السبت، 6 فبراير 2010

المقاومة المغربية حركة عبد الكريم الخطابي في الواجهة


المقاومة المغربية
 حركة عبد الكريم الخطابي في الواجهة 
مصطفى لمودن  
اليوم (6 فبراير2010)تحل الذكرى 47 لرحيل محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم حركة المقاومة المغربية في الشمال، وقد استطاع توقيف الزحف الاستعماري عن منطقة الشمال لسنوات، خاصة لما اندحر الغزاة الإسبان في معركة أنوال سنة 1921، وقد هدد بحركته خططالمستعمرين، ما جعل الإسبان يتحالفون مع فرنسا ضد هذه المقاومة، وقد استخدموا كل ما لديهم للقضاء عليها، بما في ذلك السلاح الكيماوي، وإلقاء القنابل بالطائرات على الأبرياء، وقنبلة الأسواق، لنحتف إذا برموز المقاومة المغربية، وفي نفس الوقت نستنكر تجاهل الإعلام المغربي لذلك.   

على غرار كل أشكال المقاومة ضد المستعمر، فقد خاضت حركة عبد الكريم الخطابي نضالها بأقل ما يمكن توفره من سلاح، غير أن سلاح العزيمة هو أهم من كل شيء، لقد استباح الاستعمار أرض المغرب، وأدخلها ضمن خططه لاحتلال "الدول الضعيفة" تحث عدة مبررات ك"تحضير الشعوب المتخلفة" أو "حمايتها" كما وقع مع المغرب، بينما ذلك كان مجرد غطاء كاذب لتبرير تقتيل المقاومين والسيطرة على البلدان.
فيما يخص المغرب، فقد كان محط أطماع أجنبية من قرون خلت، ولعل أولها تعود إلى القرن السادس عشر، عندما حاولت البرتغال القيام من جديد بحروب صليبية على العالم الإسلامي انطلاقا من غربه (المغرب)، لكن هزيمة جيوش سيباستيان ملك البرتغال في معركة "وادي المخازن" سنة 1578م وضعت حدا لذلك، ومنذ ذلك الوقت والمغرب مهاب الجانب، ولا تقدر أي جيوش أجنبية أن تتوغل داخله، حتى الدولة العثمانية (التركية) لم تستطع بسط سيطرته عليها بخلاف كل الدول العربية الأخرى، ولقد كان للسعديين وأحمد المنصور الذهبي فضل في ذلك لتنظيم المغاربة وتوحيد صفوفهم، لكن استمرت مناوشات على طول السواحل المغربية عبر عقود عديدة، خاصة لما تحولت التجارة مع الشرق (الهند…) عبر المحيط الأطلسي والهادي، مما كان يدفع الدول الأوربية إلى البحث عن موانئ ترسو بها سفنهم، وقد كان ذلك هو بداية العهد الاستعماري الحديث، وعليه فقد احتلت دول أوربية مدنا ساحلية كالجديدة وأنفا وأكادير والعرائش والصويرة… كانت تسترجع من قبل المغاربة في بعض اللحظات التاريخية في حركة كر وفر متتابعة، خاصة لما يتقوى الحكم مركزيا، مما يوفر أسباب القوة التي تتطلبها المقاومة، كما وقع في عهد المولى إسماعيل (1645م ـ 1727م)، وكما وقع في عهد محمد بن عبد الله (1757م ـ 1790م)حيث تركز الاهتمام ببعض المدن الساحلية حسب ما تقتضيه ظروف المرحلة من علاقات خارجية وتبادل تجاري، ولعل أبرز مثل في ذلك الاهتمام بالصويرة (موكادور)وجعلها أهم ميناء حينذاك (1760م)، وفي هذه المرحلة انفتح المغرب نسبيا على الخارج، فكان من أول من اعترف بقوة جديدة ناهضة هي الولايات المتحدة الأمريكية التي سعت للانفصال عن التاج البريطاني.. لكن لعدة ظروف لم يستطع المغاربة مواكبة التطورات السريعة التي عرفها العالم آنذاك، خاصة على المستوى المعرفي والتكنولوجي، فإذا كانت أوربا قد تجاوزت عهد النهضة الذاتية وراكمت الثروات لصالح شعوبها، غير أن تلهفها لمزيد من القوة وأمام توسع حاجياتها من المواد الخام، ولترويج بضائعها الكثيرة… فقد تحولت إلى التوسع الاستعماري المباشر، فكان أن أرسلت في البداية بعثات الاستكشاف، ثم تلتها القوة العسكرية، وبذلك ظل المغرب وهو الأقرب جغرافيا محط أطماع، وقد ساعد الأوربيين على ذلك دخول المغرب في زمن آخر من التقوقع والانكماش، كما حصل في عهد المولى سليمان (1792م ـ 1822م)، بحيث أعطى المغرب ظهره للبحر وكل ما يأتي من جانبه، واعتبرت أهم مقاومة يمكن القيام بها هي عدم التعامل مع الأجنبي/الكافر… ورغم محاولات مخالفة لهذا التوجه وقعت في عهد الحسن الأول (1859م ـ 1873م)، محاولات انفتاح على الخارج، وإرسال البعثات الطلابية سعيا للعلم والبحث عن التكنولوجيا، فقد ظهر آنذاك أن ما يملكه المغاربة من "علم" أصبح متجاوزا، ولا يفي بالغرض، لكن هذه المحاولة لم تعط أكلها حسب ما كان مؤملا، بحيث أن النخبة المغربية الحاكمة كانت متشبتة بمصالحها الضيقة، ولا يهما تقدم الشعب وازدهار الاقتصاد وبناء الدولة على أسس سليمة، فكان أول ضحية همش هم الطلبة العائدون من الخارج بعلم ومعرفة جديدين، بينما اليابان التي قامت حينها بنفس الإجراء عرفت كيف تتجاوز تخلفها وتبني دولة تدمج ما بين القديم والحديث… لتستمر الأحداث المشوبة بتسليط الأضواء على كل بقية دول العالم غير الأوربية طبعا، قصد استعمارها، فأطلق على تركيا(1299م ـ 1924م) التي كونت إمبراطورية شاسعة من قبل "الرجل المريض" الذي يحتاج إلى رصاصة الرحمة عوض أي علاج!     
