الجمعة، 21 أكتوبر 2011

نزيل في التراب


  
إصدار جديد يوجد في بعض الأكشاك  
عن "الأحداث المغربية":
 
 
     
مصطفى لمودن يصدر مجموعته القصصية "نزيل التراب"

 
سلا ـ عبد الإله عسول 
صدر للقاص والمدون مصطفى لمودن (من سيدي سليمان) مجموعة قصصية، اختار لها كعنوان "نزيل في التراب"، تضم المجموعة أربعة عشر أقصوصة، توزع على 72 صفحة، أغلبها سبق أن نشر في صحف ومجلات كمجلة العربي، بعض هذه القصص رأت النور منذ مدة، كقصة "حيرة" التي تحمل تاريخ 1992، وأخرى حديثة كقصة "هروب الحاكم" التي تثير بشكل فني حالة حاكم يضطر إلى الهرب وترك حكمه…
يحمل غلاف المجموعة القصصية صورة عن الفيضانات التي تضرب منطقة الغرب..

ونظرا للصعوبات الجمة في النشر والتوزيع، اضطر الكاتب إلى طبع المجموعة على نفقته، بعد أن حصل على مساعدات إدارية من "دار التنوخي"، ويتم توزيعها بشكل محدود على الأصدقاء رغم توفر ما يكفي من النسخ لديه.
   _________
 عدد 4491، بتاريخ 25 أكتوبر 2011
       _________________
  
ـ نسخ منها لدى مكتبة "كليلة ودمنة" بشارع محمد الخامس بالرباط 
ـ نسخ عند مكتبة أمغار بشارع محمد الخامس بسيدي سليمان.وكشك البريد، وكشك المسافر بمدخل المدينة (حي كوسيناب) 
ـ // لدى مكتبة بيعلاش بشارع محمد 
الخامس بسيدي قاسم.. وعند مكتبة "المدارس" بنفس المدينة.
ـ كشك البريد، سيدي يحيى.

ـ مكتبة القدس، بلقصيري
ـ
ـ 
 ************************************* 
 نص القراءة التي كتبها خالد لمنوري حول المجموعة القصصية، وقد نشرت بجريدة "الصحراء المغربية" يوم الاجمعة 18 نونبر 2011 
 

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

ندوة بسلا حول "راهنية المدرسة العمومية"


 ندوة بسلا حول "راهنية المدرسة العمومية"



سلا-عبد الإله عسول
نظمت مساء يوم الخميس 13 أكتوبر الحالي، بمقر نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (كدش) بسلا، كل من النقابة الوطنية للتعليم –ك.د.ش- والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ندوة تربوية، بمناسبة اليوم العالمي للمدرس تحت عنوان "راهنية المدرسة العمومية ".
شارك في الندوة التي قام بتسيير أشغالها ذ.عبدالرحيم الركبي رئيس فرع الجمعية المغربيةلحقوق الإنسان كل من  ذ.محمد موسي الذي قدم مداخلة مقتضبة حول مضامين القراءة النقدية والإقتراحية الصادرة عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) في مشروع البرنامج الإستعجالي والتي وقفت -في جانب مهم منها- على "الايجابيات من التزام معلن بتعميم التعليم الأولي بالعالم القروي، تأهيل المؤسسات، محاربة الهدر المدرسي، الدعم الإجتماعي، الاهتمام بإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة.. بالإضافة إلى تركيزها- أي القراءة- على هاجس تفويت المدرسة العمومية وتشجيع القطاع الخاص، مما يضرب مبدأ المجانية وتكافؤ الفرص. باعتبار دستورية الحق في التعليم..". كما تقدم ذ.غفور عبد الحميد عن النقابة الوطنية التعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل بمداخلة في الموضوع "ركز فيها على إشكاليتي الهوية واللغة في التعليم، معتبرا إياها لب مشاكل هذا القطاع "..
أما ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فقد تقدم في عجالة بقراءة نص البيان الذي أصدره المكتب المركزي للجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والذي تم تخليده تحت شعار"لا سبيل للولوج إلى مجتمع المعرفة إلا بإعادة الاعتبار للمدرسة والمدرس"..وطالبت من خلاله الجمعية ب"تحسين الظروف المادية والمعنوية للعاملين بالتعليم؛ الارتقاء بأحوال المدرسة العمومية، وتجديد الثقة فيها، سن سياسة تعليمية تحترم حقوق الإنسان وترسخ قيمها، ضمان الحق في التعليم للجميع، وفتح المجال أمام التكوين والتكوين المستمر"
الندوة تميزت بطرح عدد من الردود والآراء، ومنها رأي ممثل عن حركة 20فبراير بسلا، وقد عبرت في مجملها عن انشغالها العميق بمآل وواقع المدرسة العمومية الذي يرزح تحت وطأة الاكتظاظ والخصاص في الموارد البشرية وعدم الاهتمام الجدي  بجودة التعلمات..

