الجمعة، 10 أكتوبر 2008

الثانوية التاهيلية التقنية بسلا: النقابة الوطنية للتعليم(ك-د-ش)تنظم وقفة احتجاجية ضد القرارات الجائرة الصادرة اتجاه أعضاء من الطاقم الإداري والتربوي…


الثانوية التاهيلية التقنية بسلا:
 النقابة الوطنية للتعليم(ك-د-ش)تنظم وقفة احتجاجية ضد القرارات الجائرة الصادرة اتجاه أعضاء من الطاقم الإداري والتربوي…
 122264
من داخل الثانوية التقنية :عبدالاله عسول
على إثر القرارات العقابية التي اتخذتها الوزارة في حق رئيس هذه المؤسسة وبعض أعضاء الطاقم الإداري والتربوي… حول ما عرف السنة الماضية بالأجواء غير الطبيعية التي مر فيها امتحان الباكلوريا بالمؤسسة … والتي خلص بصددها تقرير لجنة التفتيش الجهوية إلى ما وصفه في المجمل بارتكاب أعمال منافية للقوانين الجاري بها العمل أثناء تنظيم امتحان الباكلوريا …(قرار الإعفاء بتاريخ 25/9/08 عن مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر )… في إشارة للمساعدة الموجهة لابن المدير…
على إثر ذلك نظم الأساتذة والإداريون العاملون بالثانوية التقنية يوم الأربعاء 8/10/08 وقفة احتجاجية  أطرها المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش)، وذلك للتنديد بالإجراءات الزجرية الاستعجالية والتي لم تنتظر انعقاد المجالس التأديبية كإطار قانوني لاتخاذ أحكام وقرارات عقابية تكون فيها جميع الأطراف حاضرة بما فيها دفاع المعني…
وقد صرح لنا عدد من الأطر المحتجة بان نوع العقوبة المتخذة (3عقوبات:الإعفاء،توقيف الأجرة ،الإحالة على المجلس التأديبي…)لاتتناسب مع القضية المطروحة ولا راعت التوقيت المناسب …
من جهة أخرى صرح لنا الكاتب المحلي للنقابة المنظمة ،أن هدا الإجراء الاستعجالي لم يطبق على حالة أخرى مشابهة رغم الإدانة …مما يبرز الطابع الانتقائي…إننا في الكنفدرالية الديمقراطية للشغل – يضيف الكاتب- مع المحاسبة والعقاب ومع مصلحة التلاميذ وتكافؤ الفرص أمام أبناء الشعب المغربي دونما تمييز أو تفضيل…لكن يجب اختيار الإطار المناسب لإصدار القرارات العقابية (المجلس التأديبي) ويجب اختيار الوقت المناسب…
إننا نسجل اليوم أن الحضور المكثف للأطر التربوية والإدارية في الوقفة لدليل على سلامة العملية التعليمية… فالكل عبر عن تآزره واحتج على هذه القرارات الاستعجالية…
122364
وبالموازاة مع هذه الوقفة، نظم التلاميذ وقفة مماثلة طالبوا فيها بإظهار الحقيقة، كما عبروا عن تضامنهم مع الأساتذة الذين مسهم القرار… 
122364
 معترفين من خلال الشعارات المرفوعة بالمستوى الجيد للعملية التعليمية بالمؤسسة…
 الحارسة العامة للمؤسسة والتي أشارت إليها إحدى الصحف صرحت لنا بأن مسؤوليتها عن ضبط النقط لا تقوم مقام مسؤولية الناظر ورئيس الأشغال والمفتش التربوي … وأضافت أنها تلقت تقارير مشجعة من عدد من المسؤولين التربويين…
الوقفة اختتمت بجمع عام تحت إشراف المكتب المحلي، وخلص إلى الاتفاق على عدد من الخطوات العملية والنضالية منها تنظيم وقفات احتجاجية محليا وجهويا… والقيام بإجراءات الطعن لدى الهيآت المختصة…

الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

الحزب الاشتراكي الموحد يعقد الدورة الثامنة لمجلسه الوطني ويصدر بيانا


الحزب الاشتراكي الموحد يعقد الدورة الثامنة لمجلسه الوطني ويصدر بيانا 
عقد المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد دورته الثامنة يوم الأحد 04 أكتوبر 2009 بالمقر المركزي للحزب بالدار البيضاء.
وقد سجل المجلس الوطني في تحليله للوضع الوطني العام، بأن البلاد قد دخلت مرحلة سياسية جديدة، سمتها الأساسية إغلاق السلطة الحاكمة للحقل السياسي في كل المجالات، مما يهدد في العمق المشروع الديمقراطي الذي يجسد طموح الشعب المغربي في الانتقال إلى ديمقراطية تمثل المدخل الوحيد لإنقاذ الوطن وتمكينه من مواجهة التحديات المطروحة عليه داخليا وخارجيا، اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
ومن التجليات البارزة لهذا الخيار المخزني، انخراط أجهزة الدولة بنفوذها وأعوانها في الدعم المكشوف لحزب السلطة الجديد، واستخدام القضاء وخرق القوانين لخدمة مصالحه، ولبسط سيطرته على المؤسسات والمجالس المنتخبة.
ومن الآثار السلبية لهذا النهج، العديد من مظاهر التردي السياسي والأخلاقي الذي عرفه المسلسل الانتخابي، الذي خضع للتزوير السافر والإفساد باستعمال المال واستغلال الدين، ونفوذ أعيان السلطة وتجار المخدرات.
ويترافق هذا الوضع، بشكل مقصود، مع حملات ممنهجة للإجهاز على الحد الأدنى من مكاسب نضالات الشعب المغربي وقواه الديمقراطية في مجال الحريات العامة والفردية، وخاصة حرية الرأي والتعبير والحق في التنظيم والتظاهر.
وفي ظل هذه الاختيارات السياسية اللاديمقراطية، تستمر أوضاع الاحتقان الاجتماعي، من خلال المزيد من تدهور الأحوال المعيشية لأوسع فئات شعبنا، بسبب إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين وتراجع الخدمات العمومية من تعليم وصحة وسكن، وموجات الغلاء المتصاعدة التي لا تساهم الدولة بأي إجراء في تخفيف آثارها، فضلا عن رفض الحكومة الاستجابة للمطالب النقابية للشغيلة ولو في حدودها الدنيا.
واقتصاديا، يترسخ اتجاه تركيز وتمركز الثروة في أيدي المتحكمين في مراكز السلطة السياسية، وعدد محدود من العائلات المخزنية واللوبيات المرتبطة بمواقع النفوذ والامتيازات، التي تحتكر القطاعات الإنتاجية والخدماتية والمضارباتية المربحة، وتلغي كل قواعد المنافسة والشفافية حتى في حدودها الدنيا، وتبقي المجال الاقتصادي مرتعا لنظام الريع والفساد والزبونية والمحسوبية والرشوة.
وقد خلص المجلس الوطني، من خلال رصده لاتجاه البلاد نحو الأفق المسدود والسير في اتجاه المجهول، بالرغم من محاولات الدولة للتغطية على هذا المآل بترديد واجترار خطابات ووعود موجهة للاستهلاك الدعائي حول "الأوراش الكبرى" و"التنمية البشرية" "والديمقراطية والحداثة" المزعومة، خلص المجلس، إلى إعلان المواقف التالية:
-  إن ما تتطلبه القضية الوطنية من أجل التثبيت النهائي للوحدة الترابية ووحدة الشعب المغربي، يقتضي العمل على كسب معركة الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتوزيع العادل للثروة بين الفئات الاجتماعية والمناطق الجغرافية، وتحقيق التنمية المتضامنة التي تعبئ كل الطاقات الوطنية الكفيلة بوضع البلاد على سكة مواجهة التحديات العالمية والجهوية.