في هذه الأجواء عقد مؤتمر "الجزيرة الخضراء" في 16 يناير 1906 للنظر في مصير المغرب كمستعمرة أوربية، وقد توافقت الدولة الأوربية فيما بينها على تقسيم الكعكعة الاستعمارية فيما بينها، فكان المغرب من نصيب فرنسا وإسبانيا، واتخذت طنجة طابعا دوليا عبر حكم جماعي من قبل قناصلة الدول الكبرى…
لكن رغم ذلك بقي المغرب مهاب الجانب، فلا أحد تناسى مختلف المعارك السابقة وأهمها واقعة "وادي المخازن"الشهيرة وكل المقاومة التي لقيتها محاولات احتلال ثغور مغربية على السواحل، غير أن استعمار فرنسا للجزائر منذ 1830 م وسعيها للتوسع أكثر، ونجدة المغاربة لإخوانهم الجزائريين ودخولهم في مواجهة مباشرة مع الجيش الفرنسي، خاصة في معركة إيسلي بشرق المغرب في 16 غشت 1844م كشفت حقيقة الجيش المغربي الضعيف جدا، وهو ما تأكد كذلك في المعارك الخاسرة للدفاع عن تطوان سنتي 1859/1860م، وحصول معاهدات مذلة للمغرب بعد ذلك، مجمل محتواها التدخل السافر في قضايا المغرب الداخلية، والتحكم في اقتصاده، إلى أن وقع المغرب معاهدة "الحماية" في 30 مارس 1912م في عهد السلطان عبد الحفيظ إثر محاصرة السكان لمدينة فاس، وبذلك دخل المغرب في عهد الاستعمار الفعلي والمباشر، وقد تسلمت اسبانيا شمال وجنوب المغرب، بينما فرنسا البقية.
 لكن وجد المستعمرون مقاومة شرسة، تدخل ضمنها مقاومة الريف بزعامة محمد بن عبد الكريمالخطابي (1882م ـ 1963م)، وإذا كانت قد توقفت هذه المقاومة مكرهة في 1926م، بعد تحقيقها انتصارات خالدة، فإن مقاومة الأطلس ودرعة استمرت إلى 1933م، لتتحول المقاومة بعدها إلى الجانب التنظيمي والسياسي، بخلق كتلة العمل الوطني سنة 1934م.
والجدير بالذكر أن حركة محمد بن عبد الكريمالخطابي قد استلهمت منها حركات تحرير متعددة أسلوب عملها ومقاومتها للاستعمار، خاصة معركة أنوال ضد الإسبانيين في 21 يوليوز 1921م، وبعد الهزيمة انتحر قائد الجيش الاسباني سفلستري ومات ضباط وجنود آخرون، يقول محمد بن عبد الكريم الخطابي عن نتائج المعركة:" ردت علينا هزيمة أنوال 200 مدفع من عيار 75 أو65 أو 77، وأزيد من 20000 بندقية ومقادير لا تحصى من القذائف وملايين الخراطيش، وسيارات وشاحنات، وتموينا كثيرا يتجاوز الحاجة، وأدوية، وأجهزة للتخييم، وبالجملة، بين عشية وضحاها وبكل ما كان يعوزنا لنجهز جيشا ونشن حربا كبيرة، وأخذنا 700أسير،وفقد الأسبان 15000 جندي ما بين قتيل وجريح"، ولعل هذه النتائج كان لها مفعول الكارثة على الحكومة الإسبانية وعلى حركة الاستعمار عموما، كما كانت مشجعا على المقاومة وعلى توحيد القبائل في منطقة الشمال، وذيوع صيتالخطابي في المغرب كله، وقد وصل جيشالخطابي إلى مشارف مليلية المحتلة، لكنه فضل عدم دخولها، وهو نفس الشيء الذي وقع بعد ذلك مع فاس العاصمة، أثارت انتصارات محمد بنعبد الكريم الخطابي خوف المستعمرين، فتحالفت فرنسا وإسبانيا للقضاء عليها، وتتحدث مصادر تاريخية عن ضرب الريفيين بالطائرات الحربية بشكل عشوائي، وقتل الأبرياء بشكل جماعي في الأسواق والقرى،  بل استعملت القنابل الكيماوية ضد السكان في شمال المغرب، وأمام هول الخسائر الناجمة عن ذلك، فضل محمد بن عبد الكريم الخطابي وضع السلاح في 26 ماي 1926م، وتقرر نفيه إلى جزيرة لاريونيون "la réunion" إلى حدود سنة 1947م؛ ليستقر بعد ذلك في مصر، إلى أن توفي في 6 فبراير 1963م، وقد عاش إلى أن تحقق الاستقلال في 1956م.
حماية للذاكرة المشرقة من التلف والضياع والنسيان، ندعو إلى تخليد مثل هذه الذكرى، وإبلاءها ما تستحقه من عناية واهتمام، وتدريسها للأجيال الصاعدة، وتوفير المتاحف التي تخلد للأحداث الكبيرة، مع الاهتمام بما تبقى من أشياء عينية من حركة محمد بن عبد الكريم، وتحويل أطلال "المركز" (مقر المقاومة) بأجدير إلى معلمة حقيقية، وعودة رفات المرحوم عبدالكريم الخطابي من القاهرة إلى وطنه المغرب، مع اعتراف اسبانيا بأخطائها وتقديم الاعتذار عن ذلك، ومساهمتها في تنمية المنطقة بعدما ساهمت في تسميمها وتخلفها… ولا يسعنا ختاما سوى أن نتأسف على واقع إعلامنا غير الصحي(خاصة القنوات التلفزية)، والذي يهمش الحديث عن مثل هذه الأحداث ويغرقنا في تفاهات لا نهاية لها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

الجمعة، 5 فبراير 2010

من أجل استنبات ثقافة الاعتراف ضدا عن ثقافة النسيان مقاومة أيت عطا للاحتلال الفرنسي نموذجا


