السبت، 6 نوفمبر 2010

نضال، صمود، وفاء… تكريم المناضل الحسين الإدريسي في سيدي سليمان


نضال، صمود، وفاء…
تكريم المناضل الحسين الإدريسي في سيدي سليمان
الملصق المعد بالمناسبة
تستعد هيئات محلية بسيدي سليمان  لتنظيم حفل تكريم خاص بالرفيق الحسين الإدريسي يوم الأحد 14 نونبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب، واتخذ للتكريم شعار "نضال ـ صمود ـ وفاء ـ الحسين الإدريسي عضو لجنة  حكماء الحزب الاشتراكي الموحد وكاتب  سابق لنفس الفرع، ورئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومنسق تنسقيية مواجهة ارتفاع الأسعار وتدني الخدمات العمومية.. ومعروف عنه كذلك انشغاله بالعمل النقابي والجمعوي، من ذلك الجامعة الوطنية للأندية السينمائية وطنيا ومحليا، مؤسس وعضو المجلس الوطني لجمعية "العقد العالمي للماء"(ACME-Maroc) أو غيرها الكثير، وعلى مستوى الحي حيث هو رئيس وودادية بالحي الذي يقطنه، وعلى المستوى التنموي إذ هو عضو مسؤول في جمعية تنموية بجهة سوس.. متقاعد كمدرس للاجتماعيات بالثانوي التأهيلي، كاتب بالعربية والفرنسية، ومعروف عنه كذلك أنه أدى ضريبة الاعتقال السياسي  ضمن ما يعرف بسنوات الرصاص.. وسبق أن ترشح في الانتخابات المحلية بسيدي سليمان وعلى المستوى الوطني من أجل البرلمان، مؤخرا أجرى الرفيق الحسين الإدريسي عمليتين جراحيتين متتابعتين، كللتا بالنجاح، وهو  يحتاجنا جميعا من أجل تجاوز الصعوبات الصحية التي مازال يعانيها. نتمنى لهالشفاء العاجل…   
مطلوب منا جميعا مساندة الرفيق لما أسداه من تضحيات ونكران للذات.

الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

يتابع محمد حمضي: 1ـ أوضاع ثانوية مولاي عبد الله الشريف 2ـ نزاع جمعوي وانوني حول تسيير دار الطالبة بسيدي رضوان


 مراسلة وزان 

يتابع محمد حمضي:  

