهم أداء 5 دراهم، وقد شاهدت بطاقة دخول لذلك اقتناهاطفل من مدرسته.
   * بالإضافة إلى المهام المتنوعة والكثيرة لأعضاء مكتب جمعية النادي السينمائي، فهم كذلك من يساهم في تنظيم القاعة والدخول في مشادات مع هذا وذاك، رغم مساعدة متطوعين يلبسون أقمصة تحمل علامة الهلال الأحمر المغربي، وهو ما يتطلب تفرغ أعضاء المكتب لوضع التصورات، أما التنفيذ فيجب أن تتكفل به جهات أخرى.

   * لاحظت غياب بعض " نخب"المهتمة بالثقافة في المدينة عن الحضور والمساهمة في المهرجان أو دعمه، وهو ما يقتضي فتح حوار متعدد الاتجاهات من طرف مكتب جمعية النادي السينمائي وينفتح أكثر على عدد من الفعاليات، وينصت للرأي الآخر.
 * يظهر بوضوح حاجة جمهور المدن الصغرى والمتوسطة للفرجة الفنية والممارسة الثقافية، لكن الافتقار إلى البنية التحتية والبرامج والطاقم البشري الساهر على ذلك يجعل هذه المدن عبارة عن تجمع سكني بدون روح.  
 تشكيل على هامش المهراجان:   
    في مدخل قاعة العرض السينمائي رصفت لوحات تشكيلية لكل من الفنانة أمينة بويزكارن، والفنانة سعيدة سعادة، أجرينا حوارين مقتضبين مع كل واحدة على حدة. 
 
 * أمينة بويزكارن: 
 حضور بارز للمكون الأمازيغي 
 
 
 
الفنانة التشكيلية أمينة بويزكارن    
لوحات متوسطة الحجم، يمكن حملها ووضعها في أي مكان، تشع بالدفء والحياة، تغلب عليها الألوان الساخنة، حضور قوي للمكون الثقافي الأمازيغي، من مثل رموز وعلامات دالة، تزخر بها الزربية والحلي والوشم… لكنها ليست منفردة ومحايدة،  بل بإشراك الأنسان أساس الوجود وصانع الرموز والعلامات، التي يبقى بكل تأكيد تعبيرا عن أسلوب حياة صانعها. في سؤال حول حضور الرموز الملفت لتلك العلامات، أجابت أمينة بويزكارن قائلة أنا أمازيغية وأعتز بثقافتي الأمازيغية، كما أضافت في إجابة عن أسئلتنا أنها عصامية ولم تتلق أي تكوين، وهي تهوى الرسم منذ الصغر، كما أنها لا تتلقى أي مساعدات من أي جهة كانت، باستثناء بعض الجمعيات الأمازيغية عندما تُدعى لبعض المهرجانات قصد عرض رسومها. شاركت في عدد من المعارض الفردية والجماعية بعدد من المدن المغربية، وهي تقطن مدينة الرباط حسب ما ذكرت. 
 
  نماذج من لوحاتها:
 
dsc012 
 
dsc012
 
 dsc012
 
120871
 
 
dsc012
 
 
   * سعيدة سعادة: 
 اهتمامات فنية متعددة 
 
 
dsc012
الفنانة التشكيلية سعيدة سعادة  
لوحات سعيدة سعادة أكبر حجما باستثناءات قليلة، ربما تريدالإفصاح عن مكنون اللوحة التعبيري بكل قوة، حتى أن اللوحة تعترضك أو تكاد تنفجر أمامك بتعابيرها القوية، وكأن الرسوم تكاد تمتلك روحا لتقفز من سطح اللوحة لتعانقك، هناك نثوءات بارزةعلى اللوحات، تتعايش مع مشاهديها فتعطيه إحساسا بالحضور والكينونة، وتدعوه بقوة للمسها والدخول معها في غواية الحوار الباطني المفعم بالوجد الإنساني الخالد.
 
   ذكرت بدورها في إجابة عن أسئلتنا أنها عصامية ولم تتلق أي تكوين أو مساعدة من جهة معينة، تمارس الرسم والمسرح والتمثيل وكتابة السيناريو حسب قولها، وكانت أحد أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الفيديو، حصلت على جائزة ولي العهد سنة 1999 عن أعمالها الفنية، وحصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان المسرح الخاص بالشباب المقام بمدينة العرائش سنة 2006، تساهم بعرض رسوماتها في عدد من المعارض، كان آخرها بباب الرواح الذي انتهى في 10 أبرليل 2008، وأضافت قائلة أنها توفر على معرض دائم بمدينة بوردو بفرنسا، كما تساهم بلوحاتها في في عدة مناسبات من أجل قضايا اجتماعية. 
نماذج من لوحاتها  
 
