الخميس، 13 أكتوبر 2011

الندوة الصحافية لنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان الــــواقع والـــطـــموح


 الندوة الصحافية لنيابة وزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان
الــــواقع والـــطـــموح
إعداد مصطفى لمودن
  
الأستاذة نعيمة ركيوي
لعلها المصلحة العمومية الوحيدة بإقليم سيدي سليمان التي ارتأت أن تتواصل مع المواطنين عبر دعوة كل المهتمين بالإعلام بالمنطقة لندوة صحفية، إنها نيابة وزارة التربية الوطنية، المحدثة منذ سنتين فقط، وقد أقتطعت من رصيد المؤسسات التعليمة مدرسة "الساقية الحمراء" لتكون مقرا لها، وجاء أول تعيين من نصيب سيدة، وهي الأستاذة نعيمة ركيوي… حل إعلاميون بمقر النيابة بعد زوال يوم الخميس 6 أكتوبر 2011، وعند ولوج البناية من بوابتها المستحدثة تلاحظ تحولا مستمرا في المدرسة القديمة، سفلي وطابق علوي من حجرات الدراسة تحولت إلى مكاتب، وبإحدى هذه الحجرات رصت طاولات على شكل مستدير، مع فارق وحيد هو تركيب مكيفات الهواء ووضع صباغة ملائمة على الجدران، بعد نصف ساعة على الموعد المحدد، دعي الحاضرون للتوقيع على محضر، وتسلم "ملف إعلامي حول الدخول المدرسي 2011ـ 2012"، يتضمن كراسة من 45 صفحة عبارة عن تقرير أدبي معزز بأرقام وبيانات، وبه كذلك نص "كلمة السيدة النائبة الإقليمية"، ولوحظ إصرار من طرف المكلفين بالتنظيم على توزيع "بلاغ مشترك حول تدبير الموارد البشرية" صادر عن النيابة التعليمية، ويحمل توقيع خمس نقابات… فضلت النائبة قراءة نص كلمتها ثم عرض محتويات الكراسة على جدار القاعة، واختتمت الندوة بطرح تساؤلات وتلقي أجوبة..
  
النائبة وسط بعض مساعديها الأقربين 
 حرصت ذة. نعيمة ركيوي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدرسين والمدرسات الذي يصادف يوم 5 أكتوبر على أن تغتنم "الفرصة لشكرهم على المجهودات الجبارة التي يقومون بها لتربية وتعليم النشء"، وأضافت بأن "هذا اللقاء (يأتي) في إطار الدينامية التي يعرفها قطاع التعليم المدرسي، خاصة وأن الدخول المدرسي الحالي (2012_2011) يصادف السنة الثالثة في مسار تطبيق مضامين البرنامج الاستعجالي (2012_2009) الذي تميز بإصدار مقرر لتنظيم السنة الدراسية…"، وفي ختام كلمتها ذكرت أن نيابة سيدي سليمان "سطرت برنامج عمل مبني على مقاربة أفقية تهدف إشراك مختلف الفاعلين".  
  
ممثلو النقابات شهودا 
   ـ تركز عرض النائبة حول المحاور التالية:

