الأربعاء، 25 مايو 2011

جمعية العقد العالمي للماء تنظم الاحتفالباليوم الوطني للماء بتمارة


 جمعية العقد العالمي للماء تنظم الاحتفالباليوم الوطني للماء بتمارة
أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وبيئية، ندوة حول تدبير الماء، وتقييم من المسؤول عن نيابة الصخيرات تمارة.
 
مسرحية "لنحافظ على البيئة" تقديم تلاميذ من مدرسة "الاتحاد العربي"
 
إعداد محمد ياسر اكميرة، مصطفى لمودن
نظمت جمعية العقد العالمي للماء (ACME-Maroc)  يومالأحد 22 ماي بمدينة تمارة الجزء الأخير من الاحتفال السنوي الذي تخصصه كلسنة للاحتفاء باليوم الوطني للماء، وقد احتضن الاحتفال إعدادية المعتمد بنعباد بحضور نائب وزارة التربية الوطنية على عمالة الصخيرات تمارة محمدشابلي وعدد من أعضاء الجمعية في مقدمتهم رئيسها المهدي لحلو،ومديري مؤسساتتعليمية والأساتذةوالأستاذات والتلاميذ وآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم،وضيوفمدعوين
امتد احتفال هذه السنة على أربعة أيام، شاركت فيه عدة مؤسسات تربوية، وقد انطلق منذ  يوم الأربعاء المنصرم، وتوزع على أنشطة بيئية ومسابقات فنية ورياضية وندوة ساهم فيها مختصون، وعروض مسرحية وموسيقيةوأناشيد، وغناء بمشاركة فرقة "الغصن الأخضر" من واد زم…ساهم في إنجاز  الأنشطة العديد من المؤسسات التعليمية، بما فيها مشاركة من سيدي سليمان… وتم توزيع جوائز تقديريةوتذكارية في النهاية.
ومن المعلوم أن الجمعية المذكورة تعنى بقضايا الماء والبيئة، وتحتفل كل سنة باليوم الوطنيللماء بمدينة معينة.. ولها شراكات تعاون مع فاعلين بقطاع التربية الوطنية من ضمنهم نيابة الصخيرات تمتارة.
 
