الخميس، 8 أبريل 2010

محمد بنسعيد في "شاهد على العصر"


محمد بنسعيد في "شاهد على العصر"  
 مصطفى لمودن
محمد بنسعيد آيت يتدر على الجزيرة في حلقات ضمن برنامج "شاهد على العصر" ابتداء من الأحد القادم، وهو أحد رجالات المقاومة المغربية ضد الاحتلال الأجنبي، وقد تحمل مسؤوليات عديدة في ذلك، منها التنسيق بين وحدات جيش التحرير بالجنوب، وقد استمر في نضاله بعد الاستقلال من أجل مغرب تسود فيه الديمقراطية والحق والقانون والاحتكام إلى مبادئ حقوق الإنسان،  وقد تعرض للاعتقال والمحاكمات، مما جعله يلجأ إلى الخارج، ساهم في تأسيس "منظمة 23 مارس"، وفي 1983 أسس مع رفاق آخرين "منظمة العمل الديمقراطي الشعبي" بعد عودته إلى المغرب، وقد تحول هذا التنظيم إلى "الحزب الاشتراكي الموحد" سنة 2002، بعد عمليات اندماجية مع تنظيمات يسارية أخرى، وقد تخلى بنسعيد عن رئاسة الحزب والترشح للبرلمان لصالح أجيال جديدة، رغم كل الإشعاع الذي يتوفر عليه والإجماع على شخصه المحترم… عرف الرجل بشجاعته، فهو أول من فجر من داخل قبة البرلمان قصة المعتقل سيء الذكر "تازمامارت"، بعدما كانت السلطات المغربية تنفي تواجده على الأرض!، ولم يكن أي أحد يجرؤ عن ذكره، بنسعيد ينحدر من اشتوكة أيت باها(سوس)، ازداد سنة 1925، تلقى تعليما تقليديا في مراكش وفق ما كانت توفره ظروف ذلك الوقت، لكنه لم يكتف بما حصله، وقد تابع دراسته في القانون بفرنسا حسب ما يذكر هو نفسه، رغم كل المعاناة وضيق ذات اليد هناك، بحيث كان يعمل ويعتمد على نفسه في نفس الوقت.
بنسعيد ذاكرة حية، في جعبته معلومات مختلفة ومفيدة، خاصة حول حركة التحرير المغربية، وهو يعلم الملابسات التي تم فيها تصفية جيش التحرير بجنوب المغرب، وكيف أثر ذلك مستقبلا على خلق مشكلة كنا في غنى عنها(…)، فقد كان هذا الجيش بعتاده البسيط وعزيمته القوية يتحرك في كل مناطق جنوب الأطلس الصغير، لكن حسابات الخصوم الخارجيين والداخليين دفعتهم لتصفيته، وقد ذكر الطيار حشاد وهو أحد معتقلي تازمامارت كذلك في "شاهد على العصر" بواقعة مشاركته في قصف جيش التحرير عبر الطائرات…

الأربعاء، 7 أبريل 2010

إهمال واضح/ بقاء أزبال متراكمة لأيام وسط أحياء سكنية


  إهمال واضح
بقاء أزبال متراكمة لأيام وسط أحياء سكنية

الصورة أوضح تعبير عن الوضعية، أزبال متراكمة لأيام خلت، فيها بقايا أسماك، لحسن الحظ لا تنبعث الروائح من الحواسيب، لكن من يتواجد في محيطها يعاني الأمرين، هذه الأزبال قرب سوق الخضر بالسليمانية، ومادام المجلس البلدي يهمل هذا الجانب من التنظيف وجمع الأزبال، أي ما يدخل في صميم اختصاصه، ويأخذ عنه ضرائب من المواطنين، فكل تأخر يؤكد الإصرار على الإهمال… في انتظار أي تحرك على القاطنين بمحيط هذه الزبالة، سواء في حي السليمانية أو الغماريين أو الليمون استنشاق ما طاب لهم من هواء ملوث… ونفس الشيء بالنسبة للأطفال الذين يتعلمون في مدرسة خصوصية وكل الحرفيين في ورشاتهم المختلفة… أما من يزور السوق لغرض طارئ تفرضه الضرورة فيستعجل المغادرة وكله حنق وغضب على واقع الحال ومستوى الإهمال…
 هل سيتحرك المسؤولون لإزالة هذه البؤرة العفنة؟…