-  إن استمرار تزوير وإفساد العمليات الانتخابية، الذي يعبر عن قرار سياسي يهدف إلى التحكم الكامل  في خريطة المؤسسات التمثيلية، من أجل استكمال عملية إغلاق الحقل السياسي، هو المسؤول عن فقدان المصداقية والثقة في المؤسسات وعن تبخيس العمل السياسي والحزبي، وبالنتيجة عن استنكاف أغلبية واسعة من المواطنين عن المشاركة في مختلف الانتخابات، وهو ما أدى إلى أزمة عميقة في النسق السياسي، تجلت في انفصام بين المجتمع وبين الدولة والمؤسسات التمثيلية والأحزاب.
-  إن كل الخطابات والممارسات و"الإشارات" الرسمية تؤكد غياب أية إرادة سياسية للقيام بالإصلاحات السياسية والدستورية والمؤسساتية التي تتطلبها ضرورة معالجة الاختلالات البنيوية للنظام السياسي، بل تتم حاليا محاولة الالتفاف على هذه الضرورة الملحة بإطلاق وعود والإيهام بإجراء "إصلاحات" جزئية وشكلية ستبقى، حتى وإن نفذت، ضعيفة الأثر في الحد من مظاهر التحكم والإفساد.
- وانسجاما مع روح المسؤولية والشجاعة السياسية التي تميز مواقف حزبنا، الحزب الاشتراكي الموحد، توقف المجلس الوطني عند أوضاع القوى الديمقراطية واليسارية، وموقعها ودورها فيما يخص جانبها من المسؤولية في الأزمة السياسية الشاملة للبلاد، فأكد على أهمية وعي كل الديمقراطيين واليساريين بمخاطر المرحلة السياسية الجديدة والتحديات التاريخية التي تطرحها على الجميع، ودعا إلى استنهاض كل الطاقات السياسية والفكرية التقدمية من أجل إعادة الجذوة للنضال الديمقراطي، الذي يمثل الأمل الحقيقي لشعبنا كسبيل وحيد لإنقاذ الوطن وتحقيق الديمقراطية والكرامة لمواطنيه.
- وفي هذا الإطار يؤكد المجلس الوطني على المبادرة السياسية التي أقرها في دورته السابقة، والقاضية بفتح "حوار سياسي منظم بين القوى التقدمية المغربية من أجل الاتفاق على مبادئ وبرنامج وصيغة متقدمة للعمل المشترك"، تكون أرقى من التحالف وإن لم تصل إلى الاندماج. وقد استعرض المجلس نتائج أشغال اللجنة الحزبية المشكلة لهذا الغرض، والخطوات التي قام بها المكتب السياسي ومقترحاته المستقبلية بهذا الصدد، وأقر العمل على تفعيلها قياديا وقاعديا، ودعا إلى عقد إطار للأحزاب التقدمية الستة، لتوفير شروط الانطلاقة العملية للمبادرة.
- وفي نفس الإطار، قرر المجلس الوطني العمل على الارتقاء بتحالف اليسار الديمقراطي إلى مستوى تحالف سياسي على قاعدة أرضية سياسية موحدة وعمل ميداني مشترك في مختلف المجالات.
- كما دعا المجلس الوطني إلى دعم كل المبادرات الوطنية والمحلية للحوار بين اليساريين، وقرر التفاعل الإيجابي مع اللقاءات والأنشطة المتعلقة بالعمل الوحدوي اليساري.
-  وإذ يعتبر المجلس الوطني أن لا ديمقراطية بدون حريات، فإنه يندد بالهجمات الرسمية المتواترة والمتصاعدة على الحقوق السياسية والحق في التنظيم من خلال العودة إلى حملات الاعتقال السياسي والمحاكمات السياسية التي تستخدم القضاء لتصفية الحسابات السياسوية. وفي هذا الإطار، يجدد تضامنه مع المعتقلين السياسيين الستة، ومنهم رفيقنا حميد نجيبي، ويطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في ملفات التعبير عن الرأي والتظاهر والاحتجاج السلمي. كما يستنكر المجلس الحملة الشرسة على حرية الرأي والتعبير من خلال المتابعات الظالمة لعدد كبير من الصحافيين وإخضاعهم لاستنطاقات تعذيبية،  ويدين الإجراءات التعسفية التي بلغت حد حجز الصحف وإتلاف أعداد منها، بل وإغلاقها خارج القانون في اتجاه إعدامها. وفيما يتعلق بالإعلام العمومي، يستنكر المجلس استمرار احتكاره من طرف السلطة وأدواتها السياسية وخضوعه للهواجس الأمنية وإغلاقه في وجه التعبيرات السياسية والثقافية المتعددة.