من أجل استنبات ثقافة الاعتراف ضدا عن ثقافة النسيان

 مقاومة أيت عطا للاحتلال الفرنسي نموذجا 

ذ. حسن العمراوي (*)
يعتبر موضوع حرب التحرير الشعبية التي قادها فلاحون ورعاة وناس بسطاء من الهامش المغربي / القارة المطمورة خلال النصف الأول من القرن الماضي ضد الاحتلال الأجنبي للبلاد من بين المواضيع التي لم تنل حضها من البحث والتنقيب والتأريخ(؟؟)حيث ظلت في اللامفكر فيه، شأنها شأن الإنسان الذي قادها والذي ظل خارج اهتمام المركز.
فاستغرافية الفترة المذكورة لم تذكر الثوار إلا بنصف الكلمات، بل تعمدت غض الطرف عن بطولاتهم، وتلك لازمة نجدها في معظم الحوليات التاريخية كلما تعلق الأمر بالفئات الشعبية، باعتبارهم رعاع أو أوباش أو موقدي الفتنة أو رؤوس الضلالة …(؟؟؟) أما الكتابات التاريخية الكولنيالية ورغم أهميتها في الإطلالة التاريخية على الهوامش المغربية، إلا أن خلفيتها الاستعمارية تبقى واضحة، حيث ظلت أمينة لإطارها النظري، وهو أن المغرب كان يعيش الفوضى التاريخية، مما يفرض إنقاذه عبر رسالة الرجل الأبيض/ وتمدينه وتحضره…عبر الحماية.
أما الكتابات المخزنية، فلم تقل قساوة عن الحوليات التاريخية، حيث كانت تنظر للهوامش الثائرة على أنها بلاد سيبة / خارجة عن الطاعة والإجماع… يكفي أن أشير إلى رسالة سلطانية مؤرخة بتاريخ 16 يونيو 1914من طرف المخزن العزيزي، إلى ولاته وقواده وبشواته… بعد هزم ثوار الأطلس المتوسط بزعامة موحى اوحمو الزياني(خنيفرة )، جاء فيها "… وبعد غير خفي - كذا- عنكم ما كانت عليه الأحوال بتازة وخنيفرة من اضطرابات وإثارة الفتن منذ زمان وأحقاب، حتى صارتا مركزية لمأوى الفساد والثوار.. ولما تمادوا على فعلهم الذميم أصدرنا أوامرنا الشريفة بالانتقام منهم وردهم للصلاح والاستقامة … وأعلمناكم لتأخذوا حظكم من الفرح على جمع كلمة المسلمين على الصلالالالالالالالالالالالالالاح…".
وكان ذلك طبيعيا مادام أن المخزن كان ينظر إلى الثوار على أنهم فساد موثِـرون للأحقاد والفتن، خارجين عن الإجماع / بلاد السيبة ومادامت معاهدة الحماية (30 مارس 1912 ) نصت صراحة في الفصل الثاني على ما يلي: "جلالة السلطان يساعد من الآن على الاحتلالات العسكرية بالإيالة المغربية التي تراها الدولة واجبة لاستتباب الأمن والسكينة والتأمين على المعاملات التجارية".
كل هذا يطرح عدة صعوبات موضوعية ومنهجية في التعامل التاريخي مع الثورات الشعبية. مما يفرض على الباحث اخذ الحيطة والحذر من المكتوب، الذي يبقى في معظمه يتحامل بلا هوادة على ثورات حرب التحرير الشعبية، ولا يذكر الثوار إلا بنصف الكلمات، وما يزيد الأمر تعقيدا أن معظم الثورات لم تترك لنا أرشيفا مصدريا للتأريخ لها. مما يفرض على الباحثين المنصفين والمنحازين للامفكر فيه و الهوامش المنسية الانكباب على البحث والتأريخ، حماية لذاكرة تاريخية نضالية من الضياع، ورأسمال رمزي من السرقة(؟؟؟) من طرف تجار السياسة ومن مناضلي الأشواط الأخيرة… ولا ادعي في هذه المقالة المتواضعة القيام ببحث تاريخي للثورات الشعبية في الهامش المغربي، بل فقط سأحاول أن أسلط الضوء على تجربة ثورية مسلحة في الجنوب الشرقي المغربي لم تنل - في اعتقادي- ما يكفي من البحث التاريخي.
إنها ثورة أيت عطا بمنطقة بوكافر ( المعقل التاريخ لكونفدرالية قبائل أيت عطا ) ضد الاحتلال الفرنسي، فالقبائل العطاوية تاريخيا تعد معقلا منيعا ضد الغزاة، وهذا ما يفرض على البحث الانتروبولوجي/ الثقافي للكشف عن تعبيرات ثقافة المقاومة لدى هاته القبائل، سواء على مستوى ألوان الأزياء أو شكل المعمار أو الفلكلور…
مما اكسبها نسقا ثقافيا مقاوما/ ممانعا/ ومحاربا، استثمر للتصدي للغازي قديما وحديثا، كانت تعد( بلاد سيبة خارجة عن سلطة المركز) لم تنتظر القبائل العطاوية قدوم الاستعمار الفرنسي لمجالها للمبادرة بحمل السلاح، بل كانت السباقة إلى الهجوم والتصدي لزحفه على الجنوب الشرقي من البلاد انطلاقا من الجزائر التي احتلت منذ 1830.
بعد احتلال تافلالت 1918 بدأت القبائل العطاوية تشعر بتطويق الخناق عليها واقتراب المحتل من معقلها التاريخي، مما دفعها إلى التصدي له وعرقلة مخططاته، بل إلحاق هزائم متتالية بقواته، مما دفع بالقوات الفرنسية إلى التراجع التكتيكي والعمل على استمالة الزعامات القبيلة وتأجيج الصراعات القبلية حول المجال والماء والكلأ..
إلا أن تلك السياسة الدنيئة لم تفلح خاصة أمام تصدي القبائل الأمازيغية، العطاوية لكل الخونة المتعاملين مع الاستعمار و على رأسهم الكلاوي
وهكذا وبعد إحكام الطوق على منطقة تافيلالت ودرعة، تفرغت القوات الغازية لتطويق معقل ثوار جبال صاغرو المنيعة، حيث استنفرت القوات الفرنسية كل قواتها وجنرالاتها وضباطها والكوم والمرتزقة… بل أكثر من كل هذا وذاك عبأت44 طائرة حربية من مطار وارزازات(؟؟؟) كل ذلك لمواجهة ثوار بسطاء ( لم يكن عدد الثوار يتعدى الألف) شبه حفاة عراة إلا من إيمانهم بعدالة قضيتهم ودفاعهم المستميت عن شرفهم وكرامتهم وحريتهم واستغلالهم لوعورة تضاريسهم المنيعة، التي يتجاوز ارتفاعها في بعض النقط 2712م،  وهكذا وبعد تجميع الفرنسيين لقواتهم وإحكام الطوق على معقل الثوار بادروا إلى الهجوم (سنة 1933 فبراير) المكثف لإحداث الصدمة، وتحقيق الهزيمة بأقل كلفة، لكن إرادة الثوار الأشاوس كانت أكبر من أن تستسلم أو تهاون، وهذا ما حدا بالطبيب العسكري جون فيال إلى القول: " المقاومون يدافعون بطاقاتهم الأخيرة مختبئين وراء الصخور في كهوفهم حيث لا تظهر إلا فوهة بنادقهم، يطلقون النار بدون انقطاع يحصدون خلالها جنودنا ". وأمام عرقلة تقدم القوات الفرنسية وفشل المخططات المرسومة وتساقط قواتها وقادتها (الجنرال بورنازيل الذي كان له تمثال ببلدة بومالن دادس حتى بعيد الاستقلال!) بادرت إلى شن حرب الأراضي المحروقة ابتداء من 28 فبراير من سنة 1933 عبر الهجوم المكثف بالطائرات والمدفعية وتطويق عسكري واقتصادي وقنبلة مصادر المياه وتدمير مواقع الماشية وتفخيخ الدواب وتسميم الأغذية… إنها جريمة نكراء بامتياز حيث لم تحترم الحد الأدنى من أخلاق الحرب إن كان للحر ب أصلا أخلاق… أمام هذه الجريمة وأمام النزعة العدوانية الإجرامية للجيش الفرنسي، وأمام التقتيل الممنهج للأطفال والنساء والشيوخ العزل، وأمام اللاتوازن العسكري، حيث تجاوزت القوات الفرنسية 80 ألف مقاتل مقابل بضع مئات من الثوار، أصبح القتال أمام هدا الوضع انتحارا جماعيا مقاتلين وعزل مدنيين فأثر قائد الثورة عسووووو اوبسلالالالالام الاستسلام وقفا لإراقة الدم وانقاد حياة ما تبقى من النساء والأطفال والشيوخ، فتم التوقيع على اتفاقية تضمنت عدة بنود منها ( عرفت بشروط الأمان): 

