السبت، 13 سبتمبر 2008

غزو الانفلات الأمني لشوارع دار الضمانة


       غزو الانفلات الأمني لشوارع دار الضمانة
      وزانمحمد حمضي
بحلول شهر رمضان المعظم تعود مظاهر الإجرام والاعتداءات على المواطنين لتستقر في كل ركن من أركان المدينة التي تآمرت عليها أكثر من جهة.وذكر أكثر من مصدر وشاهد عيان أن جل أحياء المدينة وشوارعها الرئيسية وفضاءاتها التي يرتادها المواطنون بعد صلاة العشاء تعيش على وقع جرائم مرعبة تتنوع بين السرقة، وأعمال النشل، والضرب، والجرح واستعمال السلاح الأبيض بكل أنواعه بكل حرية. وتظيف نفس المصادر بأن معظم الحالات المذكورة تقع من دون أن يسجل أي حضور للأمن في الوقت المناسب بسبب التدبير الغامض للتغطية الأمنية للمناطق الحساسة.
ويعيش شارع محمد الخامس يوميا قبل آذان المغرب وبعد صلاة العشاء اعتداءات بالسلاح الأبيض(السكاكين والسيوف).فعلى سبيل المثال نجا شاب من موت محقق يوم 06شتنبرعلى الساعة العاشرة والنصف ليلا عندما اعتدى عليه شابين بالسيف والسكين أمام أنظار مآة المارة الذين أنقذوه بالصياح.أما يوم 07 شتنبر على الساعة الخامسة وأربعين دقيقة فقد كادت ساحة الاستقلال (بجانب المكانة)- تشكل القلب النابض للمدينة –أن تتحول إلى بركة للدماء عندما أشهر أحدهم سيفا في وجه شخص أنقذه ساقيه، وإلا كان سيكون في عداد الموتى أو كان سيرفع من نسبة المعاقين بالمدينة. أما أم الكوارث فهي التي عاشتها ساحة الاستقلال ليلة 09 شتنبر ، وصادف وقوعها حضور باشا المدينة في عين المكان يتفقد حالة هذا الفضاء الذي سيشرع قريبا في إعادة هيكلته كما هو وارد في برنامج تأهيل المدينة. فقد عاش هذا الفضاء مواجهات عنيفة بالسلاح الأبيض والحجارة والعصي بين مجموعتين من الشباب(أزيد من 40شابا)، مواجهات روعت الحي والشارع العام ولم يتم فضها والسيطرة عليها إلا بعد حضور الأمن بتعليمات من الباشا.
تموج الانفلات الأمني في مدينة صغيرة الحجم، سكانها معروفون بميلهم نحو الهدوء والسكينة، يؤكد حقيقة واحدة وهي أن تدبير هذا المرفق، يعرف خللا منذ مطلع خريف السنة الماضية، بعد أن كانت الوضعية متحكم فيها بشكل عادي، وكان هناك شعور نفسي ومادي –رغم بعض التجاوزات- بحضور السلطة الأمنية بالمدينة. فهل يعقل مثلا أن لا تغطى المناطق الحساسة في أوقات الذروة برجال الأمن؟ وأي مبرر مقنع اعتمده المسؤول على رأس مفوضية الشرطة بتخليه عن مرابطة سيارة الأمن الوطني بجانب (الساعة الكبرى) باعتبارها القلب النابض لوزان وأخطر نقطة سوداء بها تروج المخدرات والأقراص المهلوسة والخمور المهربة ليلا ونهارا؟ وماذا ننتظر من ألوان طيف المجلس البلدي لمعالجة الوضعية وهو من المساهمين الرئيسيين في  تسميد تربة الانفلات ألامني بسماحه باحتلال قلب المدينة من طرف الفراشة و الباعة الجائلين الغرباء عن دار الضمانة، مع ما يترتب عن هذه الظاهرة المثيرة من سلوكيات شاذة، وقتل الدورة الاقتصادية بالمدينة بدفع التجار إلى الإفلاس التام، إضافة إلى عرقلة تحرك رجال الأمن عند وقوع اعتداءات أو حوادث؟ 

