السبت، 20 فبراير 2010

أنشطة حول المرأة بدعم من المجلس البلدي/ تساؤلات ضرورية


 أنشطة حول المرأة بدعم من المجلس البلدي
تساؤلات ضرورية
كانت للصدفة فقط دورها لنعلم بما يعد له، وكما جرت العادة في عدة أمور تقع بسيدي سليمان،  خاصة التي تكون متعلقة بالبحث عن سبل "إنفاق المال العام"… حضرت مدونة سيدي سليمان لقاء بدار الشباب مساء الجمعة 19 فبراير 2010 خصص لتلقي مقترحات الجمعيات العاملة بهذه المؤسسة، قصد تفعيل ما جاء به مكتب المجلس البلدي من مقترحات لتنظيم "أنشطة" لها علاقة بالمرأة لما يحل اليوم العالمي الخاص بهذه المناسبة في 8 مارس، وقد ذكر مدير دار الشباب في البداية أن الاجتماع المعني وقع يوم الاثنين (…).
ليتم بعد ذلك تقديم المقترحات من قبل الجمعيات الحاضرة، ولعل أهم "نشاط" ستسلط عليه الأضواء هو حفل موسيقي في الختام، سيساهم في"تنشيطه" ولد البولانجي، الذي كان بدوره حاضرا الاجتماع، اقترح مسير اللقاء رئيس "مجلس دار الشباب" "تكريم رائدات المدينة"، وطلب اقتراح أسماء، ومسؤول جمعوي آخر ارتآى تنظيم  محاضرة حول "المرأة في الإسلام"، وزميل له "مائدة مستديرة حول المرأة المغربية وتقاليدها"، وآخر اقترح القيام ب"حملة تحسيسية لدور المرأة في التنمية"، وهناك من اقترح "مسابقات ثقافية" بين مؤسسات تعليمية أو تكوينية من المدينة تخصص للجنس اللطيف، ورأى مسؤول جمعوي آخر أن تشرف جمعيته على "مناورة اسعافية بإحدى ساحات المدينة للتعريف بدور المرأة في الإسعاف"، وممثل إحدى الجمعيات اقترح زيارة جماعية للنساء المتواجدات في دور العجزة، وآخر مسابقة في الرسم للأطفال، وقدم أحد الأعضاء بالنيابة عن فتاة غادرت القاعة تنظيم "موكب للشموع"، وممثل إحدى الجمعيات المعروفة على الصعيد الوطني اكتفى بالإشراف على صبحية للأطفال بالمناسبة، وآخرون كانوا أكثر واقعية بحيث هناك من اقترح المشاركة في تنظيم الحفل الختامي (والذي غالبا ما سيغلب عليه الغناء)، أو"تأطير" مسابقة في الجري خاصة بالنساء، أو تقديم وصلة غنائية… وغير ذلك من المقترحات التي "سترفع" من مستوى عيش وثقافة المرأة في المدينة والمنطقة عموما.
أما الناديين المسرحين المتواجدين بدار الشباب فسيشاركان بعرضيهما المسرحيين؛ "بلاغ هام" و"موهبة مع وقف التنفيذ".
لكن أهم ملاحظة يمكن تسجيلها هي مقترحات المجلس البلدي بدوره "للاحتفاء" بهذه المناسبة، فقد ذكر المشرفون على اللقاء، أعضاء مكتب مجلس دار الشباب أن مكتب المجلس البلدي تقدم بثلاث اقتراحات؛ تنظيم مسابقات في الشعر بين الثانويات التأهيلية المتواجدة بالمدينة (3)، وسباق على الطريق خاص بالسيدات اللواتي تعانين من أمراض مزمنة، وندوة أو مائدة مستديرة حول المرأة.
أثناء النقاش تحدت بعض ممثلي الجمعيات عن "المنحة" التي يخصصها المجلس البلدي للجمعيات، أولا باعتبارها هزيلة، ثم أنه لا يستفيد منها الجميع بما في ذلك النوادي، لكن الطامة التي نزلت بردا بدون سلام على الجميع، هي عدم صرف أي منحة هذه السنة لأي جمعية.    
أما النقطة الأخرى التي لا يجب المرور عليها هي دفاع رئيس مجلس دار الشباب ـ كما قال ـ عن كافة الجمعيات المسجلة بدار الشباب لتأخذ منحة من المجلس البلدي دون أن يكون لها تواجد فعلي وفعال! وهي العادة التي سارت عليها المجالس البلدية السابقة، بحيث تعطى منح بمثابة هيبات لجمعيات غير نشيطة، تعمل حسب الموجه الآلي لصالح بعض الأطراف، وغالبا ما تمهد الطريق لمترشحين قصد الوصول إلى مجالس منتخبة، فيكفي البعض عدد قليل من هنا وهناك  من المتحصلين على امتيازات نفعية ليصوتوا على فلان أو علان، وفي ظل مقاطعة الانتخابات يكفي هذا العدد البعض ليكون من "الناجحين".. 
أما عن التمويل الذي لا يعرف أحد مقداره أو حده الأقصى (..) فقد قبل المشاركون في الاجتماع إعداد بطاقة تقنية عن كل "نشاط" يتضمن حاجياته من التمويل الذي قد يتكلف به المجلس البلدي، ليعرضه على مكتب المجلس البلدي في اجتماع يخصص لنفس الغرض يوم الإثنين 22 فبراير.
حول موضوع الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة تحث إشراف المجلس البلدي بسيدي سليمان، ظهر أن هناك جمعيات مستعدة لفعل أي شيء، لكن هل يمكن أن نتساءل حول إحدى الفقرات المقترحة من قبل عضو بالمجلس البلدي، وهي مسابقة في الجري، ما كان وراء إشراك الآخرين حسب مطلعين، حتى لا يظهر هذا "النشاط" وحده، مما يثير حفيظة المدافعين عن المال العام، سواء بصدق وحسن نية أو من أجل أغراض أخرى.
على المجلس البلدي أن تكون له القدرة الأدبية لتنظيم أنشطة ثقافية وفكرية اعتمادا على قدراته، وهو الذي يتوفر على أطقم بشرية كثيرة، سواء كمستخدمين أو كمستشارين.
وإذا لم يستطع ذلك، فيمكنه أن يعلن عن "استسلامه"، ففاقد الشيء لا يعطيه، كما ذكر للمدونة أحد المطلعين فضل عدم ذكر اسمه.
يمكن للمجلس البلدي أن يتعاقد مع "متعهدين ثقافيين" لتنشيط الجانب الثقافي، فقد سعى لتفويض كل الخدمات بالمدينة، فليفعل نفس الشيء مع الثقافة.
يمكن للمجلس البلدي أن يتصل مع فاعلين آخرين، لهم دورهم الثقافي بالمدينة، وقد هجروا من مدة دار الشباب لعدة أسباب، لو أحسوا بالجدية يمكن أن يتعاملوا مع المجلس البلدي.
كيف استفاق المجلس البلدي من سباته أخيرا؟ الجميع يحبذ هذا النهوض بعد سبات عميق للمجالس السابقة، على الأقل ليتواصل، ويقترح، ويوفر الدعم المناسب للأنشطة المناسبة والمفيدة، ويحق للمرأة أن نحتفي بها طول السنة لما نوفر لها الاحترام والفضاءات المناسبة لها ولأبنائها… وذلك من مهام المجلس البلدي الغائب في هذا النطاق، لم يبق للنساء وللأطفال في هذه المدينة غير التجول بشوارع مكتظة ممتلئة بكراسي المقاهي وسلع التجار حينما يريدون الترويح عن أنفسهم بعيدا من أجواء المنازل.
 فهل يعرف المجلس البلدي مهامه الحقيقة ويقدرها؟