عسو أوبسلام (1890/1960) من زعماء مقاومة الاحتلال بأيت عطا
- عدم نزح أسلحة الثوار.
- إبعاد سلطة الخائن الكلاوي من مجالهم العطاوي.
- عدم تشغيل السكان في أعمال السخرة ولا توظيف النساء العطاويات في الحفلات الرسمية…
إنه استسلام حقيقة مشرف بشهادة الفرنسيين، حيث وصفها الجنرال هوري بأنها سخية جدا ويستحقها أيت عطا.
إن اسطورة أيت عطا خلال فبراير / مارس 1933 في الصمود والنضال والاستماتة في الدفاع عن الحرية والكرامة هو في حقيقته انتصار للفلاحين والرعاة والبسطاء وكل الثوار، ورأسمال رمزي لكل القوى التواقة للحرية والتحرر.
على سبيل الخلاصة:
- إن التأريخ لحرب التحرير الشعبية ضد الاحتلال الأجنبي يعد واجبا أخلاقيا وعلميا ونضاليا لدى الباحثين والمؤرخين حتى نحمي ذاكرتنا النضالية من السرقة والطمس والابتذال.
- أمام تنامي الحركات الاحتجاجية خاصة في المغرب العميق/ الهوامش يفرض الانكباب على دراسة هذا المجال في كل أبعاده.
- إعادة كتابة التاريخ المغربي والاستفادة من الثورات الابستيمية في حقل التاريخ
- توسيع دائرة الوثيقة التاريخية / والمصادر الدفينة.
- الانكباب على توثيق الذاكرة الجماعية من رواية شفهية/ شعر غنائي/ بل حتى الأسطورة /والأمثال شعبية… ولما لا إحداث مركز وطني لذلك
- رد الاعتبار لقيم المقاومة والممانعة وثقافة الاعتراف عبر إنصاف هذا المجال / الهامش إنسانا ومجالا و ذاكرة وثقافة…
ـ تنسيق الجهود بين الفعاليات المدنية الحية لفضح جرائم الاحتلال الأجنبي بالبلاد، والضغط المدني لاعتراف الفرنسيين والأسبان بجرائمهم، والاعتذار للشعب المغربي عنها وتعويض الضحايا عبر برامج تنموية حقيقية.
- المبادرة بإطلاق أسماء الثوار الأبطال في حرب التحرير الشعبية ضد الاحتلال على أسماء الشوارع والمؤسسات التعليمية والصحية استنباتا لثقافة الاعتراف.
- إحداث مصالحة وطنية حقيقة عبر الاعتراف للمقاومة الشعبية بما قدمته من تضحيات من أجل مغرب حر ومتحرر، وإنصاف المقاومين الحقيقيين،  وليس تجار السياسة الذين سرقوا رأسمالا رمزيا نضاليا لم يصنعوه في واقع الأمر…
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) أستاذ الاجتماعيات بالثانوي التأهيلي

وفاة الشابة سعيدة العليوي بشكل غامض في المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم


  وفاة الشابة سعيدة العليوي بشكل غامض في المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم 