الجمعة، 12 سبتمبر 2008

الكلمة لوزير العدل المغاربة سواسية أمام القانون


 الكلمة لوزير العدل
                   المغاربة سواسية أمام القانون
وزان/محمد حمضي
منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش وهو لا يدع أي فرصة تمر دون أن يذكر في خطبه بأولوية فتح ورش إصلاح قطاع العدل باعتباره أساس الملك، ومفتاحا مركزيا لترسيخ المواطنةالحقة،ومدخلا أساسيا لضمان التنمية، وعنصرا من عناصر الاستقرار بكل أنواعه.فالعدل النزيه ينبذ المواطنة الامتيازية، ولا يقيم وزناللتراتبيةالاجتماعية،وحده القانون يسمو فوق كل الاعتبارات،ويفصل بين المواطنين الذين تعرض قضاياهم أمام المحاكم.
 مناسبة هذا الكلام المحنة التي أستعرضها أمامنا شفويا ووثائقيامواطن في مواجهته مع الأسف الشديد لمحام،زاغ عن نبل مهمته المتجلية في حماية القانون والاستماتة في الدفاع عنه وتسويق صورة النزاهةوالاستقامة عن أصحاب البذلةالسوداء.
لنستمع إلى هذا المواطن ونترك الحكم لكل الضمائر الحية ولزملاء المدعى عليه وللسيد وزير العدل في ما يخوله له القانون.
اسمي سعيد الشريفي ،رقم بطاقتي الوطنية GM19707 ،عنوان إقامتي، 6حي العد ير حديقة للا أمينة وزان.قضيتي بسيطة فقد سبق لوالدي الذي أقعده المرض وأنابني عنه، أن اكترى شقة للأحد المحامين بهيأة وزان بنفس عنوان إقامتنا ليمارس فيها المهنة الشريفة على مرمى حجر من قصر العدالة، معتقدا(الوالد) أنه لن يسقط يوما في أي مشكل مع المكتري.لكن تمشي الرياح بما لا تشتهيه السفن بحيث سرعان ما أصبح التماطل في أداء الكراءهي عملة علاقته بوالدي، وزج بنا من دون رغبتنا بردهات المحاكم الابتدائيةوالاستثنائية.وهكذا صدرت في حقه عدة أحكام تقضي بأداء واجبات الكراء لصاحبه مع النفاذ المعجل، وإفراغ المحل .وأصدرت المحكمة ضده بعد ذلك حكميين بالا كراه البدني
(شهر واحد بتاريخ فاتح أبريل 2008، و15يوما بتاريخ 21ماي من نفس السنة ).إلى هنا لا يمكنني إلا أن أنوه بكلمة العدالة التي أعدمت المواطنة الامتيازية.لكن السؤال الذي يحيرني هو لماذا ظل المدعى عليه حرا طليقا ولم تنفذ السلطة العمومية الأحكام الصادرة في حقه باسم جلالة الملك وتظل حقوق أسرتنا ضائعة،ربما
 لأن عنصرا من عناصر مقاومة العدل المواطن الذي يكد ملك البلاد من أجل تقعيده على أرض الواقعة تدخل في آخر لحظة؟
   هذا هو مضمون النداء الذي اختار هذا المواطن إبلاغه للسيد وزير العدل ليقول كلمته ويقف لحماية الأحكام الصادرة باسم عاهل البلاد.
 وتجدر الإشارة بأننا قد توصلنا أثناء مجالستنا لهذا المواطن بمعطيات حول قضايا لاتشرف بين المدعى عليه وبعض موكليه
سنعمل على نشرها عندما نتأكد من صحتها وتتوفر الشروط القانونية لتعميمها إعلاميا

