الأربعاء، 19 أغسطس 2009

الجانب المعتم "لملك الفقراء"


 قصد اطلاع قراء مدونة سيدي سليمان على نموذج مما كتب أو ذكر حول المغرب من قبل جل وسائل الإعلام الفرنسية بمناسبة مرور عشر سنوات على حكم الملك محمد السادس للمغرب، ارتأينا ترجمة مقال بأسبوعية Le journal de Dimache، الصادر في الأسبوع الأخير من يوليوز09، خاصة أن كاتبه Antoine MALO زار سيدي سليمان المدينة والمنطقة، وقد كان له لقاء ببعض الفعاليات المحلية، كما اتصل بمواطنين آخرين في إطار عمله الصحفي، ونحن إذ نعيد نشر الموضوع مترجما، بالإضافة إلى النص الأصلي بلغة موليير، لا يعني ذلك تبنينا لكل ما جاء في موضوعه. (المدونة) 

الجانب المعتم "لملك الفقراء"
 
ترجمة: الحسين الإدريسي
سيكون الحفل، بالتأكيد، رائعا لعدة أيام بطنجة، ضمن الحفلات القليلة التي لا زالت تقيمها بعض الأنظمة الملكية العريقة. وتشير بعض الإشاعات إلى أن مثل هذه الاحتفالات تتطلب صرف ملايين الدراهم لتتهافت إليها الشخصيات القوية بالبلاد. يحتفل المغرب يوم الخميس بعشر سنوات من حكم محمد السادس. ككل مناسبة بيعة، سينحني الرعايا لمرور الملك وحصانه، في ما بعد ذلك سيتم  تقبيل يده أو كتفه، حسب الاختيار مثلما اعتاد القيام به أيام والده الحسن الثاني.
بالنسبة للحداثي محمد السادس، وعمره الآن 46 سنة، هل الحفل يندرج في احترام الطقوس و التقاليد؟ هل يشكل ثقلا آخر على هذا المولع ب "جيت سكي" والمحركات الضخمة؟ كلا ليس كل ذلك، فهو سليل الدوحة العلوية الذي استوعب التقاليد الملكية القديمة بجانب بعض المميزات الأخرى مثل كونه أغنى رجل في المملكة لأن محمد السادس ليس فقط أمير المؤمنين والحاكم المطلق بمملكته لكن أيضا  يوجد على رأس أقوى مقاولة بالبلاد، فبواسطة الشركة الاحتكارية سيجر (SIGER) (SIGER كلمة مقلوبة ل REGIS أي الملك باللاتينية) يراقب القصر القطاعات الاقتصادية الأساسية بالمغرب كالبناء والفلاحة والأبناك، فوحده محمد السادس يمثل 6% من الناتج الداخلي الخام(PIB)، مما يجعله يتبوأ المرتبة السابعة ضمن أكبر الثروات الملكية العالمية، حسب مجلة فوربس(FORBES).
المقصيون من "القطيعة"
هذه من أغرب المفارقات بالنسبة لمن يطلق عليه من بداية حكمه "ملك الفقراء" والذي دشن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005) للقضاء على الفقر، وبالنسبة للمعروف ك"ملك القطيعة" ليجعل حدا لإتاوات رجالات البلاط، حتى يعيد توزيع الثروات الكبرى للبلاد.
حقيقة، وفي سياق مواصلة إصلاحات والده، عمل على الانفتاح والتغيير، طور السياحة والأبناك والاتصالات ودشن الأوراش الكبرى لإخراج الشمال بالخصوص من العزلة حيث أقحمه الحسن الثاني، كما منح المزيد من الحريات للصحافة "توسيع الفضاء الممكن" عند حد تعبير كريم البخاري مدير مجلة تل كيل (Tel quel).
لكن ليس للجميع، فغالبية المغاربة يعيشون وكأن شيئا لم يقع: فالأمم المتحدة تضع البلاد في المرتبة 126 وفق معايير مؤشر التنمية البشرية، والطبقات الوسطى تعاني من الصعود و40% من الساكنة تعاني من الأمية. كيف يمكن تفسير كل هذا التأخر؟ لماذا يجهد محمد السادس نفسه لتغيير البلاد وهو الباطرون الفاعل الذي تمكن حسب الصحافة من مضاعفة مدخول مجموعته ب 10 مرات في ظرف 10 سنوات. "والأوراش التي دشنت ثقيلة التكلفة يقول المحلل السياسي محمد ظريف "ينتظر السكان الكثير لكن لم يروا شيئا".
يمكن القيام بجولة بسيدي سليمان للاقتناع بمدى حدة الإحباط. هذه المدينة توجد على بعد ساعة ونصف عبر القطار من الرباط، طبعا إن لم يعرف هذا القطار تأخيرا. تنتمي هذه الجماعة إلى منطقة الغرب، الخزان الطبيعي للحبوب، والمتأثرة بالرياح الجافة في يوليوز وهي في ذلك شبيهة بسهل من سهول فاروست  far west)) 
الرشوة منتشرة
عرف الغرب في الشتاء الماضي فيضانات لا مثيل لها, آلاف العائلات فقدت مساكنها بمدخل المدينة، بحي فقير كان من المفترض القضاء عليه من طرف برنامج "مدن بدون صفيح"، لازالت مخلفات الكارثة شاهدة فكومات من التراب،  جدران للمنازل سابقا، ترافق الواد الذي خرج من مجراه في فبراير، الفضاء أصبح مطرحا للأزبال وأكياس البلاستيك والليمون المتعفن تحت الشمس."  كان بيتي هناك" يشير إلى ركام من التراب." عادة كان علي أن أتوصل ب 30000 درهم (أقل من 3000 أورو) للبناء بعيدا من هنا. لقد سلمت لي بقعة لكن لم أتوصل بعد بأي مبلغ. أنا لم أتوصل بأي شيء. كيف ما كان الحال فالسلطات لا تهتم بنا، وإلا وجب الأداء لنقوم بشيء ما. يصرح شيخ أمام منزله المنهار  -الرشوة التي وعد محمد السادس بالقضاء عليها لازالت منتشرة وتقل الإدارة، بيد الحكام المحليين المستبدين  تعيق تطبيق القرارات المتخذة من طرف القصر.
لكن هذا لا يفسر كل شيء خاصة بصدد أوضاع سكان دوار الحسناوي، على بعد 20 كلم من سيدي سليمان، عدد منهم شاهدوا منازلهم تنهار أمام المياه الجارفة للفيضانات في الشتاء "إلى حد الآن أعيش مع زوجتي عند والدتي". يوضح أحمد وهو جالس القرفصاء بجانب طريق مدمر. وحتى في الأيام العادية، حالة الشباب لم تكن مشرقة مثله في ذلك مثل غالبية الرجال هنا عقب مغادرة المدرسة مبكرا فهو اليوم مياوم يعمل لصالح ملاكين عقاريين كبار. "الحياة صعبة ولا نكسب شيئا يذكر" يقول أحد أصدقائه وهو يقدم للعيان يديه السوداويتين.