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب المسؤولين بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة المفاجئة 
محــمد الشــيـــكر (*)
مدخل المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم (من أرشيف المدونة)
توفيت الشابة، سعيدة عليوي المزدادة سنة 1989، بعد دخولها المستشفى الإقليمي من أجل وضع مولودها حينما أحست بعلامات المخاض التي تسبق الوضع. غير أن دخولها المستشفى لم يكن كخروجها منه، بعد أن توفيت لأسباب غامضة، دفعت إدارة المستشفى ووالدها إلى طلب تشريح الجثة لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، ولتحديد المسؤوليات إن كانت هناك أي معطيات تشير إلى الإهمال.
وبدأت القصة، حينما أحست الشابة ذات 21 سنة بآلام حادة على المستوى الجانبي لبطنها، حيث تم نقلها فورا إلى المستشفى الإقليمي بأعراض تعتبر عادية في المراحل المتقدمة من الحمل التي تعيشها.
كان هذا بتاريخ 17 يناير 2010،  حوالي الساعة الحادية عشر والنصف، حيث تم التأشير على دخولها من طرف الإدارة بورقة تحمل رقم297، قبل أن يؤشر مرة أخرى على خروجها بعد يوم واحد من مكوثها في المستشفى، بعدما أعطيت ورقة لشراء بعض الأدوية التي هي عبارة عن مسكنات الآلام التشنجية في المعي والمسالك الصفراوية والمثانة والرحم، وهو ما هدأ الألم الذي كانت تحس به ليوم واحد، قبل أن يعاودها الإحساس بالوجع مرة أخرى وبشكل حاد على الساعة الثالثة ليلا من اليوم الموالي، إذ عمل والدها عمر عليوي على نقلها إلى المستشفى الإقليمي مرة أخرى، حيث قصدت أبنته سعيدة عليوي السيارة وهي تمشي على قدميها بشكل عادي حسب تصريحه، قبل أن يوصلها إلى قسم الولادة بالمستشفى الإقليمي، وهناك زادت حالتها سوءا بعدما إحساسها بالأوجاع المتتالية والآلام التي كانت ترهقها بشكل كبير، هذا دون أن يتدخل أي شخص في المستشفى ليعاينها، إذ بقيت في سرير عادي وبدون أي رعاية طبية رغم كل الآلام التي كانت تحس بها وتستدعي التدخل السريع حسب تصريح والدها التي رافقها طيلة الساعات الأخيرة قبل وفاتها.
وحوالي الساعة السابعة صباحا من ذات اليوم الذي دخلت فيه المستشفى، توفيت سعيدة عليوي، ليبدأ التساؤل عن الأسباب الحقيقية للوفاة، وهل الأمر عائد إلى حالة إهمال راحت ضحيتها الشابة سعيدة التي لم يمض على زواجها إلا سنة واحدة؟ أم أن الأمر يعود لأسباب أخرى؟
والد سعيدة عليوي أكد في شكاية  للجمعية للمغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي قاسم وكذلك من خلال زيارة الجمعية لأسرة الضحية بالمنزل، أن ابنته لم تكن تعاني من أي أمراض قبل وفاتها، ولم تكن تعاني من أي أعراض جانبية طيلة حياتها وهو ما أكدته مندوبة الصحة بالمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم للجمعية بعد اللقاء معها، حيث صرحت أنه ليس هناك أي مؤشر واضح كان سببا في الموت المفاجئ ، لهذا ـ يقول والدها ـ فأنا لن أصمت على هذه الجريمة التي راحت ضحيتها ابنتي، وسأتابع المستشفى والإداريين فيه بالإهمال.
 في انتظار نتائج التشريح فالفرع المحلي يقدم التعازي الحارة إلى أسرة الضحية ويعلن عن التضامن المبدئي واللامشروط مع الأسرة وفي نفس الآن يحتفظ بحق الرد على كل الخروقات التي تطال الحق في الصحة بسيدي قاسم.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي قاسم

الاثنين، 1 فبراير 2010

مفهوم القدرات البدنية


مصطفى تيدار(*)
        عندما نتحدث عن أهمية القدرات البدنيةلدى الرياضي يتضح لنا أن رياضة الجمباز من أهم الرياضات التي يشترك فيها اللاعب وتوصله إلى أعلى المراتب، وهي من الرياضات التي تحقق أكبر قدر لمدى تقدم الدول باعتبارها تتميز بعدة أقسام في أجزائها، حيث تنقسم رياضة الجمباز إلى عدة أنواع مختلفة تؤدى عليها عدة حركات ومهارات منها جمباز الأجهزة، وجمباز الموانع، وغيرها، ومن تم تعتبر رياضة الجمباز مؤشراً صادقاً وهاماً في تقويم التقدم الرياضي للدول، وتسهم القدرات البدنية إسهاماً مميزاً في ممارسة جميع مهارات الجمباز وحركاته وإتقانها حيث تختلف أهميتها طبقا لنوع الجهاز والمهارة والمسابقة المستخدمة وطبيعتها، أي أن نوع المسابقة الرياضية الذي يمارسها اللاعب والذي يأمل أن يحقق فيها أعلى مستوى ممكن، هي التي تحدد نوعية الصفات والقدرات البدنيةالضرورية التي يتطلب تنميتها وتطويرها، واتفقت أغلب الآراء على أن القدرات والصفات البدنيةهي المكون الرئيسي الذي يبنى عليه المكونات اللازمة للوصول إلى أعلى المستويات، ولقد تكرر تسمية مصطلحات عدة للقدرات البدنية  وأطلق عليها عدة مصطلحات كل حسب مكانته البدنيةحيث أطلق عليها مصطلح الصفات البدنيةوالمكونات البدنية وعناصر اللياقة البدنية.
ولقد اختلف العلماء في تحديد مكونات القدراتالبدنية والحركية؛ فقد ذكروا أن مكونات القدراتالبدنية تشمل قدرة التحمل الدوري التنفسي والقوة العضلية والتحمل العضلي والمرونة العضلية، أما القدرات الحركية فتشمل التوافق والتوازن والسرعة والرشاقة والقوة الحركية.  
        وعليه فمهما اختلفت التحديدات للقدراتالبدنية والحركية فإنهما مرتبطتان ببعض، وأن أي تحسن في نوع معين من القدرات ينعكس تأثيره على القدرات الأخرى، فقد كشف في الآونة الأخيرة عن العديد من التعريفات للصفات البدنية، بيد أنها غير متعارضة، حيث ظهر في الدول الأوربية مصطلح الصفات البدنية، وفي أمريكا مصطلح اللياقة البدنية (8 : 1988 David,).
وقد أخذ مفهوم ومعنى القدرات البدنية في مجال التدريب الرياضي وضعا مميزا، وذلك منذ الخمسينات، ونتيجة للخبرات الجديدة والمتنوعة للدارسين العرب عامة في مجال التربية البدنيةوالرياضية من المدارس الأجنبية المختلفة، كالمدرسة الألمانية والأمريكية والروسية، والذي كان لهم جميعا أثر كبير في إثراء المكتبة العربية، حيث اختلفت المصطلحات، نتيجة للترجمات من لغات ثلاث مختلفة ولهذا فالمعنى والمفهوم واحد ولا يمكن أن يتغير، فأصبح للمصطلح الواحد أكثر من مرادف، حيث قال “رودي اتسولد  Rudi Ezold 1985م”، وهو أحد الباحثين الألمان:" إن اختلاف المرادفات للمصطلح الواحد يعتبر ثراءً لغوياً، فالقدرات البدنية على سبيل المثال كمصطلح لها أكثر من مرادف وهذا في المدرسة الألمانية نفسها، وهذه المرادفات هي:
القدرات الحركية، القدرات الفسيولوجية، الصفاتالبدنية، الصفات الحركية، الصفات الفسيولوجية _ العناصر البدنية على سبيل المثال _ العناصر الحركية_ العناصر الفسيولوجية _ القدراتوالعناصر الموتورة".
 وعلى ذلك يذكر  “Rudi”أن كل تلك المرادفات تعني كلاً من القوة العضلية والسرعة والتحمل والرشاقة والمرونة كقدرات بدنية أساسية..   
 ـــــــــــــ
(*) أستاذ التربية البدينة وفاعل جمعوي