- وبخصوص تطورات قضية الشهيد المهدي بنبركة، يؤكد المجلس الوطني أن لا إنصاف ولا مصالحة بدون الإعلان عن الحقيقة كاملة في هذا الملف وفي كل حالات الاختطاف والاختفاء القسري. وهو ما لم يتحقق لحد الآن لغياب الإرادة السياسية لدى الدولة المغربية في كشف الحقيقة والوصول إلى المساءلة.
- وعلى المستوى العربي، يدين المجلس الوطني الاعتداءات الصهيونية الأخيرة على القدس والمسجد الأقصى، ويندد بالصمت الرسمي العربي وبمحاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني من قبل الأنظمة العربية خضوعا للضغوطات الأمريكية. ويستنكر بقوة محاولات الالتفاف على تقرير المجلس الدولي لحقوق الإنسان عن جرائم الحرب الصهيونية ضد الفلسطينيين في غزة،
ـ وعلى المستوى الدولي، يعتبر المجلس أن المسؤول عن الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها الكارثية على شعوب العالم هو منطق الاستغلال والربح السريع الذي فرضه الرأسمال المالي، وأن تجاوز آثار هذه الأزمة يتطلب بناء نظام اقتصادي عالمي جديد متوازن ومحافظ على البيئة والثروات المشتركة للبشرية.
وعلى المستوى الحزبي ، وبعد تدارسه للأداء الحزبي خلال الانتخابات الأخيرة، يحيي المجلس الوطني مناضلات ومناضلي الحزب الذين رفعوا عاليا راية ومبادئ الحزب الاشتراكي الموحد، ودافعوا عن النزاهة والمصداقية وتصدوا بحزم وبقوة لإغراءات وأساليب إفساد العمليات الانتخابية. كما أقر المجلس تفعيل مبدأ عدم الإفلات من المحاسبة بالنسبة لبعض أعضاء الحزب و/أو مرشحيه الذين خرجوا عن مبادئ وتوجيهات الحزب في أي من مراحل المسلسل الانتخابي، وأوصى بتشكيل لجنة لتدقيق هذه المخالفات والإجراءات الانضباطية المناسبة لها حسب الحالات، طبقا لما تنص عليه قوانين الحزب ومدونة السلوك.
كما دعا المجلس كافة الرفيقات والرفاق وتنظيمات الحزب إلى التعبئة حول الأولويات البرنامجية لحزبنا، والمتمثلة في النضال من أجل إصلاح النظام السياسي والانخراط في النضالات الاجتماعية والحركات الاحتجاجية ومحاربة نظام الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات.
واستمرارا لترسيخ وتعزيز مكاسب حزبنا في مجال تحديث ودمقرطة العمل الحزبي، بما تعنيه من احترام للقوانين الداخلية وتعميق للديمقراطية الحزبية وتنظيم حق الاختلاف، قرر المجلس الوطني إطلاق صيرورة التحضير للمؤتمر الوطني الثالث للحزب، وأقر تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر من أعضاء المجلس الوطني ومن أطر حزبية فاعلة من خارج المجلس، كما أوصى بإشراك تعبيرات من المجتمع المدني في سيرورة التحضير. ودعا المجلس الوطني اللجنة التحضيرية ومختلف الأجهزة الحزبية للعمل على توفير الظروف الأدبية والتنظيمية والمادية والمالية لعقد المؤتمر الوطني في أفق شهر ماي من سنة 2010.
وفي الأخير، يهيب المجلس الوطني بكل مناضلات ومناضلي الحزب لاستنهاض طاقاتهم النضالية للانخراط بفعالية في توفير الشروط السياسية والتنظيمية لإنجاح المؤتمر الوطني الثالث لحزبنا في إطار تعزيز مكتسبات حزبنا في مجال الديمقراطية الداخلية وتعدد الآراء، ومن أجل تحقيق الديمقراطية في مجتمعنا ووطننا.

