الجمعة، 28 مارس 2008

حصيلة يوم دراسي حول التربية على حقوق الإنسان بسدي سليمان من تنظيم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان


 حصيلة يوم دراسي حول التربية على حقوق الإنسان
 
 بسدي سليمان    
         من تنظيم  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  
   كان لعدد من نساء ورجال التعليم موعد مع يوم دراسي نظمه فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (ج.م.ح.إ) بسيدي سليمان يوم السبت 22 مارس 2008 ، حضره ممثل عن نيابة التربية الوطنية بالقنيطرة ومسؤولان وطنيان من ج.م.ح.إ، أطر اليوم الدراسي إبراهيم المحمدي وجواد المومني من الفرع المحلي.
 
dsc006 
 
  بالمناسبة أعدت لافتتين وضعت الأولى أمام البلدية والثانية بجانب الخزانة البلدية التي احتضنت اليوم الدراسي.

قد كان الهدف من اليوم الدراسي هو الاطلاع على مبادئ حقوق الإنسان، وتسجيل الخروقات التي تقع في حق الطفولة، والمشاركة في ورشة حول تكوين الأندية الحقوقية بالمؤسسات التربوية، وإصدار توصيات وتكوين اللجنة المحلية للتربية على حقوق الإنسان… وقد وزع في البداية ملف على جميع المشاركين يتضمن خمس عشرة وثيقة تتعلق باليوم الدراسي.  
 
 
  120673
 من يمين الصورة: خالد كوي، إدريس الخارز، عبد اللطيف مستغفر، حسن أيت بلا.
    مهد للأشغال وأشرف على تنسيق فقراتها وسير الافتتاح إدريس الخارز، وقد توقف عند بعض الصعوبات التي تعترض أنشطة الفرع المحلي لجمعية م.ح.إ، منها ما هو مادي، إذ أكد عدم استجابة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل تقديم مساعدة سواء لهذا اليوم الدراسي أو للقافلة الحقوقية التي سطرها الفرع لتقديم أنشطة داخل المؤسسات التعليمية ( انظر البرنامج وتغطية في إدراج سابق)، بينما النيابة التعليمية قدمت مساعدة رمزية (أوراق، لافتة…) وساهم النائب الإقليمي من ماله الخاص! كما جاء على لسان المتدخل.  
 
 
 
        حسن أيت بلا :
     النيابة مستعدة لكل تعاون لكننا لا نتوفر على ميزانية
      نوه حسن أيت بلا باسم نيابة وزارة التربية الوطنية على إقليم القنيطرة بمجهود فرع ج.م.ح.إ بسيدي سليمان من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وإشراك الأساتذة في ذلك، وقد تلا المسؤول عن التواصل بنيابة القنيطرة ورقة حول ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بالمدرسة العمومية وضرورة إشراك كل الفاعلين في ذلك، وانفتاح المدرسة على محيطها، واعتماد مبادئ حقوق الإنسان في المناهج والمقررات الدراسية، رغم بعض الصعوبات كما قال. وأثناء رده على مداخلات بعض الحاضرين ذكر أنه فعلا وقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع عدد من الجمعيات الحقوقية، كما وقعت النيابة التي يتحدث باسمها اتفاقية سنة 2006 مع فرع ج.م.ح.إ بالقنيطرة، وهو ما يؤطر مثل هذه الأنشطة، وأضاف أنه على كل الشركاء أن يلتزموا بنصوص البنود المتفق عليها، بما فيها تقديم الدعم، لكنه استدرك بقوله أن النيابة لا تتوفر على ميزانية، بينما أصدرت مذكرات تحت على إنشاء أندية لحقوق الإنسان بالمؤسسات التربوية، وتحدث عما أسماه بعض العراقيل الذاتية منها عدم تشبع البعض بروح وفكر حقوق الإنسان "فهناك ممارسات في المؤسسات التعليمية لا تمت لحقوق الإنسان بصلة، وهناك من يدور بتيوات" في إشارة إلى استعمال العنف داخل المؤسسات التربوية، وأضاف أن النيابة مستعدة لكل تعاون بما في ذلك نشر أنشطة ذات طابع حقوقي بالنشرة التي تصدرها نيابة القنيطرة.
        عبد اللطيف مستغفر: 
 
 تكوين الأساتذة والتلاميذ في مجال حقوق الإنسان
   دعوة النيابة التربوية بالقنيطرة لتكوين لجنة مشتركة
 
