السبت، 14 يوليو 2007

جائزة الاستحقاق المهني لأطر التربية والتكوين في غياب النزاهة المطلوبة


جائزة الاستحقاق المهني لأطر التربية والتكوين
         في غياب النزاهة المطلوبة
   قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، انطلاقا من الموسم الدراسي 2006/2007 إحداث جائزة وطنية سنوية للاستحقاق المهني لأطر التربية والتكوين، العاملة في قطاع التربية الوطنية، لصالح هيئة التدريس وأطر الإدارة التربوية، بالنسبة للأسلاك الثلاث… وإن كان في الحقيقة كل نساء التعليم ورجاله القائمون بواجباتهم،  يستأهلون استحقاقا وتنويها. لكن الطريقة التي اعتمدت في الاختيار، والتي أريد مناه أن تكون شفافة ونزيهة، المنظمة بواسطة المذكرة الوزارية رقم 75، الواردة من الرباط بتاريخ 7 مايو 2007، التي تحت على انطلاق العملية من كل مؤسسة تعليمية على حدة بالنسبة للمدرسين، تحت إشراف ومسؤولية مجلس التدبير، لاختيار المرشح الذي سيمثل المؤسسة في الانتقاء الإقليمي، ثم الجهوي، فالوطني في نهاية المشوار، ومن النيابة التعليمية بالنسبة للمديرين. هذه المذكرة تطالب باستيفاء جميع الإجراءات قبل 25 ماي، وهنا الطامة الكبرى كما يقال، فالمذكرة المعلومة وزعت بعد انتهاء الأجل، كما يحدث غالبا بالنسبة للمذكرات المهمة، ونعطي لذلك مثلا ببعض المجموعات المدرسية بكل من إقليمي القنيطرة وسيدي قاسم، فهل المنتقون قد تم تحديدهم وفق المعايير الواردة في المذكرة؟ أم أن الأمر مجرد فقاعات عابرة، تصلح للاستهلاك الإعلامي؟ والجميع لم ينس بعد "التكريم" الذي تلقاه المعلمون والمعلمات يوم 6 يونيو 2007، أثناء وقفتهم الاحتجاجية أمام مقرا لوزارة بالرباط؟ ورغم ذلك نهنيء مسبقا الذين هيئوا للاستحقاق.
              مصطفى لمودن 
نشرت بأسبوعية "اليسار الموحد" عدد195، بتاريخ 12 يوليوز 2007      

انقراض خط سككي وإهمال خطوط أخرى حقيقة أغرب من الخيال


انقراض خط سككي وإهمال خطوط أخرى
                    حقيقة أغرب من الخيال
  ما نتحدث عنه أغرب من الخيال، بل قد لا يصدقه البعض، سوى قلة من الشيوخ الباقين على قيد الحياة، هم فقط من يتذكر بحسرة القطار الذي كان يمر أمامهم، ومنهم من كان يمتطيه مغتبطا، رغم سرعته البطيئة بالمقارنة مع زمننا، رغم كثافة دخانه المنبعث من قاطرة بخارية، كانت تئن من حمولتها، ما تزال إلى الآن قناطر وبقايا محطات مهدمة شاهدة على ذلك، أما قضبان الحديد فقد أزيلت بكاملها، ويذكر البعض أن من هذه القضبان ما يُتخذ أعمدة وركائز لبعض المنازل.
محطة القطار بيسدي قاسم حروش  !
   إنه خط سكة انقرض من الأرض ومن الخرائط، كان قد وضعه الاستعمار الفرنسي لغرض أمني وتجاري، سواء "لتهدئة" المقاومة، أو جلب المنتوجات إلى الموانيء قصد التصدير، من ذلك المعادن والمنتوجات الفلاحية، وخاصة الحلفاء… كان الخط المعني يربط مباشرة بين مشرع بلقصيري وفاس( ليس الحالي العابر لمكناس)، وقد عدد أحد الشيوخ بالتفصيل للجريدة المحطات التي كان يتوقف بها القطار الموؤود، انطلاقا من محطة بلقصيري نجد سيدي قاسم حروش، أحد كورت (مزال إلى الآن أحد ملتقيات الطرق القريب منها يسمى المحطة، وبجانبه معلمة قديمة لذلك)، عين الدفالي، جرف الملحة، الشرف، بني مزكلدة، فاس البالي، مولاي بوشتى، إثنين بوشابل، أربعاء الحفاء، أربعاء السماء، ففاس نقطة الوصول، أسماء مغربية مجهولة كأنها من الربع الخالي، إنها محطات كان يتوقف بها القطار، لن ينساها التاريخ، كما نساها عهد الاستقلال، حيث توجهت الرغبات لتكديس الثروة الخاصة، وإلى أشياء أخرى،  وأهملت أطراف من البلد على أقل تقدير، كما لا يجب أن ننسى أن السكة كانت بميدلت كذلك، وبين تطوان والفنيدق في اتجاه سبتة، وتصل إلى بوعرفة ومدن أخرى جنوبه، وهناك خبر لم نستطع التأكد منه، يؤكد على أن القطار كان يصل في زمن مضى إلى الناظور! حيث ذكر لنا أحد المواطنين المنحدر من هناك، أن أباه كان يعمل بنفس القطار،  ويجب أن نستذكر باستمرار إلغاء ربط مراكش بأكادير في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، رغم توفر جميع الدراسات وما كلفته من مال، لكن سياسة التقويم الهيكلي، والأزمة المالية الخانقة التي عرفها المغرب آنذاك، كانت من أسباب ذلك حسب ما يبدو…
 
بقية قناطر صغيرة كان يعبرها القطار، وبعض القناطر تحولت للاستعمال من طرف عابري الطريق 
     لو بقي الخط المشار إليه لكانت قد تحولت تلك القرى المنسية إلى مدن، ولما عرفت هجرة سكانية بكثافة ملحوظة إلى عدد من الحواضر،  فكيف سنحسب فرص التنمية التي أهدرت لساكنة تلك المناطق، والعزلة القاتلة التي دخلتها مكرهة، إنها تحتاج الآن مثل غيرها لأكثر من مصالحة ورد الاعتبار…

 
  سكان حد كحورت مازالوا يسمون هذا الموقع "المحطة"
            مصطفى لمودن  
    نشرت بأسبوعية "اليسار الموحد" عدد195، بتاريخ12 يوليوز 2007 
رأيك مهم، ادل به

