الخميس، 22 نوفمبر 2012

صنابير عين دريج بإقليم وزان جفت في فصل الشتاء!


صنابير عين دريج بإقليم وزان جفت في فصل الشتاء!
 
 وزان: محمد حمضي
 لم تسمح المعاناة لساكنة مركز عين دريج  المرتبط ترابيا بإقليم وزان  مقاسمة بعضهم البعض  فرحة إطلالة الخيوط الأولى للسنة الهجرية الجديدة التي هلت على  بلادنا.
  فقد وجدوا أنفسهم  صباح يوم الجمعة فاتح محرم الموافق ل 16 نونبر الجاري  مكرهين  من جديد للنزول إلى الفضاء العام  بقلب المركز القروي للسير في مسيرة احتجاجا على جفاف صنابير البيوت والمرافق العمومية، بعد أن تجاوزت فاتورة العطش التي زجت بهم في جبها العميق وكالة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بعين المكان، كتلة من المعاناة لا يمكن تصور كلفتها الصحية والنفسية والمالية  على الساكنة بشيوخها وشبابها ونسائها وأطفالها.
   مصدر موثوق من المجتمع المدني المتابع لهذه الوضعية، أكد لنا  في اتصال هاتفي بأن صنابير المركز جفت منذ يوم 12 نوبر ولم تتسرب نقطة ماء واحدة إلى قنوات الشبكة، وأضاف بأن معاناة الساكنة مرشحة للمزيد من المضاعفات بعد أن لم تقم  المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للماء الشروب بأدنى التفاتة لشكاياتهم المتعددة التي رفعوها إليها، وكان آخرها مراسلة في الموضوع بتاريخ 15 أكتوبر .
   يذكر بأن عامل الإقليم كان قد سبق له بمناسبة ترأسه لأشغال المجلس الإقليمي الذي عقد دورته يوم 31 أكتوبر الأخير قد أفرد لمصلحة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب نقدا لاذعا على  التماطل المسجل عليها في معالجة معضلة شبكة الماء الشروب بمدينة وزان وباقي الجماعات القروية بالإقليم ( المجاعرة، أسجن، سيدي رضوان…) وحمل ذات الإدارة مسؤولية كل ما قد يترتب عن تعطيل هذا الورش المفتوح.

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

"النماذج" التي على منوالها تسير الأجيال الصاعدة!!


"النماذج" التي على منوالها تسير الأجيال الصاعدة!! 

مصطفى لمودن
كنت أتدارس مادة القراءة مع تلاميذ المستوى السادس ابتدائي، وحضرت كلمة "شهرة أو مشاهير أو مشهورين"، طلبت منهم أن يذكروا أسماء لمشاهير يعرفونهم، فانطلقوا يعددون مشاهيرهم الكثيرة، لكن فقط في مجال كرة القدم والأفلام بما فيها المدبلجة والمغنين وحتى أبطال المصارعة الأمريكية.. سمحت للجميع أن يتحدثوا، ومنهم من يكلم أكثر من مرة.. ولا واحدة أو واحد أثار اسما لمفكر أو مخترع أو كاتب أو علم من التاريخ.. سن هؤلاء التلاميذ ما بين 12 و13 سنة، وهم ليسوا مخطئين في شيء، فالخطأ يعود لنا جميعا، للمدرسة المنغلقة على برنامج محنط، وللإعلام غير الوطني الذي يقذف الشعب جميعه بالتفاهات طيلة الوقت.. إنها النماذج الحياتية التي تسكن مخيلة الأطفال، فلا يغضب أحد مستقبلا، إذا لم يظهر بيننا مفكر أو مثقف أو مخترع أو مناضل يخدم وطنه بإخلاص..
لا أريد أن أذكر نماذج من عندي، أترك لكل قارئ حرية اختيار النموذج أو النماذج المناسبة التي من المفترض أن تعرفها الأجيال اللاحقة، حتى يسير الخلف على ركب السلف..