    
في تدخله أكد عبد اللطيف مستغفر عضو المكتب المركزي للجمعية .م.ح.إ أن الجمعية تهدف إلى حماية حقوق الإنسان ضد كل الانتهاكات، وفي نفس الوقت النهوض بهذه الحقوق من خلال التربية والتحسيس، وهي تستهدف بذلك المدرسة والوسط التعليمي عامة، كما ذكر أن ج.م.ح.إ سبق أن أنجزت دراسة حول استيعاب وتبني قيم ومبادئ حقوق الإنسان لدى نساء ورجال التعليم، وأصدرت ذلك في كتاب، كما أن  مسؤولي الجمعية يشتغلون ضمن اهتماماتهم الحقوقية على مشروع ابن رشد الذي يستهدف تأطير وتكوين 2000 مدرسة ومدرس، ومشروعبروميتوس الذي يصبو إلى تكوين 2000 تلميذة وتلميذ في الإعدادي والثانوي، واعتبر اتفاقيات الشراكة مع وزارة التربية الوطنية والاتفاقيات المحلية مع بعض النيابات مشجعة على انفتاح المؤسسات التعليمية أمام العمل الحقوقي بعكس فترات سابقة حسب قوله، "ونحن مطالبون بإنجاز هذا العمل الحضاري لنشر قيم التسامح والعدالة وحقوق الإنسان ونبذ العنف وإلغاء الآخر"، وأضاف أن الفروع الخمسة والسبعون (75) للجمعية ج.م.ح.إ لها أنشطة تدخل في هذا المجال، أما أهم ما جاء في رده على المداخلات هو إقراره بوجود مشاكل حول إعمال اتفاقية الشراكة وطنيا ومحليا، ودعا نيابة القنيطرة من خلال ممثلها الحاضر في افتتاح اليوم الدراسي إلى تكوين اللجنة المشتركة الواردة في الاتفاق الثنائي مع النيابة، لأن "ذلك سيسهل العمل" كما قال، غير أن هناك إكراهات "يمكن أن تكون مطروحة على مستوى الجسم التعلمي، مرتبطة بذات المدرس وقناعاته" في إشارة إلى نتائج الدراسة التي قامت بها ج.م.ح.إ حيث "وردت نزوعات منافية لحقوق الإنسان" وفق تأكيدات المتدخل.
           خالد كوي: 
 
التربية على حقوق الإنسان ليست معارفا فقط ولكنها ممارسات وقيم
 
 
    من جانبه قدم خالد كوي عضو اللجنة المركزية للتربية على حقوق الإنسان عرضا حول التربية على حقوق الإنسان، قسمه إلى ثلاث محاور رئيسية: 1- مفهوم حقوق الإنسان وأهم مرتكزاته. 2- التربية على حقوق الإنسان. 3- أهداف التربية على حقوق الإنسان.
 
    وقد حاول أن يجمع بين الأنشطة والبرامج المسطرة للجمعية ج.م.ح.إ والأهداف التي تسعى إليها سواء " الدفاع عن حقوق الإنسان والتربية عليها"، وقد ذكر أنه في الأول كانت ترتكز ج.م.ح.إ على مجال الحماية، وذلك في ارتباط بظروف تاريخية أثناء ما يسمى بسنوات الرصاص، حيث كانت هناك خروق لحقوق الإنسان (…) كما قال، لكن في العقد الأخير وقع تحقيق بعض المكتسبات، رغم أنها هشة وقابلة للتراجع، وهي جاءت نتيجة نضالات الحركة الحقوقية بصفة عامة، لهذا اهتممنا في ج.م.ح.إ بالنهوض بحقوق الإنسان وانخرطنا في العشرية الأممية للنهوض بحقوق الإنسان، واعتبر أن التربية على ذلك كفيلة بترسيخ حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات، ووقف على تعاريف ومفاهيم في الموضوع، وأحال في ذلك على منشور الأمم المتحدة الصادر سنة 1989، وعلى المواثيق والعهود الدولية، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية… واستنبط من أجل ذلك عددا من المبادئ كتقديس الحياة والحماية والأمان الشخصي، الحرية، المساواة، التضامن، السلم، احترام المحيط (البيئة)، العقلانية. ليعرج على مفهوم التربية على حقوق الإنسان وإسهام المدرسة في ذلك، وفق برنامج متكامل يعتبر المعرفة كمدخل للانتقال إلى مستوى التحليل وترسيخ قناعات وقيم حقوق الإنسان، حتى يتحول ذلك إلى فعل جماعي يُحدث التغيير المنشود… من أجل تربية إنسانية، عقلانية، نقدية، حداثية… يقع فيها التركيز على" الوعي بالحق والواجب ومناهضة ما يعادي حقوق الإنسان"، ليختم بتحديد أهداف عامة وخاصة لما في ذلك من تأثير على المستوى الاقتصادي لإحداث "التنمية" وضمان "المشاركة في اتخاذ القرار" والرفع من عدد الأطر المهتمة بحقوق الإنسان، وإكساب الجمعية مصداقية في ذلك داخل عدد من الأوساط… وأثناء رده أشار بالخصوص إلى النجاح الذي تلاقيه أنشطة الجمعية م.ح.إ بالمؤسسات التعليمية، ومدى التفاعل الإيجابي الذي تلاقيه، وأخبر بأن الجمعية م.ح.إ أعدت دليلا على "التربية على حقوق الإنسان". 
 
