الجمعة، 3 أغسطس 2012

الحزب الاشتراكي الموحد يعارض العفو عن ناهبي المال العام وضرب مجانية التعليم الجامعي ويرفض القانون الجديد المتعلق بالعساكر ويدين حملات قمع المحتجين.

الحزب الاشتراكي الموحد يعارض العفو عن ناهبي المال العام وضرب مجانية التعليم الجامعي ويرفض القانون الجديد المتعلق بالعساكر ويدين حملات قمع المحتجين.

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا إثر اجتماعه العادي يوم السبت 28 يوليوز 2012 بالدار البيضاء يعترض فيه على الزيادة في الأسعار، وعلى عفو رئيس الحكومة عن ناهبي المال العام، وعلى فرض رسوم على التسجيل بالجامعات، وأعلن الحزب عن "رفضه المطلق لكل خطوة تستهدف ضرب مجانية التعليم، وسيواجهها بقوة". واعتبر البيان القانون الصادر عن مجلس النواب يتعارض مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وأدان " بشدة جميع حملات القمع التي تعرضت لها الحركات الاحتجاجية المغربية" واعتقال ومحاكمة نشطاء حركة 20 فبراير، وتضامن الحزب معهم وطالب بإطلاق سراحهم و" بمحاكمة الجلادين وبلطجية النظام"، وذكـّر برفضه المطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني..
 
نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد

نــــــص الـــــبــــــــيــــــان 
 عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اجتماعه العادي يوم السبت 28 يوليوز 2012 بالمقر المركزي بالبيضاء خصص لمتابعة المستجدات السياسية و الاقتصادية وأوضاع الحزب الداخلية وبرنامجه للفترة القادمة ، وفي نهاية الاجتماع أصدر البيان التالي:
 إن الحزب الاشتراكي الموحد، بعد وقوفه على الإجراءات والقرارات اللاشعبية واللاديمقراطية، التي اتخذتها الحكومة وعلى رأسها الزيادات الصاروخية في المحروقات قبيل حلول شهر رمضان، وما ترتب وسيترتب عنها من زيادات في العديد من المواد الأساسية ووسائل النقل، سيكون لها الأثر السلبي البالغ على القدرة المعيشية للمواطنين والمواطنات.
 وبالموازاة مع هذا أعطى رئيس الحكومة الصلاحية لنفسه بالعفو عن ناهبي المال العام الذين ارتكبوا جرائم فظيعة في حق الشعب المغربي وأجياله، وتسببوا في إفلاس العديد من المؤسسات العمومية ونهب ميزانيات العديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واستولوا على آلاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية والعقارات، وساهموا في تخلف البلاد وتوسيع دائرة الأمية و الجهل والفقر والأمراض.
إن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد إذ يعتبر أن تصريح الوزير الأول يتناقض حتى مع مضمون التصريح الحكومي الذي تضمن مجموعة من النوايا لمحاربة الفساد ويندرج في إطار سياسة الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية التي ما فتئ الحزب يدينها عبر سنوات طوال، ويطالب الحكومة باسترجاع الأموال المنهوبة واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية والإدارية لتطهير المؤسسات العمومية من الفساد والمفسدين.
 وعلى النقيض من محاسبة المسؤولين على نهب المال العام والمتورطين في الجرائم الاقتصادية يعتزم وزير التعليم العالي فرض رسوم على التسجيل في مجموعة من مؤسسات التعليم العالي وضرب مجانية التعليم والإجهاز على أحد الحقوق الأساسية التي ناضل الشعب المغربي وقواه الحية وطلبته وتلاميذه بقيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منذ عقود لتبقى الجامعة والمعاهد العليا العمومية مفتوحة في وجه جميع الطلبة المغاربة وضمان تكافؤ الفرص، ناسيا أن هذه الجامعات هي ما سمح للمغرب بإنتاج نخبة من الأطر المغربية وسد الخصاص في العديد من القطاعات والمجالات الاقتصادية والثقافية والتربوية والأكاديمية والسياسية. في هذا السياق يعلن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد رفضه المطلق لكل خطوة تستهدف ضرب مجانية التعليم، وسيواجهها بقوة.
كما صادق مجلس النواب على قانون يهم العسكريين، من بين ما جاء في مادته السابعة ” عدم مساءلة العسكريين جنائيا، ومنحهم حماية الدولة مما قد يتعرضون له من تهديدات أو متابعات أو تهجمات أو ضرب أو سب أو قذف أو إهانة بمناسبة مزاولة مهامهم أو أثناء القيام بها أو بعدها، ويستفيد أزواجهم و أولادهم وآباؤهم وأمهاتهم من نفس حماية الدولة. وفي مادته السادسة ”يجب على العسكريين، ولو بعد تسريحهم من صفوف القوات المسلحة الملكية، الالتزام بواجب التحفظ والمحافظة على أسرار الدفاع في كل ما يتعلق بالوقائع والمعلومات والوثائق التي اطلعوا عليها أثناء مزاولة مهامهم أو بمناسبة مزاولتها، وذلك بصرف النظر عن أحكام القانون الجنائي وقانون العدل العسكري.“
 إن الحزب الاشتراكي الموحد إّذ يعتبر هذا القانون يتعارض مع الدستور الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة، ويتعارض مع حقوق الإنسان والمواثيق الدولية وقوانين الشفافية ومحاربة الفساد، يعلن أن الهدف منه هو حماية أشخاص ارتكبوا انتهاكات جسيمة فيما يتعلق بحقوق الإنسان وتورطوا في الفساد المالي أو حماية أفراد الجيش مما قد يرتكبونه من جرائم مستقبلا كما أن الهدف هو عدم مساءلتهم عن مصادر ثرواتهم .
 بالمقابل سلطت الحكومة قمعها على الحركات الاحتجاجية وفي مقدمتها حركة 20 فبراير، واجتهدت كثيرا عناصر الأمن في استعمال القوة المفرطة لمواجهة احتجاجات سلمية وحضارية. واستخدمت القضاء للانتقام من العناصر النشيطة داخل الحركة، ورمت بهم وراء القضبان في زنازين تفتقر لأبسط الشروط الإنسانية.
إن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يدين بشدة جميع حملات القمع التي تعرضت لها الحركات الاحتجاجية المغربية، ويدين اعتقال ومحاكمة نشطائها ونشطاء حركة 20 فبراير، ويعبر عن تضامنه المطلق معهم، ويطالب بإطلاق سراحهم فورا وإيقاف جميع المتابعات، كما يطالب بمحاكمة الجلادين وبلطجية النظام على الجرائم التي ارتكبوها في حق هؤلاء الشباب.
 كما يعبر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، بهذه المناسبة عن رفضه المطلق لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، ويدين حضور أحد العناصر الصهيونية في مؤتمر حزب رئيس الحكومة.