مصالح اقتصادية في كل مكان بالبلاد
يملك البعض أراضي لزراعة الشمندر، ومعمل السكر يشتري عندنا الشمندر ب 20 سنتم للكيلو. شيء لا يغني و لا يسمن من جوع، الفلاحون لا يولون اهتماما لذلك، لكن أحد المعامل التي تشتري لديهم الشمندر في ملك كوسمار( (Cosumar، وهي بدورها ملك… للملك." هذا مثال لتحكمه في الاقتصاد "يؤكد الاقتصادي اليساري مهدي لحلو." الملك يتحكم في كل المرافق الاقتصادية المهمة وفي كل مكان بالمغرب، الشيء الذي يجعلنا نشك في القرارات السياسية المتخذة، مثل قرار إعفاء القطاع الفلاحي من الضرائب إلى غاية 2013":. ليتابع" فعلا، خلال عشر سنوات تطور البلد شيئا ما لكن لا توجد سياسة مالية قادرة على إعادة توزيع الثروات."

لتحريك الأمور، يدافع البعض عن إدخال إصلاحات في الدستور "مادام المغرب خاضعا للحكم المطلق والسلطات القضائية، التشريعية، والاقتصادية بيد الملك فمن المستحيل انتظار أي تغيير"، يصرح بحرارة أمين عبد الحميد نائب رئيسة ج.م.ح.إ (AMDH) "إن التنمية البشرية تمر عبر الدمقرطة"، ولهذا كان من المفروض إحداث القطيعة مع التقاليد  التي لازال محمد السادس  يمارسها بكل حذافيرها لحد الآن. 



لا زالت مخلفات الكارثة شاهدة
Photos du Douar d’Elhasnaoui







صور من دوار الحسناوي 
Photos du douar d’Elhasnaoui
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النــــــص الأصلي
 Mercredi 29 Juillet 2009
La part d’ombre du "roi des pauvres"