  1. تحية طيبة وبعد
    لا زال بعض إخواننا يكرسون للسوداوية في تحليلاتمهم
    أود إخبار الأستاذ كاتب المقال أنني كنت من الحاضرين للقاء الذي يتحدث عنه, أولا و باختصار أضم صوتي لكل الأصوات التي نوهت خلال اللقاء بهذه الإلتفاتة الأولى من نوعها وبذلك يكون المجلس قد كسر الجدار بينه و بين هيئات المجتمع المدني
    ثانيا كيف للمجلس أن يعتمد على قدراته _ كما جاء في المقال _ هل يدري صاحب المقال أن العالم بأسره أصبح يؤمن بالتشارك في بلورة و بناء المشاريع / وهذا ما نهجه المجلس البلدي بمده لذراعيه للجمعيات للتشارك في إحياء المناسبة الخاصة باليوم العالمي للمرأة.
    وبهذا يكون مجلسنا البلدي قد أعلن ميلادا جديدا لعلاقات تعاون و تشارك ، كانت بالأمس القريب مقبورة, فتحية طيبة لكل إخواني بالجمعيات ’ وتحية لمدونة سيدي سليمان

    driss belouali
    driss83@gmail.com
  2. المدونة: أولا أحيي الأخ إدريس على دخوله في حوار عبر المدونة، هذه بادرة تحسب له، ما نرغب في توضيحه، هو أننا لسنا ضد مشاركة جمعيات تنشط في دار الشباب، فضمنها كفاءات محترمة، ويكفي الكثير من هؤلاء أنهم يعمرون دار الشباب وينشطون فيها، ولا أدل على ذلك العروض المسرحية المعتبرة التي قدمت بنفس الدار، وقد سبق أن تحدثت مع بعضهم، وقلت لهم عليكم تحمل مسؤوليتكم أنتم، ولا تنتظرون أحدا، أنتم النخبة..
    لكن أخي ما يجري في المجلس البلدي شيء آخر، لا يعلمه كثير من الناس، بسبب الانغلاق الذي يمارسه حولهم هؤلاء، هل سبق لهم أن اجتمعوا مع “المجتمع المدني” قبل كل دورة لتلمس أرائه ومقترحاته؟ هل سبق أن نظموا ندوة عمومية حول أي موضوع؟ زر المجلس البلدي واطلب أي مسؤول هناك باعتبارك جمعويا ولديك مقترحات، وسترى كيف سيعاملونك… لكن في هذا الصدد، لدي أمل، بهذا المجلس شباب، نتمنى أن يبادروا، ويزيلوا عنهم “خجل وتردد” البدايات، ليكونوا واضحين مع الرأي العام المحلي في كل قضايا المدينة، ليقطعوا مع الأساليب البائدة القائمة على الكولسة وباك صاحبي. وكما يعرف الجميع لا يدوم إلا الصح والمعقول، والتاريخ لا يرحم.
    وقد جاء في ما هو منشور أعلاه جملة توافق رأيك تماما حول مبادرة المجلس البلدي الأخيرة، أعيدها:”الجميع يحبذ هذا النهوض بعد سبات عميق للمجالس السابقة، على الأقل ليتواصل، ويقترح، ويوفر الدعم المناسب للأنشطة المناسبة والمفيدة”.
    ـ أحييك على اختيارك التعبير باسمك الصريح ـ