الخميس، 2 أغسطس 2012

انزياح قطار عن سكته حديث عن جرحى (رفقته فيديو عن الحادث)

انزياح قطار عن سكته
حديث عن جرحى (رفقته فيديو عن الحادث)
 
انزاح قطار رابط بين وجدة وفاس عن سكته قبيل مغرب خميس 2 يوليوز 2012، وهناك حديث في المواقع الاجتماعية عن جرح 50 شخصا، من ضمنهم من جروحهم خطيرة..
وفي غياب أي توضيح رسمي، هناك من ذكر أن الحادث يمكن أن يكون ناتجا عن هزة أرضية خفيفة.

 
  
استدراك لاحق: ذكرت مصادر مسؤولة أن سبب الحادث يعود لعملية تخريب، حيث يسرق مخربون قطع الغيار لاعادة بيعها في سوق المتلاشيات..

الثلاثاء، 31 يوليو 2012

قصة: في الحمـّام


قصة القصة: قصة "في الحمّام" من تأليف مصطفى لمودن، وبعد نشرها عبر الفايسبوك لقيت استحسان الكثيرين، وقام الفنان التشكيلي موحا البوهالي بترجمتها إلى  الفرنسية، فكان هذا العمل الذي جاء نتيجة تعاون لم يكن مخططا له..