 
dsc006
 
 أغلب الحاضرين في اليوم الدراسي، طبيعة الورشات تقتضي حضور عدد لا يتعدى الثلاثينمشاركا
 
         أشغال الورشة
 
dsc006
 
 
 
          
 
 ابراهيم المحمدي أحد منشطي الورشة التكوينية في الوسط
 
    
 
    أشرف على الورشة التكوينية كما أشرنا كل من إبراهيم المحمدي وجواد المومني عضوا الفرع المحلي للجمعية م.ح.إ، امتدت الأشغال من حدود العاشرة صباحا بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية إلى السابعة مساء، تخللتها بعض فترات الاستراحة، وقد تميزت بمشاركة الحاضرين، الذين تفاعلوا إيجابا مع فقرات الورشة التي اقترحها المنشطان، وقد مهدا لذلك بالتطرق لبعض الأهداف المسطرة، ثم عرّف المشاركون بأنفسهم، وسجلوا انتظاراتهم من هذه الورشة، ثم اتفق الجميع على ميثاق شرف الورشة، فأعطيت الفرصة للجميع ليعبروا عن حدود معرفتهم بحقوق الإنسان، من خلال الإجابة عن أسئلة تتمحور حول "التربية" و"الإنسان" و" الحقوق".
 
dsc006
 
 
 
dsc006
 
 
  ابان المنشطان ابراهيم المحمدي وجواد المومني عن مقدرة عالية على تنشيط وتسيير الورشة التكوينية
 
 
 
   وقد كان ذلك حافزا لاستكشاف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمعاهدة الخاصة بحقوق الطفل، من خلال العمل على مجموعات تُختار اعتباطا قصد الاشتغال على وثائق لدراسة حالات تمت فيها خروقات لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، مع الإحالة على المراجع بتحديد بنودها، حيث تسجل كل مجموعة نوع الخرق، والجهة الخارق للحقوق، والضمانات الحقوقية التي يكفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل، ليقدم ذلك أما الجميع ويناقش.
 
الجزء الثاني من الورشة خصص لدراسة خطوات تأسيس ناد حقوقي، من خلال نموذج عملي، فتقسم المشاركون إلى مجموعتين، الأولى من أساتذة الابتدائي والثانية من أساتذة الثانوي الإعدادي والتأهيلي، عرضت كل مجموعة الخطوات العملية التي تراها مناسبة لذلك، أهم ما جاء به الطرفان معا، هو ضرورة الاطلاع على اتفاقيات الشراكة مع الجهات المسؤولة وعلى النصوص والمعاهدات الدولية، والانفتاح على الشركاء، والشروع بعمليات تحسيسية في البداية…
 
ليتم في مرحلة لاحقة تحديد أدوار جميع المتدخلين من أجل تأسيس ناد حقوقي، سواء التلاميذ أو المدرس، أو الإدارة، أو جمعية الآباء وباقي الشركاء. ثم ألتم المشاركون في ورشات للاشتغال على النظام الداخلي للنادي (القانون الداخلي)، وتحديد وسائل العمل، ووضع مشروع برنامج. ولضيق الوقت وقدوم الليل، لم يتم  الحديث عن المعيقات والمثبطات حسب ما قاله أحد المنشطين. عند الانتهاء تم الرجوع إلى ما سطره المشاركون حول انتظاراتهم من الورشة، فتأكد حصول الإجابة على أغلبها سواء بشكل مباشر أو ضمني، باستثناء كيفية إقناع الزملاء في المؤسسة التربوية من أجل الانخراط في العمل التطوعي الحقوقي، وكذلك كيفية الاشتغال بالموازاة مع مهام التدريس.
من التوصيات التي انبثقت عن أشغال اليوم الدراسي، الدعوة لتجميع النتائج والأشغال، تأسيس نواد بالمؤسسات التعليمية، خلق لجنة للتربية على حقوق الإنسان، مراسلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونيابة القنيطرة من أجل حثهم على الالتزام باتفاقيات الشراكة، وأخبر عضو من المكتب بأن هذا الأخير سيشرف على تأسيس الشبكة المحلية للتربية على حقوق الإنسان، ودعا كل الحاضرين – الذين هم بمتابة أعضائها - إلى الحضور لاجتماع موسع في الأسبوع الأول من شهر ماي لتقييم العمل. 
 