الجمعة، 13 يوليو 2007

لمجلس الوطني الأول للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي


  المجلس الوطني الأول
                         للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي
إعداد: مصطفى لمودن 
     انعقد بمراكش المجلس الوطني للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي يومي 6 و 7 يوليوز 2007، تحت شعار: "التنمية البشرية رهينة بالنهوض بالمدرسة العمومية وتحسين أوضاع العاملين بها"، انصبت الأشغال أساسا على مناقشتين التقريرين الأدبي والمالي، ثم الاشتغال في 6 ورشات وتقديم حصيلتها في جلسة ختامية.
   رغم استيفاء النقابة لجميع الإجراءات القانونية، وتسلم موافقة مكتوبة من طرف مدير المدرس العليا للأساتذة بمراكش، قصد استغلال بعض فضاءات هذه المؤسسة التكوينية، فقد تم المنع من الدخول في البداية، وسدت الأبواب في وجه القادمين من مختلف المناطق، وقد بقوا وقوفا ينتظرون تحث أشعة شمس حارقة، إلى أن حضر مدير المؤسسة، وبعد أخذ ورد، و حوارات، فتح بعدها الباب، وقد راج أن المدير تعرض لضغوطات كي لا تستعمل النقابة المؤسسة، انطلقت الأشغال متأخرة، مما أثر على البرمجة المعدة سلفا.
   التقرير الأدبي: بعد إلقاء كلمة باسم فروع منطقة مراكش، من طرف ذ. فوزية الزويني،  تلا  ذ. محمد بلبهلولي الكاتب العام للنقابة التقرير الأدبي، وقد توقف فيه عند عدد من المحطات التي قطعتها النقابة منذ التأسيس، كما أشار إلى رفع دعوة عمومية لدى المحكمة ضد الحكومة، حول القمع الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية المنعقدة بالرباط يوم الأربعاء 6 يونيو الماضي
التقرير المالي: جاء في بداية التقرير أنه لن يكون كاملا ومفصلا بسبب طابعه المرحلي، وبسبب عدم استخلاص كافة عائدات البطائق المسلمة، رغم التوصيات والالتزامات التي تحث على ذلك قبل متم يوليوز، ورغم فتح حساب بنكي ونشر مذكرة في الموضوع من خلال موقع النقابة، كما جاء في التقرير، وقد تضمن أرقاما ومعطيات نوردها كما يلي:
    1 ـ البطائق المطبوعة: 30 ألف بطاقة
       الموزعة، بما فيها المرجوعات وغير المسوات: 27250
       المداخيل المتوصل بها: 225920 درهما
       المصاريف: 112308.75 درهما
    2 ـ أوجه الصرف: كراء المقر المركزي بمراكش: 55906 درهما
              30000 درهما دفعت كرهن.
      الطبع والنسخ: 23562 درهما
      تجهيزات مكتبية: 19306 د.
      مختلفات: 6248.75 د.
     التغذية والمبيت: 72076د.     
     الرصيد الحالي: 113611.25د. منها: 56240 د. محتفظ بها لفائدة المكاتب المحلية والإقليمية والجهوية. هذا دون ذكر نفقات انعقاد المجلس الوطني الأول، وقد كلف المبيت وحده بمنازل تكترى، مليونا ونصف المليون حسب أحد المسؤولين، دون الأغذية التي كانت تجلب من محلات خاصة، وبقية المصاريف الأخرى. وتجدر الإشارة أن كل فرع مثله ثلاثة أفراد؛ الكاتب والأمين، ومنتدب عن كل مجلس فرع، مع مساهمة مالية حصرت في 300 درهم للفرع.  
   مناقشة: بقدر حرارة الطقس، وعنفوان التأسيس، كانت النقاشات جدية وحادة أحيانا، تدخل 39 أستاذة وأستاذ في الجلسة العامة الأولى، خصصت لكل واحد دقيقتين، وقد امتدت إلى ما بعد زوال اليوم الأول.
     ت. الأدبي: انصبت المداخلات على تقديم ملاحظات حول قضايا تنظيمية، تهم علاقة المركز بالفروع، خاصة في مجال التواصل، والحدود الجغرافية لتأسيس الفروع، والبرنامج النضالي السابق، كإقرار إضراب كل ثلاثة أيام من كل شهر، عوض الإعلان عن كل محطة نضالية في حينه، ثم تقييم لوقفة الرباط، ، وهناك من انتقد هروب البعض أثناءها خاصة المسؤولين،  والدعوة للتنسيق مع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وخلق علاقات مع جمعيات ونقابات نظيرة في الخارج ، وهناك من تساءل عن ضعف انخراط المديرين، وطرحت كذلك مسألة عدم تكوين فروع بالرباط والدار البيضاء…وهناك من أبدى انتقادات حول اختيار الشعارات وأسلوب البيانات، وإذا كان الكثير قد وافق على فكرة مقاطعة الإشراف على مكاتب التصويت، كرد فعل على القمع الذي تعرضت له وقفة الرباط، لكن هناك على الأقل تحفظين ضد ذلك، وفي مجال التوجهات العامة، هناك من يرتئي أن  تهتم النقابة بشؤون الشغيلة التعليمية فقط، دون إضافات أخرى فيما يخص البلاغات والبيانات وأشكال التضامن، بينما يرى آخرون عكس ذلك.
    في رده الحماسي اعتبر الكاتب العام ذ. محمد بلبهلولي أن المكتب الوطني قادر وباستطاعته إتمام ما أنجزه كل المناضلين، ومنهم من هجر أسرته لمدة أسابيع، لقد قام البعض بمجهودات كبيرة جدا، ويضيف قائلا: أنا انحني تقديرا لكل مجهوداتهم، نعم هناك أخطاء، كان الرهان على أن تدور العجلة، كنا واعين كل الوعي بشروط المرحلة وظروف التأسيس، كنا نتق في كل مناضلينا، والآن الظروف أصبحت مناسبة، وها هو المجلس الوطني منعقد لتحمل مسؤوليته.
     في جوابه عن تساؤلات المتدخلين ذكر أن هناك تدخلات نقدية مختلفة… مذكرا بأن النقابة رفعت دعوى ضد الحكومة من طرف "محامية جديرة بالثقة" حسب قوله، كما وجه انتقاداته لبعض زملائه من المسؤولين الوطنيين الذين لم يعودوا يواكبون، نلتمس لهم العذر أولا، هناك من يعتذر وهناك من لا يفعل ذلك، وأدعو هذا المجلس إلى أن يديل أعماله بتوصية تجيز قانون الجزر، حتى نضع حدا لكل الخروقات، لأننا وصلنا إلى فلسفة "ما بقيناش انجبرو الخواطر"، من يريد أن يستمر أهلا، ومن لا يقدر يترك مكانه لمناضلين آخرين حسب قوله دائما، وفي موضوع "الذين هربوا" أثناء وقفة الرباط، قال: لماذا ننظر دائما إلى السلبيات، الوقفة أدت كل ما كان منتظرا منها، لماذا لا ننظر إلى الذين نالوا الضرب؟… المهم يجب أن نؤمن بأن المرحلة كانت تأسيسية، كلنا نعلم أشكال الصعوبات والاتهامات التي اعترضتنا، ومثله ما تعرضنا له اليوم، لقد تعرضنا للمنع، ولكن دخلنا لأن القاعة للشعب وليست لأحد، وفي جواب حول من يرى هناك سوء تنظيم أو تواصل، ذكر أن المرحلة كانت لإتمام الهيكلة والتواصل مع الفروع، لماذا لم يتذكر الذين وصلناهم بكل من السمارة وكلميم وفاس…فعلا كان هناك تقصير من طرف عضو من المكتب التنفيذي (…)، مؤخرا قمنا بالتعبئة للسطات والدار البيضاء وسلا والرباط… وقد تأسس مؤخرا فرع السطات، أما في الجانب الإعلامي، فقد تأسست لجنة الإعلام، وهي تقوم بواجبها، بعض الإعلام حاضر معنا (…)، لكن لم تحضر صحافة أخرى، تماما كما وقع في الرباط.
   إننا لم نمارس وصاية على المجلس الوطني، فقط هيئنا مشاريع الأوراق. وأوجه انتباه الجميع، أننا لسنا أعداء، إننا جسم واحد…يعرف الجميع أنني لم أمرر يوما شيئا يضر بالنقابة، ليتوقف عند محطة أثارت ضجيجا ونقاشا حادا، حول تأسيس الفرع الإقليمي للناظور دون احترام النصاب القانوني لأعضاء المكتب، مختما بدعوته إلى التفكير في توجهات النقابة، حتى لا تنعت بالنقابة الخبزية كما أشار، وذلك في إشارة إلى الذين يدعون إلى تجرد وحياد النقابة المطلق، اتجاه كل واجباتها النضالية والتضامنية.