الخميس، 11 سبتمبر 2008

استمرار احتجاجات عمال «صوديا» بسيدي سليمان


    استمرار احتجاجات عمال «صوديا» بسيدي سليمان
     سيدي سليمان: مصطفى لمودن
   نظم عمال شركة صوديا بسيدي سليمان وقفة احتجاجية يوم الإثنين الماضي (1شتنبر08). وتأتي هذه الوقفة للتنديد بما وصفوه بالتسويف والمماطلة من قبل الإدارة العامة التي تتجاهل الملف المطلب المحلي».
    وجاء في وثيقة نقابية موقعة من طرف أربع نقابات أن العمال يطالبون بالترسيم لمن راكم أزيد من 10 سنوات من العمل الفعلي، مع إلزام المستثمرين الجدد باحترام دفتر التحملات، وحضور كافة الأطراف المعنية أثناء عملية تسليم الضيعات.
   والنقابات الموقعة على الوثيقة هي: الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفدرالية الديمقراطية للشغل.
    وشددت هذه النقابات، في الوثيقة التي حصلت«الجريدة الأولى » على نسخة منها، على ضرورة «تسوية ملف الضمان الاجتماعي، وتعويض العمال الرسميين الراغبين في المغادرة الطوعية، ومنح العمال حق الأسبقية في الاستفادة من التجزئات السكنية على أراضي «صوديا» المحولة إلى المدار الحضري للمدينة».
    واعتبر نقابيون أدلوا بتصريحاتهم ل«الجريدة الأولى » نموذج ضيعة «أكري روم » (رقم6331 سابقا) نموذجا لفشل بعض التفويتات، حيث يعتصم العمال بالضيعة منذ 6 يونيو الماضي دون التوصل لأي حلول للمشاكل العالقة.
   وقد تواترت هذه الاحتجاجات في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن تفويت الشطر الثاني من أراضي شركة «صوديا» و«سوجيطا»، والتي تفوق 3800 هكتار، توزعت بين 121 مستثمرا.
    وكان عمال شركتي «صوديا» و«سوجيطا» قد نظموا يوم 27 غشت الماضي وقفة احتجاجية كبرى أمام مقر الشركتين بالرباط، ولوحوا بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. 
       
  45dsc0
 
  
   913dsc
 
  311dsc
جانب من العمال المحتجين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 نشر ب«الجريدة الأولى » عدد 94 ليوم الخميس 4 شتنبر 2008      
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الموضوع الأصلي كما أرسل إلى الجريدة، وقد غير المحرر بعض الصياغات التي لم تؤثر على المضمون، علما أنه لم يكن لها داع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        في إطار سلسلة احتجاجاتهم نظم عمال شركة صوديا وقفة يوم الاثنين فاتح شتنبر بسيدي سليمان «احتجاجا على التسويف والمماطلة من قبل الإدارة العامة التي تتجاهل الملف المطلبي المحلي» كما جاء في وثيقة نقابية توصلت «الجريدة الأولى» بنسخة منها، موقعة من طرف أربع نقابات تنسق فيما بينها، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والفدرالية الديمقراطية للشغل، وقد تواترت هذه الاحتجاجات في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد الإعلان عن تفويت الشطر الثاني من أراضي شركتي «صوديا» و«سوجيطا»، والتي تفوق 3800 هكتار، توزعت بين121 مستثمرا، ويطالب العمال بالترسيم لمن راكم أزيد من 10 سنوات من العمل الفعلي، وإلزام المستثمرين الجدد باحترام دفتر التحملات وحضور كافة الأطراف المعنية أثناء عملية تسليم الضيعات، وتسوية ملف الضمان الاجتماعي، وتعويض العمال الرسميين الراغبين في المغادرة الطوعية، ومنح العمال حق الأسبقية في الاستفادة من التجزيئات السكنية على أراضي  «صوديا» المحولة إلى المدار الحضري للمدينة. وقد اعتبر نقابيون أدلوا بتصريحاته ل«الجريدة الأولى» نموذج ضيعة «أكري روم» (رقم 6331 سابقا) نموذجا لفشل بعض التفويتات، حيث يعتصم العمال بالضيعة منذ 6 يونيو الماضي دون التوصل لأي حلول للمشاكل العالقة. 
           وفي نفس السياق تجدر الإشارة أن الاتحاد المغربي للشغل نظم في السابع والعشرين من الشهر المنصرم وقفة احتجاجية وطنية بالرباط أمام الإدارة المركزية ل«صوديا» حضرها ما يربو على 400 عامل من مختلف المناطق حسب مصادر نقابية، وفي 12 من غشت الفائت نظمت وقفات جهوية بشكل متزامن. 

