الجمعة، 26 أغسطس 2011

وقفة احتجاجية بالرباط من أجل سراح الصديق كبوري والمحجوب شنو الإعلان عن تنظيم قافلة تضامنية إلى بوعرفة


 وقفة احتجاجية بالرباط من أجل سراح الصديق كبوري والمحجوب شنو
الإعلان عن تنظيم قافلة تضامنية إلى بوعرفة
 
جانب من الوقفة الاحتجاجية 
شارك العشرات من ممثلي الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية ومواطنون في وقفة احتجاجية ليلة الخميس 25 غشت أمام البرلمان، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلان السياسيان الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاهما، وقد ردد المحتجون شعارات تطالب بالحرية للمعتقلين والكف عن الاعتقال السياسي ورفع الحصار والتهميش عن بوعرفة وضمان استقلالية القضاء..  
دعت إلى الوقفة الاحتجاجية "اللجنة الوطنية من أجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما"، وألقت ذة. نعيمة كلاف منسقة اللجنة كلمة في نهاية الوقفة تلت من خلالها بيانا صادرا عن الصديق كبوري من سجن وجدة، يؤكد فيه ما جاء في إحدى القصاصات الصحفية المنشورة بجريدة "المساء"(انظر/ي نسخة مصورة أسفله)، حيث أكد بدوره على عدم استقلالية القضاء وبأن محاكمته كانت من أجل إخماد احتجاجات مدينة بوعرفة، ونفى أن يكون متوفرا على فيلة بمدينة السعيدية، بل فقط على منزل متواضع ببوعرفة مازال يؤدي أقساط دينه، كما أنه يملك دراجة نارية تم عجزها من قبل القوة العمومية وإحداث أضرار بها، وأضاف أنه سيطالب بإرجاعها لأنه امتلكها بعرق جبينه كما قال..
 
ذة. نعيمة كلاف أثناء إلقاء كلمة الختام
واستعرضت كلاف في بقية مداخلاتها، ظروف وملابسات اعتقال مناضلي بوعرفة، واعتبرت ذلك اعتقالا سياسية، يروم إخراص صوت المناضلين المطالبين بحقوق مشروعة، وأكدت استمرار النضال حتى إطلاق سراحهم، ولم يفتها التضامن مع كافة المعتقلين السياسيين، وأخبرت بعزم " اللجنة الوطنية من أجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما" تنظيمها قافلة تضامنية مع المعتقلين إلى بوعرفة يوم الجمعة 9 شتنبر، ووقفة احتجاجية أمام سجن وجدة، كما تشكلت حسبها لجنة تضامنية ببلجيكا، ومن هناك تقود حملة للتضامن على الصعيد الأوربي، وتنسق مع اللجنة الوطنية في المغرب من أجل عقد لقاء مع مجلس حقوق الإنسان ببروكسيل، وأضافت كلاف أن عدة إطارات ينتمي إليها المعتقلان، منها الحزب الاشتراكي الموحد، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من المرتقب أن تنظم مجتمعة "حفلا بباريس من أجل المطالبة بإطلاق سراح السجناء"..
ووفق بيان سابق من المعتقلان كبوري وشنو فد أعلنا عن خوضهما إضرابا عن الطعام يومي 9و10 شتنبر من أجل حقوقهما ورفع معاناتهما داخل السجن.
وتجدر الإشارة أن الصديق كبوري والمحجوب شنو يقبعان في سجن وجدة، بعدما حوكما استئنافيا بسنتين سجنا وغرامة مالية حددت في 2000 درهم لكل واحد منهما، بينما ثمانو شباب من بوعرة كذلك حوكموا بعدة أشهر، تتراوح ما بين 16 و18 شهرا لكل واحد منهم، وذلك على خلفية الاحتجاجات ذات المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي عرفتها بوعرفة منذ 2007، وتقوت أكثر مع انطلاق "حركة 20 فبرار".

مشاركة خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 

  
أحمد عصيد في الوقفة 
 
  
 
   
معاد شنو وسعيدة كبوري لما حضرا من بوعرفة للتعريف بقضية أبويهما في ندوة صحفية عقدت بالعاصمة

  
 القصاصة الصادرة عن جريدة "المساء"

الخميس، 25 أغسطس 2011

دورة السيبة والرسائل المشفرة بوزان!



