السبت، 17 أبريل 2010

أمطــار وبَـــرَدٌ


أمطــار وبَـــرَدٌ  
 

عرفت صبيحة السبت 17 أبريل 2010 سقوط أمطار عاصفية متفرقة مصحوبة ببرد من حجم غير عادي، وذلك بمناطق شمال سيدي سليمان. 
قطرات الماء المتساقطة من السحب تتعرض لموجة برد في الأجواء فتتجمد قبل سقوطها على الأرض، لكن تحدث خسائر على مستوى بعض المنتوجات الفلاحية.

الجمعة، 16 أبريل 2010

موقف الجمعيات /حجب المجلس البلدي بسيدي سليمان للمنح


موقف الجمعيات
حجب المجلس البلدي بسيدي سليمان للمنح  
مصطفى لمودن
 لم ولن تتوصل أي جمعية بسيدي سليمان بأي منحة رسمية من المجلس البلدي عن سنة 2009، وإذا كان المبرر حسب البعض هو خطأ إداري، غير أن آخرين ومنهم فاعلون جمعويون لم يهضموا الأمر بسهولة، مدونة سيدي سليمان التقت بثلاث جمعيات من المدينة، "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، "النبراس"، "العقد العالمي للماء".
  ▀ حول سؤال عن رأي الجمعيات فيما حصل، قال ذ. الحسين الإدريسي رئيس "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان":" أولا أستغرب من كون "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" كفاعل جمعوي بالمدينة يحرم من حق طبيعي في المنحة القادرة على تيسير الفعل الجمعوي والحقوقي بالمدينة، فلا يمكن تصور أي تحرك كيفما كانت مستوياته بدون تواجد المنحة، وهي حق وليست امتيازا، ومن غرابة الأمر أن تقدم الجمعية طلبها بجانب عدد من الجمعيات للاستفادة من هذا الحق، برسم سنة 2009 فإذا بنا نفاجأ بقرار نعتبره جائرا في حق دعم العمل الجمعوي الجاد". 
ذ. الحسين الإدريسي
▀  أما ذ. عبد الحق زكرار رئيس "جمعية النبراس" فيرد:" منذ تأسيس الجمعية في 2006، لم نتوصل بأية منحة من المجلس البلدي بسيدي سليمان، رغم وضع طلب الاستفادة من المنح المخصصة للجمعيات لمرتين. نعلن استغرابنا لهذا الموقف الذي حرمنا من الاستفادة من المنحة، خصوصا وأن الجمعية تشتغل في ميدان يخص فئة مستهدفة هي التلاميذ، ولأن هذا المجال يقتضي نوعا من المصاريف، لحد الساعة أعضاء الجمعية هم الذين يتحملون أعباء المصاريف." 
 