الهدر المدرسي: الجماعة القروية لبوقنادل بسلا نموذجا


الهدر المدرسي: الجماعة القروية لبوقنادل بسلا نموذجا       
 شهادة مدرس بفرعية تعليمية                   
         122114
 إعداد: عبد الإله عسول* 
يشكل  موضوع الهدر المدرسي إحدى المعضلات التربوية والمجتمعية التي تؤثر سلبا على جودة التعليم (على مستوى المدخلات والمخرجات) وعلى الجهود المبذولة لتحسين مردوديته بل وعلى تطور المجتمع ككل…
فالهدر المدرسي عامل جد مؤثر في ارتفاع مؤشر الأمية ونسبة البطالة، اللذان لهما علاقة مباشرة في تنامي الأمراض الاجتماعية مثل الانحراف والجريمة…
لقد تعددت المقاربات والدراسات التي تناولت هذه الظاهرة/المعضلة، وتقاطعت جلها في خطوات اعتمدتها كمنهجية للتعاطي مع الموضوع حيث بدأت:
-بتحديد المصطلح (ماذا نعني بالهدر المدرسي؟)
-البحث عن أسباب الظاهرة (المدرسية وغير المدرسية)
-اقتراح الحلول المناسبة لمواجهة هذه المشكلة..
وعلى العموم فإن الهدر المدرسي يجد أسبابه في عوامل متعددة أهمها:
- الفقر..- بعد المدرسة عن السكن- المستوى التعليمي للأسرة -صعوبات التحصيل (المرتبطة بنوعية البرنامج التعليمي والمناهج والطرائق، جاذبية المؤسسة ونوع العلاقة تلميذ/ مدرس…)- تدني دور القطاع التعليمي في الترقي الاجتماعي..
وهي نفس الأسباب التي استخلصتها شخصيا من خلال تفريغ استمارات في الموضوع وجهتها لمدرسي المجموعة المدرسية التي أعمل بها (مجموعة مدارس سيدي ابراهيم والتي تضم مركزية وثلاثة فرعيات هي البراهمة3 وسيدي إبراهيم وبنعويش أو البراهمة 2) المتواجدة بوسط قروي في جماعة بوقنادل القروية…حيث يسجل الافتقار والخصاص في عدد من البنى التحتية والمرافق العمومية والتجهيزات (مثل الطرق المعبدة، المراكز الطبية، السكن اللائق، الماء والكهرباء، المؤسسات التعليمية الإعدادية والتعليم الأولي…الخ)
حيث وقفنا على ارتباط ظاهرة الانقطاع عن الدراسة بأسباب تتعلق بالمستوى الاقتصادي الهش للعديد من أسر التلاميذ (أغلبهم فلاحين أو بدون عمل بدواوير البراهمة ..)، بُعد السكن عن المؤسسة، خطورة المسالك المؤدية لهذه الأخيرة (خصوصا بالنسبة للفتيات الملتحقات بالسنة الأولى إعدادي… )
فأمام انعدام إعدادية أو ملحقة إعدادية قريبة من البراهمة تضطر عدد من الفتيات إلى قطع العديد من الكيلومترات مشيا على الأقدام للالتحاق بإعدادية المنصور الذهبي بمقاطعة العيايدة… وهي مسيرة محفوفة بمخاطر التحرش الجنسي والاعتداء…
مما يدفع الوالدين في النهاية إلى اتخاذ قرار توقيف الدراسة لبناتهم… لتجد هؤلاء أنفسهن أمام اختيارات لا تخرج عن واقع التهميش الذي تعيشه المنطقة… إما الأعمال المنزلية، السخرة في بيوت الغير، أشغال الفلاحة، الزواج المبكر أو الشغل المقنع بإحدى الشركات بالمنطقة (لمن وجدت سبيلا لذلك ولو بدراهم معدودات…)
من جهة أخرى وأمام هذا الوضع المعقد، فقد تم اقتراح بعض الحلول من لدن أطراف متنوعة (منها مدرسون، منتخبون، سكان، مسؤولون تربوي أو مسؤولين إقليميين…)، من هذه الحلول:
- مقترح بناء إعدادية لفائدة تلاميذ وتلميذات دواوير البراهمة (مقترح لم يجد طريقه للتنفيذ لأسباب تقنية تتعلق بملائمة تصميم التهيئة ..؟!)
- خلق ملحقات ببعض المؤسسات الابتدائية لتقريب المسافة(بقي معلقا )
- فتح قنوات الحوار المباشر مع الأسر والتلاميذ والتلميذات المنقطعين(لم يفض لنتائج مهمة).
- انجاز حصص الدعم التربوي من خلال استثمار أسابيع الدعم…
- تبني صيغة «خلايا اليقظة» والتي في نظرنا لم تعط نتائج ملموسة ونوعية… للتقليص من نسبة الهدر… لأنها تحتاج إلى موارد مالية وبشرية وتجهيزات لم تتوفر بالشكل الكافي…
- التحضير لإنجاح مقترح توفير «وسائل نقل مدرسية» في إطار المبادرة الوطنية…كما صرح لنا بذلك رئيس الجماعة…. نأمل أن ينفذ قريبا كحل مؤقت لوقف معاناة أبنائنا… 
 الهدر المدرسي بجماعة بوقنادل لموسم (حسب نيابة سلا) 06/07 
                  مجموع التلاميذ          الإناث منهم    المنقطعون     الإناث منهم
الابتدائي :        6389                3017        110             52
الإعدادي :       1665                 766          30              05 
الثانوي  :         375                  167          02             00