مجموعة الغصن الأخضر برئاسة الأستاذ مصطفى عصيم الدين
 
 
صمويل لانوي، المهدي لحلو، ياسر كميرة، محمد بلمامون
 
ندوة حول تدبير استعمال الماء والمطالبة بدسترته
 
نظمت جمعية العقد العالمي في إطار احتفالهاباليوم الوطني للماء بشراكة مع الثانوية الإعدادية المعتمد بن عباد بمدينة تمارة صباح يوم السبت 21 ماي 2011 ندوة حضرها عدد من الفاعلين الجمعويين ومدعوين مهتمين بالشأن المائي، والأطر التربوية والإدارية لعدد من المؤسسات التعليمية، ومسؤولي جمعياتالآباء والأولياء وعدد من تلاميذ الإعدادية بالإضافة إلى مناضلي "جمعية العقد العالمي للماء". في بداية الندوة وقف الجميع دقيقة صمت ترحما على روح فقيد الجمعية وأحد مؤسسيها المناضل الحسين الإدريسي. بعد ذلك ألقى مسير الندوة عضوالمكتب الوطني محمد ياسر اكميرة كلمة ذكر فيها بعطاءات الفقيد ونضالاته وإسهاماته النوعية المتميزة في كل المحطات النضاليةوالتربوية للجمعية كماقال إن عزاءنا فيه هوالإرث الثمين الذي تركه لنا الفقيد، والذي لا يقتصرفقط على إسهاماته الفكرية والتربوية، بل يتعداه إلى خلفه من أفراد أسرته الذين يتابعون مشوار والدهم النضالي بكل قوة، فصفق الجميع لإدريس الإدريسي وحياة الإدريسي (عضوة الجمعية) الحاضرين في القاعة.
أعطيت الكلمة بعد ذلك بلعباس بلمامون مسؤول المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ليلقيعرضا مطولا ومعززا بالأرقام والرسوم البيانية حول مجهودات المكتب في مجال الماء الصالح للشرب والتطهير والتطورات التي عرفها هذا القطاع وكذلك بعض المشاكل التي يعرفهاوالتحديات المنتظر مواجهتها.
أما الناشط الدولي، الفرنسي المهندس صامويل لانوي، مؤلف كتاب "التطهير المستدام" فقد قدم عرضا علميا بالصور والأرقام بدأه بنبذة تاريخية عن التطهير والصرف الصحي وعن مختلفالمراحل التي مر بها، وعن المشاكل التي يطرحها شكله الحالي حيث أشار إلى أنه يجب التمييز في معالجة المياه العادمة بالطرق الحالية بين مياه الأمطار، ومياه المطابخ والحمامات،ومياه المراحيض، وذلك لترشيد نفقات التصفية لإعادة استعمال تلك المياه بالشكل الأنسب.ليعطي بعدذلك اقتراحات ثورية عبر نماذج لمراحيض بديلة "صديقة للبيئة" لا تلقىمحتوياتها في قنوات التطهير السائل، بل تجمع بأشكال مبتكرة وعلمية ليتم إعادة استعمالها في المجال الفلاحي بالأساس.
وقد لاقى العرض إعجاب الحضور، واقترح بعضهم على السيد صامويل لانوي حيازة العضوية الشرفية في أكمي-المغرب نظرا لاشتراكه معها في حمل هم الماء والتطهيروالنضال من أجل حماية الموارد المائية من التبذير والتلويث والحفاظ عليها للأجيال المقبلة.
تناول بعد ذلك المهدي لحلو رئيس جمعية العقدالعالمي للماء بالمغرب الكلمة ليقف بالتفصيل على عدد من المشاكل التي يعرفها قطاع الماءوالتطهير في المغرب على مستوى التجهيزاتوالبنى التحتية والاستثمارات والتسعيرة، وكذلك للمشاكل الكبيرة التي يعانيها سكان عدد من المناطق نتيجة استحواذ بعض الجهات الخاصة على منابع مياههم، ووقف كذلك عند سياسة التدبير المفوض التي تعرفهاعدة مدن والمشاكل المرتبطة بها… الخ، كما ركز تدخله على الحيثياتالحقوقية والقانونية التي بنيت عليها مذكرة الجمعية المقدمة للجنة تعديل الدستور من أجل دسترة الحق في الماء والتطهير كحق أساسي من حقوق الإنسان.
في ختام المداخلات فتح باب النقاش في القاعة بإعطاء الأسبقية للتلاميذ الذين طرحوا أسئلةوملاحظات غاية في الأهمية، ثم بعد ذلك تدخل باقي الحاضرين الذين أغنوا النقاش بعدد من الأفكار والمقترحات التي أبانت عن انشغال كبيربمشاكل قطاع الماء والتطهير في المغربوعن وعي متزايد بحيوية هذا القطاع وبكل التهديدات المحيطة به على جميع المستويات. كان النقاش غنيا ومفيدا لدرجة أن الوقت لم يسعف الحاضرين للإحاطة بكل ما يشغل بالهم.وأجاب المتدخلون خلال تعقيباتهم بقولهم إن الموضوع فعلا جد شائك وتصعب الإحاطة بكل حيثياته في نشاط واحد لذلك وعد مسؤولوالجمعية الحضور بإتاحة فرص أخرى وتنظيم أنشطة أخرى لتدارس هذا الموضوع بشكل أكبر مع كل الفاعلين والمهتمين.
 
 
فريق إعدادية "20 غشت" مع التربويين والجمعويين
 
ردود وتقييم:
أبدى مختلف الأطفال المشاركين والحاضرين فيالاحتفال رغبة قوية في المساهمة والتعبير عن المشاركة بمختلف الأشكال، وقد رد بعضهم عن تساؤلاتنا مبديين ارتياحهم… فإذا كانت بعض المؤسسات عرفت عملية تشجير في إطار تعاونوشراكة، فإعدادية أحمد النجاعي عرفت كذلك حفلا فنيا وتربويا بعد زوال الجمعة، حضرته نعيمة لحلو عن "جمعية العقد العالمي للماء"، كما تمت زيارة جماعية من طرف التلاميذومؤطريهم إلى محطة تصفية عوادم الصرف الصحي السائل بالصخيرات، وشاركت أربع فرق في دوري كرة القدم صبيحة الأحد ممثلة لكل من إعدادية "20 غشت" الفائزة بالدوري، و"إعدادية المعتمد بن عباد" المحتلة للصف الثاني، ثم "إعدادية الإمام مالك"، فإعدادية أحمد النجاعي"، وقد وزعت على الفرق ميداليات تذكارية، وحصل الفريق الأول والثاني على كأسين… احتضنت ساحة "إعدادية المعتمد بن عباد" الحفل الفني الذي أقيم بالمناسبة،  وقد عرضت بالمكان كذلك لوحات فنية من إبداع التلاميذ وبعض المدرسين، وقدم التلاميذ الممثلون للمؤسسات التعليمية بتأطير من أساتذتهم أغان وأناشيد ومسرحيات تدور أغلبها حول البيئة والماء.
 في الختام شكر المهدي لحلو رئيس "جمعية العقد العالمي للماء" كل من ساهم وساعد على إنجاح الاحتفتال وضرب موعدا السنة المقبلة في مدينة أخرى سيتم تحديدها لاحقا.
 