1ـ الموارد البشرية:
 نالت الحيز الأهم من الندوة، سواء من خلال عرض النائبة أو وضع التساؤلات، وجاء في العرض أن النيابة قامت ب"تحيين قاعدة المعطيات المتعلقة بالموارد البشرية وضبطها"، وقالت كذاك إن هناك لجانا موضوعاتية أو مشتركة قامت بزيارة "جميع المؤسسات التعليمية"، وأخبرت بالسعي إلى "إحداث فرع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالإقليم، والفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي على غرار إحداث فرع الجامعة الوطنية للرياضة المدرسية"، وحول "مختلف العمليات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية وإعادة الانتشار"، فقد " تمت ـ حسبها ـ في أجواء سادتها الشفافية والنزاهة والديمقراطية"، وقد جاء في البلاغ المشترك مع النقابات (موقع من قبل خمس نقابات ومن طرفهم فقط!) بأن "النتائج (كانت) انتصارا لكل نساء ورجال التعليم بالإقليم، حيث خلفت استحسانا من لدن جميع المتدخلين في العملية التربوية"، وحضر ممثلو النقابات الندوة الصحفية كمتتبعين.. غير أن ممثلة وزارة التربية الوطنية أكدت على وجود "بعض الإكراهات، خاصة منها المتعلقة بخصاص في بعض الموارد كالفلسفة والرياضيات والتربية البدنية"، ومن الحلول التي يلجؤون إليها إعطاء الأسبقية للمستويات التي تنتظرها اختبارات جهوية أو وطنية!  
   وفي نفس السياق اعتبرت النائبة أنه لا يحق استعمال الزمن المكيف في الوسط الحضري، لأنه في غير مصلحة التلميذ، وهناك استثناء وحيد يهم حالة "مجموعة مدارس الزهانة"، ونفت أن تكون بنيابتها أية حالة من الموظفين الأشباح.
   تتوفر نيابة سيدي سليمان على 1927 مدرسة ومدرسا، غالبيتهم بالتعليم الابتدائي برقم 1142، ثم الإعدادي ب 482، فالسلك الثانوي ب303، و 32 منهم لديهم تعيينات جديدة، وقد استقبلت النيابة 131 إطارا تربويا من خلال الحركة الانتقالية الوطنية و25 من خلال الحركة الانتقالية الجهوية، بينما غادرها خمسون فقط، وقد علقت النائبة على ذلك بقولها "كنا محظوظين هذه السنة"، وأصبحت النيابة تتوفر على 11 مقتصدا بينما كان لديها ثمانية.
  
 2الخريطة التربوية وحركية التلاميذ:
يبلغ عدد التلاميذ"المسجلين الجدد" بالإقليم 14061، عددهم في الابتدائي 6872، وفي السنة الأولى إعدادي 4879، وبالجذوع المشتركة 2310، وفيما يخص "التحاق التلاميذ"، ففي الابتدائي 37534، والإعدادي 13995، والثانوي 6603، أي ما مجموعه 58192، وعبرت النائبة عن ارتياحها للتسجيلات الجديدة، ورأت بأن "نسبة الهدر بدأت تنخفظ". وتطرقت ل"حركية التلاميذ" سواء القادمين إلى الإقليم بفعل استقطاب سيدي سليمان لموظفين جدد بعد التحول إلى إقليم، أو الانتقال من مؤسسة إلى أخرى، ولعل أهمها ما وقع بدائرة سيدي يحيى مع 154 تلميذة منهم 67 تلميذة المنحدرين مجموعة مدارس عامر السفلية التابعة للقنيطرة، وكذلك تحويل تلاميذ الثانوية التأهلية قاسم أمين بدار بلعامري إلى إعدادية مجاورة في انتظار استكمال البناء.. وفي معرض حديثها تطرقت بأسف لغياب أي داخلية للبنات بالإقليم!أما باقي تحويلات التلاميذ فاعتبرتها عادية وأرجعتها للإصلاحات القائمة في بعض المؤسسات التعليمية أو المنتظر القيام بها كما هو حاصل مع مدرسة سعد بن أبي وقاص، أو مدرسة أنوال التي ظهر أن جناحا بها لم يعد صالحا ويمثل خطرا على السلامة…

