السبت، 7 أبريل 2012

قانون تأسيس وتجديد الجمعيات بوزان معلق به العمل ! حرمان "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان من وصل إيداع الملف القانوني


 قانون تأسيس وتجديد الجمعيات بوزان معلق به العمل !
حرمان "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان من وصل إيداع الملف القانوني

وزان: محمد حمضي
  ما زالت مقولة " ما وضعت القوانين إلا لكي تخرق " تجد لنفسها موقع قدم بإقليم وزان، وكأن هذه المنطقة الترابية من ربوع المملكة لم تشرق عليها شمس دستور فاتح يوليوز،  الذي لاشك أن الكل يعي السياق العام الذي جاء فيه، وصاحبته عدة إشارات يتقدمها ترقية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، إلى مجلس وطني لحقوق الإنسان، وتوسيع اختصاصاته، وجعله قريبا من المواطنين، والارتقاء به في نهاية المطاف إلى مؤسسة دستورية.
 ومن دون شك بأن هذا الورش الحقوقي الغاية منه، هو جعل بلادنا تلج نادي المجموعة الدولية التي لاشيء يعلو فيها على مبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا.
  مناسبة هذا الكلام، ما تعرض له فرع "جمعية حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان . فقد تسلمت الجريدة من الكاتب المحلي لهذه الجمعية الشاب عادل القوارطي شكاية تتحدث عن عدم تمكين مصالح باشوية وزان جمعيته من الوصل المؤقت، بعد تجديد مكتبها رغم أن " ملفنا تضمن كل الوثائق المنصوص عليها في ظهير 1.58.376، كما تم تتميمه وتعديله بظهيري 1.73.283 و 1.02.206 وهو ما يعتبر خرقا سافرا للقانون، وأنه بعد مرور حوالي 45 يوما لم نتسلم من مصالح باشوية وزان الوصل النهائي" .
  يذكر بأن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة، قد أحيطت علما بالموضوع من طرف ممثلها بوزان، خصوصا وأن هذا الخرق قد تم تسجيله في أكثر من منطقة ترابية بإقليم وزان، مما يقتضي من السيد عامل الإقليم تنبيه مرؤوسيه بعدم الاجتهاد مع وجود النص القانوني، وحملهم على احترام القانون، والانخراط الواعي في الورش الحقوقي، تحصينا للمكتسبات المتراكمة منذ مطلع الألفية الجارية .

قانون تأسيس وتجديد الجمعيات بوزان معلق به العمل ! حرمان "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان من وصل إيداع الملف القانوني


 قانون تأسيس وتجديد الجمعيات بوزان معلق به العمل !
حرمان "حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان من وصل إيداع الملف القانوني

وزان: محمد حمضي
  ما زالت مقولة " ما وضعت القوانين إلا لكي تخرق " تجد لنفسها موقع قدم بإقليم وزان، وكأن هذه المنطقة الترابية من ربوع المملكة لم تشرق عليها شمس دستور فاتح يوليوز،  الذي لاشك أن الكل يعي السياق العام الذي جاء فيه، وصاحبته عدة إشارات يتقدمها ترقية المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، إلى مجلس وطني لحقوق الإنسان، وتوسيع اختصاصاته، وجعله قريبا من المواطنين، والارتقاء به في نهاية المطاف إلى مؤسسة دستورية.
 ومن دون شك بأن هذا الورش الحقوقي الغاية منه، هو جعل بلادنا تلج نادي المجموعة الدولية التي لاشيء يعلو فيها على مبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها كونيا.
  مناسبة هذا الكلام، ما تعرض له فرع "جمعية حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية" بوزان . فقد تسلمت الجريدة من الكاتب المحلي لهذه الجمعية الشاب عادل القوارطي شكاية تتحدث عن عدم تمكين مصالح باشوية وزان جمعيته من الوصل المؤقت، بعد تجديد مكتبها رغم أن " ملفنا تضمن كل الوثائق المنصوص عليها في ظهير 1.58.376، كما تم تتميمه وتعديله بظهيري 1.73.283 و 1.02.206 وهو ما يعتبر خرقا سافرا للقانون، وأنه بعد مرور حوالي 45 يوما لم نتسلم من مصالح باشوية وزان الوصل النهائي" .
  يذكر بأن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة، قد أحيطت علما بالموضوع من طرف ممثلها بوزان، خصوصا وأن هذا الخرق قد تم تسجيله في أكثر من منطقة ترابية بإقليم وزان، مما يقتضي من السيد عامل الإقليم تنبيه مرؤوسيه بعدم الاجتهاد مع وجود النص القانوني، وحملهم على احترام القانون، والانخراط الواعي في الورش الحقوقي، تحصينا للمكتسبات المتراكمة منذ مطلع الألفية الجارية .