السبت، 30 يناير 2010

كشف تناقضات الواقع من خلال مسرحية" بلاغ هام"


كشف تناقضات الواقع من خلال مسرحية" بلاغ هام"
 
إعداد مصطفى لمودن
إنهم فتية من سيدي سليمان، فعلوها مرة أخرى، لقد نالوا استحقاقا قلما يصل إليه غيرهم، لقد تلقوا تصفيقات الإعجاب من جمهور تنوعت أعماره غصت به القاعة الكبرى لدار الشباب 11 يناير… أثناء العرض حصل تفاعل مبهر بين ممثلين في عنفوان الشباب والفتوة والعطاء الفني، وبين متتبعين للمشاهد وهي تتوالى على الخشبة. كان الجمهور يصمت لينصت، ويضج فجأة متفاعلا مع جملة أو حوار، يضحك حين يكون الموقف يتطلب ذلك، ويصفق بحرارة حينما يشعر بصدق الشحنة الإنسانية الخلاقة والمثيرة التي انتقلت إليه عبر أرجاء القاعة، لتتسرب عبر المشاعر والأحاسيس، ولتترك أثرا ممتدا على المتلقي، إنه "الفعل الساحر" للمسرح، إنه "الاحتكاك" المباشر بالممثل /الإنسان وهو في مواقف متغيرة أمام المشاهد بلحمه ودمه دون وسائط، مباشرة تمر رسالة إنسانية مفادها تقوية الشعور بالانتماء للبشرية وهي تصارع وتتعايش، تحزن وتشقى… عبر المسرح تعبر الرسالة / الشحنة الخالدة لترقية النفس لتسمو نحو "الكمال "الروحي والوجداني، نحو الرقة والمسؤولية والإبداع…
  إن جماعة نادي "بروسينيوم للمسرح والتنشيط الثاقافي" بالنسبة إلي على الأقل اكتشاف جميل، فبعد التجاوب الذي لقيه العرض المسرحي المشار إليه، يحق أن نشطات غضبا واستنكارا ضد كل من يدعي "يتم المسرح والعروض الثقافية" عموما؛ ليس المسرح بلا جمهور، وليست الثقافة بلا منتجين ومتلقين، ودليلنا هؤلاء الفتية الذين حركوا بركة آسنة تسمى "الخمول الثقافي"، واستطاعوا جلب جمهور أدى في مجمله ثمن تذكرة الدخول، وسقطت بذلك بعض مقولات الانغراق في الانزواء من قبيل أن" الناس غرقت في هموم الحياة" وارتكنت في انعزال إلى وسائط التواصل "البديلة" (التلفاز والانترنيت…).
معاينتنا مساء السبت 23 يناير 2010 لواقعة إقبال الجمهور على العرض المسرحي يؤكد تعطشهم لذلك، وقد تجاوب الحضور مع مسرحية "بلاغ هام" لكاتبها كريم البلغيثي تجاوبا ملفتا طبعا، واتسم العرض بتوفر مواصفات العرض المسرحي في حد مقبول.  
  يمكن أن نلمس في "المحكي" المسرحي من خلال العرض تداخل أكثر من حكاية، ولعل أهمها التداخل والتفاعل مع القاعة (الجمهور)، بحيث صعد أولا الممثلون الخشبة من وسط الجمهور(تكسير الجدار الرابع)، ثم رجعوا إليه في نهاية العرض، ما يعني أن المسرحية جزء من مشهد مجتمعي عام، وأن الجمهور الحاضر (المواطنون) هم في الحقيقة من يتحركون على الركح (خشبة الحياة)، ثم نجد حكاية الاستعداد لمبراة في التمثيل، وهو بكل بساطة  دخول غمار الحياة (المسرح) بكل تشعباتها، وفي نفس الوقت نجد حكاية مركزية بطلها القيصر (الحاكم)، بكل سلطته وتسلطه رفقة معاونيه وخدمه ونسائه… وفي نفس هذه التركيبة نجد المخرج/المراقب/الضابط،  له حكايته وتواجده كذلك، وهو يتدخل في الأحداث ليحورها كما يشاء… وبذلك نصطدم بسلط عديدة، ظاهرة وخفية، وكل سلطة فوقها أخرى أقوى، فالمخرج يخشى زوجته، والقيصر يهاب قائد جنده…الخ.  
  أكد الممثلون المشخصون للأدوار قدرة متميزة على تقمص الشخوص التي يؤدونها، فبالإضافة إلى تشخيص  وضعيات الحالات داخل نفس الدور تبعا للسياقات الواردة في المسرحية، وما يتطلبه ذلك من مجهود مضن (مونولوك ـ تحسر ـ فرح ـ رقص…)، بل أكثر من ذلك شخص أغلبهم أكثر من دور، بالإضافة إلى كرافيزم تشخيصي متميز… واستطاعوا الإجادة.
كسرت مسرحية "بلاغ هام" أكثر من جدار، ليس فقط جدار المسرح الوهمي الفاصل بين الممثلين والجمهور (خروج الممثلين من وسط الجمهور، تبديل الملابس فوق الخشبة…)، بل "تخطي" عدة جدران، كان أولها التاريخ، فقد حاولت المسرحية المزج بين حقب زمنية مختلفة في قالب واحد له علاقة بالآن/ الحاضر، وأرفقت ذلك بسخرية لاذعة ذات توجه انتقادي؛ فأمام تاريخ "حافل بالانتصارات"، وعوض وضع الخطط الإستراتيجية العسكرية لانتصارات جديدة، يتم الحديث عن خطط كرة القدم! وسباقات ألعاب القوى! بل ما جدوى كل ذلك أمام عدم امتلاك مجرد قميص؟! لهذا يحتاج الأمر كله إلى إيقاد الفوانيس في ظلام حالك والبحث عن الحقيقة كما جاء في بداية العرض…   