النقابة المسقلة للتعليم الابتدائي تصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي للمدرس وتقف عند اختلالات يعرف التعليم العمومي.


النقابة المسقلة للتعليم الابتدائي تصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي للمدرس وتقف عند اختلالات يعرف التعليم العمومي.
 
 ننشر البيان كما توصلت به المدونة:
النقابة المسقلة للتعليم الابتدائي تخلد اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر 2008)الذي يصادف هده السنة مرور ثلاثة وأربعين سنة على إعلان هذا اليوم من طرف اليونسكو ومنظمة الشغل الدولية تحت شعار:
 
    “الرهان على المدرسة العمومية الجيدة مفتاح للتنمية الشاملة”
 
- إن النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وهي تخلد اليوم العالمي للمدرس لهذه السنة، لتتوجه بتحية إجلال وتقدير لأسرة التعليم الابتدائي التي تستحق الإشادة والتنويه على مجهوداتها الجبارة وتفانيها من أجل أداء رسالتها النبيلة على أحسن وجه، رغم الصعوبات والعراقيل التي تواجهها نتيجة السياسات التعليمية الفاشلة، والمبادرات الإصلاحية الارتجالية، فالاختلالات البنيوية والإشكاليات الكبرى للتعليم لازالت تجلياتها مستمرة رغم الشعارات الفضفاضة التي أطلقها المسؤولون عن تدبير الشأن التعليمي :
 - استفحال ظاهرة الاكتظاظ.
 - تناسل الأقسام المتعددة المستويات من جراء عمليات الضم.
 - التمادي في سياسة إعادة الانتشار بشكل تعسفي يرفع درجة الاحتقان وسط الأساتذة.
 - نتائج مشبوهة للحركات الجهوية والمحلية.
 - البنيات التحتية لمعظم المؤسسات التعليمية متهالكة وخصوصا بالعالم القروي.
 - تدبير الموارد البشرية أصبح يتحكم فيه المنطق المقاولاتي/التدبيري/التقني، مما يقيد المدرس ويحوله إلى مجرد أداة متحكم فيها إداريا، بدل تحسين أوضاعه المادية وضمان استقراره الاجتماعي والمهني والنفسي وتحسين ظروف ووسائل عمله.
- إن النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وهي تتابع بأسف عميق ما آلت إليه أوضاع التعليم العمومي لتدين بشدة سياسة الإجهاز على المدرسة العمومية، التي ينتهجها أنصار التوجه الليبرالي، فالدعم اللامشروط من طرف الدولة للقطاع الخاص يجب أن يتوجه للقطاع العمومي لأن المدرسة العمومية الجيدة هي الضامنة لتكافؤ الفرص والتوزيع العادل للمعرفة.
 فلا ينبغي للدولة أن تتخلص من المسؤولية السياسية والدستورية بفتح كل الأبواب للقطاع الخاص تحت هاجس التخفيف من الكلفة المالية.
- إن النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي وهي تستحضر الضرورات التاريخية والحاجات المجتمعية في زمن العولمة تدعو إلى بلورة إستراتيجية حقيقية للنهوض بقطاع التربية والتكوين، وتعبئة الإمكانيات والطاقات لتصحيح كل الإختلالات التي يعرفها تدبير المدرسة العمومية لأنها هي التي تؤطر الأغلبية الساحقة من أبناء المغاربة.
إن النقابة المستقلة تشد بحرارة على أيدي هيأة التدريس مؤكدة على تشبثها بملفها المطلبي الذي يروم الدفاع عن حقوقهم المهضومة، وإعادة الاعتبار لوضعهم الاجتماعي وتحصين كرامتهم.
إننا ندعو رجال التعليم الابتدائي لرص الصفوف واليقظة والحذر والتعبئة في إطار نضال اجتماعي مشروع للتصدي لمن يحاولون تعليق أخطاءهم التدبيرية على عاتق أسرة التعليم كما نؤكد أن التفافكم هو ما يعزز قوتنا لتقديم المساهمة الأكثر فاعلية في الدفاع عن كرامة المدرسين وحمايتها.
وعاشت شغيلة التعليم الابتدائي موحدة وصامدة تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم الابتدائيsaep..
122351        المكتب التنفيذي 

مجموعة العمل أكمي ـ سيدي سليمان تقرير عن الأنشطة وتسطير برنامج عمل


مجموعة العمل أكمي ـ سيدي سليمان     
   تقرير عن الأنشطة وتسطير برنامج عمل
 
 عقدت مجموعة العمل  أكمي ـ سيدي سليمان المنضوية تحت لواء جمعية العقد العالمي للماءACME/MAROC اجتماعها الأول بتاريخ  2 غشت  2008 لاستئناف أنشطتها خلال الموسم الاجتماعي 2008-2009.
وقد كان جدول الأعمال كالتالي:
1.   اخبارات 
2.    مسائل تنظيمية 
3.   البرنامج
 
