السبت، 2 يناير 2010

الأجوبة المقترحة لتقويم منشور في المدونة، اضغط لتطلع عليه


حلول تقويم خاص بالمستوى السادس ابتدائي
    في بعض السنوات المطيرة يتعـرض سهلالغـرب للفـيـضانات، فتغــمر المياه المتدفــقــةالأراضي المنبسطة غمرا، وتجرف مزروعات، وتهدم منازل، وتثير فزعا لدى السكان.
كَانَ سَهْـلُ ٱلْغَرْبِ مُسْتـَنْقَعًا عَــبْرَ ٱلتَّارِيخِ، تَعْـــبُرُهٌ أَنْـهَارٌ وَتُغَطِّيـهِ بِرَكٌ مَائِيَّةٌ، وَبِذَلِكَ تَكَـوَّنَ سَهْـلٌ فَيْضِيٌّ خِصْـبَةٌ تُرْبَــتُهُ بِمَا حَمَلـَــتْهُ ٱلسُّـــيُولُ عَـــبْـرَ آلاَفِ ٱلسِّـــنِــينِ.
أَصْبَحَ ٱلسَّهْـلُ قـِبْـلَةً لِهِـجْرَاتٍ بـَشَريـَّةٍ كَـثِيـفَـةٍ، وَتَـشَكَّـلَتْ بِـهِ مُــدُنٌ وَقُـرًى، وَلَـعِـبَتِ ٱلسُّدُودُ جَمِيـعُهَا دَوْرًا رَئِيـــــسِيًّا فِي ٱلْحَــــدِّ مِنَ ٱلْفَـــيَــضَانَاتِ. 

  الأسئلة:    
                        اـ القــــراءة والشـــكل    (18ن)
1 ) مرادف العبارات التالية: (2ن)
ـ  تغطي: تغمر
ـ تكونت: تشكلت
2 )  ضد: (2)      
  ـ تهدم# تبني / تشيد
 ـ سنوات مطيرة# سنوات جافة
3) عنوان مناسب للنص.(2ن) : الفيضانات / خطر الفيضانات / الحد ممن الفيضانات…
4)حدد نوعية النص(2ن): نص نثري……………………..
5) السدود هي أهم وسيلة تحد من مخاطر الفيضانات؟ (2ن)
6) اكتب على غرار هذه الجملة.(3ن)
تــسقــــط الأمطــــار بكــــثرة، تــزايـــــد حجم المـــاء، فغــــمرت السيول الحقـــول.
…… بكــــثرة،…….. حجم………،فـ…….(أن تكون مشابهة من حيث التركيب) 
(أن يكون الجواب على نفس تركيبة الجملة المقترحة)
7) أشكل من « كان سهل الغرب…» إلى آخر النص.(5ن)  

                   ب ـ التراكيب (8ن)
8) أملأ الترسيمة التالية بالجملة المناسبة من النص.(2ن)
ناسخ فعلي
اسمــــه
مضاف إليه
خبره
كان
سهل
الغرب
مستنقعا
9) صل كل كلمة تحتها خط بما يناسبها(4ن)  

ـ تغمر المياه الأرضي غمرا                      1▪           ▪2 توكيد
ـ لعبت السدود جميعـــها دورا مهما             2 ▪         ▪1  مفعول مطلق
ـ أقيمت السدود رغبة في الحد من الفيضانات  3▪          ▪4  بدل
ـ تكوَّنَ سهلٌ فيضيّ خصبةٌ تربته                4 ▪       ▪ 3مفعول لأجله   

10) أعرب ما تحته خط في النص؟(2ن)
سهـــل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره……
المتدفقة:نعت (حقيقي) تابع لمنعوته في الرفع……………….

                   ج ـ الصرف والتحويل  (8ن)
11)حول الأفعال التالية من مجردة إلى مزيدة. (2ن)
                   أفعال مزيدة 
                  أفعال مجردة
ـ تعرض
ـ أقام
ـ تشكل
- أثار
عرض……………
قــام……………..
شكل …………..
ثار………………..
12) صنف الأسماء التالية في الجدول التالي. (3ن)
الماء  ـ  القرى  ـ  الأراضي .
         مقصور
           منقوص
ممدود
القرى
الأراضي
 الماء    
13) حول حسب الضمائر: (3ن)
(أنا): غرســــت  شجــــرة لأحــــــافـــــظ على التربــــــــة من الانـــــجـــــراف:
(نحن): غرســــنا  شجــــرة لنحــــــافـــــظ على التربــــــــة من الانـــــجـــــراف…………….
(هما): غرســــا(غرستا)  شجــــرة ليحــــــافـــــظا (لتحافظا)على التربــــــــة من الانـــــجـــــراف……

            دـ الإمـــــــــــــــــــــلاء: (4ن)
14)اكتب التاء المناسبة (ت- ة ـ ـة ) (2ن)
بُــنيـت قناة لتجَــنُّــب الفيضانات في القريـة.
2-أكتب "ابن" أو "بن" في المكان المناسب؟
ابن بطوطة رحالة مغربي.
عمر بن الخطاب صحابي جليل.

              ه ـ الــــتعـــــبيـــر  (12ن)
1-      رتب العبارات التالية حسب التسلسل المنطقي مستعملا الأرقام من 1 إلى 4 (4ن)
3
- تمتلئ الأنهار بالمياه،          

1
- تتبخر مياه البحر بفعل حرارة الشمس،

4
- فتحدث الفيضانات،

2
- يهطل المطر غزيرا،

2- كتابة نص إنشائي يراعي فيه التلميذ (ة) الارتباط بنص الموضوع، الالتزام بالتنظيم (مقدمة ـ عرض ـ خاتمة )، تفادي الأخطاء اللغوية، مع الحرص على التعبير بجمل واضحة ومقروءة، فيما لا يقل عن ثماني أسطر(8ن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 ـ حول السؤال 9 وضعنا أرقاما للجملة المكملة