أما القيصر الروماني، فهو الحاكم المطلق الذي يعربد كما يحلو له، وقد حفلت المشاهد الخاصة بهذا الجزء من المسرحية بمفارقات مثيرة، فعند تساؤل القيصر عن حالة أفراد الجيش، أجابه القائد: "إنهم يتدربون باستمرار، ومن كثرة الحماس قتل بعضهم البعض!"، وقد أضاف بأن الجنود "يحركون" (يرحلون) إلى دولة أخرى، واقترح على القيصر أن يشتري لهم جهاز البارابول، فهو " يلهي الشعوب ويجعلها لا تطالب بالشغل!"، ليكتشف القيصر بدوره "عظمة" البارابول، مادام يوفر مشاهد إيروتيكية تروقه، وقد نظم المشرفون على قصره كعادتهم في نهاية الأسبوع حفلة راقصة ليسلي نفسه، فهو متعب بالأشغال كما قال!
 أما وزيره في المالية فيدردش عبر الانترنيت مع إحدى ملكات الجمال…لينتهي المشهد بإعدام الخادم العربي، بعدما ألصقت به زورا تهمة الخيانة، في إحالة على الوضع العربي المتأزم، وضعفه وهوانه أمام بقية القوى العالمية الأخرى.
تنتهي المسرحية بإفاقة على الحاضر من جديد وكما هو، بعدما قضى المشاهدون لحظة يختلط فيها الحلم والخيال والتسلية… تعود بهم المسرحية لواقعهم، ذلك بمثابة رجة ضرورية وذكية؛ حينما تم الإعلان عن قرار إغلاق المسرح، وذلك يمس الجمهور بدوره، لكن الممثلين يعلنون تشبثهم بالمسرح كفضاء لحرية التعبير والتواصل، بل كفضاء أوسع لممارسة الحياة بمفهومها الشامل، وفي ذلك دعوة صريحة لمواجهة كل أشكال الحصار والاحتواء.
العرض المسرحي كما قدم يتيح فرجة مناسبة، تتضمن أغلب "التوابل" المطلوبة، من حوارات مفهومة، إضاءة، موسيقى، إكسيسوارات، انتشار مناسب على الخشبة… ورغم مشاهدتنا للعرض لمرة واحدة فقط، يمكن أن نشير إلى بعض الملاحظات التي لا تنقص من القيمة الفنية والدلالية للمسرحية، من ذلك عدم منح "المخرج" دوره الكامل في المسرحية، بل لفترة طويلة يظل يراقب في ركن من الركح دون حركة، رفع كرسي القيصر إلى أعلى، ما يتناسب مع مكانته المفترضة وليظهر لجمهور القاعة، تجنب بعض الخطابات المباشرة، مثل :"للأسف هذا هو العالم ديالنا، بغاوا يركبوا لينا كرون" كما جاء في خطاب موجه للجمهور من قبل أحد الممثلين، تجنب التطويل في تقليد المخرج وهو يرد على زوجته عبر الهاتف حتى لا يمل المتلقي، وضع روابط مقنعة بين بعض المشاهد حتى لا تتحول المسرحية إلى اسكيتشات متقطعة… أما بقية الضروريات الأخرى، كتحسين الديكور وضبط الإنارة أكثر، فذلك يرجع لضعف الإمكانيات المتوفرة.
العرض المسرحي "بلاغ هام" الذي نحج في إخراجه يونس بوكرين هو نداء لصحوة مطلوبة، دعوة صارخة ليتحمل كل مسؤوليته لمواجهة كل عبث يتلاعب بإرادة الناس وطموحاتهم من أجل الانعتاق…
 من اللازم أن تكون الثقافة عموما والعروض المسرحية محط اهتمام الجهات المسؤولة بالرعاية والاحتضان، فلا أحد يجادل في قيمة ذلك وفائدته للمجتمع، إلا لمن يزايد أو يساهم بإصرار في محاصرة المجتمع وتسطيح ثقافته وتدجينه لحاجة فيها مصلحة ضيقة.  
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
  فمن يساهم مثلا في دعم هذه الفرقة عن طريق اقتناء عروض؟ الدعوة موجهة لأطراف تملك مالا لا تعرف ما تفعل به، بما في ذلك إدارات عمومية وجماعات محلية، تقتني العرض لموظفيها ومستخدميها وأسرهم على الأقل. 
صور من العرض المسرحي:
دخول الممثلين بلباس أسود في ظلام دامس (الإنارة من آلة التصوير) 
كوريكراف متميز على موسيقى "ملحمية" 
من زمن القيصر 
كريم البلغيثي/ الخادم،  كباقي الممثلين تميز في أدوراه
 
أيمن الزهراوي في دور المخرج 
محمد مرغاض/الوزير وخالد شكري/قائد الجيش. 
كمال قجوان/ القيصر مع خادمه
القيصر يحاور قائد جنده
وزير المالية يشاطي/يدردش عبر الانترنيت 
نساء القيصر في رقص على "شرفه" 
زوجة القيصر في غنج 
تخلي القيصر عن إعدام قائد جنده رغم تبوث خيانته 
إعدام الخادم (العربي) 
العودة إلى البداية والتوصل ببلاغ هام حول إقفال المسرح 
جانب من الجمهور 
تقديم المساهمين في العرض المسرحي 
مسرحية "بلاغ هام":
تأليف: كريم البلغيثي
إخراج: يونس بوكرين
تشخيص: كريم البلغيثي، محمد مرغاض، كما قجوان، أيمن الزهراوي، خالد شكري.
الديكور: خالد حسني 
الإنارة: رضوان زبيدة، بمساعدة يوسف الغماري
الماكياج: صفاء بنكروم
الملابس: كريمة بنيكة
الموسيقى: علي الشايب، بمساعدة سعيد الحبيب
المنسق العام: أحمد الفاصوخي 
**************
 