 
نائب وزارة التربية الوطنية يسلم شهادة تقدير للأستاذة أمينة الشريف التي أطرت تلاميذ من مدرسة "الاتحاد العربي" وقد ابدعوا في مسرحية "لنحافظ على البيئة"، وفي الصورة كذلك محمد البدلاوي مدير إعدادية "المعتمد بن عباد" وقد أبان عن حسن التنظيم وحيوية مشهودة..
 
رأي نائب وزارة التربية الوطنية على إقليم الصخيرات تمارة:
كما أسلفنا قضى نائب وزارة التربية الوطنية على إقليم الصخيرات تمارة محمد شابلي سحابة يومه بالإعدادية المنظمة للاحتفال، فتراه مناقشا هذا، ومنصتا لذلك، ومتابعا لهذه الفقرة،ومقدما الجوائز رفقة أعضاء من جمعية العقدالعالمي للماء وأطر التربية الوطنية… فكان ضروريا أن نسجل رأيه في الاحتفال وتقويمه لمستوى الشراكة مع الجمعية وبقية الجمعيات…  
 
 
محمد شابلي أثناء متابعته العروض الفنية  
 
س: ـ ما هو تقييمهم للاحتفال الذي شهدته مؤسسة "المعتمد بن عباد"؟
محمد شابلي:ـ تقيمنا لا يمكن إلا أن يكون إيجابيا بالنظر للجهود الكبيرة التي بدلت من طرف المنظمين، سواء كانوا ممن ينتسبون على المؤسسات التعليمية، وبالأساس ثانوية المعتمد بن عباد الإعدادية، أو من لدن "جمعية العقدالعالمي للماء، وكذلك بالنسبة للفقرات المقدمة خلال يومين كاملين، استفاد منها تلميذاتوتلاميذ المؤسسات التعليمية التي تربطها شراكة مع جمعية "العقد العالمي للماء"..
 
س:ـ كيف ترون مستوى الشراكة مع "جمعية العقد العالمي للماء
محمد شابلي: ـ دائما نحكم على النتائج، عندما تكون النتائج إيجابية تنعكس على الرصيد المعرفي للتلميذات والتلاميذ، وتنعكس إيجابا على السلوكات اليومية للأجيال التي نربيها.
عندما تكون النتائج إيجابية، يكون التقييم إيجابيا..
 
س:ـ وما هو تقييمكم لمستوى الشراكة على صعيد نيابة الصخيرات تمارة مع مختلف الجمعيات؟
محمد شابلي: ـ الشراكة هي واجهة من الواجهات التي تخدم المؤسات التعليمية، وتخدم مختلف الأنشطة التي تحتضنها فضاءاتها وأنديتها،وهي متنوعة بتنوع المواضيع، هناك الماءوالطاقة والرياضة وحقوق الإنسان والتربية على المواطنة… وتعتبر الشراكة دائما مدخلا للحصول على قيم مضافة لما تقوم به المنظومة التربوية، وواجهة كذلك لربط المؤسسة بمحيطها، وجعل هذا المحيط حاضراوفاعلا فيها.
 
 مشاركة مميزة من تلاميذ من "إعدادية عمر بن الخطاب" من سيدي سليمان، قدموا مسرحية وأناشيد وتعبير جسدي، في الإطار المصغر بالصورة الاولى ذ. مصطفى العطشي أحد المساهمين في تأطير تلاميذ سيدي سليمان 
نشر بموقع الحوار المتمدن
 بقية الصور ضمن ملحق  ننشره لاحقا