 
 
dsc012 
 
 
  dsc012 
 
 
dsc012 
 
 
dsc012
 
  
                     
 
  من صور الحفل والهرجان
dsc012 
الممثل محمد مفتاح وسط عدد من المشتغلين والمهتمين بالسينما
 dsc012 
وقف كل من في القاعة عند الإعلان عن اسم محمد مفتاح
  
 dsc012
السيد عياد رقوش مغربي مهاجر وفاعل جمعوي عن جمعية " السلام"
dsc012
مواطنة فرنسية عضوة الوفد الجمعوي القادم من فرنسا
dsc012 
 إقبال على حفل التكريم وتزاحم على الباب الوحيد للسينما وهناك من لم يستطع الدخول ، ويلاحظ أن اسم القاعة كتب من جديد
dsc012 
جوق من ثلاثة أفراد أطرب الحضور: الأستاذان بالمعهد البلدي للموسيقى عبد الرحمان بوبشر وخالد رعبوب وضابط الإيقاعات الفنان محمد الجليلي  

dsc012 
dsc012
كفاءات محلية في الغناء (…) 
شابة مقتدرة غنت لنعيمة سميح والشاب الواعد عبد اللطيف عمارات

dsc012 
بورتريه يمثل المخرج محمد العبازي من إنجاز الفنان أبراهيم بنعويس
dsc012 
 محمد مفتاح يقدمه للجمهور عبد الإله الجوهري 
******** 
رابط المدونة: 
ـ لم أستطع حضور الندوة المهمة التي أقيمت صبيحة الأحد، يصعب أن أتنقل كل يوم إلى المدينة المجاورة سيدي قاسم.
يسعدنا أن نخبر كل من يريد أن يضيف شيءً عن المهرجان، أو أن يكتب في أي موضوع آخر فنحن مستعدون لنشر ذلك. 
كل التعاليق تكتب من تلقاء نفسها أسفل المواضيع، فلا تترد(ي) في كتابة رأيك 

وتعزف سانفونية الماء على إيقاع الحياة بمدرسة محمد الزرقطوني


وتعزف سانفونية الماء على إيقاع الحياة
 بمدرسة محمد الزرقطوني
إعداد الحسين الإدريسي ٭
 
كانت مدرسة محمد الزرقطوني يوم الجمعة 18/04/2008 ابتداء من الساعة 2h30 على موعد مع نشاط تحسيسي تربوي أقامته مجموعة العمل سيدي سليمان التابعة لجمعية العقد العالمي للماء (ACME/MAROC) ويندرج هذا النشاط ضمن البرنامج الذي أعدته مجموعة العمل (G.T Sidi Slimane)للتحسيس بأهمية الماء كثروة غير قابلة للتمليك ولا التبذير، في صفوف الناشئة بالمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب مثلا).
أطر النشاط، بجانب بعض الأطر التعليمية داخل مدرسة محمد الزرقطوني (مشاركة الأستاذ كريم كرطيط ومدير المؤسسة السيد حسن الناصري) أعضاء من مجموعة العمل بسيدي سليمان: د. ياسر كميرة، ذ. محمد جناتي وذ. الحسين الإدريسي.
اعتمد النشاط على:
·شريط وثائقي قصير تحت عنوان رسالة 2070.
·تدخلات تبسط مشكل الماء.
·السبورة لتسجيل متن التوضيحات المسهلة للفهم على التلاميذ ونقل نقط على الدفاتر خلال أطوار النشاط.
   انطلق النشاط بوضع ميثاق تربوي مبني على تعاقد صريح وجماعي ما بين التلاميذ والمؤطرين للنشاط، تمهيدا للاندماج في عملية التلقي والتفاعل مع العروض المرئية والسمعية والشفوية، الشيء الذي يروم الوصول بشكل جماعي ومنسق إلى تقويم سلوكنا حيال الماء، لذا كان من المتعاقد عليه، تجنيد القدرات والكفايات للإحاطة بقضية الماء ومعالجتها فرديا وجماعيا.
120870
الحسين الإدريسي أثناء عرضه
120870
 الدكتور محمد ياسر اكميرة عضو الكمتب الوطني للجمعية يشرح للتلاميذ المخاطر التي يتعرض لها الماء
استعمل المؤطرون للنشاط جهاز التلفاز الذي أحضرته الإدارة إلى الفصل مما أغنى الوسائل التعليمية المألوفة داخل القسم الغاص بالتلاميذ (أزيد من 60 تلميذ وتلميذة) الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و12 سنة مما فرض على المؤطرين تكييف عملية التحسيس (أو بالأصح العملية التعليمية التعلمية) مع مستوى التلاميذ مستهدفين قدراتهم وكفاياتهم ووجدانهم معا.
تناوب أعضاء مجموعة العمل بشكل منسق على الكلمة لتوضيح وتبسيط مشكل الماء (عالميا ووطنيا) مستعينين بكل ما هو حاضر من وسائل الإيضاح المتوفرة (شريط إحصاءات -سبورة) بإشراك التلاميذ (الطريقة الحوارية) في البناء والتركيب والتواصل… بل التفاعل الإيجابي.
ساعة ونصف كانت كافية، ليقارب الجميع مشكل الماء كمشكل حقيقي يتطلب مواجهة حقيقية، حفاظا على الحياة على وجه البسيطة، وتبقى سانفونية الماء مستمرة بضمان من عازفيها أفرادا وجماعات في الممارسة اليومية.
120870
 التلاميذ في كامل الانصات والتفهم للمشاكل التي تهدد الماء
120871
آباء وإدارة ومدرسون وفاعلون جمعيون من أجل التحسيس والتربية حول المخاطر التي تهدد الماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 
٭عضو المجلس الوطني لجمعية العقد العالمي للماء/المغرب(ACME/MAROC)
عضو مجموعة العمل سيدي سليمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدونة: تتضمن هذه المدونة مواضيع عن جمعية التعاقد (العقد) العالمي للماء، وتغطية لبعض أنشطتها، وتعريفا بمجموعة سيدي 
سليمان، والدعوة للانخراط والمساهمة فيها…
ـ نسق الصور ووضع تعاليقها مصطفى لمودن