   3ـ البناءات والتجهيز:
  هناك مؤسستان جديدتان، ثانوية قاسم أمين بجماعة دار بلعامري، وقد أرجعت النائبة التأخير الحاصل إلى مشاكل تهم العقار.. و"المدرسةالجماعاتية الخنساء" بجماعة أزغار القروية.. وتعرف 15 مؤسسة تربوية "تأهيلا وإصلاحا"، و"تأهيل فضاءات التوجيه" بست مؤسسات، وبناء 19 ملعبا انتهت الأشغال بخمسة فقط، ونجد تحت عنوان "بناء وتوسيع" ما يخص ست مؤسسات، وبناء أربع حجرات للتعليم الأولي و تأهيل  أربعة أخرى، وإصلاح 5 حجرات تكون في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة… وذكرت النائبة بأن "المؤسسات التعليمية كانت في حالة يرثى لها جدا، ولما جئت إلى النيابة قمت بمسح للمؤسسات التعليمية" ووقع تأهيل لعدد منها رغم اعترافها باستمرار اختلالات في هذا الشأن، وأرجعت بعض التأخر في الإصلاحات لعامل صرف الميزانيات كما حصل مع مؤسسة ابن زيدون الثانوية بسيدي يحيى، لكنها اعتبرت الأشغال منتهية بهذه المؤسسة. وقد طرح على مسامعها مشكل الحجرات المبنية بالقطع المفككة، والتي تعدت مدة صلاحية استعمالها، وإمكانية بثها لمادةl’amiante  الخطرة على الجهاز التنفسي؛ اعترفت النائبة باستمرار التدريس داخل هذه الحجرات، لكنها لا تستطيع تحديد أي خطورة متأتية منها، لأن ذلك من اختصاص لجان تقنية حسب قولها..
   ومن المنتظر أن تحدث بإقليم سيدي سليمان حسب "المشاريع المبرمجة لسنة 2011/2012 ثانوية المهدي بن بركة بجماعة أولاد أحسين، وخمس إعداديات بجماعات أزغار، بومعيز، المساعدة، أولاد أحسين، الصفافعة. ومدرسة الأمل بتجزئة الخير شرق مدينة سيدي سليمان. رغم أن هناك أحياء كثيرة جديدة ما تزال بدون أي مدرسة.

   4ـ الدعم الاجتماعي:
  وهو كل أشكال الدعم التي تقدم للتلاميذ بالإقليم؛ فيما يخص توزيع المحفظات أو بعض مستلزمات الدراسة، ذكرت النائبة أن عدد التلاميذ المستفيدين بلغ 41489، منهم 36910 في الابتدائي والباقي في الإعدادي، وقد شمل ستين مؤسسة.. كما وزعت 9835 بذلة في إطار الزي الموحد، وقد اختار المسؤولون تغطية كافة تلاميذ 11 مؤسسة، ضمنها تسعة ابتدائية.. وحصول 485 تلميذ(ة) على درجات هوائية، و70 أخرى "كهبة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي"، ناهيك عما وزعته "جمعية النبراس" بشراكة مع جمعية فرنسية. وذكرت النائبة أن الإقليم يتوفر على 118 مطعم، يستفيد منه 12138، وعلى خمس داخليات، تأوي 530 مستفيدا، ويشمل برنامج "تيسير" الحكومي ست جماعات قروية من أصل تسعة يالإقليم، وبلغ عدد المستفيدين منه 14395، من ينتسبون ل 9429 أسرة، تحصل بموجبه الأسر على مساعدة مالية شرط الحفاظ على الأبناء في المدرسة، وعلقت النائبة على ذلك بقولها إنه شجع على التمدرس ومحاربة الهدر ولكنه سبب الاكتظاظ… ومازال النقل المدرسي يعاني خصاصا كبيرا، هناك فقط حافلة واحدة بجماعتي القصيبية والصفافعة،  وهناك محاولات لتوفير الحافلات في بعض المناطق كما جاء على لسان المتحدثة. كما أن هناك اتفاقيات شراكة مع بعض الجماعات المنتخبة كالقصيبية من أجل "تجهيز وتدبير دار الطالب بلالة يطو"، و"إصلاح وتوسيع البنيات المدرسية"… ومع "الجماعة السلالية" لعبابدة لبناء خمس حجرات.. وذكرت أن اتفاقية الشراكة مع المجلس الإقليمي سمحت للنيابة بالاستعانة بخدمات 118 إطارا للدعم المدرسي السنة المنصرمة، وهناك "إعداد لاتفاقيات الشراكة مع الجماعات المحلية بتراب عمالة سيدي سليمان حول الدعم الاجتماعي بالمؤسسات التعليمية" لم يتم الإفصاح عن كنهه.

 5ـ محاربة الأمية والتربية غير النظامية:
    في هذا الإطار جاء في التقرير ذكر ل"انطلاق الحملات التحسيسية في برنامج محو الأمية والتربية غير النظامية"، وسيتركز المجهود في هذا الصدد بجامعة المساعدة، كما سيتم "تنظيم عملية قافلة للتعبئة الاجتماعية من أجل دعم التمدرس"..