 المالية: كانت النقاشات موحدة شملت التقريرين معا، فيما يخص المالية، انصبت بعض الملاحظات على عدم التدقيق الكافي، خاصة بالنسبة لمختلفات، تضخم في نفقات النسخ والطبع، بل هناك من اقترح اقتناء آلة ناسخة عوض ذلك، وهناك من شكك في الحسابات المقدمة وأعطى أرقاما أخرى مخالفة، تقف عند ضخامة العجز في استخلاص ثمن البطائق، وهناك من طالب بذكر الأسماء التي لم تدفع ما بذمتها، وكانت كذلك ملاحظات حول عدم ملاءمة مقر النقابة من حيث شكله وموقعه… وتجدر الإشارة أن المكتب الوطني يحتفظ ب25من مداخيل توزيع البطائق.
      في رده اعتبر الأمين المركزي أن التقرير ليس مفصلا، هدفه وضع المجلس الوطني أمام الصورة، وما تزال التسويات تتم بين الحين والآخر، وأضاف أن هناك لجان ومسؤولين يتابعون المالية، وأتحدى كل من يثبت أي "تلاعبات" حسب قوله، مضيفا أن المؤتمر الأول المقبل سيكون هو موعد المحاسبة.
    سعت ورشة المالية إلى وضع الإطار المناسب لضبط مالية النقابة، وسد كل التغرات، عبر مقترحات عملية ومضبوطة، منها تحديد السقف الخاص بالتعويضات عن التنقل والإقامة الخ،  وأثناء جلسة المناقشة العامة صوت لصالح إلغاء اللجوء إلى محاسب خبير، وتعويضه بلجنة تدقيق الحسابات تنبثق عن المؤتمر، وأثير بحدة تقسيم العائدات بين المكتب المحلي والإقليمي والجهوي و الوطني، وطرحت ثلاث حلول، صودق بالتصويت العلني على النسب التالية: 60% ـ 10%ـ5% ـ 25%
    الورشات/ وثائق المؤتمر القادمتوزع الحاضرون على ست ورشات، قصد تهيئ كافة الوثائق للمؤتمر القادم، وقد كانت العناوين الكبرى للورشات على الشكل التالي:
  1ـ التشريعات والقوانين
  2ـ المالية
  3ـ الشؤون النقابية
  4ـ الملف المطلبي والمحطات النضالية
  5ـ الإعلام والتواصل
  6ـ التنظيم.
  وذلك حسب لغة جدول الأعمال الموزع على الفروع الحاضرة (ملف لكل فرع دون أرضيات الورشات)، إذا كانت بعض الورشات قد أنهت أشغالها في مساء نفس اليوم الأول، غير أن أخرى امتدت فيها الأشغال إلى ما بعد زوال اليوم الموالي…وقد عرف بعضها نقاشات جد حادة، دفعت أحيانا بعض المسيرين إلى الإنزياح وترك مكانهم لآخرين، أثناء المناقشة العامة تشكلت لجنة مسيرة منبثقة عن المجلس الوطني، وبعد تقديم نتائج كل ورشة، يفتح نقاش لإبداء المزيد من الملاحظات والإضافات الضرورية. وبسبب عدة تدخلات تطعن في مصداقية تقرير ورشة التشريعات والقوانين، واتهام لجنة الصياغة بأنها لم تدرج عددا من مساهمات المشتركين في الورشة، تقرر إرجاء الحسم في خلاصاتها إلى المؤتمر القادم، ولعامل ضيق الوقت تقرر بعد ذلك تسليم المقترحات مكتوبة إلى أن تدمج لاحقا في التقارير. كما أوصي للمكتب الوطني لاختيار مكان وزمان انعقاد المؤتمر الأول، ومن المرتقب أن ينعقد في الشهور الأخيرة من السنة الجارية، وقد صدر عن المجلس الوطني بيان ختامي أنظر نصه المرفق

إضافات:                      
     ـ ذكر أن عدد الفروع المهيكلة: 76. وعدد الفروع الإقليمية:8
 الفروع الحاضرة المسواة لماليتها: 65 حسب أحد المسؤولين من سكرتارية المجلس.
 بينما ورقة ضبط الفروع الحاضرة، والتي يسجل فيها كل فرع بعد تقديم مساهمته المالية، لاحظت أنها تتضمن رقما ترتيبا يصل إلى 112 ، وبعد استفساري حول ذلك عددا من المسؤولين لم أتلق جوابا شافيا للغليل!
   ـ أثناء مناقشة ورقة ورشة المالية تقدم الكاتب الوطني ذ. محمد بلبهلولي بملتمس للمجلس الوطني، ذكر فيه أنه قام بمصاريف لفائدة النقابة قال أنها ثابتة بوصلات…لقد أنفقت ذلك من مالي، والأمين لم يعطيني حتى ريال حسب قوله، لظروف عائلية لم أقدم طلبا لاسترداد المصاريف. وقد تقرر من داخل المجلس الوطني أن تقدم الوثائق المذكورة حول النفقات إلى لجنة المالية الوطنية قصد استرجاع الكاتب الوطني لما صرفه.
  ـ عندما كانت أحيانا تتوتر الأجواء بسبب النقاشات الحادة، واختلاف الآراء، وهو ما يعبر عن حيوية المجلس الوطني، ترفع حينها شعارات حماسية تمجد التضامن والتضحية للتلطيف والتهدئة.

                   لعائق تقني لم أدرج صورا في الموضوع، سأسعى لإضافتها لاحقا.
مدونة:
lamodene.maktoobblog.com
 