الخميس، 5 أبريل 2012

مسرحية"بين الزناقي" سلطة، قهر، ومدينة تموت…


مسرحية"بين الزناقي"
سلطة، قهر، ومدينة تموت…
 
مصطفى لمودن
عند مشاهدة العرض المسرحي "بين الزناقي"، تشعر فعلا أن هناك "تواطؤا" وقع بين كاتب المسرحية مصطفى لكليتي ومخرجها يوسف الساسي، وكذلك الممثلين.. تواطأ الجميع على تقديم مسرحية مخالفة للمعتاد وما تعود الجمهور على رؤيته، يمكن القول بأن المسرحية تمثل صدمة قوية للمشاهدين، سواء بنهايتها المأساوية، أو بما تطرقت إليه وكيف تطرقت إليه.
تجري أطوار المسرحية في جانب مظلم من مدينة عملاقة، فتظهر في الخلفية لوحة كبيرة على بلاستيك، تمثل عمارات ومنازل شبح، بعضها يظهر من نوافذها نور خافت.. بهذا الجانب الهامشي من المدينة حيث نحن (المشاهدون)والممثلون، نشارك ونتابع ونصنع الحدث، وأي حدث؟
إنه ليس سوى لقطات من حياة بئيسة لمجموعة من المشردين، يجمعهم المكان الهامشي الفقير لكل شيء.. سوى من نفايات وبقايا أشياء مبعثرة، فإذا كانت المسرحية لم تحتاجَ لديكورات تتبدل ولا لأجهزة وأدوات مساعدة، فقد اعتمدت على القوة التعبيرية للمثلين، وعلى قوة النص الصادم للمشاهدين، إنه فعلا مسرح فقير يتحدث عن الفقراء.
قدمت المسرحية في ستة فصول، تخللتها صراعات حول السلطة وتملك الفضاء والمتاح من وسائل العيش، فإذا كانت "بنت البلاد"، الذي قد تعني الرغبة أو السلطة أو مجرد "حلالة"، أي مدينة القنيطرة.. فقد كانت دائما تحت رحمة "بوكطاية"، رغم أنه لا يسلم بدوره من استهزائها به، ومن جهة ثانية محاولة آخرين التقرب من "بنت البلاد"، أو الرغبة في تملكها بكل بساطة من طرف الجندي المتقاعد (الكبران) رفقة "النزق" وهو يمثل الشباب، وقد استطاع هؤلاء الانقلاب على "الزعيم"، لكن "الزعيم بوكطاية"، فضل خنق "بنت البلاد" على أن يشاركه آخرون فيها، اي الشمكارة الذين ثاروا بعدما تحششوا بما يكفي.
تثير المسرحية بحدة حقوق المقهورين، وتتحدث بقوة عن مدينة القنيطرة، وما تعانيه من مشاكل مختلفة، والمسرحية بمثابة إعلان وفاة/ قتل مع سبق الإصرار والترصد للمدينة المنظمة (سابقا)، حيث لم يعد أي تواجد لقيم التضامن والمواطنة.
واعتقد أن المسرحية لم تترك أي فرصة للأمل أو للحياة أو للمستقبل، لقد حملت إدانة قوية للجميع، وانتهت بموت آخر فرصة للأمل. فمن حق أصحاب المسرحية أن يحملوا ويؤمنوا بالرؤية التي تناسبهم.. وقد يكون في التراجيديا علاج لبعض المآسي الواقعية.