ضحايا فيضانات السنة المنصرمة بسيدي سليمان/ مزال بعضهم بدون سقف يحميهم


ضحايا فيضانات السنة المنصرمة بسيدي سليمان 
مزال بعضهم بدون سقف يحميهم
على خلاف ما يعتقد البعض من أن ضحايا فيضانات فبراير 2009 الذي ضرب سيدي سليمان قد بنوا منازلهم واستقروا بها، لكن هناك من ما يزال إلى الآن بدون سقف يحميه، وقد مر على واقعة غضب نهر بهت سن كاملة، فما هو السبب؟
للتذكير فقد تم تحديد 204 مستفيد ومستفيدة من المنكوبين وفق مسطرة حددتها السلطات المختصة، من أهمها "السكن بالمنزل المتهدم بفعل فيضان نهر بهت" كما ذكرت السلطة المحلية، رغم أن فرع الجمعية المغربية بسيدي سليمان كان قد وقف على حالات أخرى لم تستفد رغم استيفائها المواصفات المطلوبة، منها من اعترفت السلطة المحلية بحالتهم مثل سيدة من السوق القديم، وقبلت السلطة المحلية مدها بلوائح متضررين لتجيب بشكل مكتوب عن كل حالة، وهو ما لم يقع لحد الآن. 
 
خديجة الصغير وبنعيسى الزرزوري وهو بجانب كوخه البلاستيكي الذي غمرته المياه بما فيه من أثاث متواضع
وتجدر الإشارة أن المستفيدين المشار إليهم حصلوا على بقع صغيرة للسكن شرق المدينة، ومنحة مالية على دفعتين قيمتها الإجمالية 3 ملايين سنتيم، بالإضافة إلى ما تسميه السلطة المحلية "المواكبة التقنية"..
لكن لم يستطع الجميع إتمام بناء مساكنهم بسبب ضيق ذات اليد؛ تقول مصادر أن عددهم يصل إلى النصف، نعرض في موضوعنا هذا لحالتين:
بنعيسى الزرزوري، في الثلاثين من عمره، متزوج وله ثلاث أبناء، لم يجد غير بناء كوخ من البلاستيك بجانب النهر في محله السابق (الصورة)، قال أن السلطة المحلية منعتهم من وضع كوخ مماثل بالأماكن الجديدة التي لم يكملوا بناءها بعد، ذكر كذلك أن أحد جيرانه منحه مسكن ليقطن فيه بشكل مؤقت، لكن الفيضانات الحالية جرفته.. وبقية أسرته الآن لدى محسنين، يقول والدمع يكاد يغالب عينيه:"مهنتي طالب امعاشو، أدفع عربة يدوية"، واقسم أنه لم ينل أي شيء منذ لقمة الصباح (كان الوقت في حدود الخامسة مساء). 
ما تبقى من أثاث وقد غطاه الوحل

الحالة الثانية للسيدة خديجة الصغير، تقول أنها "مسؤولة عن خمس انفوس، ولا عمل لي"، هي بدورها أقامت كوخا من البلاستيك بجانب مجرى النهر.
سألناهما عن المانع من إشراك طرف ثان، يقتسمان المنزل بعد بناء طابقين، ليوضحا أن ذلك غير ممكن بسبب غياب وثائق التملك، وأضافت السيدة مطالبة بإيجاد طريقة للحصول على قروض.
   