الجمعة، 18 أبريل 2008

حفل افتتاح المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم


 حفل افتتاح المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم      عرض شريط "فين ماشي يا موشي" بحضور مخرجه
 كان لقاعة سينما وليلي موعد مع افتتاح المهرجان التاسع للسينما بسيدي قاسم 
dsc011
الجمهور الحاضر بقاعة العرض وعدد من المدعوين
في مساء الخميس 17 أبريل 2008، بإلقاء كلمة ترحيبية من طرف رئيس النادي السينمائي ومدير المهرجان  عبد اللطيف بنقاسم وقد أكد على ضرورة الحفاظ على استمرارية المهرجان ودعى جميع المهتمين إلى تشجيعه، كما يشجع المهرجان الشباب الطواق إلى ممارسة الفن السابع عبر "فتح مسابقة محمد مزيان لأفلام الفيديو"، والمساهمة في التكوين السينمائي والانفتاح على التعدد الثقافي والإثني لهذا الوطن حسب قوله. 
 84dsc0
 رئيس النادي ومدير المهرجان عبد اللطيف بنقاسم
      كما ألقيت بعض الكلمات منها كلمة محمد باكريم، ناقد سينمائي ومتحدث باسم المركز السينمائي المغربي حيث ذكر بمتابعة نور الدين الصايل (مدير المركز) لفعاليات المهرجان وقد حرص على الحديث بالعربية والأمازيغية وأثنى على الانفتاح على المكون الأمازيغي في المهرجان، كما أعطيت الكلمة كذلك لإدريس أزطوط باسم المعهد الملكي للثقافة الأمالزيغية كأحد المدعمين للمهرجان. 
dsc011
الناقد السينمائي محمد باكريم
dsc011
محمد أزطوط عن المعهد الملكي للثقافة الأملزيغية
dsc011
المخرج السينمائي نور الدين كونجار رئيس لجنة التحكيم
    وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان يمتد إلى 21 أبريل ببرنامج حافل واختير له كشعار هذه السنة "السينما من أجل تنمية الوعي الإجتماعي والجمالي"(انظر تفاصيل ذلك في إدراج سابق)، يترأس لجنة التحكيم لمسابقة محمد مزيان لأفلام الفيديو هذه السنة المخرج نورد الدين كونجار، وقد عبر بدوره عن اعتزازه بهذه المهمة، خاصة أن محمد مزيان كان صديقه وهو من انجز المونتاج لأفلامه حسب قوله. ويحرص المنظمون باستمرار على دعوة عائلة محمد مزيان للحضور، وقد قدم الفنان إبراهيم بنعوسي للزبير مزيان بورتريه يخلد صورة للفقيد مما جعل الزبير مزيان يلقي كلمة مؤثرة عن الراحل خاصة مساره الفني وعدم استطاعته إنتاج فيلم مطول في السنوات الأخيرة، وقد سبق له أن تخلى عن الوظيف في نفس سنة توظيفه عام 1963، ليرحل إلى فرنسا التي بقي فيها لمدة عشر سنوات حيث تمرس على فن التصوير واحترف المونتاج.  
dsc011
  أخ الراحل محمد مزيان يتسلم بورتريه من الرسام إبراهيم بنعوسي
   حضر افتتاح المهرجان حسن بنجلون مخرج شريط "فين ماشي يا موشي" رفقة ممثلين ظهروا في فلمه خاصة إدريس شويكة وعبد العزيز حشي وعبد المالك خميس. 
120852
حسن بنجلون مخرج فيلم "فين ماشي يا موشي"
وقد تحدث المخرج عن ذكرياته بسيدي قاسم حيث قضى بها جزء من حياته، وأضاف أنه تفاجأ بمستوى الاحتفاء بمحمد مزيان " وأنا مسرور جدا بذلك فالراحل كان ضمن لجنة تحكيم مهرجان افلام الهواة بأزمور سنة 1984، حيث فزت بجائزة الصورة عن أول شريط قصير أنجزته، وهو "اتجاه واحد" من فئة 16 ملمتر، كما شاركني محمد مزيان يقول في فيلم "عرس الآخرين، حيث تكلف بالمونتاج". 
dsc012
المخرج مع ممثلين شاركوا في الفيلم
    وراء المهرجان في نسخته التاسعة والحفاظ على استمراريته عدة جهات داعمة، لكن أهم محور فعال في ذلك هو النادي السينمائي بكافةأعضائه، وأساسا المكتب الذي لا يتعدى عدد أفراده الخمسة، وقد أصبح النادي السينمائي بسيدي قاسم متمرسا على التنظيم في تجربة ملفتة. 
dsc011
أعضاء مكتب النادي السينمائي بسيدي قاسم:
علي خدود ـ عبد الخالق بلعربي ـ محمد جريد ـ عبد اللطيف بنقاسم ـ كريم أجرود
  