ذ. عبد الحق زكرار
▀  توضيح د. محمد ياسر اكميرة عضو المكتب الوطني ل"جمعية العقد العالمي للماء" (ACME-Maoc)حول نفس السؤال:"في هذه التجربة الحالية مع المجلس الجديد، سبق أن عقدنا اجتماعا مع مكتب المجلس الحالي بعيد انتخابه قصد التعريف بالجمعية وطبيعة اشتغالها محليا، وكذلك جمع معلومات حول تدبير النفايات بسيدي سليمان ومشاريع المجلس في هذا الإطار، وهذا يعني التعامل الإيجابي مع المجلس بغض النظر عن طبيعة تشكيلاته السياسية، ثم بعد ذلك تقدمت المجموعة (الجمعية) بطلب لقاء في إطار التحضير لندوة إشعاعية تنظمها الجمعية بسيدي سليمان تخليدا لليوم العالمي للماء، الذي يصادف 22 مارس، وتقدمت الجمعية بطلب رسمي للمجلس البلدي قصد إمكانية دعم المجلس لهذا النشاط الذي تم بالفعل في 20 مارس بالخزانة البلدية، وعند اجتماع أعضاء جمعيتنا بنائب الرئيس بالمجلس البلدي، أخبرنا بأن المنح في 2009 لم تصرف لأي جمعية، وذكر أنه يمكن أن تصرف في ميزانية 2010، ثم صرح بأن المجلس لا يتوفر في ميزانيته على باب لدعم الأنشطة الجمعوية، وبالتالي فإن الدعم الذي يمكن أن يقدمه سيقتصر على استنساخ الوثائق وكتابة اللافتة، وأضاف أن هذا الدعم سيكون من ماله الخاص هو ورئيس المجلس البلدي، يحصل هذا في الوقت الذي مول فيه المجلس البلدي أنشطة جمعيات معينة في إطار "الاحتفال ب 8 مارس"… وفي اجتماع مجموعتنا، تقرر رفض هذا الدعم بهذه الطريقة، باعتبار أن جمعيتنا تتعامل بشكل مؤسسي مع المجلس البلدي المسؤول على تدبير المال العام بالمدينة، وليس مع أشخاص يتعاملون مع الجمعيات بمنطق الإحسان للبعض وإغداق الامتيازات على البعض الآخر، دون اعتماد معايير شفافة". 
د. ياسر محمد اكميرة
 انتقلنا مع محاورينا الجمعويين إلى سؤال ثان حول رد فعلهم، فأجاب د.  محمد ياسر اكميرة:"قررنا عدم التعامل بهذا الأسلوب، مع وضعنا رسالة بشكل رسمي لدى رئيس المجلس البلدي لتوضيح موقفنا، أكدنا فيها تشبثنا بحقنا في دعم أنشطتنا في إطار من الشفافية والقانون".
 أما موقف "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" على لسان ذ. الحسين الإدريسي الذي قال:" أعتبر حرمان جمعيتنا بجانب الجمعيات الأخرى كضربة قاضية للعمل الجمعوي بشكل جدي ومتواصل، ورد فعلنا واضح، هو أن هذا القرار مرفوض أصلا لأنه غير مؤسس، اللهم إذا اتخذ مرجعية تميزية إزاء الجمعيات، وبالتالي كموقف صريح إزاء الفعل الجمعوي الجاد. نطالب كل الجهات المسؤولة على المنح تمكين جمعيتنا وباقي الجمعيات الجادة بمنحة تمكنها من تنفيذ برامجها بشكل طبيعي".
 من جانبه، أفصح عن موقفه ذ. عبد الحق زكرار رئيس "جمعية النبراس" بقوله:"ندعو إلى صياغة رسالة مشتركة مع مجموعة من الجمعيات التي حرمت بدورها من المنحة، يكون مضمونها هو عقد لقاء لتوضيح سبب الامتناع عن تقديم المنحة، وقد يتطور الأمر إلى شكل احتجاجي في حالة استمرار هذا التماطل"
وعلاقة بالموضوع، فقد كان تقديم "المنح" إلى الجمعيات خلال السنوات الماضية ملبس ويشوبه غموض رغم "المسطرة" التي يبدو فيها قليل من "الوضوح"، فلم يكن يتم الإعلان عن تقديم الطلبات، ولم يكن يحدد أجل لذلك يعرفه الجميع، لهذا ف"الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" على سبيل المثال، سبق أن حصلت على منحة قدرها 500 درهم لمرة واحدة رغم تواجدها المستمر بالمدينة، بينما جمعيات أخرى كانت تحصل باستمرار على منح، وفي نفس الإطار لا تبخل المجالس المتعاقبة على قطاع الرياضة، بينما لا تلتفت بنفس "الجدية" لما هو ثقافي واجتماعي… ولم تخل تلك الممارسات السابقة من أغراض انتخابوية واضحة، يرجى النظر إلى هذا الأمر بما يستحقه من عناية وشفافية. وتوجه الرامي إلى "دعم أنشطة معينة" لجمعيات "معينة" دون أخرى يثير أكثر من تساؤل، كما حصل في "8 مارس" وقبل ذلك مع "الفنون التشكيلية"…
ـــــــــــــــــــــ
 المدونة: مستعدون لنشر أي موقف أو رأي مخالف لأي جهة كانت.