الكوخ كما يظهر من الضفة الأخرى للنهر

الجمعة، 19 فبراير 2010

تساؤلات عن "الجهوية"


هذا الموضوع له علاقة بما يثار ضمن مجموعة "من أجل جهوية ناجعة"، رابطه هوhttp://www.facebook.com/group.php?gid=298613313171 ـ انضم إلى المجوعة وساهم بأرائك ضمنها 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تساؤلات عن "الجهوية"
خريطة المغرب
نحترم كل الآراء، هذا هو فضاء الانترنيت، لا حد له، ولا كوابح، ولا رقابة، أحيي من جانبي كل من انضم إلى المجموعة، وكل من يعبر عن موقفه، وخاصة من يعلن صراحة عن هويته، هكذا يجب أن تكون المواطنة الحق، ليس هناك أي مبرر لنتقمص هويات أخرى أو نختبئ وراء أسماء مستعارة، لكن دائما للنقاش شرط أساسي هواحترام الآخرين، وهو ما يلتزم به الجميع لحد الآن، فالمغاربة قد نضجوا إلى مستوى أن يتحملوا مسؤوليتهم في تدبير أمورهم، دون أن تفرض عليهم أية وصاية، ومن ذلك طبعا مناقشة قضايا الجهوية، وإبداء وجهة نظرنا حولها، أنا لست متفقا على تشكيل "كموندو" يغلق عليه ليفكر عوضنا، ويمكن تفهم الأمر إذا كان ذلك الاجتهاد لوضع أرضية تكون بعد ذلك محط نقاش عمومي وشعبي شامل(عندنا الوقت الكافي)… من حقنا إذا أن نتساءل عن التقطيع المنتظر، أين تبدأ وأين تقف حدود الجهة؟ وعلى أي اعتبار يكون ذلك؟ كيف يتم تدبير القرار؟ هل بواسطة ممثلي الدولة؟ أم بواسطة ممثلي الشعب؟ أم يقع توافق على ذلك بين السلطتين (الشعبية والإدارية)، كيف ستتحقق الحكامة الناجعةالمفتقدة عبر تاريخ المغرب؟ هل سنضع الأسس التي بموجبها يقتنع أغلب المواطنين بالمشاركة؟ وعلى أي صفة ستكون هذه المشاركة؟ كيف سيتحقق مبدأ "التضامن" مع الجهات؟ رغم إيجابيته هل سيكون على حساب الجهة المجدةوالمثابرة، كيف سيتم التعامل مع "تركة" المغرب غير النافع، حيث مناطق شاسعة عرفت الإهمال، وبالتالي يصعب عليها المواكبة، كيف سيتم التعامل مع القضايا الثقافية والتعليمية؟ كيف ستتوزع السلط في الجهة؟ المقصود بها القضاء والتشريع والتنفيذ، هل سيحق للجهة أن تكون لها علاقة خارجية كما هو عليه الحال في بعض الدول؟ هل ستكون القوانين المؤطرة للجهوية على نفس الدرجة تجاه كل الجهات؟ أم تقتضي المرحلة وضع صيغ متفاوتة، من "حكم ذاتي"،إلى "جهوية موسعة"، إلى "جهوية مقيدة"…وأهم سؤال يمكن طرحه هو هل الدولة يمكن أن تتنازل عن سلطها الفعلية إلى الجهة؟ لابد من التضحية في هذا المجال والتعبير عن ذلك بوضوح، مع الحفاظ طبعا على حق التدخل عندما تمس الوحدة الوطنيةفي هذه المرحلة من زمن مجموعة "من أجل جهوية ناجعةنكتفي بطرح التساؤلات، محاولين إشراك بقية الأعضاء في ذلك، وفي فترة لاحقةيمكن أن نسوغ الأجوبة، ثم نعلن عنها للرأي العام بعد ذلكوفي نفس الوقت نبعث إشارات إلى "اللجنة الاستشارية من أجل الجهوية" حتى يتجاوزأعضاؤها كل رقابة ذاتية غير مجدية ممكن أن تساهم في الحد من طموح المغاربة نحو الأجدى، وبأن يتحملوا مسؤوليتهم كاملة أمام الوطن والتاريخ، ويضعوا مسودة تغنينا عن "عدم الرضى"، والدخول في متاهات لاحقة لا تتناسب مع الزمن الضائع باستمرار لدى المغرب، فعلا لا يمكن إرضاء طموحات الجميع، كما لا نقصد بمقترحاتنا هذه الضغط على اللجنة، لكن الموضوع الذي تشتغل عليه يهمنا جميعا، فلا يدفعنا أحد إلى الكفر بالخيارات المفروضة عسفا، ولنتمعن في هذه اللامبالاة والعدمية التي "يعتنقها" البعض، وربما لديهم مبرراتهم، منها كلهذه الخيبات المتراكمةأنهي على نداء من أجل التشبث بالأمل والدعوة إلى المساهمة من موقع المسؤولية، فلنعبر الآن ـ على الأقل ـ عن رأينا..

اللقاء التشاوري الإقليمي حول "الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة "بسلا


اللقاء التشاوري الإقليمي حول "الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة "بسلا 
 