—————–
* (مدرس بفرعية سيدي إبراهيم جماعة بوقنادل بسلا)

الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

مجموعة مدارس سيدي إبراهيم -جماعة بوقنادل- سلا:


مجموعة مدارس سيدي إبراهيم -جماعة بوقنادلسلا:
الشغيلة التعليمية تندد بالتخريب الذي لحق فرعية البراهمة 5..وتطالب بإصلاح الأضرار وتوفير النقل…
  سلاعبدالاله عسول
أصدرت الأطر العاملة بمجموعة مدارس سيدي إبراهيم، عريضة –تحمل 37 توقيعا – تستنكر فيها ما لحق الفرعية المدرسية التابعة للمجموعة، من تخريب واعتداء وسرقة خلال موسم الصيف..وبالخصوص في فترة تنظيم موسم سيدي إبراهيم..؟
حيث تم تكسير الأبواب وتمزيق الوثائق التربوية، والتبرز على الطاولات..ولم يقف الاعتداء عند هذا الحد بل تجاوز ذلك إلى سرقة وإتلاف عدد من التجهيزات الخاصة بخزان الماء الذي استفادت منه الفرعية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية…؟؟ مما سيحرم تلاميذ واطر الفرعية من الماء الشروب ومن نعمه…
122107
أمام هذه الوقائع الإجرامية …يطالب اطر المؤسسة بفتح تحقيق وبرد الاعتبار لهذه الوحدة المدرسية المهمشة وإصلاح ما تم تخريبه بإدراجها للاستفادة من مشاريع البرنامج الاستعجالي..وتوفير حارس وهو أمر ذو أولوية واستعجال…
من جهة أخرى فقد طالب  نفس الموقعين بتوفير النقل الحضري، خصوصا بعدما توقفت خدمات الحافلة 36 و28 …التابعة لشركة الهناء …فهل من أذان صاغية …؟؟

الأحد، 7 سبتمبر 2008

السلاح الأبيض يلعلع بشارع محمد الخامس


  السلاح الأبيض يلعلع بشارع محمد الخامس  
وزان: محمد حمضي
إذا كانت السلطات المحلية والأمنية والمنتخبة في أكثر من مدينة وقرية قد استعدت لاستقبال الشهر المبارك بما يكفي من الحزم وتقدير دقة الظرفية الاجتماعية، فإننا لا نزايد على أحد إن أجزمنا بان دقات الجرس الحكومي لم تلتقطها آذان السلطات الثلاث بوزان وتركت المدينة بين مطرقة تجار المآسي الاجتماعية وسندان المنحرفين الذين يرعبون المواطنين في الفضاءات العمومية.
  في هذا الإطار شهد شارع محمد الخامس الذي ينبض بالحيوية باعتباره أهم شرايين المدينة والفضاء الوحيد للتسوق، شهد يوم السبت 06شتنبر على الساعة العاشرة والنصف ليلا، أمام مؤسسة متخصصة في تسويق التجهيزات المنزلية، حادثا مروعا اهتز له مآت المارة وكادت تكون عواقبه وخيمة لولا الألطاف الإلهية وصراخ النساء والأطفال الذي انقد المعتدى عليه من موت لاريب فيه، بعد أن استل بشكل مفاجئ شابان من تحتهما سكينا وسيفا- وكأن وزان أضحت نسخة مشوهة من جوهانسبورك التي تشكل نموذجا إفريقيا سيئا لانعدام الأمن وسيطرة قطاع الطرق على شوارعها وأزقتها في واضحة النهار-
 لكن ما يثير الاستغراب ليست الحادثة في حد ذاتها ولكنه الغياب المطلق للتغطية الأمنية لفضاء عمومي يستقبل آلاف المواطنين كل مساء، وقد حوّله الفراشة والباعة المتجولون الغرباء عن المدينة إلى سوق عشوائي يعرضون فيه كل ما لا يتصوره العقل، مع ما يترتب عن هذه الفوضى من حضور مكثف لقطاع الطرق والمنحرفين بقلب الشارع، مع تنويع لاعتداءاتهم وتحرشاتهم على المواطنين.
  جدير بالذكر أنه سبق لمجموعة من المواطنين أن عقدوا لقاء مع باشا المدينة في شهر رمضان الماضي، بعد أن تدهورت الأوضاع الأمنية بنفس  الشارع، وتساءلوا حينه عن سبب الغياب الشبه مطلق لرجال الأمن عن منطقة حساسة، ووضعوا علامة استفهام عريضة حول لازمة قلة الموارد البشرية في قطاع الأمن التي  تشكل في الواقع شجرة تخفي غابة تدبير القطاع المشار إليه.     