   Par Antoine MALO, à Sidi Slimane
Le Journal du Dimanche
La cérémonie, à n’en pas douter, sera fabuleuse. De celles que seuls les royaumes séculaires peuvent encore offrir. Une fête de plusieurs jours, à Tanger, disent les dernières rumeurs, où des millions de dirhams vont être dépensés. Et où tout ce que le royaume compte d’important se pressera. Jeudi, le Maroc fêtera les dix ans de règne de Mohammed VI. Comme à chaque bey’a (cérémonie de l’allégeance), les sujets s’inclineront au passage du monarque et de son cheval. Plus tard, ils viendront lui baiser la main ou l’épaule, c’est selon. Comme ils le faisaient au temps de son père, Hassan II
Reuters) )
Mohammed VI pèse à lui seul 6% du PIB marocain.  
Pour le moderne Mohammed VI, aujourd’hui âgé de 46 ans, cette cérémonie relève-t-elle du simple respect du protocole? Est-elle une pesanteur de plus pour cet amateur de Jet-Ski et de grosses cylindrées? Pas tout à fait. Le descendant de la dynastie alaouite assume les vieilles traditions royales. Ainsi que certains privilèges, comme celui qui fait de lui l’homme le plus riche du royaume.
Car Mohammed VI n’est pas seulement le "commandeur des croyants", le maître absolu en son royaume. Il est aussi le chef d’entreprise le plus puissant du pays. Par l’intermédiaire de la holding Siger (anagramme de regis, "du roi" en latin), le palais contrôle les secteurs clés de l’économie marocaine: construction, agriculture, banques. A lui seul, Mohammed VI pèse 6% du PIB du pays, ce qui fait de lui la septième fortune royale au monde, selon le magazine Forbes.
Les exclus de la "rupture"
Drôle de paradoxe pour celui que l’on a appelé à ses débuts "le roi des démunis" et qui, en 2005, lançait une grande Initiative pour le développement humain (INDH) afin d’éradiquer la pauvreté. Situation étrange pour celui qu’on annonçait comme le roi de la rupture, celui qui allait mettre fin aux prébendes pour les courtisans du Palais et surtout faire profiter le plus grand nombre des richesses du pays.
Certes, "M6", en poursuivant les réformes engagées par son père, a ouvert et transformé le Maroc. Il a développé tourisme, bâtiment, télécommunications et a lancé une politique de grands travaux, notamment pour désenclaver le nord, laissé à l’abandon par Hassan II. Il a multiplié par deux le taux de croissance (environ 5% chaque année). Il a également accordé plus de liberté, notamment à la presse. "Incontestablement, le champ des possibles s’est élargi", résume Karim Boukhari, directeur de la revue TelQuel.
Mais pas pour tout le monde. Car la majorité des Marocains vivent encore comme si rien n’avait changé. Au classement du développement humain établi par l’ONU, le pays pointe au 126e rang. Une classe moyenne digne de ce nom peine toujours à émerger. Et 40% de la population reste analphabète. Comment expliquer ce retard? Pourquoi Mohammed VI peine-t-il à transformer socialement son pays, lui, le patron efficace, qui, selon la presse locale, aurait multiplié le chiffre d’affaires de son groupe par 10 en dix ans? "Les chantiers qu’il a initiés sont très lourds, explique le politologue Mohammed Darif. La population en attend beaucoup, mais elle ne voit rien arriver."
Faire un tour à Sidi Slimane permet de mesurer la frustration. Cette ville est théoriquement située à une heure et demie de train de la capitale, Rabat, quand le tortillard ne connaît pas de retard, autant dire jamais. La commune appartient à la région du Gharb, le grenier à blé du pays, même si, en cette fin juillet, balayé par un vent brûlant, l’endroit ressemble surtout à une de ces plaines desséchées du Far West.