قدم مشهدان أثناء العرض المسرحي وكانا عبارة عن مونولوك، وبغض النظر عن براعة وبلاغة العرض، وقدرة الممثل فؤاد الغلالطي على تقمص شخصيات ووضعيات مختلفة بكفاءة عالية، فإن ذلك المنولوك كان بمثابة وقت مستقطع من المسرحية، وليس له رابط مقنع مع بقية فصول المسرحية. ونفس الشيء يمكن أن يقال عندما يتحدث ممثل وحده أو إلى الجمهور في مشهد خطابي لا يليق بالمسرح، إذ يتطلب الأمر بناء دراميا متسلسلا للأحداث يجعل المشاهدين مأخوذين مشدوهين ومتتبعين بعناية.  
كما أعتقد أنه ليس بأسلوب تصويري يعكس بشاعة عيش البؤساء يمكن أن ندافع عن الفقراء، فلدى الفقراء والشمكارة وبقية الناس الموجودين في أسفل الهرم الاجتماعي اعتبار للحياة وللجمال وللكون، وليس من الضروري أن ندفع البعض ليقتنع بأن هؤلاء يستحقون "حياة الكلاب"، يكفي أن ننصت لمختلف شرائح الفقراء لنجد ذلك. وإذا كان المقصود هم آخرين من أصحاب سلطة ومسؤولين عن واقع الناس والمدينة فلماذا لا تكون الإشارة إليهم مباشرة؟
وأريد أن أسجل ملاحظة قوية، فالشمكارة ـ حسب المسرحية ـ لم يصلوا إلى مستوى الوعي بحقيقتهم، وإلى الرغبة في "الثورة" على الزعيم المسؤول عن مأساتهم، سوى بعدما تجرعوا ما يكفي من المخدرات، وتنقص مثل هذا التصور "حكمة" المثقفين، ككاتب للنص وكمخرج تبناه وكممثلين يؤدونه على الخشبة، أعتقد كان من الأجدى ربط الانتفاضة والشعور بالمسؤولية بعد حضور العقل وما يرافقه من ثقافة وتنظيم وهي خصال إنسانية، حتى يترك ذلك انطباعا مناسبا لدى المتلقين وخاصة الشباب.
وتجدر الإشارة أن المسرحية تميزت بلحظات معبرة أثارت الجمهور الحاضر، مثل الدعوة للنظر في المرآة، والدور البارع للجندي المتقلب المزاج، وقدم الممثلون الشباب العرض بكفاءة، وأثارت المسرحية بنجاح نسبي الأخطاء التي تترتب عن احتكار السلطة، والأنانية البشرية، وخنق المدينة (الحياة).. رغم عدم طرحها (المسرحية) لبدائل، وهو الأمر غير المطلوب عموما من الفن. من تقديم "فرقة الفضاء المسرحي" القادمة من القنيطرة إلى دار الشباب 11 يناير بسيدي سليمان عشية الخميس 29 مارس 2012، بمناسبة اليوم العالمي  للمسرح، وبرعاية مندوبية وزارة الثقافة بالجهة، حيث هناك ثلاث فرق مسرحية محلية تتناوب بعروضها على دور الشباب  بالقنيطرة وبلقصيري وسيدي قاسم وسيدي يحيى وسيدي سليمان.. في هذه الأثناء مرة في كل أسبوع،  وإن كانت المبادرة محمودة ويجب التنويه بها، فيحتاج الفن والثقافة عموما إلى مزيد من الدعم وإتاحة الفرصة للترويج والعرض والنشر والانتشار.
شارك في التمثيل رشيد بنزوية، رشيد برائيم، هشام عمراني، أمين لحلو، فؤاد الغلالطي، فاطمة دويميك.
 