dsc006
 صورة جماعية للمشاركين وارتياح من النتائج وانتظارات مهمة…
 
 بقدر ما كان اليوم الدراسي في مجمله مفيدا للجميع حسب أغلب الحضور الذين تحدثنا إليهم، بقدر ما يبقى مثل هذا النشاط نخبويا تحضره فئة قليلة من القطاع التعليمي بالمقارة مع العدد الواسع من المدرسين والمدرسات الذين هم في حاجة ماسة قصد الاطلاع على مثل هذه المواضيع الجديدة، التي يمكن أن تدخل في إعادة التكوين وشحذ الخبرة للنهوض بالممارسة التربوية والتعليمية وللرقي بحقوق الإنسان والتشبع بمبادئه انطلاقا من المدرسة والثانوية، لكن ذلك لن يكون مفيدا أكثر إلا بمشاركة كافة الفاعلين وعلى رأسهم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ونيابة وزارة التربية الوطنية وبقية الشركاء
 يمكن تعميم نفس الملاحظات على الصعيد الوطني برمته، ونعتقد أن عددا من الجمعيات الفاعلة في ميدان حقوق الإنسان راكمت الكثير من الخبرة في هذا الميدان، وما على الجهات المعنية سوى أن تكون جادة، وتقرن القول بالعمل، والمكتوب بالممارسة. 
                         مصطفى لمودن   
  
 
 
  المدونة: يشرفنا تلقي ملاحظاتك عبر تسجيلها في خانة التعليق

الاثنين، 24 مارس 2008

تنسيقيات مواجعة الأسعار تدعو لوقفات احتجاجية


 تنسيقيات مواجعة الأسعار تدعو لوقفات احتجاجية
  أصدر مجلس التنسيق الوطني  لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية  إثر اجتماعه بالرباط في 23 مارس الجاري بيانا دعا فيه للقيام بوقفة احتجاجية بالرباط يوم السبت 12 أبريل 2008 بساحة البريد (قرب مقر البرلمان) على الساعة الخامسة مساء، كما دعا إلى وقفات وقفات موحدة في الزمان و متفرقة في المكان يوم الخميس 17 أبريل 2008 احتجاجا على ارتفاع الأسعار، كما ندد في نفس البيان بما أسماه "بتمادي الحكومة في الزيادات المهولة في الأسعار و الإجهاز على مجانية الخدمات العمومية ومحاولتها تضليل الرأي العام بإرجاع ارتفاع الأسعار لعوامل خارجية فقط ويحملها كامل المسؤولية عن التبعات المترتبة عن خياراتها اللاشعبية.و يطالبها بالتراجع الفوري عنها."
     وتجدر الإشارة أن الاجتماع الأخير جاء بعد لقاء الدار البيضاء المنعقد في 2 مارس 2008، والذي عرف خلافات بين بعض الأطراف المنخرطة في التنسيقيات، وقد أسفر ذلك عن انسحاب البعض وتشكيل جهاز آخر كما سلف  وأن أعلنا عن ذلك في مقال نشر سابقا، ربما هو ما دفع إلى تأجيل الوقفة الوطنية التي كان من المقرر تنفيذها في 23 مارس بالدار البيضاء.
    وندرج أسفله نص البيان الصادر عن المجلس التنسيق الوطنيلتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية  
  
بيــــــــــــــــــــان
 
 بدعوة من لجنة الرئاسة للملتقى الوطني الرابع لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية المنعقد يوم 02مارس 2008 بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء، انعقد مجلس التنسيق الوطني لتنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية يوم 23 مارس 2008 بمقر نادي المحامين بالرباط .
       وبعد تدارسه لمشاريع الأوراق المحالة عليه من طرف الملتقى الوطني الرابع  ومناقشتها، صادق بالإجماع على عرضها على التنسيقيات المحلية لأجل إغنائها . كما صادق بالأغلبية على لجنة المتابعة الوطنية .
 