 شريط "فين ماشي يا موشي" يتحدث عن حقبة تاريخية للمغرب خاصة بالنسبة لليهود المغاربة الذين تم ترحيلهم بأعداد كبيرة إلى إسرائيل بعد الإستقلال، تاريخيا تكالبت على ذلك عدة أطراف داخلية وخارجية، وقد حاول المخرج إبراز عينة من ذلك، ممثلة بطائفة من مدينة بجعد من إقليم اخريبكة (وسط المغرب)، وقد "اُنتزع" عدد من اليهود من وسط اجتماعي كانوا مندمجين فيه بالكامل ليرحلوا على دفعات من المدينة اتجاه الدار البيضاء ومنها إلى الدولة العبرية، وهناك وجدوا واقعا مخالفا مما جعلهم يطالبون بالعودة إلى المغرب، لكن بعد فوات الأوان، ورغم الطابع الجماعي والطائفي لشخوص الفيلم، يمكن اعتبار موشي متقمصا بطولة نسبية في الشريط، وهو يهودي مغربي يصلح الساعات، ويمارس العزف على آلة العود ويشارك في إحياء الحفلات والأعراس، وهو عنصر مغربي مندمج داخل المجتمع، وقد رفض في البداية مغادرة المغرب خلافا لما قامت به زوجته وابنته الشابة، لكنه في الأخير هاجر إلى فرنسا مستعملا الأبواب الشرعية للتنقل (جواز سفر، الطائرة…)، وقد صعب عليه فراق بجعد وعدد من أصدقائه، الفيلم جدير بقراءة مستقلة تراعي الجوانب الفنية الأخرى التي اجتهد فيها المخرج، خاصة حرصه الشديد على استحضار فضاء الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي، بما في ذلك مختلف الإكسسوارات.
                           مصطفى لمودن
 
120852 
الناقد السينمائي أحمد السجلماسي حضور دائم في أغلب المهراجانات
لقطات من فلم "فين ماش يا موشي"
dsc012 
عرض الفيلم في بدايته التمازج الحاصل لليهود في المجتمع المغربي
dsc012 
المرحوم عبد الرحيم بركاش أحد المشاركين في التمثيل
dsc012  
بن ابراهيم حضور بارز وقد شخص رفقة آخرين فئة استفادت من ترحيل اليهود اقتصاديا
dsc012 
اجتهد المخرج كثير في استحضار فضاءات مناسبة لموضوع الفيلم، وكانت لقوة الصورة المعبرة حضور بارز، أشرف على ذلك عبد الكريم الدرقاوي 
dsc012
تنقيل اليهود المغاربة في حافلة تحمل ألوان العلم الإسرائيلي!
dsc012  
dsc012  dsc012 
موشي الذي كان مندمجا بالكامل في المجتمع المغربي، يُـرحّل حتى هو في آخر الفيلم
إعداد: مصطفى لمودن