سلا:عبد الإله عسول
أكد نائب وزارة التربية الوطنية بسلا (علي براد)أثناء افتتاحه للقاء الإقليمي التشاوري حول ميثاق البيئة، يوم الخميس 11 فبراير الجاري، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة، أكد "أن بدايات التربية البيئية تجد مشتلها في البستنة المدرسية التي انطلقت مع انطلاق المدرسة المغربية، كسلوك تعاوني أسهم في تحفيز الإقبال على المؤسسة التعليمية وأنشطتها التربوية."
وأضاف النائب "أن المؤسسات التعليمية بسلا تسجل حضورا متميزا فيما يخص المجال البيئي، ويكفي أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر، حركية 100 ناد بيئي بعدد من المؤسسات والتي أفضى عملها بشراكة مع المجتمع المدني إلى تشكيل – منسقية النوادي البيئية-، ناهيك عن التجربة الرائدة للمدارس الإيكولوجية المحتضنة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والتي كان لنيابة سلا شرف الحصول على الشارة الدولية الخضراء في شخص مدرسة – رقية بنت الرسول -، بالإضافة للرحلات البيئية لفائدة التلاميذ إلى محمية بوغابة بشراكة مع جمعية – الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة-، دون أن نغفل مشروع المدارس الصديقة للبيئة…"
من جانبه أشار جامع المعتصم (نائب عمدة سلا)، أن اللقاء التشاوري الحالي يندرج في سلسلة اللقاءات التي اقتحمتها بلادنا، بمرجعية خطاب العرش الأخير وما أكد عليه بخصوص الميثاق الوطني للبيئة، مركزا على دور قطاع التعليم الحاسم والمحوري في قيادة المشاورات ووضع الخطط والبرامج القمينة بتربية النشء على قيم المواطنة واحترام البيئة..
وتواصل اللقاء بتقديم قراءة مقتضبة في وثيقة ميثاق البيئة، كما تم تقديم البوابة الالكترونية الرسمية للميثاقwww.charteenvironnement.ma، والتي ستمكن من توسيع النقاش حول موضوع البيئة داخل الوسط المدرسي وخارجه.
من جهة أخرى توزع المشاركون في اللقاء (من مديري مختلف الأسلاك التعليمية، منشطي النوادي التربوية، فعاليات جمعوية..) على أربع ورشات تهم : الصحة والبيئة، المحافظة المستدامة على الأوساط الطبيعية، التنمية المستدامة، دور الفاعلين المحليين في تقييم وحماية البيئة.


وقد ركزت جل المداخلات على أهيمة المميزات الطبيعية التي تحضى بها المدينة، والتي لا تتوفر في عدد من المدن المغربية، منها مساحات كبيرة من غابة المعمورة، ساحل بحري، مصب لنهر أبي رقراق، وهي أوساط طبيعية تأوي عدد من الطيور النادرة والأسماك والحيوانات، ومتنفسات للساكنة، لكنها للأسف تتعرض كلها للاعتداء والإتلاف وزحف الإسمنت الذي يأتي على الأخضر اليابس….

الخميس، 18 فبراير 2010

حميد ناجيبي يستعد لمعانقة الحرية. تنظيم حفل اسقبال بالمناسبة


حميد ناجيبي يستعد لمعانقة الحرية.
تنظيم حفل اسقبال بالمناسبة
حميد هيمة
من المرتقب أن يفرج عن المناضل حميد ناجيبي، قيادي في حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية وعضو مجلس الفرع للحزب الاشتراكي الموحد بوادي زم، بعد أن قضى سنتين من الاعتقال في إطار ما عرف رسميا بخلية بليرج.
حميد ناجيبي، أستاذ الاجتماعيات بالإعدادي
وتعود أطوار هذه القصة المخزنية، الضعيفة الإخراج، إلى قيام الدولة المغربية باعتقال ستة قيادات سياسية تنتمي إلى أحزاب تعمل في إطار الشرعية القانونية: الحزب الاشتراكي الموحد، حزب البديل الحضاري، حزب الحركة من أجل الأمة، حزب العدالة و التنمية.
حميد ناجيبي، مناضل تقدمي  قضى سنتين وراء القضبان تأديبا للحزب الاشتراكي الموحد على عدم تخفيفه للهجته إزاء المخزن، و لاحتضانه لقوى ديمقراطية يظهر أنها غير مستعدة للترويض.
لماذا زج بمناضل يساري في " خلية "، وصفها  القضاء المغربي، بأنها " إرهابية "؛ فتلك قصة أخرى من ديوان عدم استقلالية القضاء المغربي.
 
من وقفة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الستة 
من جانب أخر،  يستعد الحزب الاشتراكي الموحد، بمشاركة قوى ديمقراطية وحقوقية،  لاستقبال الرفيق حميد ناجيبي يوم الجمعة 19 فبراير أمام  سجن الزاكي بسلا. و من المرتقب أن يتحول الاستقبال إلى وقفة احتجاجية لاستنكار استمرار الاعتقال السياسي في المغرب، و للمطالبة بالإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين في السجون المغربية. على أن ينظم المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد ، بمقر الحزب بمدينة الرباط  حفلا على شرف استقبال الرفيق ناجيبي ابتداء من الساعة السادسة مساء من نفس اليوم.
فهنيئا للرفيق حميد ناجيبي، هنيئا لعائلته الصغيرة والكبيرة، هنيئا لرفاقه في الفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بوادي زم. 
ـــــــــــــــــ
المدونة: من المرتقب أن تعقد جلسات استئناف الحكم، نتمنى تبرئة حميد ناجيبي وعودته إلى حياته الطبييعة، وهي نفس الأمنية تجاه السياسيين للآخرين.