الجمعة، 6 يوليو 2007

امتحان نيل الشهادة الإبتدائية صعوبات ومشاكل


          امتحان نيل الشهادة الإبتدائية
                            صعوبات ومشاكل
       في أواخر شهر يونيو من كل سنة، يتقدم تلاميذ الأقسام السادسة من التعليم الابتدائي لإجراء امتحانات في مواد دراسية تلقوا تحصيلها على مدى ست سنوات من التعليم النظامي، يتركز الامتحان على التربية الإسلامية، واللغة العربية، والرياضيات، واللغة الفرنسية، تضاف إليها نقط المراقبة المستمرة. فما هي ظروف إجراء هذه الاختبارات؟ وكيف يمكن من خلالها إجراء استقراء في النوايا الرسمية عن المجتمع المستقبلي المنشود؟ لِماذا حذفت مواد مهمة من الامتحان؟
       إذا كانت توجهات الامتحان المذكور محددة وموحدة على الصعيد الوطني من حيث المواد الممتحن فيها، فإن توقيت قرار تطبيقاتها وإجراءاتها يؤخذ على الصعيد الإقليمي، تختص به كل نيابة تعليمية على حدة، من حيث وضع هذه الامتحانات…سنعرض في موضوعنا هذا لنموذج من نيابة سيدي قاسم، وهو لا يختلف عن بقية الأقاليم الأخرى.
      أدمج اختبار اللغة العربية والتربية الإسلامية في حصة واحدة، مساحتها الزمنية ساعة ونصف، ويجب أن تخلص المادتان معا إلى 56 جوابا! (14 للتربية الإسلامية و42 للعربية)، تتضمن العربية 19 سؤالا، والتربية الإسلامية 9 أسئلة، بالإضافة إلى ضرورة قراءة النص وفهمه قبل كل شيء، كل الأسئلة مقدمة في أربع صفحات، تتوزع أسئلة اللغة العربية على شكل جملة طويلة وأربع عبارات(وضع الحركات)، وأسئلة حول الشرح والمضمون، وأخرى في التراكيب، والصرف والتحويل، والإملاء، ليختم بإنشاء، طلب من الممتحنين أن يكتبوه على شكل رسالة فيما لا يقل عن 10 أسطر.
    أما أسئلة التربية الإسلامية فتركز على الحفظ وما يخزن بالذاكرة، تبدأ أولا بكتابة آيات من القرآن الكريم، من سورة القلم، ومن سورة الملك، ومن سورة الحاقة، ثلاث أجوبة دفعة واحدة، ثم أسئلة التجويد، وأخرى عن معاني الآيات، بالإضافة إلى أسئلة حول العقيدة والعبادات، فالآداب الإسلامية، والحديث والسيرة النبوية، للتذكير فكل هذه الأجوبة مجتمعة من العربية والتربية الإسلامية في ساعة ونصفأي 90 دقيقة ل 56 جوابا…
       بعد 10 دقائق كاستراحة، يطلب من التلاميذ العودة إلى الأقسام، قصد إجراء الامتحان في الرياضيات، مدته ساعة ونصف، يتضمن 11 سؤالا، وما لا يقل عن 14 جوابا، تتوزع الأسئلة على الحساب، مسألتين، الهندسة، أنشطة القياس، تحويل إلى الوحدة المطلوبة. بعض الأجوبة تتضمن تحويلات، وتدرجا قصد الوصول إلى الجواب النهائي.
      لأول مرة أرجئت الفرنسية إلى الأخير، إلى ما بعد الزوال، مدة الإنجاز ساعة ونصف، مجموع الأسئلة 25، الأجوبة الأساسية أو الممكنة54( في حالة الاحتمالات واختيار واحد منها) ، فبعد ضرورة قراءة نص من 6 أسطر وفهمه، نجد أسئلة في فهم النص، وأخرى حول اللغة، والأساليب، والصرف، والإملاء، والتعبير الكتابي في جزئين، الأول يطلب فيه ترتيب أربعة أسطر لنص مبعثر، يتضمن 12 جملة، لخلق نص منسجم، الجزء الثاني كتابة نص إنشائي حول تشغيل القاصرين، والحلول الممكنة للقضاء على هذا المشكل، وكيف يمكن حماية الأطفال…في 4 أو 6 أسطر كما طلب منهم ذلك! بينما الموضوع يصلح لتقديم أطروحة جامعية، ولا دخل للأطفال في تفشي هذه الظاهرة، الاستثناء الإيجابي هو تعريفهم بحقوقهم.
      في وقوفنا على ما سبق من حيث التوزيع الزمني لفقرات الامتحان، نسجل بعض الإيجابيات، منها وضع أغلب الأجوبة في نفس ورقة الأسئلة، رفعة مضمون النصين، فالعربي يتحدث عن آفة الرشوة، والفرنسي عن تشغيل الأطفال، إلغاء شكل النص العربي بكامله أو جزء منه كما كان سابقا، لكن يجب إعادة النظر في ورقة الأجوبة، الورقة القديمة التي تحمل معلومات عن التلميذ، تعود شبه فارغة، تلعب دور الملف الحافظ، أما أوراق الأسئلة التي تتضمن الأجوبة تتميز بضيق الحيز، ولا يسمح بحملها لأية إشارة عن هوية صاحبها، مما قد يخلط الكم الهائل من الأوراق، وتضيع جهود المستحقين…
    قد يعلق البعض على ملاحظاتنا بالقول أن ذلك “امتحان”، من طبيعته أن يهدف إلى “انتقاء” من يستحق النجاح إلى مستوى موالي، وقد لا يختلف كثير من المربين على ضرورة إجراء الامتحانات، كنوع من التقويم الذي تتعدد أوجهه، لكن في حالتنا هذه تتوحد عدة عوامل سلبية، تحد من فعالية الإجراء الجاري به العمل (الامتحان)، فكيف ذلك؟
   بالإضافة إلى طول الأسئلة والمدد الزمنية غير الكافية، هناك صعوبة استيعاب الأسئلة والإجابة عنها، لعامل أساسي هو ضعف المستوى. لكن إلى ماذا يرجع ذلك؟ هناك أولا طول المقرر وكثرة المواد، وقلة أو انعدام الوسائل التعليمية، خاصة الحديثة منها كالمعلوميات، وهناك عامل آخر أخطر، لا يتم الحديث عنه، هو عدم ملاءمة المناهج والمقررات الجاري بها العمل مع مستوى التلاميذ ووسطهم المعيشي، حيث أنها تفترض حصول جميع التلاميذ، في بداية مشوارهم الدراسي على تلقين أولي لمدة سنتين (الروض)، وقد كان من المقرر أن تنتهي الوزارة من تعميم التعليم الأولي في سنة 2002…إن استمرار غياب ذلك، أو عدم مراجعة المناهج والمقررات، يؤثر بشكل سلبي على كم هائل من الأطفال، خاصة المتواجدين بالعالم القروي، رغم الجهود المضنية التي يقوم بها أغلب الأساتذة والأستاذات في ظل صعوبات مختلفة. كما لا يمكن لتدخل بعضهم غير اللائق، في المدن والقرى، أثناء الامتحان لتقديم “يد العون” للممتحنين، أن يحجب حقيقة ضعف المستوى، الذي تتحمل مسؤوليته جهات متعددة.
       لكن التساؤل الأساسي الذي يمكن طرحه، هو عن إلغاء الامتحان في مواد النشاط العلمي والتاريخ والجغرافية والتربية على المواطنة، ليس قصدنا هو “تضخيم الامتحان”، لكن مجرد التساؤل عن مغزى وخلفيات الحذف، باعتبار أهمية هذه المواد في تكوين شخصية الإنسان وتنوع ثقافته، بل من الأحرى، تعزيز المواد المدرسة في الابتدائي بمواد أخرى كعلوم التواصل والإعلاميات، لحاجة مستجدة وملحة، حتى لا تبقى المدرسة متأخرة عن الركب، ومتخلفة حتى عن أي “مقهى انترنيت”.
     ختاما نذكر بأن بعض التلاميذ لم يلتحقوا بالمدارس المركزية، لإجراء الامتحان، في العالم القروي، حيث تتشتت وتبتعد الفرعيات، وهو ما يعتبر دافعا إلى الهدر المدرسي في سن مبكرة، فإلى متى ستظل المدرسة ترزح تحت مشاكل متنوعة، أساسها تدبيري، تكون ضحيته أجيال متعاقبة؟
        مصطفى لمودن     
                                    نشرت بأسبوعية اليسار الموحدعدد:194 بتاريخ5 يوليوز 2007 
بكل تأكيد لك أبناء أو إخوة يدرسون، ما رأيك؟ تفضل بكتابته… لكل مواطن الحق في إبداء رأيه…

الأربعاء، 4 يوليو 2007

قصة قصيرة: الكأس المستنسخة


في كل شهر سأحاول إدراج قصة مما تراكم لدي، أغلبه نشر بصحف وطنية، ونظرا لصعوبة النشر ضمن "مجموعة قصصية" نكتفي الآن بالواجهة الفضية، عبر الشبكة…كما أننا نستقبل مساهمة القراء للنشر…    