قدم عرض شامل لمختلف الأنشطة التي شاركت فيها مجموعة العمل منها ما يلي :  
 *المشاركة في فعاليات المنتدى الاجتماعي المغاربي المنعقد بالجديدة خلال الأيام 25 26-27- يوليوز حيث تمت الإشارة إلى المحور الخاص بمشكل الماء على صعيد المغرب الكبير وشمال إفريقيا وكدا القضايا الناجمة عن الندرة وسوء التدبير وأثار  ذلك على الساكنة… وعلى هامش الورشات المنظمة حول قضية الماء تم الاتفاق على إنشاء ACME/MAGREB ليضم المغرب الجزائر موريتانيا و تونس و التحضير للقاء القادم بموريتانيا، وقد مكن اللقاء من ربط علاقات مع ممثلي المغرب الكبير وشمال إفريقيا لتنسيق الموقف و التجارب لمواجهة القضايا المائية على مستوى كل قطر و قد اقترح عقد اللقاء الأول لاكمي ـ المغرب العربي بموريتانيا في تاريخ يحدد لاحقا.
  *إجراء اتصال مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب         (ORMVAG) للخروج  باقتراح صياغة شراكة بين الطرفين حول الماء والسقي بالمنطقة .
   *الاطلاع على وضعية السقي (جماعة أولاد أحسين) الشيء  الذي يتطلب تكوين ملف خاص و ربط الاتصال ب ORMVAG لمواجهة المشاكل المطروحة ميدانيا.
  * تقييم أنشطة الأيام التحسيسية : التي نظمتها مجموعة العمل لصالح تلامذة الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب - مجموعة مدارس دار بالعامري – مدرسة محمد الزرقطوني ،و قد لوحظ تجاوب التلاميذ مع العروض المقدمة لهم والمدعمة بوثائق، كما تم اقتراح تشكيل أندية مهتمة بالماء.
   *مشاركة مجموعة العمل في اليوم الوطني للماء المنظم بإفران يومي 17 و 18 ماي 2008(طلع)، والذي عرف أنشطة ثقافية (اطلع) وفنية (اطلع) وتضامنية مع سكان قرية بنصميم(التفاصيل) 
    *مواساة الأخت رجاء كساب عضو المكتب الوطني للجمعية ومساندتها معنويا إثر تعرضها لوعكة صحية تطلبت إجراء عملية جراحية.
   *كما توقف المشاركون في الاجتماع عند الصعوبات التي تعترض عملهم، وقد سطروا برنامجا طموحا لأنشطة مجموعة العمل بسيدي سليمان فيما يستقبل من الأيام، سيتم الإعلان عنها في حينه، ويسر المجموعة أن تخبر أن الأبواب مفتوحة في وجه كل المساهمات والانخراطات، راجع في الموضوع ورقة تعريفية (افتح للاطلاع)  ـــــــــــــــــــــــــــ
  أعد التقرير الشامل الحسين الإدريسي
  هيأه للنشر ووضع الروابط مصطفى لمودن
   ملحوظة: الجمل الملونة إحالات على مواضيع فرعية
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تراسل الوزير الأول في شأن نزع الملكية لصالح مشروع تهيئة ضفة أبي رقراق.


الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تراسل الوزير الأول في شأن نزع الملكية لصالح مشروع تهيئة ضفة أبي رقراق.
      خاض عدد من المواطنين احتجاجات ضد نزع ملكية أراضيهم وممتلكاتهم لصالح وكالة تنمية أبي رقراق وشركات أخرى بمآزرة بعض الجمعيات، كما جاء في تغطية من سلا (اطلع) نشرتها سابقا المدونة، وقد راسلت الهيئة الوطنية لحماية المال العام في المغرب الوزير الأول في الموضوع  ، نعرض نص الرسالة كما توصلت بها مدونة سيدي سليمان.
 