الأربعاء، 17 فبراير 2010

تقويم (امتحان) خاص بالعربية للمستوى السادس


تقويم (امتحان) خاص بالعربية للمستوى السادس+%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A+%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA+%2B+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2013-02-20&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search’>ابتدائي، رفقتهالتصحيح، حتى يتسنى مقارنة الحلول المتوصل لها بالنتائج 
تقويم في العربية للمستوى السادس+%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A+%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA+%2B+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2013-02-20&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search’>ابتدائي
الدورة الأولى
 النص:
          في بعض السنوات المطيرة يتعـرض سهلالغـرب للفـيـضانات، فتغــمر المياه المتدفــقــةالأراضي المنبسطة غمرا، وتجرف مزروعات، وتهدم منازل، وتثير فزعا لدى السكان.
كان سهـل الغرب مستـنقعا عــبر التاريخ، تعـــبره أنـهار وتغطيـه برك مائية، وبذلك تكـون سهـل فيضي خصـبة تربــته بما حملـــته الســـيول عـــبـر آلاف الســـنــين.
أصبح السهـل قـبـلة لهـجرات بـشريـة كـثيـفـة، وتـشكـلت بـه مــدن وقـرى، ولـعـبت السدود جميـعها دورا رئيـــــسيا في الحــــد من الفـــيــضانات.  

  الأسئلة:    
                        اـ القــــراءة والشـــكل    (18ن)
1 ) استخرج من النص مرادف العبارات التالية: (2ن)
ـ  تغطي:……….
ـ تكونت:…………..
2 ) ما ضد: (2)      
  ـ تهدم#………….
 ـ سنوات مطيرة#……………
3) أعط عنوانا مناسبا للنص.(2ن)……………….
4)حدد نوعية النص(2ن)………………..
5) ما هي أهم وسيلة تحد من مخاطر الفيضانات؟ (2ن)
……………………………….
6) اكتب على غرار هذه الجملة.(3ن)
تــسقــــط الأمطــــار بكــــثرة، تــزايـــــد حجم المـــاء، فغــــمرت السيول الحقـــول.
…………………….. بكــــثرة،…………. حجم………،فـ……………………………
7) أشكل من « كان سهل الغرب…» إلى آخر النص.(5ن)  

                   ب ـ التراكيب (8ن)
8) أملأ الترسيمة التالية بالجملة المناسبة من النص.(2ن)
ناسخ فعلي
اسمــــه
مضاف إليه
خبره




9) صل كل كلمة تحتها خط بما يناسبها(4ن)  

ـ تغمر المياه الأرضي غمرا                       ▪                            ▪ توكيد
ـ لعبت السدود جميعـــها دورا مهما              ▪                             ▪  مفعول مطلق
ـ أقيمت السدود رغبة في الحد من الفيضانات  ▪                             ▪  بدل
ـ تكون سهل فيضي خصبة تربته                 ▪                            ▪ مفعول لأجله   


10) أعرب ما تحته خط في النص؟(2ن)
سهـــل:………………………………..
المتدفقة:………………………………..

                   ج ـ الصرف والتحويل  (8ن)
11)حول الأفعال التالية من  مزيدة إلى مجردة. (2ن)
                   أفعال مزيدة 
                  أفعال مجردة
ـ تعرض
ـ أقام
ـ تشكل
- أثار
………………………………………….
………………………………………….
………………………………………….
………………………………………….
12) صنف الأسماء التالية في الجدول التالي. (3ن)
الماء  ـ  القرى  ـ  الأراضي .
مقصور
        منقوص
             ممدود


     
13) حول حسب الضمائر: (3ن)
(أنا): غرســــت  شجــــرة لأحــــــافـــــظ على التربــــــــة من الانـــــجـــــراف:
(نحن):……………………………………………………………

(هما):…………………………………………………………..

            دـ الإمـــــــــــــــــــــلاء: (4ن)
14)اكتب التاء المناسبة (ت- ة ـ ـة ) (2ن)
بُــنيـ…..قنا…….لتجَــنُّــب الفيضانا………….في القريـ……….
2-أكتب "ابن" أو "بن" في المكان المناسب؟
………. بطوطة رحالة مغربي.
عمر ………. الخطاب صحابي جليل.

              ه ـ الــــتعـــــبيـــر  (12ن)
1-      رتب العبارات التالية حسب التسلسل المنطقي مستعملا الأرقام من 1 إلى 4 (4ن)

- تمتلئ الأنهار بالمياه،          


- تتبخر مياه البحر بفعل حرارة الشمس،


- فتحدث الفيضانات،


- يهطل المطر غزيرا،

2-      اكتب موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عما شاهدته أو سمعت عنه حول الفيضانات (في ورقة خاصة)(8ن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ مدة الإنجاز 45 د.
ـ هذا التقويم من إعداد أساتذة العربية في مجموعة مدارس الأندلس