النقابات التعليمية تحذر نيابة سيدي سليمان من الغطرسة.


 النقابات التعليمية تحذر نيابة سيدي سليمان من الغطرسة.

حميد هيمة/ سيدي سليمان
هددت أربعة نقابات تعليمية نيابة سيدي سليمان، المحدثة مؤخرا، بـ"اتخاذ مواقف صارمة وحاسمة"، مفتوحة على كافة الأشكال النضالية، ضد ما أسمته تملص الإدارة المعنية من التزاماتها وتجاهلها للمراسلات النقابية والإدارية في شأن التوقيت المسترسل الذي يهم التعليم الابتدائي.
وعبرت فروع النقابات التعليمية بسيدي يحي الغرب، النقابة الوطنية للتعليم(كدش) والجامعة الوطنية الحرة (ا-ع-ش-م) و الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا-و-ش-م) والنقابة الوطنية للتعليم(فدش)، في بيان مشترك، عن تذمرها واستيائها إزاء غطرسة المسئولين عن الشأن التعليمي بالإقليم، حسب ما جاء في البيان.
كما سجل البيان، توصل الموقع بنسخة منه، امتعاض الشغيلة التعليمية بسيدي يحي الغرب من المماطلة والإهمال التي باتت تتعاطى به نيابة سيدي سليمان، وتملصها، يضيف البيان، من التوافقات السابقة وتجاهل المراسلات النقابية والإدارية في موضوع التوقيت المسترسل".
 ونبه مسئول نقابي، في تصريح خص به الموقع، من تمادي النيابة الإقليمية للتعليم بالتطبيق الحرفي لمضمون المذكرة 122 ذات الصلة بالتوقيت المدرسي في المؤسسات الابتدائية دون استيعاب طبيعة الخصوصيات التي تفرد المنطقة. وطالب المسئول ذاته بضرورة اعتماد التوقيت المسترسل مستحضرا، في السياق ذاته، التعاطي المرن لنيابة القنيطرة، التي تنتمي للجهة نفسها، في تنفيذ مضمون المذكرة المشار إليها، واعتماد التوقيت المستمر؛ الذي يصون حقوق الفئة المستهدفة في التعلم.
 في سياق متصل، عبر العديد من نساء ورجال التعليم، في تصريحات متفرقة، عن رفضهم لصيغة التوقيت المفروض من لدن النيابة. لأنه، حسبهم، يرهق الأستاذ-ة و يحد من مردوديته مما يؤثر سلبا على الجودة، التي تراهن الوزارة الوصية والمجتمع على تحقيقها.  وتساءلت (ن-س)، أستاذة بمؤسسة ابتدائية بسيدي يحي الغرب، عن الجدوى من التوقيت المعتمد حاليا في ظل المشاكل التي تتخبط فيها المؤسسات التعليمية بالمنطقة؟
يذكر، أن بعض المؤسسات التعليمية بسيدي يحي الغرب، حسب شهادات أباء التلاميذ، تواجه نقصا حادا في الموارد البشرية، كما تعاني من الاكتظاظ واهتراء بنياتها وانعدام قنوات الصرف الصحي.
و نتيجة لهذه الأوضاع، تجري الاتصالات بين فعاليات مدنية و سياسية و نقابية و نشطاء لحركة 20 فبراير للتفكير الجماعي فيما يلزم من مبادرات نضالية لرفع الحيف والتهميش عن المنطقة في المجال التعليمي.