     قصة قصيرة:            الكأس المستنسخة
أعرف أنني لما تسلمت الكأس، لم أكن بطلا لا يقهر، أو بمعنى آخر بطلا أولمبيا يهزم جميع منافسيه من البشر في اختصاص رياضي معين … إنما تفرغت لتداريب شاقة… جل وقتي أقسمه بين التدريب والدراسة، في غياب أي دعم تساعدني أسرتي فقط، وتضحيات مدربعصامي في نادي المدينة الذي تغيب فيه شروط الممارسة الرياضية الحقيقية.
   لم أجد في كل مراحل الإقصائيات ندا حقيقيا، وبذلك كان التتويج سهلا، يومه حضر رئيس الجامعة، يحيط به حشد من المساعدين والحراس… وعدسات المصورين تلتقط له صورا في وضعيات متعددة، أكثر من الرياضيين والرياضيات المتوجين في درجات وأعمار مختلفة… لقد سلمت على رئيس الجامعة، وتسلمت منه الكأس، رفعتها عاليا وأنا جد منتش بتصفيقات الجماهير… عند نزولي من المنصة، همس في أذني المسؤول الأول عن نادي مدينتي قائلا:" افرح بكأسك جيدا، واعتن بها قبل أن تعيدها لنا لنضعها في مقر النادي "
     احتضنت كأسي بين ذراعيّ.
   ما أن عدت إلى مدينتي، حتى اتصلت بصديق يعمل سباكا للفضة والنحاس والرصاص… في ورشة خاصة به، يصنع براريد الشاي، وعدة أوان أخرى وأنواعا منالأنابيب… طلبت منه أن يستخدم مهاراته الموروثة من أجل وضع نسخة عن الكأس من الرصاص، ثم يلمعها بغشاء فضي، وأن يحتفظ بالسر الذي لا يعلمه سوانا… "على أي فالكأس ليست صعبة التقليد، أمثالك في الحرفة ـ قلت له ـ يصنعون كؤوسا فضية حقيقية لجمعيات وأندية متعددة "…باعتباره صديقا ورياضيا فقد وافق فورا حتى لا تضيع مني الكأس، فقط علي أن أؤدي ثمن المواد الأولية.
  بعد أيام دعاني المشرف على النادي إلى حضور الحفل الذي سيقام على شرفي ! وطبعا علي أن أحمل معي الكأس كما طُلب مني ذلك. لم أجد بدا من تلبية الدعوة… بعد نزولي من سيارة الأجرة أمام بوابة النادي، سقطت مني الكأس، فتشققالغشاء الفضي من جهة القاعدة، وتكسرت شظية في مقدار سن طفل من الفوهة، كان المدير قد خرج رفقة مساعديه وجمع من جمهور المدينة للاحتفاء ببطلهم كمايقولون. لففت الكأس بقميص رياضي، رغم إلحاح البعض على حملها إلى أعلىدخلت رفقة المدير إلى مكتبه، فأسررت له بواقعة سقوط الكأس، وما وقع لها من كسر بسيط.
  تلمس المدير الكأس بأصابعه الغليظة، تقبل الأمر، ولم يبد أي رد فعل سلبي، قائلاإن ذلك لن ينقص شيئا من الكأس ومن قيمة التتويج، ومن بطولتي التي نلتهابجدارة حسب قوله.
    لم أكن أعلم أن رئيس الجامعة سيحضر الحفل، أخبرني رئيس النادي بذلك، بعدماشدني من ذراعي وأزاحني جانبا قائلا:"اعلم أيها الفتى البطل، أن رئيسالجامعة سيشرفنا اليوم… وبما أنه لأول مرة سيحضر هنا، لن نجد أحسن وسيلةنشكره بها على ذلك، سوى تفضلك بتقديمك الكأس له، فبرأيي هو الذي يستحقها؛ بفضله وجد نادينا هذا، وبفضله يتكاثر الأبطال، وسيسر غاية السرور بهذه الالتفاتة منا جميعا."
    عبرت توا عن سعادتي بذلك، ما دام أن الكأس بهذه العملية ستغادر النادي، وتسلممن التقليب اليومي للمدير، وهو بذلك قد يكتشف الحقيقة… حقيقة الكأس المزورة، وسيعتبر الأمر إهانة شخصية له،  رغم أن الكأس كأسي نلتها تتويجا لمجهودي
     بعد هذا الحدث، فضلت مقاطعة النادي والمدير والرياضة معا، لأتفرغ لدراستي،وقد أنهيتها بنيل شهادة جامعية، لكنني لم أجد شغلا، فانخرطت في الحركةالاحتجاجية للمعطلين… لم أحصل على عمل فلائحة الانتظار طويلة.
   هل أستسلم للعطالة ؟  هل كل الآخرين أمثالي يحصلون على شغل…؟ الكثيرونيدبرون أمرهم، على الأقل يوفرون ما يسد الرمق… مهدت هذه الاستنتاجات طريقها إلى قناعتي بفضل الاحتكاك المستمر بالنقابيين والصحافيين والمناضلين والحقوقيين
      كانت الاعتصامات طويلة وشاقة، ذقت فيها جرعات المرارة من ولائم القائمين علىالقمع… علي إذا أن أتصور شغلا، ثم أبحث عنه… طرقت عدة أبواب، أبتدع فيمخيلتي شغلا ،وأقترحه على المشغلين المحتملين … إلى أن فتحت لي إحدىالجرائد الوطنية أبوابها ، أصبحت متعاونا في مجال التصوير ، عالم آخر لم أكن أنتظره ، ولجته بكل حماس، تكلفت بتغطية ألأحداث الرياضية، مرة أخرى الأضواء والملاعب والضجيج ! انغمست في عملي بين الحشود، التقط الصور من هنا وهناك… لشغفي برياضتي السابقة، كنت ألح على حضور النهائيات التي تجري كل سنة في هذه المدينة أو تلك .
   تقوت حيرتي ، وفقدت كل توازناتي الجسدية والنفسية وهدوئي الذي احرص عليه… لما توصلت إلى اكتشاف خطير، ذلك أن الكأس الرصاصية المشرومة توضع بين الكؤوس التي تسلم للفائزين … كل سنة أعاود الاقتراب منها، وقد صففت بعناية فوق طاولة ممتدة يغشيها دائما رداء أبيض!…
    آخذ للكؤوس صورا حقيقية وأخرى مفتعلة، أقترب من الكأس المستنسخة، أكاد ألمسها… هل فعلا طعم الانتصار الرياضي فقد حلاوته ؟هل أعرف وحدوي هذا السر الغريب، أم يشاركني فيه آخرون من غير الرئيس وزبانيته…؟ ارتأيت أن أقوم ببحث لتجلية الحقيقة، راجعت لائحة الفائزين عبر السنوات التي تلت توقفي عن الممارسة، لاحظت أن أسماء الرياضيين الفائزين لا تتكرر لسنتين، بينما تتضخم سنة عن أخرى الأرقام المالية لتكاليف إجراء النهائيات بما فيها تقديم الكؤوس الفضية…!
 دفعتني أهوال الاكتشاف إلى السفر نحو بلدتي.
أخرجت كأسي التي أحتفظ بها في خزانة بين الكتب، تحت رعاية جدتي، تفحصت الكأس نقرتها بمطرقة في جانبها السفلي، فتساقطت منها قشرة فضية كانت تخبيء الحقيقة الرصاصية للكأس، منذ ذلك اليوم صممت على دمج التصوير بالكتابة فيالصحف.

                مصطفى لمودن
——————————————-
نشرت بجريدة" الصحيفة المغربية " عدد 80، بتاريخ 20ـ 12ـ 2006

الثلاثاء، 3 يوليو 2007

حركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية بسيدي سليمان "المشاركة السياسية للشباب"


حركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية بسيدي سليمان
  "المشاركة السياسية للشباب"  
نظمت حركة الشبيبة الديموقراطية بسيدي سليمان عرضا إشعاعيا بقاعة البلدية، يوم الجمعة 8 نونبر 2007، بمناسبة تجديد مكتب فرعها المحلي، وذلك من تأطير الرفيقة نبيلة منيب، والرفيق محمد العوني، وإدارة الرفيق المحجوب أدريوش كاتب الفرع.
      
مهد الرفيق محمد العوني لمداخلته بتساؤل محوري :" هل الشباب له عزوف عن السياسة ؟"، وفي تحليله، ميز في ذلك بين نوعين:
  • عزوف خاص : و هو قرار شخصي ومؤقت  مرتبط باللحظة السياسية، يتخذه الشباب بناء على معرفتهم المسبقة بالوضع السياسي ، وبمعنى آخر حسب الرفيق  عزوفهم عن سياسة معينة قهرتهم ماديا ومعنويا بالبهرجة والكذب ، هذه السياسة لا يجد الشباب نفسه فيها .
  • عزوف عام :  حيت اعتبر المتدخل أننا في المغرب، لا نعيش عزوفا عاما عن السياسة ، مستندا في ذلك على حقائق تاريخية كمواجهة الشباب المغربي للمستعمر بأشكال مختلفة ، وممارسة الشباب السياسة من خلال الجمعيات ،  وأعطى مثالا  بالجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين ، ونضالها من أجل إيجاد حل لمشكلة الشغل ، هذه الممارسة فتحت للبعض قنوات الوصول إلى البرلمان و المجالس المحلية المنتخبة من خلال نسج علاقات مع السكان .
وأعتبر من جهة أخرى أن عدم متابعة نشرات الأخبار على القناة الأولى من طرف معظم المغاربة بالشكل الذي تقدم به  نوع من العزوف عن سياسة معينة .
وفي نفس المداخلة كذلك قسم الشباب إلى ثلاث فئات :
  • فئة لم يؤهلها التعليم السائد لاكتساب ثقافة سياسية ، وتبقى هذه الفئة مبعدة عن مزاولة العمل السياسي .
  • فئة مرتاحة ماديا لا تمتلك أسئلة البحث عن التغيير، وهؤلاء عازفون في الأصل عن أية مشاركة.
  • فئة ثالثة تناضل في إطارات خاصة كالجمعيات والنقابات، وهي  التي  تولت مناهضة غلاء الأسعار وضرب الخدمات العمومية ، واعتبر أنها في حاجة إلى تأطير وتوجيه .
و أكد محمد العوني أن المغرب لم يجتز بعد مرحلة الانتقال الديمقراطي الحقيقي، التي تستلزم إنشاء مؤسسات ديمقراطية منتخبة،  تتولى تدبير شؤون البلاد ، وإنما سعت الدولة إلى  تلميع صورتها في الخارج، وإخفاء المظاهر الاجتماعية المتأزمة، و إن كان المغرب قد قطع مراحل متقدمة بالمقارنة مع بعض الدول المجاورة .
    دعا في الأخير الشباب المغربي إلى المشاركة   بكثافة في الانتخابات المقبلة،  لسد الطريق أمام لوبي الفساد الانتخابي والمفسدين ، وإنقاذ الوضع ، ونشدان التغيير الذي يجب أن يمس صلب المؤسسات .
كما أعتبر أن الحزب الاشتراكي الموحد، قد اختار النضال الديمقراطي السلمي والعمل على خلق فرص التحول الجذري ، وهذا برأيه هو الذي يحسم في الاختيارات المؤثرة في  الواقع وفي التقدم .