العبث السياسي بالمغرب


العبث السياسي بالمغرب 
سعيد الشعـــــبي
 لعل الجميع أصبح يلاحظ أن المشهد السياسي بالمغرب أضحى  أكثر سوداوية وأكثر قتامة من ذي قبل بأغلبيته ومعارضته ولعل ما يحدث الآن للأغلبية الحكومية فيما بينها من تصاريح وتصاريح مضادة خير مثال وخاصة بين فريق العدالة وفريق الاستقلال.
 بالأمس القريب خرج الناطق الرسمي للحكومة مصطفى الخلفي ليطلق النار على مكون من مكونات الأغلبية ويقصد نواب حزب الاستقلال بالذات  ويعمد إلى تنقيطهم ومنحهم معدلات في مشهد يوحي للمتبع أن الأمر يتعلق بفصل دراسي  حصل فيه  حفدة علال الفاسي على درجة متوسط في امتحان المساندة الحكومية ليبدو أن الأمر تطور إلى درجة استدعت اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وإصدار بيان شديد اللهجة يطالب باعتذار آني يصدر عن رئيس الحكومة لكن الغريب والمدهش هو أن نسمع أيضا بأن الوزير الاستقلالي نزار بركة يشتكي أمره إلى السيد بن كيران من مضايقة نواب حزب الاستقلال  له .
هنا نحن حقيقة أمام عبث سياسي وهرج ومرج يراد من خلاله تصفية حسابات سياسوية لن تخدم المواطن المغربي في شيء مما يعانيه من ضنك العيش وقساوته ونار الأسعار ولهيبها التي لم تلهب جيوب النواب والوزراء على حد سواء وإنما اكتوى بنارها فقط المواطن البسيط . نقاش بعيد كل البعد عن المطالب الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية الملحة لمغرب مابعد دستور فاتح يوليوز 2011.
حزب الاستقلال من خلال هاته الغضبة الصبيانية يعي ما يريد ويريد الضغط أكثر في اتجاه الدفع برئيس الحكومة وباقي المكونات إلى القبول بتعديل حكومي قد يطيح برؤوس غير مرغوب فيها من طرف شباط ومعاونيه وهم الذين رفعوا شعار التعديل الحكومي قبل كل شيء والهجوم على الخلفي والتقاط زلاته مؤشر على رغبة الثوار  مسقطي عباس وعائلته   في تقلد حقيبة الاتصال ولن يوجد أفضل من البقالي في توليها .
حزب الاستقلال سيقوم بكل التكتيكات المناسبة والتي ابتدأها شباط مباشرة بعد اقتحامه "لباب العزيزية" ودعمه المباشر والواضح للمعطلين ومطالبته للحكومة بتطبيق ما اتفق عليه مع أصحاب محضر 20 يوليوز 2011 وانتقاده للزيادة في أسعار المحروقات وأيضا عدم رضاه على تدبير الحكومة لمجموعة من الملفات، بمعنى أكثر وضوحا السيد شباط  كما يقول المغاربة "دخل صحيح"  ولم يرد ترك الفرصة للسيد بن كيران في التقاط الأنفاس وجس النبض  وبقية المهمة الآن يتكفل بها نواب الفريق الاستقلالي . وكأنهم بلسان موحد  يقولون لبن كيران التعديل الحكومي هو ضمان للاستمرارية في الائتلاف الحكومي .
وأمام مشهد انسحاب حزب الاستقلال واصطفافه إلى جانب الأصالة والتجمع والدستوري والاتحاد في المعارضة وهو مشهد محتمل قد يزيد من تعقيد الحياة السياسية ويفتح مجموعة من السيناريوهات والمفاجآت المحتملة أهمها مشاركة حزب الوردة في الحكومة الحالية خاصة اذا ما سطع نجم لشكر ورفاقه في الصراع الدائر حول من يفوز بكتابة رفاق بن بركة وبوعبيد أو مع استحضار الرغبة القوية للفريق الدستوري في المشاركة الحكومية  مع استحضار الجميع لمنطق الربح والخسارة في مشهد سياسي بئيس  الخاسر الأكبر فيه هي الديمقراطية وعبرها المواطن المغربي .