وقفة احتجاجية في سيدي سليمان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر


وقفة احتجاجية في سيدي سليمان بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر 
نظمت "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" و"حركة 20 فبراير" وقفة احتجاجية مساء الاثنين 17 أكتوبر بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر الذي يصادف نفس اليوم كل سنة، خلد المنظمون المناسبة تحت شعار" لا كرامة ولا تخلص من الفقر دون الاستجابة لمطالب حركة 20 فبراير"، حسب بيان توصلت "مدونة سيدي سليمان" بنسخة منه، حيث شدد البيان على أن ذكرى هذه السنة تحل "في ظل ظروف تتميز بتزايد نضالات الشعوب العربية ضد الاستبداد والفساد، ومن ضمنها حركة 20 فبراير في بلادنا، التي ما فتئت تطالب بمحاربة الفساد على جميع المستويات، وضمان حق المغاربة في العيش الكريم من خلال جودة ومجانية الصحة والتعليم، وتخفيض أسعار المواد الأساسية (…) والزيادة في الأجور، ومحاسبة المتورطين في نهب المال العام، وتشغيل كافة المعطلين، والقضاء على الفقر في المناطق القروية والمهمشة.." غير أنه عوض تحقيق المطالب  "فإن الدولة المغربية المخزنية القمعية تستمر في تعنتها وتكريسها للاستبداد" يقول البيان، مستعرضا حالات "الاغتيالات" ببعض المدن ذكرها بالاسم وهي الحسيمة وآسفي وصفرو، متوقفا عن حادثة وفاة محمد بودروة بآسفي "وذلك برميه من فوق سطح الوكالة الوطنية للتشغيل…" وقد حمل البيان "المسؤولية للأجهزة القمعية للدولة" وطالب بمحاكمة المتورطين، وأدان نفس البيان ما سماه " الحملة القمعية والمحاكمات الصورية والاعتقالات التي يتعرض لها أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وحركة 20 فبراير محليا ووطنيا"، و" إطلاق سراح كافة المعتقلين في إطار قمع الحركات الاحتجاجية وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والنشطاء الحقوقيين ومعتقلي حركة 20 فبراير"… ولم يفت منظمي الوقفة الاحتجاجية كي يطالبوا "بجعل حد لغلاء المواد والخدمات الأساسية، والزيادة في الأجور والمعاشات وفقا لارتفاع كلفة المعيشة… وبلورة خطة تنموية حقيقية بسيدي سليمان من خلال: القضاء على السكن غير اللائق، وتوفير الشغل لأبناء المدينة، وتأهيل الفضاءات العمومية وتوفير الأمن بالمدينة"…
وقد اصطف المحتجون وراء لافتة بملتقى حي المسجد، وبعضهم رفع علبا فارغة لمواد غذائية تعبيرا عن رفض ارتفاع الأسعار، ورددوا شعارات مختلفة، منها ما يطالب بديمقراطية حقيقية وبوضع حد للرشوة والزبوينة، ومنها ما يدعو لمقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة..
  وتجدر الإشارة أن "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" اعتادت كل سنة تنظيم وقفة مماثلة، للتفت الأنظار إلى الفقر وتبعاته العويصة على المجتمع برمته، ولوحظ هذه السنة إشراك "حركة 20 فبراير"، وكان الحضور قليلا في هذه الوقفة بالمقارنة مع وقفات ومسيرات "حركة 20 فبراير"، كما لم يوقع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على نص البيان الموزع كما كان يقع في مناسبات سابقة.