1ـ أوضاع ثانوية مولاي عبد الله الشريف
2ـ نزاع جمعوي وانوني حول تسيير دار الطالبة بسيدي رضوان
********
ثانوية مولاي عبد الله الشريف فوق صفيح ساخن
  وزان: محمد حمضي
 كل المؤشرات تشير إلى أن الوضعية بأقدم ثانوية تأهيلية بمدينة وزان وهي مؤسسة مولاي عبد اللهالشريف الرابضة بقلب المدينة تقاوم الإهمال كباقي المعالم التاريخية لدار الضمانة، فهي ترقص فوق صفيح ساخن، وأن "طنجرتها" مرشحة للانفجار في أي لحظة بعد أن احتقنت قنوات تواصلها الداخلي والخارجي.
 المعطيات التي وافتنا بها مصادر موثوقة، تتحدث عن تمزق حبل التواصل بين المكونات الأساسية للإدارة التربوية، وهو ما لمسه مندوب وزارة التربية الوطنية السنة الماضية بمناسبة زيارة كاتبة الدولة المكلفة بالقطاع المدرسي للمؤسسة التي شاغبت في ساحتها وهي تلميذة.
  هذه الوضعية الشاذة للمؤسسة التعليمية برزت للعيان هذه السنة، عندما لم تنطلق الدراسة في وقتها الذي حدده المقرر الوزاري، بحيث لم تنجز جداول الحصص إلا بعد فوات الأوان، مما جعل الحديث عن تأمين الزمن المدرسي كصيحة في أرض خلاء. كما أن ارتجالية وضع هذه الجداول ترتب عنه ارتباك في استغلال القاعات الدراسية، وبالتالي ضياع مساحة زمنية واسعة من الغلاف الزمني للتلاميذ إلى حدود اليوم. وكان كذلك من نتائج تلبد سماء المؤسسة التربوية وتلوث جوها، استجابة المندوب الإقليمي لطلب الإعفاء من المهمة الذي تقدم به ناظر المؤسسة.
 ولأن الدرس التربوي لا يمكن أن يحقق النتائج المرسومة له بدقة متناهية إذا ما قدم في جو مشحون، وتشنج ملحوظ، فإن مصادرنا تتحدث عن تراجع كبير في نتائج التلاميذ مقارنة بالسنوات الماضية، وضربت كمثال على ذلك حصول أزيد من ثلثي تلاميذ الثالثة إعدادي على نقطة الصفر في مادة الرياضيات في الامتحان الجهوي الإشهادي السنة الفارطة، كما سجل تراجع بشكل محسوس في نتائج الباكالوريا. ومع الأسف لم تفتح إدارة المؤسسة مع باقي المتدخلين ورشة لقراءة هذه النتائج حتى تطوق أسبابها.
   قبل الختم وجبت الإشارة إلى أن المؤسسة تحولت إلى شبح مخيف، بعد أن شوهت هندستها المعمارية المتميزة، وتهالكت جدرانها وسقيفات عدة حجرات، وأغلقت أبواب بعضها بعد أن أصبح تشغيلها خطرا محدقا بالتلاميذ، كما أن المرافق الصحية الخاصة بالتلاميذ أضحى حالها يدعو إلى الغثيان، وبالطبع فالطاقم التربوي والإداري لا يتوفر على مثل هذه المرافق على علتها الصحية، كما أنه لا يتوفر على قاعة للأساتذة بعد أن ألحقت هذه الأخيرة بمطعم القسم الداخلي، هذا القسم الذي يحتاج إلى مجلدات لوصف وضعيته الكارثية بنية وتدبيرا. 
  








**********

نزاع حول تأسيس جمعية دار الطالبة بسيدي رضوان إقليم وزان

 اختار أعضاء التنسيقية المحلية بجماعة سيدي رضوان التوجه مباشرة إلى عامل إقليم وزان بعد أن اكتشفوا بأنه قد تم تنصيب جمعية لتسيير دار الطالبة بشكل مخالف لكل القوانين الجاري بها العمل.
  فحسب ما جاء في الشكاية التي تم رفعها إلى عامل الإقليم بتاريخ  25 شتنبر الماضي والحاملة لتوقيعات ست هيآت سياسية ومدنية، فإن "الجمع العام عقد سريا بأحد المنازل ولم يحضره لا ممثلا عن السلطة المحلية ولا ممثلا عن الجهة الوصية، وهي التعاون الوطني" ويضيف المحتجون بأن ما ينزع الشرعية القانونية عن هذه الجمعية هو"عدم إتباع القانون14.05 الذي يحث على إخبار المندوبية بمدة لا تقل عن 15 يوما " وهي الخطوات التي قام بها أعضاء التنسيقية الذين شكلوا لجنة تحضيرية، لكنهم سيفاجئون - تقول الشكاية-  عند وضعهم إشعارا بعقد الجمع العام التأسيسي بمكتب القائد بأن الجمعية قد تأسست بتاريخ 16 شتنبر2010 !
  المحتجون لم يبقوا مكتوفي الأيدي، بل وبعد إخبارهم عامل وزان بما وقع، عقدوا جمعا عاما تأسيسيا يوم 5 أكتوبر مستوفيا لكل الشروط القانونية على حد قولهم، ليصبح  تسيير دار الطالبة برأسين، مما قد يعرض هذا المشروع الاجتماعي إلى الإفلاس. لذا فالمطلوب من السلطة الإقليمية ومندوبية التعاون الوطني الدخول على الخط لمعالجة الوضعية طبقا للقانون.