شظايا الليل و النهار


شظايا الليل و النهار
    122083
                             شعرذ. محمد رحو 
            122083
قبل أن أفصح عن الحنين
ليوم من معدن أسطوري
يستعيد فيه الطين
تكوينه السري البكر
وقبل أن يقر الرمل
بثدي شحه الثر
و كرم جرح الياسمين!
قبل أن ألمح أو أبين
عما يطحن الفؤاد
من وجع مضاعف يفرمني
ويفرم المرأة/ الأغنية/البلاد!
          ***  
بعدما واربت باب الخيبة
و الحضور الشبيه
بالغياب المر المديد
لا تحسبوا أني الفتى السعيد
لأن صورة أخرى منسية
تتكلم لغة جلية:
شريد يحترف التيه
         هنا
بين مضارب الرغبة
و مخالب الغربة

    ***
مندوبا لسيدتي الحياة
مندوبا لدفئها الآت
أناور حرس الجليد
مجروحا أشدو للمدى
ألف ومض شهيد
غير أني منذ خروجي
ارتبت فيك ياامرأة
تحضن في المغيب
من أسماء مروجي
تحضن في المعذب
من طقوس اللؤلؤة
   وأشواق النشيد!
      ***
بأي نجمة سأحلم
ولأي غيمة سأيمم
و الشعاع البكر
كما القطرة البكر
في المرآة المرحلية:
أسير و منفية!
      ***
هل تقتربين مني
لتدركي أنني العاشق المعني
بما تكابده السيدة الأرض!
ولا أنهض إلا لأنفض
عن وجهها الغبار/
فائض الغبن السميك
إلا لأجرؤ فأسميك
ملء الضجر المحض
            جذر البشارة
بين دياجير القمع
           برق المعجزة
تحت سطوة السكوت
            أميرة الكلام!
      ***
سيدتي
    يا سروة الإلهام
يا أنت التي كابدت
نزيف فصول الأسطورة
يا أنت التي تجرعت
من دنانها المريرة
ثم غفوت قليلا
على ربوتها النضيرة
وما صحوت على ربيع الأنواء!
هي ذي ربوع من حولها ..
تسمو بالانتماء
لبريق عينيك
هي ذي شعوب من خرس بكاملها
عطشى لصوت يديك
فما بالي أرى العديد
من وعود تزعم الهيام بالقمر
ولا تخجل أن تخون
مواعيد نار السفر
وحلم الألق الشهيد!?
لماذا تراها تخون
اتقاد خطوك الأغر
ولا تتردد في التدحرج
صوب بحيرة الصديد!?
      ***
ياامرأة أو قمر
من أجل ميلادك الأكيد
سريت القفر الدامسا
من اجل امتدادك المشتعل
لبست المعطف القارسا
وكان الحزن يلبسني
ويغلق بوجه فرحي السبل!
وكان الحلم يحرضني
على اقتراف شعاع جسور
لا يعوزه البرهان
أن الراهن - حقا - بلاد
سبية بسوق المزاد!
      ***
أنا نبضك المعذب
بين نيوب الحقد الوارف
أنا اسمك المغيب
في سجلات الحضور
أنا فمك المختلف المحظور
ضد حلمي تتآلف
مصارف و طوائف
وشعارات مشبوهة حامية!
لكأني لم أنرجرح السفوح
لكأني لم أنزف دم الروح
لما سحبوك عارية
لساحة القتل
ساعة الهول
ملء جرس السادسة الدامية!
          هناك
فوق ربوة النبضة الأخيرة
هل تراني كنت
سوى دمك المنذور
لدلالة البوح برمحك المسحور
بكنوز رموزك الهادية!
      ***
لغدك انتدبت دمي
عاشقا و عاشقا و عاشقا
لوردك ربيت حلمي
واثقا وواثقا وواثقا
بما تضمر شجون الحكاية
        من فرح مجاور
أووتر يمرن الحياة
على اجتراح النشيد!