 دورة السيبة والرسائل المشفرة بوزان!
وزان: محمد حمضي
 أجمع كل من تابع الحلقة الجديدة من المسلسل السخيف الذي أطلقت أولى حلقاته على الهواء الوزاني يوم 13 يونيوه 2009، على تفاهة النص، ورداءة تشخيص الأدوار، وسفاهة قاموس التواصل بين غالبية الممثلين.
  المسلسل الذي نتحدث عنه يعود الفضل في إيقاف بثه قبل النهاية التي كانت مقررة له في 2015 إلى حركة 20 فبراير في طبعتها الأصلية، مما أثلج صدر ساكنة دار الضمانة التي تقف شاهدة على ما لحق مدينتها من تراجع مهول في زمن رصد ميزانية استثنائية لتأهيلها حضريا.
   دورة يوليوز التي لم تنطلق أشغالها كما كان مقررا لها، بسبب عدم توفر النصاب القانوني، إلا في الجولة الثالثة التي التأمت في بداية الأسبوع الثاني لشهر غشت، دارت في جو مشحون، عنوانها العريض الفوضى، إن لم  نقل السيبة، مما أفقد الدورة حرمتها، كما سوق فيها البعض ما فاض عن الزنقة من كلام ساقط، من دون أدنى التفاتة لقدسية هذا الشهر المبارك، ولا لمكانة مؤسسة المجلس البلدي في معمار الدستور المغربي.
    "المداولات" في جو متوتر لما ورد في جدول الأعمال من نقط، كان جزءا منها مشفرا، خصوصا ما تعلق بملف تجزئة" المنظر الجميل "السكنية، الواقعة خلف الثكنة العسكرية. التجزئة المذكورة تتحدث بعض المصادر عن انسياب مياه ملوثة كثيرة تحت جسرها في السالف من الأسابيع. وأضافت بأن النبش في هذا الملف لا شك أنه سيقود إلى اكتشاف تجاوزات … وسيقبض على سر تشنج العلاقة بين أكثر من جهة…
   جلالة الملك كان واضحا في خطاب 17 يونيوه، حين تحدث بنبرة قوية عن ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو الفصل الدستوري الذي تنتظر الساكنة أن يفعل في موضوع هذه التجزئة ومثيلاتها بعيدا عن التراشق الكلامي، والرسائل المشفرة.
      الذين تابعوا جلسات هذه الدورة،ترسخ لديهم اقتناعا بأن تصدعا إن لم نقل زلزالا قد شق صفوف الحزب الذي سبق أن تسوق  من الأحزاب الأخرى، وأن اصطفافات جديدة قيد التشكل. 

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

وقفة بالرباط من أجل إطلاق سراح الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما


 وقفة بالرباط من أجل إطلاق سراح الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما
  
الصديق كبوري
 دعت "التنسيقية الوطنية من أجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما" إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان ليلة الخميس 25 غشت ابتداء من العاشرة (22h.) وذلك من اجل إطلاق سراحهم، حيث يقضون أحكاما سجنية اعتبرها المتتبعون سياسية وغير عادلة كان الغرض منها لجم الاحتجاجات الشعبية بمدينة بوعرفة (شرق المغرب)
الصديق كبروري : سنتان سجنا نافذة+ غرامة 2000 درهم
المحجوب شنو: سنتان سجنا نافذة+ غرامة 2000 درهم 
ثمانو شباب: ما بين 16 و18 شهرا سجنا نافذا لكل واحد منهم.

تعــــــــــــــــــــريف:

اللجنة الوطنية من أجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما.
 