    وبعد الوقوف على التجربة النضالية للتنسيقيات المحلية وأهمية النضال داخلها و ضرورة تطويرها والارتقاء بها من خلال الارتباط العضوي و اليومي بقضايا وهموم الجماهير الشعبية والعمل على إشراكها بالوسائل المنظمة المسؤولة للدفاع عن مطالبها المشروعة.
 
     واستحضار النضالات الجماهيرية التي عرفتها العديد من المناطق في الحواضر والبوادي المغربية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية و السياسات اللا شعبية واللا ديمقراطية المنتهجة في البلاد وانسحاب الدولة من تأمين حق المواطنات و المواطنين في الخدمات العمومية و ضرب القدرة الشرائية للجماهير الشعبية، وما أفرزته من تهميش و تفقير وإقصاء اجتماعي .
 
فان مجلس التنسيق الوطني :
 
*يحيي عاليا نضالات تنسيقيات مناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية.  
    
* يندد بتمادي الحكومة في الزيادات المهولة في الأسعار و الإجهاز على مجانية الخدمات العمومية ومحاولتها تضليل الرأي العام بإرجاع ارتفاع الأسعار لعوامل خارجية فقط ويحملها كامل المسؤولية عن التبعات المترتبة عن خياراتها اللاشعبية.و يطالبها بالتراجع الفوري عنها.
 
* يشجب حملة القمع التي طالت الجماهير الشعبية أثناء خروجها للتظاهر والاحتجاج على ما آلت إليه أوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية من تردي.  
 
*يعلن عن تضامنه اللامشروط مع الحركات الاحتجاجية الوطنية و الدولية وفي مقدمتها
نضالات الطبقة العاملة وعموم الكادحين.
           
*يدين مسلسل التقتيل الهمجي الذي يمارسه الكيان الصهيوني العنصري و الولايات المتحدة الأمريكية و حلفائها ضد الشعبين الفلسطيني و العراقي و كل الشعوب التواقة للتحرر.
 
    يهيب مجلس التنسيق الوطني بجميع التنسيقيات المزيد من التعبئة و الرفع من وتيرة النضالات من أجل التصدي لسياسات ضرب القدرة الشرائية و الإجهاز على الخدمات العمومية ، كما يدعوها للانخراط في المعارك الوطنية المقبلة:
- السبت 12 أبريل 2008 وقفة وطنية مركزية بساحة البريد بالرباط على الساعة الخامسة مساء  
- الخميس 17 أبريل 2008 يوم وطني للإحتجاج عبر وقفات موحدة في الزمان و متفرقة في المكان
 
يدعو المجلس مناضلات ومناضلي التنسيقيات الانخراط في الوقفات الاحتجاجية ضد تدهور المدرسة العمومية التي دعى إليها تجمع اليسار الديمقراطي يوم الخميس 27 مارس 2008 انسجاما مع موقفنا المبدئي المتجلى في مواجهة تدهور الخدمات العمومية و من ضمنها المدرسة العمومية.   
 
 
           مجلس التنسيق الوطني
        الرباط في 23 مارس 2008           

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان برنامج القافلة الحقوقية للمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان


  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
 
  برنامج القافلة الحقوقية للمؤسسات التعليمية بسيدي سليمان
       أول نشاط ينجز بمدرسة الزرقطوني 
                         120638
 
 
 أعد فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (ج. م. ح. إ) بسيدي سليمان برنامجا مكثفا مفتوحا *، بمقتضاه تتم زيارات المؤسسات التعليمية قصد التعريف بحقوق الإنسان عامة وبحقوق الطفل خاصة، وذلك وفق اللائحة التالية:
 
    ـ مدرسة الزرقطوني ــــــــ» الجمعة 14 مارس ( نشاط أنجز ورفقته تغطية لذلك)
    ـ مدرسة أنوال   ــــــ» الأربعاء 26 مارس  
    ـ مؤسسة الحداثة الخاصة ــــــــ» الأربعاء 9 أبريل
    ـ مدرسة القدس   ــــــ»   الثانوية التأهيلية زينب النفزاوية
   ـ الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب ـــــ» الخميس 17 أبريل
   ـ الثانوية التأهيلية علال الفاسيـــــــ» الجمعة 18 أبريل
   ـ الثانوية التأهيلية الأمير م. عبد الله ــــــ» السبت 19 أبريل 
   ـ الثانوية الإعدادية ع. الخالق الطريس ــــــ» الخميس 24 أبريل
   ـ الثانويةالإعدادية الياسمينـــــــــــــــــــــ» السبت 26 أبريل
 