فلماذا يحتال الحواة على الحقيقة
ولماذا يفبرك الرواة
                    سوى الرواية!?
ما بالهم يتدحرجون
                  من كل فج مشبوه
ليس من وهم يحفزهم
لشل خطى الخفقات
أو تشويه أفق القسمات
سوى رنين الموسمي العابر!?
ولماذا يا رفيقة
هكذا و هكذا و..
خارج السؤال تقرفصين
تستمعين و تصدقين
فحيح أفعى الأنباء!?
و ما يذرف مسخروها الفقهاء
من فتاوي التمويه!!
لماذا تستبيك
أساور الغفوة الذهبية
فتنسين أن الأخطبوط
        عدو شط الضياء –
يمخر دم الأرض
حد تتويج الخراب
ملكا على الخليقة!
ياامرأة تزهر ملء النبض
هل أطمر رأس الحقيقة
إن أنا غنيت:
كل ما يفضي للشرارة
 كل ما يفضي للمنارة
لأعراس الفقراء يفضي!
      ***
قدام بابك الأول
حشودا كنا نقف
نحن عشاقك الفقراء
قدام بابك/البهاء!
نصر أن نقترف
أريجك الحيوي النادر
فنشدو انزياحنا الآسر
ولا نملك سوى أن نعترف
بنشيدك العشبي الأجمل
من كل سمفونيات الضوضاء!
      ***
ما أقسى الصعود لشمسك
كقبض الريح صعب
عيدنا المنصف النابض
       بلؤلؤة الفرح!
كاللامرئي من ألوان الطيف
       واضح وغامض
كضبط المستحيل في الممكن!
      ***
لكم هو بعيد غدي
عن أشواق يدي
لكم عصي و بعيد
بلدي عن بلدي!
      ***
أنا صداك المدمن
نبيذ صوتك المحظور
أنا فتاك المؤمن
بمعجزاتك المتناسلة
ملء فصول الموت!
بين غموض العبارة
ووضوح الإشارة
أحيي خطوك الحيوي
أنا نجل كفرك المؤمن
بكل ما فاض عن مخاض المرحلة
من قواميس الألم
أحسست قهرا مريرا
بصقيع يمخر نخاع المنفي
وما نسيت القمر الأسيرا
شيعت الشهيد شامخا
وما فككت المعضلة!
      ***
كلما همست اسمك الشمسي
استنفر الليل كتائبه!
كلما هفوت لوردة
هبت رياح شوكية!
كلما أحببت امرأة
وصمتني بالفساد القيم!
كلما سربت لفردوسك الحنين
نصبوا لحنيني مقصلة!
      ***
بين شوارع الهباء
هنا تسكعت..و الرفاق
هنا شربنا كأس الأعماق
هنا جعت و جاعوا
هنا ضعت و ضاعوا
وهنا أيضا
ولجنا مدار النسيان!
حد أن نسينا تماما
أن احتراقك مشروع ضياء/
محض ينبوع نداء
ليوم يستعيد فيه الأمل
ربيع العنفوان!
هنا صار للقمع قفازات
تسحب عشاقك بالتدريج
لدوائر الشتات
أفرادا و زرافات
بعد أن تسوغ نخب الخديعة
ومفاتن الكرسي!
غير أني ولست الوحيد
أعوي في الوحشة العظمى
فيهزني شيء ما
ويحملني بين أحضانه الذهول
شيء غريب ما
ربما نشيجك الشرقي
ربما أريجك البرقي
شيء عجيب ما
يأخذني بعيدا
            عن محطات الفصام
ليحرضني على السفر
بين أحراش الحياة!
شيء غريب ما
كضراوة الحب..يحرضني
لأضرم بين نواجذ الظلام
شوقا لألق ساحر
يأبى إلا أن يصاهر
صباح عيد جميل
يجسد قوة الأحلام!
      ***
ملء فصول الخراب
بين قيود المعضلة
تلسعني أتون الأسئلة
عن مسافة السفر/الحنين
لبسمتك المؤجلة!
أيها الوطن الحالم الحزين
لكأني وحدي أهواك
لكأني يتيم هواك
يا ملتقى العشاق
يا موعد الجلجلة!

122083