ملخص وتعريف:
 الصديق كبوري : نائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وكاتب الاتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل ومنسق التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية  مهنته أستاذ سنه 50 سنة اعتقل من أمام المحكمة أثناء مؤازرة المعتقلين السابقين.
الحكم: سنتان و ستة أشهر سجنا نافدة وغرامة 2000 درهم
- المحجوب شنو: كاتب قطاع الإنعاش الوطني – ك د ش – مستخدم بالإنعاش الوطني 41  سنة اعتقل من شارع المسيرة بعد تشتيت المشاركين في وقفة احتجاجية على الاعتقالات السابقة
الحكم: سنتان و ستة أشهر سجنا نافدة وغرامة 2000 درهم
صدر الحكم الابتدائي ضد الصديق كبوري والمحجوب شنو من طرف محمكة بوعرفة يوم الخميس 16 يونيو
والحكم الاستئنافي صدر عن محكمة وجدة يوم الثلاثاء 26 يوليوز
 ـ تنسيقية مناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية:
عرفت مدينة بوعرفة على غرار عدد من المدن والمناطق احتجاجات سلمية تنديدا بالغلاء وتدني الخدمات العمومية، وقد كانت بوعرفة رائدة في ذلك، وعرفت احتجاجات قوية شاركت فيها أعداد كبيرة من المواطنات والمواطنين.. وقد أدت على امتناع الناس عن أداء فواتير الماء والكهرباء.. وقد كان الصديق كبوري منسقا لهذه التنسيقية المشكلة من عدة إطارات مدنية وفاعلين مستقلين.
-  حركة 20 فبراير:
ارتفع الزخم النضالي مع ظهور "حركة 20 فبراير" في مدينة بوعرفة، وقد كانت الأرضية معدة سلفا لنجاح كل الاحتجاجات.. وهذا مع دفع السلطة والمحلية وخصوم التغيير في المنطقة إلى القيام بكل ما يمكنهم فعله من اجل توقيف الاحتجاجات.
ـ وقائع 18 ماي 2011:
تدخل عنيف من طرف قوات الأمن ضد المحتجين ودون سابق إنذار، ومطاردتهم داخل أزقة المدينة، اقتحام إعدادية الفتح والتنكيل بالتلاميذ، كسر البواب واقتحام المنازل وترويع العائلات، اعتقال عدد كبير من المواطنين وحشرهم في الكوميسارية.. استعمال أساليب حاطة بالكرامة، رفض تسليم شواهد طبية للمنكل بهم من طرف قوى الأمن… ارتفاع نسبة الاحتجاجات الشعبية وتبادل الرمي بالحجارة شاركت فيه كذلك مختلف قوى الأمن، ودام ذلك ما يناهز تسع ساعات.
ـ اعتقالات يوم الأربعاء 25 ماي 2011
 على خلفية الأحداث السابقة تم اعتقال عدد من الشباب:
- ياسين بليط 19 سنة
 - ابراهيم مقدمي 19 سنة
-  جمال عتي 20 سنة .
 -  عبد العالي كديدة 26 سنة .
 -  محمد نبكاوي 22 سنة .
 - عبد القادر قازة 28 سنة .
- عبد الصمد كربوب 21 سنة.
- عبد العزيز  بوضبية 20 سنة
-  معمر لقرع 17 سنة  ( قاصر توبع في حالة سراح)