الثلاثاء، 13 أبريل 2010

مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تنظم أياما تحسيسية لفائدة منخرطيها


مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين تنظم أياما تحسيسية لفائدة منخرطيها
 
تنظم مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين أياما تكوينية وطنية لفائدة منخرطيها من نساء ورجال التعليم والتكوين، ونعرض المواعيد المقرر لجهة الغرب الشراردة بني احسن:
ـ القنيطرة، 16 أبريل بقاعة البلدية ابتداء من الساعة الرابعة إلى السابعة مساء. 
ـ وخلال يوم 17 أبريل، كل من:
ـ وزان، من التاسعة والنصف إلى الواحدة بدار الشباب.
ـ سوق الأربعاء، من الثالثة بعد الزوال إلى السابعة بداخلية ثانوية سيدي عيسى
ـ سيدي قاسم، من العاشرة إلى الواحدة، بقاعة البلدية.
ـ سيدي سليمان، من الثالثة بعد الزوال إلى السابعة بقاعة الخزانة البلدية.
 وذلك حسب ما هو منشور في موقع المؤسسة، وتجدر الإشارة إلى أن بعض هواتف المعنيين تلقت رسالة إس م س في الموضوع. ومعروف أن هذه المؤسسة تقدم خدمات لمنخرطيها في مجال السكن والتغطية الصحية الإضافية وفي مجال الترفيه (التخييم) وتخفيضات في النقل عبر القطار… لكن عملها مازال لم يصل إلى المستوى المؤمل والمنتظر في أغلب المجالات التي سبق ذكرها، علما أن الانخراط إجباري، وهو ما يعني اقتطاعات إضافية من أجور العاملين والعاملات، تؤخذ مباشرة من المنبع، كما أن التواصل مع المؤسسة يعتريه نقص كبير، رغم تعيين مندوبين عنها بمختلف الجهات..
 يطالب بعض رجال التعليم من المؤسسة بتغيير طريقتها في منح قروض السكن، وتوفير الظروف المناسبة للجميع من أجل قضاء العطلة الصيفية في أجواء مريحة، وتسهيل تمكينهم من الخدمات التعاضدية الصحية الإضافية، والمساهمة في توفير أندية للأطر التعليمية تستفيد منه أسرهم، وتوفير آلية فعالة للتواصل عن قرب…

مقاطعة كبيرة لدورة تكوينة بالنيابة التعليمية بسلا.. والإدارة توجه استفسارات معتبرة المقاطعة غيابا ..


مقاطعة كبيرة لدورة تكوينة بالنيابة التعليمية بسلا..
والإدارة توجه استفسارات معتبرة المقاطعة غيابا ..