الثلاثاء، 16 فبراير 2010

الفيضانات من جديد! هل ستظل المأساة تكرر نفسها؟


 الفيضانات من جديد!
هل ستظل المأساة تكرر نفسها؟
مصطفى لمودن   
 
فيضانات نهر بهت في سيدي سليمان 3 فبراير 2009
ها هي من جديد تقع الفيضانات، وهاهو مشهد بحر من الماء المتدفق يغطي سهولا منبسطة على حد البصر، وهاهم سكان القرى من جديد يولولون ويندبون حظهم العاثر على ضياع زرع وضرع، وفقدان أثاث منزلي، وتهدم مساكن من تراب… إن من سمع صيحات مهددين بالغرق على أمواج الإذاعة الوطنية في نشرة زوال يوم الخميس 14 يناير 2010 يندهش للأمر؛ فكيف لبضعة عشرات من المليمترات المتساقطة هنا وهناك تحدث كل هذه الخسائر وتسبب كل هذه الفواجع؟ الآن ـ لحظة كتابة هذه الأسطر ـ أصبح مؤكدا أن المياه غمرت قرى وأراض شاسعة تمتد من الحوافات على مشارف سيدي قاسم إلى سيدي علال التازي على مقربة من القنيطرة، المياه تتدفق بقوة وسرعة كما أتيح لي رؤيتها من حد فاصل بين منطقة الفيضانات والجانب المحادي لها الغارق بدوره في الوحل، مساء اليوم الجمعة 15 يناير، وهي تجر (المياه) كل ما تجده في طريقها..
ارتوت الأرض واستكفت خلال أسبوع ممطر، ووصلت سيول المرتفعات الهادرة من حدود تازة وإفران والشاون ووزان والخميسات… دون أن نغفل كل بقية المناطق الشاسعة من أقاليم مكناس وفاس وسيدي قاسم..، كلها تصب في روافد نهر سبو، وتلتقي في "الثقب الأسود" المعروف ب"المكرن" حيث تلتقي وتقترن كل الأنهار صغيرها وكبيرها، لعل أهمها سبو نفسه وورغة وبهت…فتتحول المنطقة السهلية المنبسطة برمتها إلى بحر كبير من المياه التي تتزاحم وتتدافع في اتجاه البحر عبر معبر ضيق يقود إلى المحيط الأطلسي على جانب القنيطرة والمهدية..
فأين التدبير البشري اللازم لاستخدام العقل للتقليل من آفات الطبيعة حينما تقسو؟ كما علم الجميع فالسدود المعول عليها أصبحت "محايدة" بدون "شغل"، كل قطرة ماء تعبرها متجاوزة الجدار القوي الذي كان يعتقد واضعوه أنه هو الواقي المعول عليه، فأقدم سد بالمغرب "القنصرة" (1932)على بهت بسرعة أصبح ممتلئ، رغم كل التفريغات التي حدثت منذ التساقطات الأولى تفاديا لكل أسوأ كما وقع السنة المنصرمة 2009، أما أن أكبر سد بالمغرب وثاني أكبر سد بإفريقيا، "الوحدة" على ورغة فبدوره استسلم وتجاوزته المياه، ونفس الشيء بالنسبة لسد "إدريس الأول" على سبو…فماذا بقي إذن؟
  لم يبق غير إجراءات الطوارئ غير المصرح بها طبعا، وكما حدث السنة الفارطة فقد نزلت إلى الميدان القوة العمومية المغربية، ولولاها لكانت الكارثة أضخم في فبراير 2009، فرغم الخسائر المادية التي وقعت لم يتم الحديث عن خسائر في الأرواح، لقد كنا شهودا على المجهودات الضخمة التي قام بها الجيش الملكي في ذلك، بالإضافة إلى قوات أخرى كالوقاية المدنية رغم ضعف تجهيزاتها حسب ما يبدو.
هذه الأيام ـ من جديد ـ تجوب بعض هذه السواعد المنقذة المنطقة، وعلمنا أن السلطات قد هيأت ملاجئ سبق استعمالها السنة الفارطة كمعمل تلفيف الحوامض بسيدي سليمان، لكن إلى متى سيظل نفس المشهد يتجدد؟   
لعل مستمعي الإذاعة الوطنية قد التقطوا احتجاج أحد المواطنين أثناء بث النشرة الإخبارية المشار إليها أعلاه، كما يمكن مشاهدة عشرات الأمثلة المشابهة أو القراءة عنها في الصحف؛ فالمواطن كان يصيح بكل ما تبقى لديه من قوة ضد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب الذي لم يفتح ممرات تفريغ الماء، ولم يعمقها وقد تخلى عن مهامه منذ سنوات. 
خيام من البلاستيك لمنكوبي فيضانات فبراير 2009 بالبوادي
إنها جهة واحدة من أطراف عديدة تتحمل مسؤولية إهمال منطقة الغرب، فوزارة التجهيز لم تفرغ قعر السدود من الأوحال لتمتلئ حقينتها فعلا بالماء عوض الطين والأحجار القادمة في كل فصل شتاء من المرتفعات المجاورة، بل لم تهيئ محيط السدود لتحمي الحوض المائي من الأوحال عبر تشييد حواجز ومدرجات حجرية، ولم تنفذ حتى أبسط حل طبيعي وهو غرس الأشجار… ونتيجة ذلك السدود تمتلئ بسرعة عن آخرها.