الاثنين، 1 نوفمبر 2010

مسيرة حقوقية بالرباط من أجل تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المطالبة باعتذار الدولة وإقرار سمو القانون الدولي


 مسيرة حقوقية بالرباط من أجل تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة   

المطالبة باعتذار الدولة وإقرار سمو القانون الدولي   



  

مصفى لمودن

 

من جديد تطرح قضية حقوق الإنسان في المغرب، وتطفو على السطح عدة تساؤلات، من قبيل؛ تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وعدم تكرار ما وقع من انتهاكات لحقوق الإنسان، والالتزام ببنود المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة التي صادق عليها المغرب والمصادقة على أخرى كذلك، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وتوثيق الأحداث التي مست الحقوق الفردية والجماعية…

 

ولعل مثل هذه التساؤلات والتي تحولت إلى هواجس ومخاوف لدى البعض هو ما حدا بعدد من الفعاليات الحقوقية إلى تنظيم مسيرة وطنية بالرباط يوم الأحد 31 أكتوبر تحت شعار:" من أجل تنفيذ التوصيات الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة"، انطلقت من باب الحد إلى محطة القطار المدينة، مرورا بشارع محمد الخامس، وقد رفعت فيها لافتات وصور للمعتقلين والمختفين، ورددت خلالها شعارات تطالب بالكشف عن الحقيقة وعدم تكرار ما جرى من انتهاكات… ولوحظ مشاركة ثلاثة أجيال من المغاربة نساء ورجالا جنبا إلى جنب رغم ظروف الطقس غير المناسبة، وتقدم المسيرة المسؤولون عن الجمعيات الحقوقية الفاعلة، كخديجة الرياضي، ومصطفى المانوزي، وأمينة بوعياش، وعبد الرحيم الجامعي… بالإضافة إلى بعض ضحايا الانتهاكات الجسيمة. ولعل أبرز مشارك هم المنتمون لأطياف اليسار، ثم نشطاء أمازيغيون وإسلاميون عن "حزب البديل الحضاري" و"حزب الأمة" المنحلان،ومشاركون من "العدل والإحسان" بنسبة قليلة عرضوا صورا لمعتقليهم، وأفراد أغلبهم نساء من أسر "المعتقليين السلفيين" وقد فضلوا مؤخرة المسيرة.

 

المسيرة الحقوقية من تنظيم المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، والعصبةالمغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، وجمعية عدالةتنفيذا للمناظرة الوطنية الأولى حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

أمام بناية البرلمان عرض المحتجون قائمة طويلة للمعتقلين السابقين والمنفيين كتبت بحروف صغيرة على قطة ثوب طويلة، وحينها رفع شعار يطالب بجعل أجهزة الأمن تحث المراقبة الحكومية، وإذا كانت المراقبة الأمنية للمسيرة اكتفت بالمتابعة وأحيانا عن بعد، فقد كانت تتقدم الحشود سيارة أمنية تحمل كاميرادوارة بعدة عدسات مثبتة فوق دعامة عالية  يظهر أنها تنقل كل ما يجري. 


 


 

في ختام الوقفة تلا مصطفى المانوزي باسم الجمعيات المشاركة كلمة جاء فيها:"إن المسيرة وطنية ورمزية، من أجل التنفيذ الكامل لتوصيات هيئة الإنصافوالمصالحة، المتعلق بملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بمبادرة من هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وفي أفق عقد المناظرة الوطنية الثانية، واستحضارا للتضحيات والمجهودات التي ساهمت في بلورة جميع تلك التوصيات بمختلف المكونات المجتمعية، وعلى رأسها الدولة المغربية وعدم تكرار ما جرى، وتأكيدا على انشغالنا الشديد بالتأخر الحاصل  في إطلاق مسارات التنفيذ الكامل لتلك التوصيات، خاصة منها المتعلق بالبعد المؤسساتي والتشريعي. فإننا نطالب بما يلي:

 

ـ متابعة الكشف عما تبقى من ضحايا الاختفاء القسري، وعن أماكن دفنهم وتحددي هوياتهم، مع تمكين عائلاتهم من تسلم رفاتهم.