  تصريحات ومواضيع عالقة:
 ـ لم ترد بشكل صريح حول مشكل مدرسة الزرقطوني التي تعرف اكتظاظا وضخامة مفرطة، فهي تحتوي على 1700 تلميذ، لكن في معرض حديث النائبة عن شروط إحداث وتقسيم المؤسسات، قالت إنها اقترحت تقسيم هذه المدرسة، لكن بعد توفير الشروط المناسبة.

ـ ستبقى مدرسة أم هاني تنتظر إلى ما لا نهاية، لقد تكفل ببنائها المجلس الإقليمي منذ 1995، وقبل تسلمها ظهرت بها شقوق واهتراء بالغ، ومنذ ذلك الوقت وتلاميذ حي الوركة ينتظرون مدرسة، قالت النائبة أن الموضوع بيد القضاء.

ـ هو قرار صائب حينما منح جميع تلاميذ مؤسسات تعليمية الزي الموحد، لكن لم يستفد كافة تلاميذ الإقليم من ذلك، وقد زاد العجب حينما قالت النائبة إنه كان مقررا أن توزع هذه الأزياء السنة المنصرمة، لكن ذلك جاء متأخرا، وهي تنتظر دفعة أخرى.

ـ نبه متدخل النيابة إلى أسماء وعناوين المؤسسات التعليمية، واقترح أن تطلق عليها أسماء أعلام محلية كاسم الحسين الإدريسي أو الطفلة التي دهسها القطار عندما قطعت خط السكة الحديدية لتتوجه إلى مدرستها البعيدة عن مقر سكناها بحي الوركة… وعدت النائبة بإمكانية ذلك مستقبلا.

ـ نفت النائبة أن يكون هناك نقص كبير في تجهيز المؤسسات التعليمية، وأقرت بوجود سوء توزيع،  وقالت إن الصفقات تتم على الصعيد الجهوي، ونتسلم حصتنا بعد ذلك، ونحن بصدد إحصاء التجهيزات واستبدال المتلاشي منها، وتوزيع تجهيزات إضافية كالمقاعد والمكاتب والخزانات… بينما المؤسسات الجديدة تتوصل بجميع متطلباتها.

ـ طرح من جديد مشكل حراسة المؤسسات التعليمية بالعالم القروي وإمكانية تعرضها المستمر للنهب والسرقة، وطرحت مسألة توضيح المهام بين الأعوان التابعين للدولة والحراس التابعين للشركات الخاصة ببعض المؤسسات التعليمية، وقالت النائبة "نحن بصدد توفير المنظفات على المؤسسات التعليمية حسب المتوفر".

ـ ذكرت النائبة نعيمة ركيوي أن النيابة ستتوفر على 12 حافلة لنقل التلاميذ، بمساهمة عدة جهات. والنيابة بصدد الاستفادة من تجربة سيدي قاسم في هذا المجال.

ـ قالت النائبة أن "تيسير" سيمنح للتلاميذ المعنيين طيلة مشوارهم الدراسي، ابتدائي، إعدادي، ثانوي. وقد وصل هذه السنة إلى الأولى إعدادي.

ـ حول مؤسسات التعليم الخصوصي قالت النائبة هذه السنة ستزورها لجان تفتيش، بعدما أصبح لنيابة سيدي سليمان مفتشون قارون، وقد كان يصعب ذلك بسبب  تقاعد بعض المفتشين وارتباط آخرين بإقليم القنيطرة حسب وصفها.

ـ قالت النائبة إن الأشغال انتهت بثانوية ابن زيدون بسيدي يحيى، لكنها أقرت بعدم برمجة الأجنحة الثانية من نفس المؤسسة، حيث ذلك من اختصاص الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وتكتفي النيابة بالتتبع. 
 