  في بداية عرضها قسمت الرفيقة نبيلة منيب التوجهات المتنافسة داخل المجتمع، من حيث المرجعيات إلى ثلاث؛ هناك المشروع المخزني "الليبرالي"، وهو مرتهن لتوجهات المؤسسات المالية، ويعتمد على التدبير التكنوقراطي. والثاني هو المشروع الديموقراطي الحداثي، وبدوره مقسم إلى توجهين رئيسين، أولهما لم يشارك في الحكومة- ونحن ضمنه تقول-، وتوجه ثان شارك، لكن ليس ببرنامجه، وأعطت مثلا ب"المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، التي كان يمكن أن تأخذها الحكومة وتحاسب عليها. أما المشروع الثالث فقد "اعتبرته رجعيا متخلفا يريد أن يرجعنا إلى الوراء"، مضيفة أن "بعضهم لا يمثلون في الحكومة ولا يمارسون أي معارضة"، منتقدة أسلوب التدبير الجاري به العمل، المعتمد على خليط غير متجانس من ست مجموعات حزبية، داعية إلى إصلاح دستوري متوافق حوله، قصد التأسيس لسلطة شعبية حقيقية.
    أما فيما يخص الشباب والمرأة، فقد اعتبرت الجميع جزء من المجتمع ككل، حيث تعرض الجميع للنتائج السلبية كمحصلة عن السياسات المتبعة، منذ تبني التقويم الهيكلي، وخوصصة القطاع العام، وتفويت الخدمات العمومية…رغم بعض الإيجابيات التي أدخلتها في إطار "مرحلة الانفتاح السياسي المقنن"، من ذلك تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة (متسائلة عن مدى تطبيق توصياتها)، وإصدار قانون الأسرة، رغم ما يشوبه من مشاكل في التطبيق، وتوقفت عند ما تتعرض له قضية المرأة من مد وجزر بين "سلطة المرجعيات" الحقوقية والدينية والسياسية والثقافية المتناقضة فيمابينها أحيانا، داعية الجميع إلى المساهمة في الحياة السياسية المباشرة، من خلال الإطارات المنظمة، مستخلصة بقولها: "نحن في حاجة لثورة ثقافية، تؤسس لثقافة الديموقراطية"، مذكرة بمقولة: "إذا لم تمارس السياسة ستمارس عليك".
                م.لمودن -م. الأزهر
نشرت بجريدة "اليسار الموحد" عدد:193 ـ بتاريخ: 28 يونيو    
محمد العوني: صحفي، معد ومقدم برامج في الإذاعة الوطنية ، الرباط، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد
نبيلة منيب: أستاذة العلوم البيولوجية، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، كاتبة فرع نقابة التعليم العالي، عضوة المكتب السياسي الحزب الاشتراكي الموحد 

ملحوظة: يسعدنا أن نكرر أن هذه المدونة مفتوحة في وجه جميع التوجهات والأراء، اتصلوا لتغطية الأنشطة الجمعوية، او ارسلوا تغطيتكم الخاصة، شرط التزام الموضوعية  >

الاثنين، 2 يوليو 2007

ASSEZ DE MASSACRES… DES NUS. PIEDS


 ASSEZ DE MASSACRES… DES NUS. PIEDS
L’accident qui a eu lieu sur les voies ferrées le 24/07/2007 et qui a pour victime l’innocente élève KAOUTAR EL GHALI, a soulevé plus d’une protestation aussi bien au niveau de son douar EL OUARGA, qu’au niveau des ONG et  des organisations politiques et syndicales à Sidi Slimane.
Ces protestations, évidemment n’ont pas mis fin aux accidents sur les rails, car tout dernièrement la mort a encore frappé, (Ben Aissa Lachhab, 65 ans  et Mohamed Hatouchi 10 ans), ce qui pose avec acuité le problème épineux de l’exploitation de la ligne sans porter préjudice aux habitants. Cette approche juridico-économique n’est pas étrangère à tout responsable qui se respecte et en particulier aux responsables de l’O.N.C.F. Ne voit-on pas bâtir des palissades et des ponts susceptibles de mettre la vie  des citoyens à l’abri des menaces, comme c’est le cas à Casa, à Rabat, Méknes, Fès, Sidi Kacem et autres. Et partent de cette perspective, on se demande pour quand le tour de Sidi Slimane pour se doter de palissades parallèles aux rails ?
A bon entendeur salut !
IDRISSI Houssaine
27-06-07
   مساهمة الأستاذ الحسين الإدريسي، وهو فاعل جمعوي وسياسي بالمدينة، له اهتمامات متعددة، يعمل أستاذا للإجتماعيات بثانوية "علال الفاسي"  

GROUPE DE TRAVAIL EN PROMOTION A SIDI SLIMANE


GROUPE DE TRAVAIL EN PROMOTION A SIDI SLIMANE
            Sidi Slimane est en diapason avec les problèmes mondiaux. ACME/MAROC vient de voir le jour au MAROC tout dernièrement dans le but de mettre   en exergue le problème de la pénurie de l’eau au niveau du monde, suite aux changements climatiques et suite à la mauvaise gestion du patrimoine hydraulique mondiale. L’idée de fonder une organisation spécialisée dans le domaine de l’eau  au niveau national a vite suscité l’intérer bon nombre d’intellectuels et d’ingénieurs et de scientifiques pour apporter leur concours  à s’attaquer organisationnelle ment et pratiquement à cette pénurie mondialement inquiétante. L’idée ne s’est fait pas attendre nationalement et localement. Il a fallu deux à trois rencontres suite à l’initiative de Yassir Gmira et Janati pour qu’un groupe de travail voit le jour au milieu du mois de mai à Sidi Slimane et se propose a promouvoir un plan d’action visant à mettre l’ACME/MAROC sur les rails à Sidi Slimane,  surtout que le problème de l’eau se pose à plusieurs niveau (distribution de l’eau potable, pollution de l’oued Baht, irrigation …).
                                  IDRISSI Houssaine
30-06-07



ACME/MAROC = Association pour le contrat  mondial de l’eau.
Groupe de travail                = Nouvelle conception organisationnelle pouvant rassembler trois et quinze  volontaires, membre  de d’ACME/MAROC, qui travailleront ensemble sur la question de l’eau.  

الأستاذ الإدريسي الحسين، ناشط جمعوي وحقوقي وسياسي، وقد قبل مشكورا المساهمة في المدونة بلغة موليير،  للإشارة فهو يدرس الإجتماعيات بثانوية علال الفاسي، بسيدي سليمان

السبت، 30 يونيو 2007

إلى متى سيبقى القطار يقتل في سيدي سليمان


إلى متى سيبقى القطار يقتل في سيدي سليمان
           مع توالي الحوادث؟
       أصبح القطار العابر لسيدي سليمان أول "قاتل" بالمدينة، آخر ضحية سقطت يوم الأربعاء 13 يونيو، حيث فقد الحياة بسبب السكة المزدوجة غير المسورة الطفل محمد هتوشي عن عمر يفوق 10 سنوات، تلميذ بالقسم الرابع بمدرسة "انوال"، وقد كان قيد حياته يقطن رفقة أسرته بحي أولاد زيد من حزام المدينة الذي أريد له التهميش، وقبل ذلك بأسبوع (6 يونيو)، توفي المرحوم بنعيسى لشهب، عن عمر يفوق 65 سنة، بعدما دهسه القطار السريع، في الصباح المبكر من يوم الأربعاء، الذي يوافق انعقاد السوق الأسبوعي المحاذي للسكة ! وهو من قرية العوابد بضاحية المدينة، وقد كان قادما إلى السوق، حيث يزاول تجارة تسد بعض حاجياته، وذكر شهود عاينوا الحادثة، أن المشهد كان رهيبا أثناء جمع أشلاء الجثة، التي لصق أغلبها بالقطار…هذا وقد أشرنا في "اليسار الموحد" عدد 184، بتاريخ 26 أبريل 2007، إلى حادثة مماثلة روعت المدينة، إثر وفاة تلميذة كانت عائدة من مدرستها، كما سبقت حوادث أخرى مشابهة، وقد لفتنا الانتباه حينه إلى خطورة هذا الخط السككي، وفي السياق نفسه، أخبرنا بعض السكان المجاورين لممر القطار، أن لجنة حلت بعين المكان يوم الأربعاء 23 ماي، تجهل تشكيلتها والقرار الذي اتخذته، في غياب تواصل إعلامي من قبل المسؤولين.
   فإلى متى ستظل المدينة تحصي القتلى؟ والمكتب الوطني للسكك الحديدية "يفتخر" بالسرعة التي أصبح يقطعها القطار بين الدار البيضاء وفاس في إشهاراته المؤدى عنها !فهل القطار الفرنسي ـ مثلا ـ الأسرع في العالم يحصد البشر في طريقه؟
                 مصطفى لمودن          

              نشرت بجريدة "اليسار الموحد" عدد:193 ـ بتاريخ: 28 يونيو 2007
                    هل لك رأي؟ بكل تأكيد، سجله إذن

الجمعة، 29 يونيو 2007

الشراكة للنهوض بالتربية على حقوق الإنسان والمواطنة وتنشيط الحياةالمدرسية.