سلا-عبدالإله عسول
قاطع المئات من أعضاء الأسرة التعليمية -سلك ابتدائي- دورة تكوينية في موضوع "بيداغوجيا الإدماج "، تمت برمجتها خلال الفترة البينية الثانية مابين 29مارس و2 أبريل 2010، نظمت بأربعة مراكز بالمؤسسات التعليمية؛ الإمام الشاطبي، المعتمد بن عباد، معاذ بن جبل والفقيه المريني..
وطالب المقاطعون بمركز الشاطبي، في عريضة تحمل 102 توقيعا(نتوفر على نسخة منها)بإعادة النظر في أيام التكوين وبرمجتها في بداية يوليوز أو شتنبر من كل سنة، وتوحيدها على الجميع حتى لايتم تنظيم تكوينات للبعض داخل أيام الدراسة وللآخرين في الفترات البينية…
وهي نفس المقترحات التي قدمت لممثلي النقابات التعليمية الحاضرة (كدش-فدش-ام ش) الذين نظموا زيارات للمراكز الأربعة، قصد تبليغها للمسؤولين محليا وجهويا ولمكاتبهم النقابية  الوطنية، باعتبار أن موضوع إستغلال الفترة البينية تؤطره مذكرة وزارية، وهو ما يتطلب فتح حوار هادئ ومسؤول مع الوزارة قصد تبني صيغ مرنة…
من جهة أخرى، تم تسجيل التحاقات متوالية للبعض، في الأيام الأخرى، حيث بلغ عدد الملتحقين أكثر من مئة حسب مصدر مطلع.. ويتم الآن حسب ما وصل إلى علمنا، الإعداد لقرارات عقابية في حق المقاطعين - تم بشأنها نقاش مقترحات عدة- تبدأ بتوجيه استفسارات، وهو ماحصلح حيث طلب من المقاطع (ة) تبرير غيابه والرد قبل يوم 14 أبريل2010.
وقد طالب أكثر من مدرس ومدرسة بضرورة تدخل المكاتب الوطنية للنقابات على مستوى الوزارة، لوضع حد لهذه اللخبطة في تنظيم التكوينات، وتبني توحيد مسطرة تنظيمها على الجميع حتى لايعتبر الموظف أن هناك تمييزا مابين  العاملين.. مع ضرورة إشراك الفئات المستهدفة في عمليات التحضير لبرامج التكوين حتى تجيب عن حاجياتها الفعلية..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
المدونة: كل من له رأي مخالف مستعدون لنشره

الاثنين، 12 أبريل 2010

معرض للفنان التشكيلي محمد لحمدي بالمسرح الوطني محمد الخامس الفن التشكيلي له بعد تربوي وجمالي


معرض للفنان التشكيلي محمد لحمدي بالمسرح الوطني محمد الخامس 
الفن التشكيلي له بعد تربوي وجمال
   
الرباط:عبد الإله عسول
نظم لحمدي محمد، فنان تشكيلي وأستاذ مادة الفيزياء والكيمياء بثانوية عمر الخيام بالرباط، معرضا للوحاته التشكيلية والتي استأثرت عليها صورة المرأة المغربية بكل إيحاءاتها، لوحات تنم عن احترافية في الرسم والتشكيل.
 كانت لنا زيارة إلى المعرض في يوم افتتاحه في15 مارس 2010، وفي لقاء خاص بالفنان لحمدي، كانت معه هذه الدردشة…
قال الفنان في إجابته عن سر العلاقة الممكنة ما بين علوم الفيزياء والكيمياء وفن التشكيل، إنه يبدو ظاهريا كأنهما متناقضين لكن العكس هو الصحيح، لأن المادة بكل صفاتها من صلابة وتوازنات وتغيرات، هي قاسم مشترك بينهما. 
وأضاف لحمدي "يمكن اعتبار الفن التشكيلي رؤيا فلسفية، وهو في المجتمعات المتقدمة مادة تعليمية تدرس من الابتدائي إلى الجامعي، وتوفر لها كل الإمكانيات والوسائل اللازمة، دون إغفال دراسة تاريخ الفن، وبالتالي فالفن التشكيلي له بعده التربوي والجمالي"
وعن ظروف نشأة هذه الميولات الفنية لديه، أرجعها الفنان لحمدي إلى "نشاطه في إطار الجمعية المغربية لتربية الشبيبة في المدة مابين سنتي 76 و82، تحت إشراف الأستاذ المرحوم محمد الحيحي، حيث اكتسبت العديد من المهارات والقدرات التربوية والفنية والقيم الأخلاقية..
ويضيف "لقد كنا نداوم في هذه الفترة على تنظيم الأسابيع الثقافية للتضامن مع القضية الفلسطينية، وكنت أعد دائما لوحة فنية باسم الجمعية نقدمها لسفارة فلسطين"
وحول سر اسثئتار صورة وجسد المرأة لأغلب لوحاته المعروضة، أفاد الفنان بأن "للمرأة موقعها في ثقافتنا المغربية الأصيلة، فهي بمثابة مدرسة حقيقية، هي الأم، الأخت، الجدة، الموظفة والفلاحة، هي الحنان هي القلعة الحامية للمجتمع، وبالتالي بالنسبة لي في هذه اللوحات حاولت إبراز الوجه المشرق للمرأة المغربية .."