____________

الأربعاء، 4 أبريل 2012

تأسست جمعية للحراس العامين والنظار بإقليم سيدي سليمان


 تأسست جمعية للحراس العامين والنظار بإقليم سيدي سليمان

كما سبق أن أعلنت المدونة عن ذلك، فقد تأسست جمعية للحراس العامين والنظار في قطاع التربية الوطنية بسيدي سليمان يوم الأحد 1 أبريل، وبعد عرض ومناقشة مشروع الأوراق المعدة بالمناسبة، وبعد المصادقة عليها، تشكل المكتب المسير من الأسماء الآتية:
عزيز نور رئيسا
عبد الهادي كحيل نائبا للرئيس
عبد السلام البتاوي كاتبا عاما
محمد بوطيب نائبا للكاتب العام
احمد توتي امينا للمال
ابراهيم غربي نائبا لامين المال
احمد كموني مستشار
عبد الالاه الوكيلي مستشار
الحسن بنصديق مستشار
محمد كريم الله مستشار
خديجة الداودي مستشارة
الكاتب العام للجمعية
عبد السلام البتاوي
انعقد الجمع العام التأسيسي بالثانوية الإعدادية السلام.

الطريق الوطنية العابرة للمدينة تقتل من جديد والتلاميذ يحتجون


 الطريق الوطنية العابرة للمدينة تقتل من جديد والتلاميذ يحتجون

مصطفى لمودن

من المرتقب أن ينظم تلاميذ الثانويات مسيرة احتجاجية يوم الخميس 4 أبريل، وفق مصادر من بعض التلاميذ، حيث يوزع البعض نداء من أجل ذلك.. ويذكر بعض هؤلاء أن المسيرة احتجاجية ضد أخطار حوادث السير، خاصة بالطريق الوطنية رقم 4 التي تعبر المدينة، وتمر بمحاذاة أقدم ثانوية بالمدينة وهي الثانوية التأهيلية "علال الفاسي"، وقد تسببت سيارة أجرة كبيرة في وفاة التلميذ محمد لكريني من قرية أولاد بوثابت من ضواحي المدينة، إثر تعرضه للدهس يوم الجمعة 30 مارس إذ كان يركب دراجته الهوائية، لينقل في حالة خطيرة إلى المستشفى، وقد وافته المنية يوم الثلاثاء 3 أبريل 2012 ، مما زاد في غضب التلاميذ.. ومعلوم أن التلاميذ قد احتجوا يوم الحادث وتوجهوا في مسيرة إلى مقر عمالة الإقليم.
وذكرت مصادر أخرى أن سيارة أجرة كبيرة تعرضت لتكسير زجاجها أمام الثانوية التأهيلية علال الفاسي بعد ذلك، من المرجح أن يكون ذلك من فعل بعض التلاميذ "انتقاما" لزميلهم المتوفي، فرغم أن الحادث مأساوي، ولا يمكن السكوت عنه أو نسيانه، فليس كل أصحاب الطاكسيات مسؤولين عنه.. وعلاقة بالموضوع نلفت الانتباه إلى خطورة الطريق الوطنية رقم 4، بالنسبة للراجلين، سواء بسبب احتلال الرصيف من جانبيه، في عمل مثير ومخالف للقانون من طرف بعض التجار وأصحاب المقاهي، أو غياب الأضواء المنظمة للمرور، مما يجعل الراجلين يزاحمون السيارات على الطريق.. كما يجد الأطفال صعوبة في قطع هذه الطريق والتوجه إلى المدارس البعيدة عن أحيائهم السكنية، لهذا يرافق باستمرار ذوو التلاميذ إلى مدرسة "آمنة بنت وهب"، أو "أبي بكر الصديق".. الخ. دونأن توفر الجهات المختصة مدارس جديدة بأحياء "أكدال"، "رضا"، "المحمدية"، "المنارة"، "الخير"، "السلام".. المطلوب توفير مدارس لهذه الأحياء، ووضع الأضواء المنظمة للمرورو في كل المقاطع.. حتى لا نظل نحصي الضحيايا ونحن صامتون.
ختاما، تتقدم "مدونة سيدي سليمان" بأحر التعازي لأسرة الفقيد محمد لكريني ولكافة زملائه وزميلاته التلاميذ والتلميذات.. 