 
المنتسبون إلى الجسم الصحافي 

الأحد، 9 أكتوبر 2011

مسيرة احتجاجية ل"حركة 20 فبراير سيدي سليمان"


 مسيرة احتجاجية ل"حركة 20 فبراير سيدي سليمان"
ومناوئوها يردون باستدعاء فرقة للغناء
مصطفى لمودن 
  نظمت "حركة 20 فبراير" مسيرة احتجاجية عشية الأحد 9 أكتوبر، انطلقت من أمام السوق البلدي بشارع محمد الخامس في حدود الخامسة وانتهت قرب مقر العمالة بعد السادسة بقليل، وقد تقدم المسيرة كوكبة من الأطفال الصغار كل واحد منهم حمل لوحة بها حرف من "حركة 20 فبراير"، وراءهم حمل المحتجون لافتة تطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين، ثم بقية المشاركين ومنهم من رفع عاليا لوحات كتبت عليها مطالب مثل الحق في الشغل والدعوة لمقاطعة الانتخابات والتضامن مع معتقلي الحركة والرأي مثل مجموعة كبوري من بوعرفة والمغني الحاقد عضو "حركة 20 فبراير" بالدار البيضاء المعتقل… وقد ردد فبرايريو سيدي سليمان شعارات تندد بالفساد والاستبداد والرشوة وغلاء الأسعار وتهميش المدينة والمنطقة.. وطالبوا بتوفير الخدمات الاجتماعية العمومية كالتعليم للجميع والصحة والشغل… واستنكروا تفويت عدد من القطاعات الحيوية إلى القطاع الخاص، كما رددت شعارات ضد TGVالذي شرع في وضعه مؤخرا انطلاقا من طنجة بشراكة مع فرنسا، وقد حضرت بقوة شعارات تدعو لمقاطعة الانتخابات القادمة المزمع تنظيمها في 25 نونبر القادم، كما أثار المحتجون بعض المسلكيات المخزنية العتيقة..
 
 
 
 

ومن أبرز الشعارات المرددة:
كلنا "حاقدين" غير ديونا كاملين(الحاقد هو المغني المعتقل)/ سيدي سليمان المنسية؛ لا معمل لا كلية/ أعلاش حنا مواطنين؛ لا حقوق لا قوانين/…
وقد دأبت "جهة" ما غالبا لها علاقة بالسلطة، على التشويش على مسيرات الحركة بأساليب مختلفة، وهذه المرة جئ بجوق موسيقي ومغنيين شعبين للغناء بدون توقف في "ساحة غزة" قبالة مقر العمالة، في استباق لاحتلال المكان نظرا لإستراتيجيته! لكن بدا واضحا أن قلقة قليلة من المواطنات والمواطنين من التفت لذلك الجوق… وقد ردد أعضاء "حركة 20 فبراير" شعارات حول ذلك حينما اقتربوا من الموقع، من قبيل "سيدي سليمان المنسية؛ ويدوخوهم بالجوايقية/ واك واك على شوهة؛ عمالة الكومانجية/ واك واك على شوهة؛ العمالة والدقايقية/ فلوس الشعب فين مشات؛ الدقاقية والحفلات/ سيدي سليمان المنسية؛ غير الشوهة والبلطجية/..
 
محمد قروة 
  ألقى في ختام المسيرة عضو الحركة محمد قروة، وقد حيى شهداء الحركة ومعتقليها وجرحاها، وقال إن النضال سيستمر حتى يخلو المغرب من المستبدين والمفسدين، وأضاف بأن الجماهير المحتجة تستحق أن يسمع لمطالبها… وباسم "حركة 20 فبراير" هنأ كل المشاركين في المسيرة وداعميها، وأعلن عن دعم المبادرات السلمية الهادفة إلى إطلاق سراح كل المعتقلين، وأدان ما اعتبره الأحكام القاسية والمتسرعة ضد المناضلين، بينما المفسدون طلقاء، وندد بأساليب البلطجة التي تهدف إلى الحد من الحريات العامة حسب قوله، وندد باعتقال الأصوات المناضلة مثل معاد الحاقد، ورشيد نيني ومجموعة كبوري، واعتبر الاعتقال انتكاسة… لتنتهي المسيرة على ترديد جماعي لنشيد أبي القاسم الشعبي " إذا الشعب يوما أراد الحياة؛ فلا بد أن يستجيب القدر"..
 
 ظل الجوق الموسيقي يغني دون أن يثير كبير اهتمام