الأحكام: ما بين 16 و18 شهرا سجنا نافدا لكل واحد منهم.
 صك الاتهام: التجمهر في الطريق العمومي، التظاهر بدون ترخيص في الشارع العمومي، العصيان، العنف والإهانة في حق موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لأعمالهم وبمناسبتها، تكسير وتخريب وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، إلحاق خسائر مادية عمدا بملك الغير، حمل وحيازة أسلحة من شأنها المساس بسلامة الأشخاص، المشاركة في ذلك. 
خروقات الاعتقال والمحاكمات:
•أثناء الاعتقال:
1. عدم استعمال السيارات النظامية أثنا ء عملية الاعتقالات حيت تم استعمال سيارة عادية من نوع داسيا سوداء
2. عدم بيان الصفة من طرف أجهزة الأمن الدين كانو بزي عادي أثناء الاعتقال
3.  عدم اخبار عائلات ودوي المعتقلين بوجودهم رهن الاعتقال
4.  التعذيب المعنوي والمادي مند الاعتقال لأول وهلة واستمراره داخل الكوميسارية: الضرب المبرح تحت وابل من السب والقذف من طرف عنصري الأمن المدعوين عزيز وسعيد  وقوات السيمي…وآخرين
5.     عدم الاطلاع وقراءة المحاضر: التوقيع  تحت الإكراه
6.  حضور عناصر أخرى أثناء التحقيق من المخابرات dst ومخابرات تابعة للدرك والمخابرات العسكرية وقوات السيمي…وعدم ذكرها في المحضر
7.   تحرير محاضر لعدة أشخاص في نفس التوقيت الزمني (الشهر،اليوم ،الساعة) من طرف نفس الضابط
8.  عدم فتح تحقيق من طرف النيابة العامة حول التعذيب الذي تعرض له المتهمون
• أثناء المحاكمة:
1.  العسكرة: بالخارج وداخل بهو المحكمة وداخل قاعة الجلسات بكل تلاوين أجهزة الأمن بالزي العلني والسري والمخابرات بأنواعها
2. اقفال الباب الخارجي أمام الجمهور وضرب حزام أمني حوله
3. إخضاع المتهمين للتعذيب الجسدي والنفسي أثناء المحاكمة: عدم السماح بجلوسهم أثناء المحاكمة التي دامت حوالي 17 ساعة باستثناء مدة مغادرة هيئة المحكمة للقاعة
4.  عدم الاستجابة للطلب المقدم من طرف الدفاع لاستدعاء شهود النفي للاستماع إليهم
5.عدم الاستجابة للدفوعات العارضة والدفوعات الشكلية لهيأة الدفاع
6. غياب حالة التلبس بحيث تم تدشين حملة اعتقال الدفعة الأولى بعد 6 أيام من الأحداث
7. عدم تقديم الأدلة التي تتبث تورط المتهمين في المنسوب اليهم
8. التركيز في إصدار الأحكام على محاضر الضابطة القضائية رغم إنكار المتهمين كل ما نسب إليهم وتأكيد الدفاع على عدم قانونية هذه المحاضر
تأسيس اللجنة الوطنية من أجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما: 
تأسست في الرباط يوم الأحد 31 يوليوز بمقر هيئة المحامين، في جمع عام حضره ممثلو عدة هيئات وأشخاص ذاتيون، وقد اعتبر الجميع أن المحاكمة سياسية،  وتشكل عن الجمع العام  سكرتارية وطنية
واعتبر كل من هو حاضر أثناء التأسيس عضوا في اللجنة.. وقد شارك في الجمع عام ممثلون عن هيآت سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية

للاتصال
ـ نعيمة الكلاف (منسقة) 0661343105
ـ فاطنة أفيد (نائبتها) 0667546480

هذا وقد راسلت السكرتارية عدة هيئات معنية بحقوق الإنسان، ونظمت ندوة صحفية في 9 غشت بالرباط،  وعقدت لقاء مع "المجلس الوطني لحقوق الإنسان" في 11 غشت 2011 ، وتعتزم تنظيم قافلة إلى بوعرفة ومهرجانا خطابيا في الرباط…
ومن مساعيها المستعجلة تحسين ظروف الاعتقال القاسية بسجن وجدة في زنزانة ضيقة ومزدحمة بالسجناء، وتنقيل المعتلين إلى بوعرفة.
**********

أثناء تأسيس اللجنة الوطنية من اجل السراح الفوري للصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهما بمقر نادي المحامين في الرباط 
     
انعقاد اجتماع للسكرتارية بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط 

  
أثناء عقد الندوة الصحفية بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباط وقد شارك فيها ابن شنو وابنت كبوري (اضغط للمزيد)

الاثنين، 22 أغسطس 2011

مسيرة شبابية بنفحة اجتماعية


 مسيرة شبابية بنفحة اجتماعية

وزان: محمد حمضي
  دشنت حركة 20 فبراير بمدينة وزان أول ظهور لها بعد تأسيسها يوم 18 غشت، بتنظيم مسيرة شبابية جابت  أهم شوارع المدينة ليلة 21 غشت.
  تجاوز عدد المشاركين في المسيرة 300 مشاركا، رددت خلالها شعارات ذات عمق اجتماعي، حيث ندد المحتجون بغلاء المعيشة، وبالعطالة التي تلوي عنق الطاقات الشبابية، وباستفحال الرشوة، ورداءة الخدمات الطبية، كما صرخت الحناجر بفصل المال عن السلطة، وطالبت بالتوزيع العادل للثروات.
   الشباب المسؤول عن تأطير هذه المسيرة أكد من خلال الشعارات التي رددها على سلمية المبادرة، وعلى استقلاليتها في مطالبها عن كل الجهات .  

