الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

ماذا يفعل الساسي في "المساء"؟


ماذا يفعل الساسي في "المساء"؟
تتحدث أخبار واردة عبر شبكة الانترنيت عن تعرض آخر مقالة لمحمد الساسي للرقابة من طرف مدير نشر جريدة "المساء"، من المرتقب أن تصدر يوم غد الخميس 8 أكتوبر، وقد علقت على الخبر كما ورد ضمن بريد مشترك بما يلي:  
ذ. محمد الساسي
أنا أتساءل ماذا يفعل المناضل محمد الساسي مع المدعو نيني، وهذا الأخير قد صد ظهره لكل ما هو يساري وعقلاني ومنطقي، وأصبح شبه داعية، ألا يقرأ الساسي ما يكتبه نيني؟ ألم يطلع وهو المتتبع لكل صغيرة وكبيرة كيف قام نيني بدور "المغرق" لزملاء له في المهنة، فقط لأنهم اختلفوا معه؟! ألم يصله كيف يهزأ من اليساريين وفكرة اليسار عموما؟ ثم بالمناسبة أود طرح تساؤل على الساسي؛ عدد من القراء وأنا منهم كنت أول ما أقرأ في الجريدة ـ سابقا ـ مقالة محمد الساسي، لأهمية ما يطرح، وللمواضيع المناسبة التي يعالجها بحكنة السياسي الناشط والكاتب المتمرس والأستاذ الجامعي، أتساءل مع المتسائلين، هل ينشر في المساء باعتبارها منبرا إعلاميا، أم أنه يتلقى مقابلا عن ذلك؟  فقدقرأت قبل أيام في تعليق أحدهم بموقع هسبريس أن الساسي يتقاضى 4000 درهم في الشهر؟ هل هذا صحيح؟أنا لست معترضا على حق تلقي تعويض، لكن ، وحسب ما أشار إليه كاتب التعليق فهل يمكن أن يكون ذلك على حساب المبادئ؟ من جانبي لن أشكك في مصداقية مناضل كالساسي، وإن كان يتم توريطه أحيانا، كما أوقع بنفسه ذات صيف عندما نزل رفقة رفيقه حفيظ ضيفا بدون مبرر على الهمة وزاد أن قال أن هؤلاء يعرفون ما يريدون، يقصد بهم جماعة الهمة وأخنوش (الوسيط)وآخرين آنذاك، ليس من قاتل لكل تاريخ نضالي للمناضلين غير ضبابية الرؤية واتخاذ قرارات غير مناسبة، وأكيد أن أهم قرار يمكن للساسي اتخاذه هو الانسحاب من المساء قبل فوات الأوان. إنني لم أعد أقرأ لك يا رفيقي ما تكتبه لأنني قررت مقاطعة المساء بدون رجعة.  
مصطفى لمودن   
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشرت هذة المقالة في موقع هسبريس مع تعديل بسيط، وتجدر الإشارة أنه رفقة المقال صورة للساسي، لكن موقع مكتوب أصبح يحد من الإدراجات. 
http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=15756