إذا كانت السدود القائمة قد استوفت مهمتها، لماذا لا تبنى أخرى؟ كما هو عليه الحال بالنسبة لنهر أم الربيع الذي عليه خمس سدود  ( أو أكثر)، إن الفزع الذي يحل بالمواطنين الآمنين والخسائر التي تصيب الممتلكات ليست أهون من كل نفقات مطلوبة للوقاية من أخطار الفيضانات.  
نموذج للخراب الذي حل بمنازل العالم القروي في فبراير 2009
وللذكرى، فقد كان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان في قلب الأحداث أثناء فيضانات السنة المنصرمة، ابتداء من اليوم الثالث من فبراير كان أعضاء الفرع يقومون بدورهم المطلوب، وهو متابعة ورصد الوقائع وتسجيلها واتخاذ ما يلزم تجاه كل حالة، بل لم يكتف أعضاء الجمعية الحقوقية بالجلوس وانتظار التوصل بالشكايات وطلبات المآزرة، بل خرجوا إلى عين المكان سواء في الأحياء المتضررة بالمدينة أو في دواوير العالم القروي عبر قوافل استطلاع منظمة، لقد وقف الأعضاء على مآس حقيقية، كل ذلك موثق بتفاصيله، وأحيانا مصحوبا بالصور، ونتيجة لذلك عقد مكتب الفرع لقاءات متعددة مع المسؤولين المحليين في شأن عدة قضايا، كما نظم المكتب لقاء خاصا  بقاعة عمومية في19  أبريل 2009 (اضغطقدم فيه حصيلة تحركاته وتحدث متضررون عن أوضاعهم المأساوية، بالإضافة إلى ذلك تمت مراسلة كل المسؤولين المعنيين بالموضوع (بدون استثناء) وعلى رأسهم الوزير الأول، ولمرتين، وقد طالبه فرع الجمعية المغربية بالتدخل العاجل من أجل الحلولة دون تكرار مآسي الفيضانات، بل توصل بمقترحات عملية من أجل ذلك. للأسف لا يكفي أن نقول أن الفرع لم يتوصل بأي جواب (باستثناء واحد من مندوبية وزارة السكنى والتعمير والتنمية المجالية بالقنيطرة) ، بل أن يكون الإهمال هو سيد الموقف، كأن سكان منطقة الغرب من قارة أخرى، ما يهم الجميع طبعا هو الفعل في الميدان والاستجابة لمضمون الرسائل، والجميع يعلم ما وقع في أرض الواقع، لقد حلت الفيضانات من جديد، ولم يتم تهيئ أي شيء، الأمر يحتاج إلى  وقفة حازمة ضد هذا النسيان…
لكن، وبما أن مآسي السنة المنصرمة ما تزال في الأذهان، فقد تحركت الجرافات في آخر لحظة والمطر ينزل لوضع حواجز ترابية على جوانب نهر بهت!! فأين كان هؤلاء طول السنة؟ هل كانوا يراهنون على سنة بدون مطر؟  
لن ننسى تجميع المنكوبين في الملاجئ كيفما اتفق، سنظل نتذكر كل من تهدمت منازلهم وضاعت ممتلكاتهم وجلسوا مفترشين الوحل، نملك عشرات الصور التي تؤكد ذلك، لن ننسى الأمهات وهن يحضن فلذات أكبادهن في العراء، لن ننسى مسؤولا اختزن الأغطية ووضع عليها حراسا والمنكوبون يتضورون من البرد، لن ننسى من بقي يسكن رفقة عائلته أو بمشاركة عائلة أخرى خياما بلاستيكية لشهور، ولكن في نفس الوقت نقدر حجم الكارثة وشساعة المنطقة المنكوبة وحجم التضحيات التي قدمت هنا وهناك من قبل عدة جهات بمن فيهم مواطنون محسنون ومتطوعون، السلطات اختصرت من عدد المنكوبين ما استطاعت واعترفت بأزيد من 2500 أسرة متضررة، منها 209 بالعالم الحضري، توصل أغلب من في المدينة ببقعة أرضية صغيرة ومنحة قيمتها 3 ملايين سنتيم، ونصف هذه المنحة فقط لمن في البوادي، لكن المتضررين أكثر من ذلك، حسب معاينة المشاركين في قافلة تضامنية مع المنكوبين نظمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى المنطقة في 22 أبريل 2009  (اضغط)       
تتحدث الأرصاد الجوية في آخر تنبؤاتها عن توقف المطر بشكل مؤقت، وذلك بمثابة فسحة للاستعداد لما قد يأتي في الأيام القادمة من أمطار، ونحن ما نزال في منتصف يناير، يفصلنا أزيد من نصف شهر عن توقيت فيضانات 2009 ، فهل يكفي ذلك لأخذ كل الاحتياطات لتجنب مخاطر الفيضانات؟
من جديد امتلأت الراوفد المائية لحوض سبو، وغمرت المياه مناطق شاسعة (15/01/2010)