  
 
 
     يتميز كل موعد بعرض رواق يتضمن وثائق تتحدث عن حقوق الإنسان، وتقديم عرض حول اتفاقية حقوق الطفل بالنسبة للمدارس، أما المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية فيضاف إلى ذلك تنشيط فقرات ورشة حول تأسيس نادي حقوقي، كل ذلك من تقديم أعضاء بفرع ج. م. ح. إ بسيدي سليمان، وقد جاء ذلك تنفيذا لاتفاقية الشراكة التي تجمع وزارة التربية الوطنية مع بعض الجمعيات الحقوقية منها ج. م. ح. إ .  
 
 
 
dsc005
 
 وضع وترتيب مواد الرواق… 
 
في الصورة من اليمين: خالد زروال ـ  كريم كرطيط ـ إدريس الخارز ـ مصطفى  بريول.
 
 
  
 
 
 
 
   مدرسة الزرقطوني أول مستقبل للقافلة الحقوقية
 
 
انطلقت فعاليات الأنشطة التطوعية التي ينجزها فرع ج. م. ح. إ بسيدي سليمان يوم الجمعة 14 مارس 2008، بعرض رواق يشمل كتبا ومجلات ووثاق… حول حقوق الإنسان ومن ضمنها حقوق الطفل في غالبيتها من نتاج ج. م. ح. إ 
 
 
 dsc005 
 
  انتظار خروج التلاميذ عبر أفواج بالإضافة إلى أساتذة المؤسسة التربوية
 
يحضر التلاميذ،يستطلعون ويتطلعون، يستمعون بلهفة إلى أحد المقدمين حين يشرح لهم بعض النصوص والأهداف المتوخاة من معرفة مبادئ احترام حقوق الإنسان، تمنح لهم بعض المطويات والمنشورات، ينسحب بعضهم ليطلع بنفسه على ما هو مكتوب في الوثائق.  
 
 
dsc005
 
  الاستماع للشروحات
 
 dsc005 
 
     توزيع بعض الوثائق
 
 
dsc005 
 
 
dsc005 
 
  رغبة في الاطلاع عبر القراءة
 
 
قدّم بعد ذلك إدريس الخارز عرضا حول اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب، حيث يطلع التلاميذ عبر صور متحركة تعبرعن وضعيات يقع فيها خرق لحقوق الإنسان وحقوق الطفل، وبذلك يُفتح نقاشٌ فيجرْدُ الأطفال الخروقات التي توصلوا لها، مثل تشغيل الأطفال، استعمالهم في النزاعات المسلحة، الإهمال وعدم الرعاية، تعرضهم للتعنيف، الحرمان من التربية والتعليم… بمساعدة المنشط تتم الإحالة في كل حالة على النصوص والمواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل، وذلك من خلال حوارات وأسئلة، ويختم البرنامج بتوزيع جوائز رمزية على البعض.
 
 تتم هذه الأنشطة بفضل التطوع الفردي والجماعي لبعض الأعضاء، دون تلقي أي دعم أو مساندة، وقد علمنا أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالقنيطرة رفضت تقديم أي مساعدة في آخر لقاء أجراه أعضاء المكتب مع مسؤولين في الآكاديمية.  
 
dsc005 
 
 مدير المدرسة أحضر شاشة عرض من بيته، الكل يساهم بما يقدر عليه…
 

 

      مدرسة الزرقطوني: 

 
 

dsc005

 

جانب من بناية مدرسة الزرقطوني من الداخل

 
 
      تأسست مدرسة الزرقطوني سنة 1980 حسب ما ذكر لنا السيد حسن الناصري مدير المدرسة، عدد حجراتها 20، والأستاذات والأساتذة 35، التلاميذ 1456، وهي توجد بالجهة الغربية من المدينة على جانب الطريق المؤدية لدار بلعامري. 
                  مصطفى لمودن  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 

* ذكر أعضاء من فرع الجمعية  م. ح. إ أن البرنامج سيظل مفتوحا ويمكن إضافة أي مؤسسة تعليمية ترغب في الاستفادة من القافلة الحقوقية وتأسيس أندية لحقوق الإنسان بها.