الأحد، 1 أبريل 2012

أصحاب الطاكسيات في سيدي سليمان يحتجون ضد النقل السري


 أصحاب الطاكسيات في سيدي سليمان يحتجون ضد النقل السري
 

هدد أرباب ومستغلو وسائقو سيارة الأجرة الكبيرة بسيدي سليمان "بوقفة إنذارية حاملين الشارة الحمراء يومين، وفي حالة عدم الاستجابة لمطالبنا ستقوم الجمعية مرة ثانية بوقفة احتجاجية أمام مركز الدرك الملكي بالقصيبية وأمام عمالة سيدي سليمان" وفق بلاغ (محضر اجتماع المكتب) صادر عن الجمعية الإقليمية لأرباب ومستعملي وسائقي سيارة الأجرة الكبيرة بعمالة سيدي سليمان" توصلت مدونة سيدي سليمان بنسخة منه، وذلك حول ما اعتبرته الجمعية "مشكل النقل السري العشووائي المتفشي بالخطوط التالية:

  ـ مركز أولاد حنون في اتجاه سيدي سيلمان.  
ـ مركز أولاد حنون في اتجاه دار الكداري .
مما يجعل هذا القطاع يتخبط مع أصحاب النقل السري والمغيرين نقط الانطلاق مثلا (بومعيز)"، حسب ما جاء في البلاغ.
وللإشارة فباد للعيان ومستعملي النقل ما يعرفه هذا القطاع من مشاكل يلخصها البعض في "الفوضى"، سواء بالعالم القروي أو بالمدينة حيث تختلط  سيارات الأجرة بالدراجات ثلاثية العجلات.. ما يتطلب الحوار مع المهنيين وتنظيم قطاع النقل واحترام القانون خدمة للمواطنات والمواطنين.

أصحاب الطاكسيات في سيدي سليمان يحتجون ضد النقل السري


 أصحاب الطاكسيات في سيدي سليمان يحتجون ضد النقل السري
 

هدد أرباب ومستغلو وسائقو سيارة الأجرة الكبيرة بسيدي سليمان "بوقفة إنذارية حاملين الشارة الحمراء يومين، وفي حالة عدم الاستجابة لمطالبنا ستقوم الجمعية مرة ثانية بوقفة احتجاجية أمام مركز الدرك الملكي بالقصيبية وأمام عمالة سيدي سليمان" وفق بلاغ (محضر اجتماع المكتب) صادر عن الجمعية الإقليمية لأرباب ومستعملي وسائقي سيارة الأجرة الكبيرة بعمالة سيدي سليمان" توصلت مدونة سيدي سليمان بنسخة منه، وذلك حول ما اعتبرته الجمعية "مشكل النقل السري العشووائي المتفشي بالخطوط التالية:

  ـ مركز أولاد حنون في اتجاه سيدي سيلمان.  
ـ مركز أولاد حنون في اتجاه دار الكداري .
مما يجعل هذا القطاع يتخبط مع أصحاب النقل السري والمغيرين نقط الانطلاق مثلا (بومعيز)"، حسب ما جاء في البلاغ.
وللإشارة فباد للعيان ومستعملي النقل ما يعرفه هذا القطاع من مشاكل يلخصها البعض في "الفوضى"، سواء بالعالم القروي أو بالمدينة حيث تختلط  سيارات الأجرة بالدراجات ثلاثية العجلات.. ما يتطلب الحوار مع المهنيين وتنظيم قطاع النقل واحترام القانون خدمة للمواطنات والمواطنين.