الشراكة للنهوض بالتربية على حقوق الإنسان والمواطنة وتنشيط الحياةالمدرسية.  
            حصيلة يوم تكويني حول التربية على حقوق الإنسان ببلقصيري.
  جمعية" النجم الأحمر" ببلقصيري بتعاون مع جمعية حقوق الناس، ونيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم سيدي قاسم، وعضو من المشرفين على برنامج تدريس حقوق الإنسان والمواطنة من وزارة التربية الوطنية.
          شهدت بلدية مشرع بلقصيري طيلة السبت14 أبريل 2007 يوما تكوينيا في التربية علىحقوق الإنسان والمواطنة، لفائدة أساتذة التعليمالابتدائي، من تنظيم جمعية "النجم الأحمر للتربيةوالثقافة والتنمية الاجتماعية"، بمشاركة مركزحقوق الناس، ونيابة وزارة التربية الوطنيةبسيدي قاسم، وممثل عن اللجنة المركزيةلحقوق الإنسان والمواطنةقطاع التربيةالوطنية-. تميزت الأنشطة بتقديم ثلاث عروض،واختتمت بورشتين، وذلك ضمن فعاليات "مهرجان أعراس المدرسة الثانيالذي يشملمواعيد محددة تمتد على ثلاثة أشهر، أعدتهالجمعية المحلية المذكورة تحت شعار"الشراكةفي خدمة الارتقاء بجودة التربية"، من مواده كذلكمسابقات ثقافية وفنية ورياضية بين عدد منالمؤسسات التعليمية، وعروض نظريةوورشات     
    بعد تقديم ذ. بنعيسى الشايب رئيس جمعية"النجم الأحمر" لمحاور اليوم التكويني وللمشاركين، أخذ الكلمة ذ. جامل الدين راشدي نائب وزارة التربية الوطنية في إقليم سيدي قاسم، حيث حاول أن يؤطر للموضوع قائلا:"هذا النشاط له طبيعة تكوينية، ويدخل في إطار أعراس المدرسة بالشراكة مع الأكاديمية والجمعية والنيابة" مذكرا بالسياق الحقوقي العام الذي يعرفه المغرب، ودور المدرسة في التفاعل مع محيطها، وما يتطلبه ذلك من التكوين المستمر للمدرس، حتى "لا تبقى هناك سلوكات وممارسات تتناقض مع الطموحات، وما تهدف إليه التربية والكتب والبرامج"، مضيفا أنه لا فائدة من كل ذلك إذا لم يكن الفاعل التربوي غير منخرط"، متوجها بكلامه إلى الأساتذة الحاضرين قائلا:"ستساعدوننا على تكوين آخرين وتأطيرهم داخل مؤسساتكم"، منهيا تدخله بطرح مجموعة من التساؤلات حول إدماج ثقافة حقوق الإنسان بالمدرسة وبعض العوائق التي تعترض ذلك.
           عن مركز حقوق الناس – الجمعية المشاركة في اليوم التكويني- تطرق ذ. جمال العمري رئيس الشبكة الجهوية لجهة الغرب الشراردة بني احسن إلى التعريف بالجمعية التي يمثلها، مستعرضا بعض منجزاتها وشراكاتها وما تصبو إليه من أهداف.   
             أطر من مركز حقوق الناس تساهم بعرضين وتنشط ورشتين.
     واكب اليوم التكويني أطر متطوعة من مركز حقوق الناس، المتواجد مقرها الرئيسي بفاس، فألقت ذة. فتيحة عبد الله عضو هيئة حقوق الناس، عرضا حول التربية على حقوق الإنسان؛ الأسس، المباديء، الأهداف. انطلقت في عرضها من إعطاء تعريف للتربية بصفة عامة،  والتربية على حقوق الإنسان بصفة خاصة، متوقفة على مفاهيم الحقوق والمساواة والتسامح… مرورا بديداكتيك ومناهج التدريس الخاصة بالموضوع. أما العرض الثاني فتكلفت به ذة. أمينة مجذوب عضو نفس الهيئة الحقوقية، إذ تطرقت إلى الطرق والوسائل الكفيلة بتدريس حقوق الإنسان، متطرقة إلى تقنيات التدريس، مركزة على ضرورة دراسة الفئات المستهدفة، وتحديد انتظاراتها، ولغة التخاطب المناسبة معها… قدم للعرضين وأدار النقاش ذ. محمد حوحو.
     لتخصص فترة الزوال لورشتين حول موضوع:" معيقات التربية على حقوق الإنسان"، من تنشيط وتأطير أطر مركز حقوق الناس. للإشارة فقد حضر ممثلان عن كل مؤسسة تعليمية ابتدائية من بلقصيري ودائرتها، وتكلفت نيابة وزارة التربية الوطنية بتوفير وجبة الغداء،  
                      التربية على حقوق الإنسان والمواطنة
                    ذ. سامر أبو القاسم يعرض للمنطلقات والتوجهات 
  بصفته عضو اللجنة المركزية لحقوق الإنسان والمواطنة، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، فقد تناول ذ. سامر أبو القاسم في بداية اليوم التكويني الذي شهدته مدينة بلقصير( أنظر العدد السابق) التوجهات الرسمية في الموضوع، حيث انطلق من اعتبار أولوية التنشئة على قيم المواطنة، وتنمية عدد من القدرات والكفايات، لاستيعاب وتمثل ثقافة الحق والواجب معا، وهو ما يدخل ضمن صيرورة إصلاح منظومة التربية والتكوين، داخل إطار المشروع المجتمعي الهادف إلى إرساء الحداثة والديموقراطية حسب قوله، اعتمادا في المجال التربوي على آلية تواجد امتدادات للجنة حقوق الإنسان والمواطنة في كافة إدارات الوزارة، والأكاديميات الستة عشر، كما تسهر اللجنة على تنسيق كافة المقررات والبرامج المقدمة داخل المؤسسات التعليمية، وتنقيتها وتلقيحها مع ما يتلاءم وثقافة حقوق الإنسان والمواطنة، وتكوين المدرسين وأطر الإدارة التربوية، مضيفا أن الوزارة تتوفر على أطر مؤهلة تعنى بتنشيط الحياة المدرسية، في مسعى لتوفير الشروط المناسبة للتربية والتنشئة الاجتماعية المتسمة بالحميمية والإنسانية داخل فضاء المؤسسة التعليمية، حتى يحصل التلميذ على منتوج تربوي جيد حسب ما ذكر، من ذلك تكوين الأندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية وتعدد اهتماماتها، خلق مجالس التدبير، العمل ضمن مشروع المؤسسة، اعتماد شراكات مع جمعيات وطنية وجهوية، "وقد وصلنا إلى برامج متقدمة في ذلك- يضيف-، حيث وضعنا مثلا بالاشتراك مع جمعية ترانسبارونسي المغرب المساطير الخاصة بعقد الصفقات لإنجاز الكتب المدرسية"، واعتماد الشفافية في إسناد المسؤوليات داخل قطاع التربية، ولنا عُدّة بيداغوجية مهمة، يقصد بها الدلائل الموضوعاتية، من عناوينها المساواة، حقوق الطفل، الخ. وأضاف أن مباديء حقوق الإنسان والمواطنة أصبحت مدمجة داخل المواد والمقررات الدراسية، وأعطى لذلك مثلا بالرياضيات التي قد لا تعتبر حاملة للقيم حسب قوله، حيث تم الانتباه على أن من تطرح عليه الأسئلة دائما ذكرا وليس الجنسين معا، مشيرا إلى إنشاء مرصد وطني للقيم الناظمة للممارسة التربوية… "وذلك حتى يقع الارتكاز على أرضية قيمية واحدة متوازنة مستمدة من قيم ومباديء حقوق الإنسان" حسب رأيه، باعتماد أسلوب التعاقد الذي كانت ركيزته الأساسية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وما تم أجرأته بعد ذلك في الكتاب الأبيض والبرامج والكتب المدرسية، والتربية على المواطنة…
