الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

قضية اعتداء المستشار البرلماني على الشغيلة التعليمية في بريد عدة وزارات


قضية اعتداء المستشار البرلماني على الشغيلة التعليمية في بريد عدة وزارات
 
من الاحتجاجات التي خاضها المدرسون ضد المنتخب المعتدي
 سيدي يحي الغرب: حميد هيمة
تعتزم النقابات التعليمية، بسيدي يحي الغرب، توجيه رسالة إلى عدة مصالح وزارية، على خلفية ما عرف بـملف اعتداء مستشار برلماني على الأسرة التعليمية، قصد التدخل، وفق صلاحياتها، من أجل إنفاذ القانون وضمان عدم إفلات المعتدي من العقاب.
وعبرت النقابات التعليمية عن تخوفها من "تجميد" قضية اعتداء "المسؤول"، الذي يشغل في نفس الوقت رئاسة المجلس البلدي، على الأطر الإدارية والتربوية بثانوية ابن ياسين الإعدادية.
وذكرت الأستاذ حميد هنكارة، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) بسيدي سليمان، في تصريح خص به الموقع، أن لجنة المتابعة النقابية بصدد مراسلة عدد من الوزارات ذات الصلة بموضوع الاعتداء من أجل حثها على التدخل لإنفاذ القانون في هذه الواقعة؛ التي استباح فيها "مسؤول" حرمة فضاء تربوي وأهان كرامة الأسرة التعليمية.
وشدد المسؤول النقابي، في التصريح ذاته، على تشبث الإطارات النقابية بحقها في اتخاذ الخطوات النضالية التصعيدية دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم مهما كان "موقع" الفاعل حتى لا يتكرر مثل هذا الاعتداء المهين لكرامة الأسرة التعليمية، والمنفلت عن كل القيم التربوية والإنسانية والأخلاقية.
وعلم الموقع، من مصادر نقابية، أن الرسالة تناولت بالتفصيل حيثيات الاعتداء، الذي وصفته بالسافر والهمجي، على الأسرة التعليمية، مساء الاثنين 08 أكتوبر الماضي، متهمة "المسؤول"، حسب نص مسودة الرسالة، بــ"اختلاق أحداث وهمية للتغطية على جريمته".
وكانت كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بسيدي يحي الغرب، أن أصدرتا بيانا يدين حادث الاعتداء، كما نفذت النقابتين وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر البلدية، بمشاركة فعاليات حقوقية ومدنية وسياسية، لاستنكار إهدار كرامة الشغيلة التعليمية من طرف "مسؤول" احترف إهانة المواطنين والمواطنات، حسب نص البيان. 
إلى ذلك، ذكرت فعاليات محلية، في تصريحات متطابقة، قيام نساء ورجال التعليم بإعدادية ابن ياسين برفع دعوى قضائية إلى وكيل الملك بسيدي سليمان من أجل فتح تحقيق نزيه في ملابسات هذا الاعتداء غير المسبوق.
وكان من تداعيات هذا الاعتداء إصدار وزارة الوفا بلاغا يدين حوادث الاعتداء على الأسرة التعليمية واقتحام حرمة الفضاءات التربوية، كما قام، في السياق ذاته، مدير أكاديمية جهة الغرب الشراردة بني أحسن بزيارة إعدادية ابن ياسين مؤكدا على تضامنه مع الأطر الإدارية والتربوية، ومعلنا عن تنصيب إدارته لمحامي من أجل الترافع في هذه القضية.

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

نقابات التربية والتعليم بسيدي سيلمان تطالب بتخفيض ساعات العمل


نقابات التربية والتعليم بسيدي سيلمان تطالب بتخفيض ساعات العمل

دعت خمس نقابات تعتبر نفسها "الأكثر تمثيلية بإقليم سيدي سليمان"  في بيان مشترك "وزارة التربية الوطنية إلى تقليص ساعات العمل إلى 24 ساعة بالابتدائي و21 بالثانوي الإعدادي و18 بالثانوي التأهيلي". وتدعو نفس النقابات كذلك "نساء ورجال التعليم إلى الانخراط الإيجابي لإنجاح هذا المطلب والاستعداد لخض كافة الأشكال النضالية"..
 صدر البيان إثر اجتماع تنسيقي عقد يوم السبت 20 أكتوبر 2012"لتدارس مطلب إلغاء الساعات التضامنية"، والتي كان قد أمر بها الحسن الثاني في خطاب رسمي ألقاه في ثمانينيات القرن الماضي، حيث أضيفت ساعات عمل أسبوعية لأساتذة الإعدادي والثانوي، بينما كان يعمل أساتذة الابتدائي ثلاثين ساعة حينذاك.. وطرح من جديد الموضوع بحدة لما أنزل وزير التربية الوطنية الحالي مذكرة في الدخول المدرسي تنظم الزمن المدرسي، وتفرغ يوم السبت بكامله، والنصف الثاني من يوم الأربعاء، وحدثت إشكاليات تخص أساسا التعليم الابتدائي، وصعب تطبيق المذكرة بسبب طول ساعات العمل وقلة الحجرات الدراسية..
وقد كان أول قرار اتخذه وزير التربية في فرنسا بعد انتخاب فرنسوا هولاند هو العودة إلى إفراغ يوم السبت بالكامل والعمل لنصف يوم أربعاء..
النقابات الموقعة على البيان هي الجامعة الحرية للتعليم (UGTM) والجامعة الوطنية للتعليم ((UMT والنقابة الوطنية للتعليم (CDT)والجامعة الوطنية للتعليم (UNTM)والنقابة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم(FDT)..