 

ـ اللائحة الاسمية الكاملة لضحايا الاختفاء القسري

 

ـ استكمال جبر الضرر الفردي والجماعي، والإدماج الاجتماعي والتأهيل الصحي لضحايا الانتهاكات وذويهم. 

 

ـ الاعتذار الرسمي والعلني للدولة. 

 

ـ إقرار سمو القانون الدولي لحقوق الإنسان على القانون الوطني. 

 

ـ التعجيل بالمصادقة والانضمام إلى الاتفاقية الدولية حول الاختفاء القسري، البروتوكول الاختياري الملحق، اتفاقية مناهضة  التعذيب، والبروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلقة بإلغاء عقوبة الإعدام  والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

 

ـ فتح حوار عمومي بخصوص تعديل الدستور بما يضمن حماية دستورية لحقوق الإنسان.

 

ـ إصلاح المنظومة الجنائية وملاءمة التشريع الوطني مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 

ـ تحريم الإفلات من العقاب، ووضع سياسة عمومية واضحة بخصوص الحكامة الأمنية.

 

ـ إصلاح القضاء بما يضمن استقلاليته ونزاهته وفعاليته ويصون الحقوق والحريات. 

ـ فتح الأرشيف والوثائق ذات الصلة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان أمام خبراء التاريخ والجامعات والمشتغلين في مجال حقوق الإنسان.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ  
ـ ضمنه خمسون صورة لأهم مراحل المسيرة
 
  

  



مجسم لزنزانة من جحيم تازمامارت 
مصطفى المانوزي يقرأ مطالب الجمعيات المنظمة للمسيرة 
 

مؤسسات تعليمية بوزان عرضة لغزو المخدرات


مؤسسات تعليمية بوزان عرضة لغزو المخدرات

وزان: محمد حمضي

 بتاريخ 8 أكتوبر الأخير بادر مجموعة من المواطنين القاطنين بجوار الثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف الواقعة بالقلب النابض للمدينة ومعهم بعض أصحاب المحلات التجارية  بوضع شكاية موقعة، فوق طاولتي عامل الإقليم ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، يثيرون فيهاالانتباه إلى تحول الفضاء المحاذي للمؤسسة التعليمية المذكورة إلى ساحة للمتاجرة في كل أنواع المخدرات، وترابط ففيه طيلة اليوم شرذمة من المنحرفين الذين يهددون السلامة الجسدية والنفسية للتلاميذ والتلميذات على السواءويزجون بهم في عالم الرذيلة.
   الواقعة التي يتحدث عنها هؤلاء المواطنين، لم تنج منها مؤسسات تعليمية أخرى التي تعرف وضعا أكثر خطورة مما تم التعرض له. فحسب ما تلتقطه عيون أكثر من شاهد فقد غزت المخدرات بكل أنواعها باب الثانوية التأهيلية ابن زهر المتكئة على سور مقر العمالة يا حسرة!، والأزقة المجاورة لها(خلف إقامة النور)، كما تحولت إلى مرتع يرابط فيه تجار اللحم البشري الذين يستبيحون أجساد تلميذات بريئات مستغلين فيهن عوز أسرهم الاجتماعي. وما كان لهذه الظواهر أن تستفحل لولا أن مقاهي وأكشاكمجاورة شرعت أبوابها لاحتضان هذه الأمراض الفتاكة!
   آباء وأولياء التلاميذ  يناشدون السيد عاملالإقليم ومعه المصالح الأمنية من أجل القيام بمسح شامل لأبواب المؤسسات التعليمية، وتقديم آخر إنذار لأصحاب المقاهي وغيرهم الذين يتسترون على ممارسة الشذوذ بكل أنواعه بمحلاتهم. كما يستنكرون صمت جمعيات آباء وأولياء تلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية عدم إدراجهم هذا الموضوع على رأسانشغالاتهم، بدل تغييرهم لمسار هذه الجمعيات، بتحويلها إلى مقاولات تدبيرها المالي مطروح عليه أكثر من علامة استفهام.