الأحد، 21 أغسطس 2011

نشطاء حقوقيون ينددون بالمجازر التي تحدث بسوريا ويتضامنون مع شعبها التواق للحرية


 نشطاء حقوقيون ينددون بالمجازر التي تحدث بسوريا ويتضامنون مع شعبها التواق للحرية 
 
الرباط-عبد الإله عسول
"سوريا في العيون..الشعب السوري لايهان…ياشهيد ارتاح ..سنواصل الكفاح""..شعارات من بين أخرى صدحت بها حناجر ما يفوق مائتي مشارك(ة) في الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها الشبكة الديمقراطية للتضامن مع الشعوب، مساء يوم الاثنين الماضي بساحة البريد بالرباط.
حقوقيون، يساريون، نشطاء من المجتمع المدني، كانوا في الموعد، للتنديد بديكتاتورية النظام السوري، وبما يقترفه عسكرها من مجازر دموية اتجاه أبناء شعبه، لا لشيء إلا "لطلبه الحرية، والتعددية السياسية والديمقراطية الحقة .."
وجاء في كلمة تليت بالمناسبة باسم الشبكة المنظمة، "إننا في الشبكة التي تأسست منذ انطلاق الثورة التونسية قبل 7 أشهر، نعبر عن تضامننا مع كل الشعوب المظطهدة، والمكافحة من أجل الحرية، إننا اليوم نشجب ونندد بالمجازر وعملية التقتيل التي يتعرض لها الشعب السوري، على يد النظام السوري، الذي لم يفهم بعد روح العصر، وبأن الشعوب محتاجة للحرية والديمقراطية"

رسالة الصديق كبوري من سجن وجدة: بأي حال عدت يا عيد؟


رسالة الصديق كبوري من سجن وجدة: بأي حال عدت يا عيد؟  
 
يقبع المناضل الصديق كبوري والمناضل المحجوب شنو في سجن وجدة في ظل ظروف لا إنسانية،بعدما حوكما على خلفيات الاحتجاجات السلمية والبطولية التي عرفتها مدينة بوعرفة دفاعا عن الكرامة والعيش الكريم، وقد حوكما استئنافيا بسنتين سجنا نافذا، فيهذه الشروط جاءت رسالة كبوري التالية:


ستعد المدارس المغربية لفتح الأبواب معلنة استقبال موسم دراسي جديد.
سيتم الاحتفال بعيد المدرسة يوم 14 شتنبر تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح".
كل مكون من مكونات المدرسة يحضر لهذا الدخول، ولكل مكون أجندته وأولوياته وحساباته.
فالوزارة ستستغل الدخول المدرسي لتبشر بما هو آت، وبما تحقق من إنجازات وما حصل من تراكم في ظل المخطط الاستعجالي، مزهوة بنسبة النجاح التي تحققت نهاية السنة المنصرمة والتي كانت حافلة بالإضرابات إلى حد التخمة، مما جعلها قاب قوسين أو أدنى من البياض.
الشغيلة التعليمية ستنشغل بجدول العطل وحساب الزيادات الهزيلة في الأجور، ونتائج الترقية المهنية، وانتقاد أعطاب واختلالات المدرسة العمومية وأمور أخرى
التلاميذ سيلجون حجرات الدرس ومظاهر الفرحة تعلو وجوههم، والبسمات مرسومة على الشفاه والثغور البريئة غير عابئين بما تخبئه ثنايا المستقبل.
الآباء والأولياء سيستقبلون الموسم الدراسي بالشكوى، فالأجور هزيلة، والأسعار ملتهبة، والمصاريف لا تنتهي ولا يراد لمعاناتهم أن تنتهي
أما أنا فسأكون خارج المشهد لأنني سأستقبل الموسم الدراسي وراء القضبان تلفحني لسعات الرطوبة داخل الزنزانة، مسلوب الحرية، وأنا العاشق للحرية حد الهيام، أتناول طعاما رديئا، أستنشق هواء رديئا، وأسمع كلاما رديئا، وأشاهد مسلسلات رديئة، وأنام في مكان بضيق القبر، عرضه أربعون سنتيمترا بالتمام والكمال كما يريده الساهرون على سير المؤسسة السجنية
أتساكن داخل نفس الفضاء مع الحشرات والفطريات والجرذان
اعتقلت في نهاية الموسم الدراسي الفارط وأنا أهم بمغادرة المحكمة الابتدائية ببوعرفة، بعد الانتهاء من مهمة حقوقية تتجسد في متابعة محاكمة تسعة شبان قدموا للمحاكمة على خلفية الأحداث الاجتماعية التي عرفتها بوعرفةفيما سميناه بالأربعاء الأسود.
لا أدري هل أتحدث هل أتحدث عن حسن الصدف أم مكرها، فقد كان آخر درس قدمته لتلاميذي حول الظلم وعواقبه، وقد استفضت في تعريف الظلم وبيان موقف الشرائع منه، دون إغفال نتائجه التي منها العنف والكراهية، كما شرحت بإسهاب مضامين أحاديث نبوية شريفة وقدسية مصاحبة للدرس.
(الظلم ظلمات يوم القيامة) (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا).
شاءت الظروف أن أكون أول ضحايا الظلم بعد الدرس المعهود، ولم أستطع توفير الحماية لنفسي منه.