 يونس بوكرين المخرج في تمرير الوصلات الموسيقية  
رضوان زبيدة في الإنارة
  
صفاء بنكروم في الماكياج 
*********************************

الخميس، 28 يناير 2010

المغرب بين حـــــدين: تجار الأمل وتجار الألم


المغرب بين حـــــدين:
تجار الأمل وتجار الألم
 
أمـــــيـــن جــوطـــــــــــــــي
قليلون هم أولئك الذين ينكرون أن المغرب يمر بمرحلة انتقالية، وهم في الغالب ينكرون ذلك لغرض في أنفسهم، رغم أنهم يدركون في بواطن ذاتهم أن الانتقال حقيقة لا ريب فيها، فالمجتمع المغربي لا يقبع في خندق بعيدا عن تأثير التفاعلات الحادة، والتغيرات المتسارعة يوما بعد آخر على الصعيد الدولي، والذي يسير في طريق الدفاع عن "ضرورة توطيد أسس الديمقراطية".
تلكم التغيرات والتفاعلات التي زادت وتيرتها سرعة مع بداية التسعينيات، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وإقرار الأحادية القطبية كنمط سائد ومهيمن في العلاقات الدولية، تحت عناوين كبرىن مثل: اقتصاد السوق، العولمة…الخ، بنفحة رأسمالية تتوخى السيطرة على المشهد العالمي سياسيا واقتصاديا وثقافيا، فتظهر واضحة ملامحها الوحشية مع توالي الأحداث.
وفي مراحل الانتقال تسود المجتمع الذي يخضع لحركيته وتأثيره رضات قوية تزعزع بنيته التقليدية وميزان قيمه الأخلاقية والدينية والثقافية وأعرافه الاجتماعية…
قد يؤدي الانتقال الديمقراطي أيضا إلى فرض تغييرات في موازين القوى داخل المجتمع وتجديد النخب، ما ينجم عنه تصادم بين قوى تحديثية وأخرى تقليدية (سواء محافظة أو مستفيدة بشكل من الأشكال من الوضع الحالي)، وفي كل الأحوال فان المراحل الانتقالية، وخاصة منها تلك التي تكون تحت تأثيرات خارجية، تعرف انتشارا لقيم دخيلة عن المجتمع، إذا لم يكن محصنا ب"جهاز للمناعة القيمية" وبقوة سامية للقانون وبفكر عقلاني نقدي له القدرة على تحليل كل الفيروسات الاجتماعية الغريبة والمضرة التي قد تؤدي إلى القضاء على الجسم الاجتماعي برمته، والقيام بتشخيصها من أجل تحديد العلاج المناسب لها وسبل الوقاية منها.
في فترات الانتقال، كما في كل فترات التاريخ الحرجة تنشط عناصر تتاجر ببؤس الشعوب وأحلامه لتحقق لنفسها مصالح رخيصة وإن "غلت"(1)، وتقوم بذلك بكل الوسائل التي تطالها، وهي لا تعبأ بالمصلحة العامة أمام مصلحتها الخاصة، ويمكن تحديد هذه الخلايا الشيطانية في فئتين: تجار الأمل وتجار الألم.
قد ينجم عن الاثنين نفس الآثار: التقهقر، استنزاف القوى الفردية والجماعية، وانتشار قيم سلبية…
    * ـ  فتجار الأمل يسعون إلى تسطيح الأفكار من خلال شعارات تدغدغ المشاعر، وخطاب يدعو إلى الانغماس في التفاؤل الساذج، وهو خطاب بلا ركائز علمية ولا استراتيجيات عملية. وهي الآفة التي تؤدي إلى عواقب وخيمة، أعراضها التيبس الفكري والسلوك الانتظاري والوقوع في أسر الاتكالية…الخ، وهو ما يؤدي إلى امتصاص طاقات بشرية هائلة وسجن إبداعها وأحلامها داخل قضبان الوهم المنتظر المبني على كلمات عريضة وبراقة لكنها خادعة.
يهدف تجار الأمل إلى استنزاف زمن وجهد المواطنين بعد حقنهم بجرعات الانتظارية، وذلك للحفاظ على الواقع كما هو، لأنهم بذلك يحافظون على مصالحهم الأنانية، مفرزة مع ذلك بؤرا للفساد.
* ـ أما الفئة الثانية والتي قد تلبس أحيانا لباس المدافع عن حقوق المواطنين وتسوق نفسها لسانا يعبر عن الكادحين، فهي الفئة التي قد تكون أسوأ من سابقتها، وإن كان الاثنان يمثلان كابحا لتطور البلد.
يعمد تجار البؤس إلى تقتيم صورة الواقع وتهويل حقيقة الأمور، فهم خبراء في نثر سواد اليأس في كل مكان وكل مجال، زادهم شك "غير ممنهج" لكسر الثقة في كل فكرة ترى النور وكل مشروع يتوخى إحداث أثر إيجابي في المجتمع، حتى يتسنى لهم حشد الحشود حولهم واستعمالهم كورقة ضغط لأسباب عديدة تصب جميعها في جني فوائد شخصية أو جماعاتية ضيقة.
ويحاول هؤلاء توظيف خطابي هجومي -لا يحمل بدائل- لاستمالة الجماهير، غير أن هذا الخطاب يحرك في الأفراد ما يسميه علماء النفس ب"المجال العدواني"، وهو ما قد ينفرهم من الفعل في مجالات الشأن العام أو حتى الاهتمام بها، ويدفعهم للتمترس في أحضان الإحباط واليأس والمازوشية. فالخطاب التهويلي لتجار الألم يعزل الأفراد عن قضاياه الحقيقية التي تحتاج إلى مواجهات تستند على رؤى تنويرية وعمل جماعي موحد، بعيدا عن الخطابات العدمية التضليلية.
في حالتنا المغربية نحتاج الحقيقة كما هي، دون تزيين ولا تشويه. فالمغرب له أزماته ومشاكله، كما له مزاياه ومكامن قوته، هذه الأخيرة قد تضيع بؤسا وإحباطا مع تجار الألم، كما تضيع سذاجة وانتظارا مخدرا مع تجار الأمل.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 المدونة: (1) من الغلو أي المبالغة في الشيء والتطرف فيه.