        لكن تعترض تلك الإجراءات بعض العوائق، وقد تحدث المحاضر ضمنيا عن جزء منها حين رهن التطبيق بتواجد التواصل بين هياكل الوزارة، ومدى استعداد الأطراف المعنية من مدرسين وإدارة تربوية وشركاء، ومستوى الحماس والكفاءة في التطبيق، «والمقاومات التي لا يمكن أن نتصور عدم وجودها"، وصعوبات تهم المستهدَف قائلا:"نحن بصدد الحديث عن بناء تركيب لعملية جد معقدة تنتج العقل، وتراهن على المدى المتوسط والبعيد"، وذلك في إجابته عن تساؤلات المتدخلين بعد تقديم كل العروض، وأضاف أنهم في قطاع التربية والتعليم، يستحضرون توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وأن ذلك له علاقة ب"الخطة الوطنية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان" المعلن عنها بشكل مشترك بين الوزارة الأولى والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. لكن أغلب مداخلات الحاضرين كان لها رأي مخالف، حيث وقف بعضها على أشكال من التناقضات القائمة ما بين الواقع وما يتم الحديث عنه.          
      مستوى الشراكات مع الجمعيات والجماعات المحلية بإقليم سيدي قاسم؟
    نائب وزارة التربية الوطنية على إقليم سيدي قاسم واكب وشارك في الأشغال طيلة اليوم، مما حذا ب"اليسار الموحد" إلى إجراء مقابلة قصيرة معه حول الشراكات. 
   س: ما هو مستوى التعاون الذي تقيمونه مع جمعيات المجتمع المدني والجماعات المحلية؟
   جعلاقاتنا مع الجمعيات تدخل في سياق أجرأة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وفي سياق دعم انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها، لنا شراكات مع عدد كبير من الجمعيات، سواء في مجال محاربة الأمية، والتربية غير النظامية، وفي التعليم الأولي. نحن نوفر لهم المقرات داخل المؤسسات التعليمية، كما أن بعضها استفاد من التجهيزات والتكوين، خاصة بالنسبة للمشتغلة في التعليم الأولي. لكننا نحتاج إلى دعم الجماعات المحلية، خاصة في الوسط القروي، حيث تبقى مساهمات الجماعات المحلية محتشمة، والكثير منها لا تفي بما التزمت به، خاصة لدعم التعليم الأولي…
س: هل هناك جمعيات تساهم بالبنايات والتجهيز؟
ج: ليس هناك جمعيات تساهم على مستوى التأهيل المادي للمؤسسات، إلا بعض الشراكات مع جمعيات أجنبية، التي ساهمت في تأهيل قاعات متعددة الوسائط، وتجهيزها بحواسيب، وتوفير النقل المدرسي، نموذج قدماء تلاميذ مدرسة عبد الواحد المراكشي بالجماعة القروية الشبانات، وجمعية "المنار" بالخنيشات، وأخيرا تجربة تأهيل مادي لثلاث حجرات بمدرسة الزاوية بسيدي قاسم، وتجهيزها بالعتاد التعليمي، إضافة إلى تجهيز قاعة لقسم مدمج لفائدة الأطفال دوي الحاجات الخاصة بمدرسة القدس بسيدي قاسم، وذلك في إطار شراكة بين النيابة الإقليمية وجمعية"
الفرنسية،  بتعاون مع جمعية الآباء، وجمعية "اقرأ"   "Ambulance sans frontières   للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة بمدينة سيدي قاسم.
      على مستوى تنشيط الحياة المدرسية، وفي إطار شراكة بين النيابة بسيدي قاسم، جهة الغرب الشراردة بني احسن، وبين جمعية "النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية"، ببلقصيري يتم حاليا تدبير تظاهرة "مهرجان أعراس المدرسة في دورتها الثانية"
س: هل من استفادة في إطار "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"؟     
 جاستفادت النيابة في إطار المشاريع المبرمجة من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في عمليات دعم التأهيل المادي للمؤسسات التعليمية وخاصة بالعالم القروي، مثل عملية تسييج المؤسسات التعليمية، بناء المرافق الصحية والمطاعم المدرسية، بناء قاعات متعددة الوسائط، تجهيز مكتبات مدرسية، وذلك في إطار برنامج محاربة الفقر.
س: تحدث مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في أحد المنتديات المقامة مؤخرا عن الشروع في تزويد المؤسسات التعليمية بالحواسيب. إلى أين وصلت العملية؟ 
 جالآن تزود المدارس والإعداديات والثانويات، وهي تتوصل حاليا بالعتاد الخاص بتكنولوجية الاتصال، في أفق تعميم هذا المشروع على ثلاث سنوات.
      س: هل ستستفيد مدارس العالم القروي، وحتى التي ليس بها كهرباء؟
 جلا، بالنسبة للمؤسسات التي لم تربط بعد بالكهرباء، لن تستفيد حاليا، لكن عملنا على ربط الاتصال بالمكتب الوطني للكهرباء، في أفق ربط هذه المؤسسات بالكهرباء. 
             " النجم الأحمر" من جمعية رياضية إلى جمعية تنموية.
  تأسست الجمعية في أكتوبر 1991، انتقلت من الاهتمام بكرة القدم إلى المجال الثقافي، لتوسع بعد ذلك مجال اهتمامها، ليترادف اسمها"النجم الأحمر" بالتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية، استجابة لحاجة مدينة بلقصيري لذلك، حسب ما أكده ل"اليسار الموحد" رئيسها ذ. بنعيسى الشايب، وقد سرد عددا من منجزات جمعيته، كعملية ختان أطفال تحت إشراف طاقم طبي من مستشفى الأطفال التابع لابن سينا بالرباط، تقديم بعض الإفطارات الجماعية على شرف نزلاء الطالب في رمضان، زيارة نزلاء المستشفى المحلي، وتقديم بعض الهدايا البسيطة للمواليد الجدد، كما أن للجمعية حضور بارز على مستوى التنشيط الثقافي بالمدينة، وهي مقبلة في 27 من شهر أبريل الجاري على تنظيم الملتقى الوطني الرابع للقصة القصيرة خلال ثلاثة أيام، كما برمجت تنفيذ 4 ندوات حول السياسة وعلاقتها بعدة مجالات، وقد أنجزت الندوة الأولى في 9 مارس المنصرم، تحت عنوان" الدين والسياسة" بحضور ذ. سامر أبو القاسم، وذ. سعيد الكحل، بالإضافة إلى أعراس المدرسة في سنتها الثانية، وتأطير أنشطة للشباب والطفولة بعدد من فضاءات المدينة كدار الشباب والمؤسسات التعليمية.
    وعن سؤال عن العوائق، ذكر محدثنا أن جمعيته تعرف مشاكل مادية، ولم تتلق أي دعم أو مساندة من المجلس البلدي، وقد كان الرد سلبيا من أجل دعم ملتقى القصة القصيرة، واعتبر ما روج له المجلس البلدي حول دعم الجمعيات مجرد مزايدات حسب قوله، منهيا حديثه بالدعوة إلى توفير البنية التحتية لممارسة أنشطة ثقافية وتربوية ورياضية، للطفولة والشباب، ولكافة الجمعيات النشيطة بالمدينة، وأكبر دليل على الإهمال يضيف متحسرا، هو إهمال الملعب البلدي الذي أصبح بدون سور ولا حارس.  
                           مصطفى لمودن 
 نشر أغلبها بجريدة " اليسار الموحد" عدد: 182 بتاريخ:12 أبريل 2007
                  اترك تعليقا أو رأيا