ظلمت من أجهزة موكول إليها حماية القوانين، والسهر على احترام الناس وضمان أمنهم وسلامتهم.
اعتقلوني وانتزعوني من بين تلاميذي انتزاعا فظا، فحرموني من الإشراف على الامتحانات النهائية، حرموني من فرصة الاحتفال بنهاية السنة بعد موسم حافل بالجد والعطاء، غير مكترثين لتحضيرات نفوس بريئة، حرموني من رحلة كنت أستعد لتنظيمها رفقة تلاميذي فيإطار الأنشطة الموازية.
وجهوا لي تهما ملفقة ومحبوكة وقالوا إنها العصيان المسلح وإهانة موظفين عموميين والمشاركة في مسيرة بدون ترخيص… أنا المشبع بقيم الحرية والكرامة والحوار والتسامح والمشاركة والتضامن، وهي القيم التي أسعىفي كل المناسبات إلى جعل التلاميذ يتمثلونها سواء عبر الدروس في المواد الحاملة لهذه القيم أو من خلال الأنشطة الموازية.
لقد أقبل العيد، فكل دخول مدرسي وأنتم بخير لكن لا تنسوا:
أن خلف القضبان الموصدة وخلف الأسوار المتينة بالإسمنت والحديد المسلح يقبع بريء يسعى لرفع الظلم وحب الناس وفعل الخير.
يقبع إنسان مارس السياسة كما عرفها فيمحاورات أفلاطون وكتب أرسطو وروسو والفارابي، أي السياسة كقيمة نبيلة تهدف فيإطار ممارسة الشأن العام إلى التغيير وتحقيق الأصلح.
يقبع إنسان مارس العمل النقابي المكافح والشريف للدفاع عن المأجورين والعمال، للتصدي لجشع الباطرونا وتواطؤ المؤسسات الرسمية للحماية بعيدا عن الانتهازية أو التوافقات التي تتم تحت الطاولة.
يقبع إنسان دافع عن حقوق الإنسان في كليتها وشموليتها ولم يتوان ولو لحظة عن التعريف بها وحمايتها وفضح منتهكيها.
يقبع أستاذ دائم الانتصار لقيم الحداثة والمواطنة، أستاذ يعتبر العقل منهجا، والإنسانية مذهبا، وحب الوطن ديدنا. أستاذ يؤدي ضريبة الانتماء للوطن، فاكتوى بلظى الظلم ولسعته نيرانه المحترقة
يقبع أب خلف وراءه أطفالا في عمر العصافير وأسرة بحاجة لمن يسندها.
يقبع إنسان اعتقد بشكل مطلق بعدالة الأرض، فانتهى إلى أن نواميسها صروح صنعها البشر على المقاس.

سجن وجدة 12 ـ 8 ـ 2011