الأحد، 4 أبريل 2010

قافلة حقوقية لشق جدار الصمت المفروض على منطقة الغرب


قافلة حقوقية لشق جدار الصمت المفروض على منطقة الغرب
 
مشهد من منطقة الغرب حيث تحولت إلى بحيرة متحركة تجرف مياهها كل شيء
القنيطرة: حميد هيمة
انتظم فرعا المنظمة والجمعية المغربيتين لحقوق الإنسان بالقنيطرة، يومه الأحد 28/03/2010، في قافلة حقوقية للتضامن وتقديم الدعم المعنوي للمنكوبين جراء الفيضانات التي اجتاحت المنطقة مؤخرا.
انطلقت القافلة الحقوقية، التي ضمت نشطاء الهيئتين وفعاليات إعلامية وسياسية، في الساعة التاسعة والنصف صباحا من مدينة القنيطرة. وتقرر، في برنامج القافلة، التوقف أولا في ملجأ أولاد اسلامة ثم الجماعة القروية للمكرن فملجأ سيدي علال التازي. لكن الإجراءات الاستباقية  للسلطة، المسكونة بالهواجس الأمنية، فرضت بعض التعديلات على البرنامج العام.
- ملجأ " غوانتنامو ":
انتظرت قافلة التضامن في ملجأ " أولاد اسلامة " مفاجأة غير سارة، عندما أشهرت قوات الأمن المرابطة هناك " قرار " منع الحقوقيين من الولوج إلى المخيم. ومحاصرة المنكوبين من التواصل مع  نشطاء القافلة والإعلاميين الذين عبروا عن استهجانهم واستنكارهم  لهذا القرار الأمني الغريب القاضي ب " محاصرة " الجمعيات الحقوقية ومنعها من التواصل مع المتضررين. ورفع المشاركون في القافلة عدة شعارات تدين هذا السلوك المخزني غير المفهوم، بتعبير عضو هيأة حقوقية مشاركة. من جانب أخر ردد منكوبو المخيم شعارات تستنكر " عسكرة " المخيم. وفي تصريحات متطابقة اشتكت فعاليات جمعوية نشيطة بالمنطقة من ارتفاع منسوب الهاجس الأمني للسلطات، ومحاصرتها للعمل الجمعوي الذي يروم تقديم المساعدة والدعم للمنكوبين. ووصف ناشط حقوقي  "عسكرة و محاصرة " الملجأ بمعتقل " غونتنامو ".
الجماعة القروية للمكرن : بؤرة الكارثة.
" لن يحل هذا التعاطي غير الودي للسلطة مع القافلة، يقول ناشط حقوقي، دون استيفاء باقي عناصر البرنامج الذي سطرته القافلة ". التي اتجهت إلى الجماعة القروية للمكرن التابعة لنفوذ إقليم القنيطرة.
كل شيء، المجال والإنسان،  يوحي بأن المنطقة خارجة للتو من حرب ضروس. الحرب التي أعلنتها مياه نهر سبو وروافده، بتواطؤ مع سياسة " التهميش والإقصاء " على المنطقة؛ مخلفة خسائر مادية فادحة وأثار نفسية عميقة على الأطفال والنساء والشيوخ … الخ.
قرية تفتقر لكل شيء إلا لمظاهر الكآبة التي تؤثث كل الفضاءات، الشعور بالحزن والغبن الذي ارتسم على تقاسيم وجوه ساكنة فقدت موارد عيشها، كما فقدت ثقتها في الوعود الانتخابية التي جرفتها مياه السيول الغاضبة، تقول شابة مشاركة في القافلة التضامنية.
في شهادات مؤثرة لنساء قرويات غالبتهن الطبيعة، أكدن أنهن فقدن الأفرشة والممتلكات المنزلية، نفوق المواشي، ضياع المحاصيل الزراعية،،، وما يحز في نفوسهن هوغياب أية إمكانية لمارسة أنشطة زراعية ربيعية بسبب الافتقار للبذور وعدم اجتفاف الحقول من المياه،،، وغيابت، إلى حدود الآن، مساعدات الدولة.  فيما تحدث " ع-ح "، وهو رجل مسن، بمرارة عن تغليب السلطات للهاجس الأمني عوض بلورة مقاربة تنموية تكفل للسكان الحد الأدنى من العيش الكريم، العيش الذي تحول إلى حلم في منطقة الغرب ومن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يصرح شاب حاز على نصيب من التعليم. 
- مواقف و مطالب حقوقية:
أعلنت  كلمة القافلة الحقوقية عن تضامنها العميق مع المنكوبين في محنتهم العصيبة التي يؤدي ثمنها الأطفال والنساء والشيوخ… كما طالبت برفع الصوت عاليا ضد السياسات الرسمية التي حكمت على المنطقة بالإقصاء والتهميش… من خلال هشاشة البنيات التحتية ورفض الحكومة إعلان المنطقة منطقة منكوبة مع ما يقتضي ذلك من إجراءات استعجالية، وشددت الكلمة المشار إليها على ضرورة الإعلان عن ذلك، وتحمل الدولة مسؤوليتها في بلورة مشاريع تنموية مندمجة قادرة على رفع كل أشكال القهر والإقصاء الممارس على المنطقة، التي لم يشفع لها  غناها الطبيعي في أن تحتل الرتب المناسبة في مؤشرات التنمية البشرية.
ـــــــــــــــــــــــــــ
توصلت المدونة بالموضوع من كاتبه حميد هيمة، وقد سبق أن نشرت كذلك "الوطن الآن" عدد 377