Le bakchich reste monnaie courante
L’hiver dernier, le Gharb a connu des inondations sans précédent. Plusieurs milliers de familles ont perdu leur habitation. A l’entrée de Sidi Slimane, dans un quartier insalubre que le plan "villes sans bidonvilles" était supposé faire disparaître, des vestiges de la catastrophe sont encore visibles. Des tas de terre, autrefois murs des maisons, bordent l’oued qui a débordé en février. L’endroit est devenu un dépotoir, jonché de sacs plastiques et d’oranges pourrissant au soleil. "Ma maison était là, explique un jeune montrant un monticule de terre. Normalement, je devrais recevoir 30 000 dirhams [un peu moins de 3000 euros] pour reconstruire ailleurs. On m’a donné un terrain mais je n’ai toujours pas l’argent." "Moi, je n’ai rien reçu. De toute façon, les autorités ne s’occupent jamais de nous ou alors il faut payer pour qu’elles fassent quelque chose", s’indigne un vieillard devant sa maison branlante. La corruption, que "M6" s’était juré d’éradiquer, a encore de beaux restes. Et la lourdeur de l’administration, aux mains de petits potentats locaux, ralentit l’application de décisions prises par le Palais.
Mais cela n’explique pas tout, notamment la situation de ces habitants du douar d’El Hasnaoui, à une vingtaine de kilomètres de Sidi Slimane. Plusieurs d’entre eux ont aussi vu leur maison emportée par les flots cet hiver. "Pour l’instant, je vis avec ma femme chez ma mère", explique Ahmed, assis en tailleur aux abords d’une route défoncée. Mais, même en temps normal, la situation du jeune homme n’est guère reluisante. Comme la plupart des hommes ici, il a très vite arrêté l’école. Aujourd’hui, il est journalier et travaille pour de gros propriétaires terriens. "C’est dur et l’on ne gagne pas grand-chose", explique l’un de ses amis, montrant la paume de ses mains, morceaux de cuir noircis.
Des intérêts économiques partout dans le pays
Certains possèdent des lopins de terre où ils cultivent de la betterave. "Mais la sucrerie nous achète le kilo seulement 20 centimes de dirham. Ce n’est pas assez pour vivre." Les paysans disent l’ignorer, mais l’une des usines à qui ils revendent leur production appartient à Cosumar, elle-même propriété… du roi. "C’est un exemple de sa mainmise sur l’économie, assure l’économiste de gauche Mehdi Lahlou. Le roi a des intérêts économiques importants partout dans le pays, ce qui peut faire douter de certaines décisions politiques qui ont été prises, comme celle sur l’exonération fiscale du secteur agricole jusqu’en 2013." Et de poursuivre: "En fait, en dix ans, le pays s’est peut-être enrichi mais il n’y a pas eu de politique fiscale qui permettrait une redistribution de ces richesses."
Pour faire bouger les choses, certains plaident en faveur d’une modification de la Constitution: "Tant que le Maroc sera une autocratie, où pouvoirs judiciaires, législatifs ou économiques sont entre les mains du roi, on ne pourra pas espérer voir la situation changer, s’enflamme Amine Abdelhamid, vice-président de l’AMDH (Association marocaine des droits de l’homme). Le développement humain passe par la démocratie." Pour cela, il faudrait rompre avec les vieilles traditions marocaines. Que Mohammed VI respecte pour l’instant à la lettre.

الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

تجمع المدونين المغاربة من أجل حضور وازن


تجمع المدونين المغاربة من أجل حضور وازن
إطلاق أول حملة تدوينية وتأطير مخيمات صيفية ومشاركة في اليوم الوطني للمهاجر
 
  منذ عرف "تجمع المدونين المغربة" ولادته الحقيقية في فاتح مارس 2009، وتشكيل مكتب تنفيذي ومجلس إداري في أفق عقد مؤتمر وطني يحضره كافة المدونين المغاربة الأعضاء، ما فتئ هذا المولود الجمعوي الجديد، يدشن المبادرات النوعية التي تعكس طموحات كافة أعضائه من أجل تدوين فعال في مستوى اللحظة التاريخية التي يمر منها المجتمع المغربي، وليتحمل المدونون مسؤوليتهم كاملة في النقاش المجتمعي ونشر الأخبار بكل موضوعية، بالإضافة إلى لعب دورهم في المجال المعرفي والثقافي عموما، فالتدوين ليس "لعب أطفال" أو مزحة.
   ولعل أول المبادرات التي لقيت ترحيبا وتجاوبا هي القيام بحملة تدوينية موحدة حول موضوع "أطفال لا يخيمون"، بحيث وجهت الدعوة من قبل المكتب التنفيذي لتجمع المدونين المغاربة غبر بلاغ رسمي إلى كافة المدونين المغاربة من أجل المساهمة في لفت الانتباه إلى شريحة واسعة من الأطفال في المغرب، ليس من نصيبها قضاء فترة تخييم ضرورية بعد سنة دراسية طويلة وشاقة من أجل رد الأنفاس، وقضاء وقت آخر مختلف عن كل حياة عادية، بل متعبة أحيانا بالنسبة للكثير من الأطفال الذين تفرض عليهم ظروفهم الاشتغال طول فترة العطلة الصيفية، سواء بالقرى أو بالمدن، وفي نفس السياق سيدعو تجمع المدونين المغاربة إلى حملة تدوينية أخرى في أجل قريب، سيعلن عن موضوعها حينه.
   وكان من نتائج الحملة التي خيضت على شكل واسع ومنظم تلقي تجمع المدونين المغاربة رسائل كثيرة، إما مساندة ومتضامنة أو منها من يقترح تقديم مساعدات، فهذا مدير مخيم يقترح استقبال  عدد من الأطفال الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتخييم، وهذا مدير دار شباب في إحدى المدن يقترح الانخراط في العملية ويعطي حلولا عملية من جانبه، ومواطن آخر فضل تقديم غلاف مالي، دون ذكر بقية المقترحات، وفي هذا الإطار تلقى تجمع المدونين المغاربة دعوة للمشاركة في " اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج" من طرف الوزارة المكلفة بالقطاع المعني، وقد مثل الجمعية في اللقاء المذكور مريم التيجي وتقي الدين تاجي، وقد عرف نادي بنك المغرب يوم الاثنين 10 غشت حضور ما يفوق ألف مشارك من ممثلي مختلف جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك بعض ممثلي الجمعيات الناشطة في داخل المغرب، كما حضر الملتقى ثلاث وزراء همأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، وجمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، ومحمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المقيمة بالخارج، وقد ألقى هذا الخير كلمة ركز فيها على الدور الإيجابي الذي تلعبه جمعيات المهاجرين المغاربة من أجل المشاركة في التنمية المحلية بالمغرب، وفي الجلسة العامة المنعقدة في فترة الصباح تم "عرض خلاصة الدراسات حول مبادرات جمعية المغاربة القاطنين بالخارج في أوراش التنمية المحلية بالمغرب، بالإضافة إلى استعراض تجارب وكالات التنمية بأرض الوطن…" كما جاء في مدونة تجمع المدونين المغاربة(maghrebtadwin.maktoobblog.com)، أما الفترة الزوالية فقد خصصت لأشغال ورشتين، الأولى حول "العوائق والمكتسبات واقتراحات من أجل تحسين مبادرات التنمية المحلية"، والثانية اتخذت موضوعا لها" الإطار التنظيمي للشراكة في مجال التنمية المشتركة"، وأضاف تقي الدين تاجي المعد للتقرير أن مشاركة تجمع المدونين المغاربة كان القصد منها الانفتاح على المحيط الخارجي، و"فرصة للقاء مع جمعيات للمغاربة القاطنين بالخارج وأخرى تنشط بالداخل، في أفق نسج علاقات شراكة…"