الأحد، 11 أبريل 2010

تحالف اليسار الديمقراطي في مهرجان خطابي حول الإصلاحات الدستورية


 تحالف اليسار الديمقراطي في مهرجان خطابي حول الإصلاحات الدستورية   
 مصطفى لمودن
ممثلو الأحزاب الثلاث بمكناس، ثم محمد مجاهد، عبد السلام العزيز، عبد الرحمان بنعمرو.
نظم تحالف اليسار الديمقراطي مهرجانا خطابيا في موضوع:"الإصلاح الدستوري"أطره الأمناء العامون للأحزاب المشكلة للتحالف، عن حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي عبد الرحمان بعمرو(بالنيابة)، محمد مجاهد عن الحزب الاشتراكي الموحد، وعبد السلام العزيز عن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، وذلك يوم الأحد 11 أبريل 2010 بقاعة الجهة بمكناس، وقد حضر هذا النشاط الحزبي مناضلون من مختلف الأعمار غصت بهم القاعة بما فيهم مسؤولون مركزيون من الهيئات السياسية الثلاث، وقد ركز المتدخلون على ضرورة إجراء الإصلاحات الدستورية قبل أي شيء آخر، واعتبروا في تدخلاتهم التي كانت تقاطع بالأناشيد الحماسية والشعارات بأن أي تحديث أو بناء الدولة أو وضع الجهوية يتطلب إصلاحا دستوريا وسياسيا، كما وجه المتدخلون انتقاداتهم إلى العمل الحكومي، ودعوا إلى ضرورة تقوية صلاحيات الحكومة التي يجب أن تكون منبتقة عن صناديق الاقتراع، حتى تعنى بكافة القطاعات وتطلع بسؤولياتها كاملة بما في ذلك الأجهزة الأمنية والمسؤولين السامين بمختلف درجاتهم… 

تعالت الشعارات الموحدة، وصعود حميد نجيبي إلى المنصة
توقف الحضور في البداية دقيقة صمت ترحما على الشهداء وعلى الفقيد محمد بوكرين الذي وافته المنية ببني ملال يوم الاثنين 5 أبريل الحالي، كما أعلن منظمو التجمع الخطابي عن تضامنهم مع المعتقلين السياسيين الستة، وطالبوا بحاكمة عادلة لهم، وقد دعي إلى المنصة حميد نجيبي وهو من ضمن المعتقلين في القضية المسماة "بليرج"، حيث أتم محكوميته التي بلغت سنتين سجنا…     

غصت القاعة بالحضور عن آخرها
وتجدر الإشارة إلى أن الأحزاب الثلاثة المشار إليها ذات توجه يساري، توجد الآن في موقع المعارضة، وتطالب بإصلاحات هكيلية للدولة، وقد شكلت فيما بينها تحالفا انتخابيا شارك بلوائح موحدة في غالبية الدوائر(انتخابات 7 شتنبر 2007) وفي الانتخابات الجماعية ليونيو 2009، وقام التحالف  بأشغال مشتركة، سواء لإصدار بيانات ورفع مذكرات للجهات الحكومية، وتنظيم أنشطة جماعية… وقد ذكر المتدخلون أمناء الأحزاب عزمهم تطوير العمل أكثر وخلق لجان مشتركة… 

مناضلون ومناضلات من مختلف الأعمار

ــــــــــــــــــــــــ