     الرباط في 7 اكتوبر  2008                
عاجل إلى السيد الوزير الأول
عاينت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ببناية مجلس مدينة سلا أن الموظف المكلف بتلقى تصريحات المواطنين في شأن التعرضات والملاحظات حول مشروع مرسوم نزع الملكية طبقا  للظهير الشريف رقم 70-05-1 الصادر في 20 من شوال 1426 (23 نوفمبر 2005) المتعلق بتهيئة واستثمار ضفتي أبي رقراق يحرف مضمون التصريحات  حيث يقوم شخصيا وبخط يده بتدوين عبارات لا يمكن وصفها الا بتحرير عقود الإذعان بتواطؤ مكشوف من أجل اغتصاب الحقوق العينية العقارية  من قبيل انني ارغب في تعويض مناسب ويسلمه قطعة من الورق مكتوب عليها رقم تصريحه  ويوجهه الى وكالة تهيئة ابي رقراق .
السيد الوزير الأول المحترم
نطلب منكم وباستعجال  فتح تحقيق عاجل مع رئيس مجلس مدينة سلا والموظفين المكلفين بعملية تسجيل الملاحظات والتعرضات  للبحث  في الظروف التي تمر بها مسطرة تسجيل الملاحظات والتعرضات المتعلقة بالمشروع الذي سيقدم لكم قصد التوقيع على مرسوم نزع آلاف الهكتارات بطرق تدليسية إن لم نقل مؤامرة على ساكنة مدينة سلا قصد تهجيرها قسريا .
وتحتفظ الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب والتي تدعم اللجنة التنسيقية للدفاع عن المتضررين من نزع الأراضي والأملاك بولاية الرباط سلا زمور زعير
باتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد من يزور إرادة الملاكين بما فيه عرض القضية على المحافل الدولية 
وتقبلوا فائق التقدير والاعتبار                                           
                         
رئيس الهيئة                  
محمد طارق السباعي        
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 المقر: هيئة المحامين بالرباط  زنقة أفغانستان  حي المحيط الرباط الهاتف 061375176
 

الاثنين، 6 أكتوبر 2008

إشهار في القناة الثانية يهين المدرسين


      إشهار في القناة الثانية يهين المدرسين
     عبد الإله عسول
مرة أخرى تأبى القناة الثانية إلا أن تخرق قانون السمعي البصري وقرارات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) لتحقق الربح على حساب مستقبل فلذات أكبادنا وعلى حساب أخلاق وقيم المجتمع المغربي. حيث تصر هذه القناة على إعادة إدراج وصلة إشهارية تهين المدرسين وتشجع التلاميذ على عدم احترامهم.
وقد سبق أن أصدرت) الهاكا) قرارا يوم 3 أكتوبر 2007 تحت رقم 25-07 لمنع وصلة إشهارية لمنتوج “Tagger” أدرجتها القناتين الأولى و الثانية . وجاء في بيانها الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء : “تتضمن لقطات تعطي للقاصرين مثالا خاطئا على طريقة تعاملهم إزاء أساتذتهم داخل المؤسسات التعليمية” كما يضيف البيان “نفس اللقطات تتشجع على عدم الاحترام الواجب اتجاه هيئة التدريس، لاحتوائها على عناصر من شأنها استغلال قلة تجربة وسذاجة الأطفال والمراهقين”.

تظهر الوصلة الإشهارية المذكورة أستاذا وقد امتنع عن قبول ورقة أجوبة تلميذ لم يستجب لإعلان انتهاء وقت الامتحان، ثم تظهر نفس التلميذ بعد استهلاكه لمنتوج “Tagger” يتفاعل بطريقة مختلفة مع رفض الأستاذ، فيقوم بدس الورقة بين باقي أوراق التلاميذ دون الاكتراث لسلطته و ينصرف.
وتجدر الإشارة أن القانون السمعي البصري ينص في مادته الثانية على منع الإشهار الذي من شأنه إلحاق ضرر معنوي أو مادي بالقاصرين، وجاء في الفقرة الثانية من المادة المذكورة “استغلال أو زعزعة الثقة الخاصة للقاصرين إزاء آبائهم ومعلميهم والأشخاص الذين لهم سلطة شرعية عليهم”.
   مما يجعلنا نتساءل حول طبيعة رسالة قناة محسوبة على المرفق العمومي و ممولة من أموال دافعي الضرائب، و حول مدى ملائمة السرعة التي تتحرك بها (الهاكا) مع الواقع السمعي البصري خصوصا وأن خطر بعض التجاوزات يستدعي التدخل السريع والآني.

عن hespress.com