 ولعل أبرز نشاط قام به تجمع المدونين المغاربة هو تأطير ورشة تكوينية لأطر وأطفال المخيمات حول التدوين وكيفية إنشاء مدونة، فقد كان موعد مخيم "راس الرمل" بالعرائش أول محطة، في ليلة الجمعة 14 غشت وبعد الترحيب الخاص الذي يقدمه المصطافون للزوار حسب ما جرت به العادة وبعد الانتهاء من النشاط المبرمج من طرف الإدارة التربوية للمخيم، عقد لقاء مع الأطر كان الغرض منه خلق وشائج التقارب والتعارف بالإضافة إلى التعريف بالتدوين عموما وتجمع المدونين المغاربة وببعض أنشطته…وفي فترة الصباح من اليوم الموالي، السبت 15 من نفس الشهر فقد تم تنشيط ورشتين بالتتابع، الأولى خاصة بالأطفال، وتلتها بعد ذلك أخرى خاصة باليافعين، انقسمت الورشة إلى شطرين، بحيث كان لابد من تقديم نظري، حول التعريف بالمدونة، الانتشار المضطرد للمدونات والتزايد الواضح للمدونين يوما بعد آخر، دور المدونة في نشر إبداعات صاحبها، بالإضافة إلى إمكانية قيامها بدور تواصلي على مختلف الأصعدة الثقافية والفنية والاجتماعية… ونشر أخبار محلية لا تجد لها مكانا في وسائل إعلام أخرى… هذا بالإضافة إلى انتشارها على مستوى واسع في العالم بأسره، وإمكانية الاطلاع عليها في كل مكان يصل إليه الانترنيت، وتوفرها على حيز كبير يسمح بنشر المكتوب والمصور، كذا بقاء أرشيفها مفتوحا في وجه الجميع طول الوقت، كما أنها غير مكلفة، ولا تتطلب شركة لتوزيعها على القراء كالجريدة المكتوبة، ولا تقتضي ورقا أو مدادا… تقديم حفز الجميع على خلق مدونة.
    بعده انتقل المؤطرون إلى التطبيقي من خلال إطلاع المشاركين على كل متطلبات إصدار مدونة ومراحل ذلك… وقد شارك في نشاط العرائش كل من إدريس هبري، تقي الدين تاجي، عمر إدحماد، مصطفى لمودن، وتعذر لأسباب قاهرة وفي آخر لحظة حضور مريم التيجي وحسن حجاج، وقد شكر تجمع المدونين المغاربة في الختام "جمعية الشموع" التي أتاحت مثل هذه الفرصة، كما كان لنا مع رئيسها محمد غفري لقاء حول المخيم الذي تقيم فيه جمعيته، وحول مشاكل التخييم عموما، علما أنه راكم تجربة طويلة في ذلك، وله مقترحات وجيهة من أجل تحسين مستوى المخيمات لما فيه صالح الطفولة المغربية. 
 ما تزال تتنظر تجمع المدونين المغاربة مهام أخرى سطرها في برنامجه، وقد كان يمكن إنجاز الكثير منذ مدة لولا التأخر غير المبرر لمنحه وصل الإيداع القانوني من قبل سلطات الرباط، وهو المبرر الموضوعي الذي جعل بعض المقترحات لا ترى النور لحد الآن، من مثل الحلول المشار إليها أعلاه  حول إشراك "أطفال لا يخيمون" في مخيمات فعلية.       
 مصطفى لمودن     
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكان، المشاركون، الأنشطة، في صور..
 

 
التعبير عبر أناشيد عن استقبال ضيوف المخيم
 

جوانب من فضاء مخيم "راس الرمل" 

 
أجــــواء الـــــورشات 

صـــور جـــــــــماعية 
العرائش، وسط المدينة
جانب من الشاطئ قبل امتلائه بالمصطافين
تمتلك العرائش شاطئا رائعا لكن الوصول اليومي إليه من المدينة مكلفا عبر قطع النهر بقوارب أو أخذ طريق دائري بعيد