قصة:                            في الحمـّام
بقيت صبيحة اليوم وحدي في الحمام بعدما غادره اثنان كانا قد حلا به قبلي، وأنا أفرغ الماء الدافئ على رقبتي ظهرت لي سيدة في قد فاتن تتراقص أمامي، ترتدي ثوبا رقيقا شفافا ملتصقا بجسدها المتماوج، مسحت عيني، تأكدت مما أرى، إنها أروع فاتنة لم أر مثلها من قبل.. دفعت سطل الماء جانبا، وأطلقت ابتسامة لها معنى محددا تفك شفراته بنات حواء… شرعتْ تقوم بحركات استعراضية كأنها عارضة أزياء على إيقاع من قدميها، تلتف حول نفسها، أزاحت السترة المبللة عن ساقها اللامع، فظهر أنها تقف على حافر يشبه الذي عند الحمار تماما.. تذكرت حكايات قديمة كنت دائما اشك في صحتها، تذكرت قصصا حول الذين اغتنوا بفضل زواجهم بجنية، والذين انتقمت منهم زواجتهم الجنيات فتاهوا حمقى في الأرض.. لم أعد أستطيع أن أفكر، ولا أن اتخذ القرار المناسب، تجرأت وحاولت أن ألمسها، لم أشد في أي شيء، ذابت، اختفت.. حملت أدواتي وخرجت إلى بهو الحمام، قصدت المرحاض، فوجدتها أمامي، تبتسم تحملق فيّ بعيون رائعة لم أصادف يوما عيونا مثيلة لها لدى ذوات جنسي البشري، لم أدخل المرحاض، عرجت جانبا، أخرجت موس الحلاقة لأزيح شعر لحيتي التي تأخرت عنيها ليومين، وإذا بها تظهر لي في المرآة، شبق امرأة ناضجة لا يقاوم، استدرت فاختفت، رفعت موس الحلاقة في وجه الفراغ، ناديت على حارس الملابس وقد بقي وحده، لما اقترب، سألته: هل أنا وحدي فقط من في الحمام؟ لاحظت علامات تعجب على وجهه، استدار وهو يتمتم بكلامات لم أفهم معناها، تخليت عن حلق لحيتي وخرجت مسرعا..
 =======

 Nouvelle : Au Hamam
 Mustapha Lamodene

 je me suis retrouvé tout seul au hamam ce matin ; aprés que deux personnes qui m avaient précédés sont partis ..
 alors que je versais de l eau chaude sur ma nuque ; m apparut une dame d une grande beauté qui dansait devant moi , elle portait un tissu fin et transparent qui collait a son corps en mouvement ; je n en croyais pas mes yeux , je les essuie pour m assurer de ce que qui m aparaissait ; c’est la plus séduisante des femmes que je n ai jamais vu auparavant .. j ai repoussé le seau d eau de coté ; et j ai fait un sourire qui avait un sens particulier que decryptent les filles d Eve ..
 elle commence a prendre des poses devant moi comme un manequin dans un défilé de mode au rythme de ses pas dansants ; elle se tourne sur elle méme ; enléve le tissu mouillé de sur sa jambe brillante ; il apparait alors qu elle est debout sur un sabot ressemblant exactement a celui d un ane ..! je me suis rappelé d anciennes histoires dont je doutais encore et toujours de la véracité , je me suis rappelé des histoires sur ceux qui se sont enrichis par leur mariage avec une diablesse ; une Djennya , et ceux qui ont subi leur vengeances et sont devenus fous et errent sur terre ..je ne pouvais plus réfléchir ; ni prendre la bonne décision ; j ai osé et j ai essayé de la toucher ; mais je ne sens rien ; elle se dissout et disparait ..!; je ramasse mes objets et je sors dans la grande salle du Hamam ; je vais aux toilettes , et je la trouve devant moi ; elle souriait ; et me regardait avec des yeux d une beauté que je n ai jamais vu chez celles de mon genre humain , je n entre pas aux toilettes , je tourne a coté ; je sors mon razoir pour raser ma barbe vieille de deux jours ; et voila qu elle m apparait de nouveau dans la glace ; l érotisme d une femme mure irrésisble , je me retourne ; elle disparait .!je tends le razoir dans le vide ; j appelle le gardien des vétements il était seul ; il s approche ; je lui demande si je suis le seul dans le hamam ? je remarque un étonnement sur son visage ; il se retourne en murmurant des mots que je n ai pas compris ; je ne pensais plus a me raser la barbe ; et je quitte rapidement les lieux …!
 
 Traduction :
 Moha El Bouhali
————————
إشارة: النص الفرنسي يقلب فتظهر النقط في البداية لأن قالب المدونة موضوع للعربية..