السبت، 8 يناير 2011

لاعبو فريق الفتح الرباطي لم يتوصلوا بمستحقاتهم


لاعبو فريق الفتح الرباطي لم يتوصلوا بمستحقاتهم
أرجع مدرب الفتح الرباطي حسين عموتة سبب تراخي فريقه وتحقيقه لنتائج سلبية مؤخرا في البطولة إلى الإحباط الذي يشعر به اللاعبون بسبب عدم توصلهم بمستحقاتهم التي وعدوا بها قبل الفوز بكأس العرش و كأس الاتحاد الإفريقي… لقد قام اللاعبون والمدرب بواجباتهم، لكن تماطل المسيرين أحدث مشكلة، وهنا نتذكر رئيس الفريق ورئيس جامعة الكرة علي الفاسي الفهري عندما نزل من الطائرة العائدة من تونس وهو يعبر عن انشراحه أمام عدسات الكاميرة، وهو يوحي بأنه كان وراء نجاحات الفريق، لكنه لم يتحدث عن فراغ خزائن الفريق، وبأنهم يدبرون اليوم في نفس اليوم بدون أي مخطط أو أفق واضح، بالمناسبة نقترح على هذا الرئيس وعلى من يقف وراءه أن يضيف مكسا (ضريبة) حسب الطريقة القديمة على فاتورات الماء والكهرباء في المغرب كي يجمع للفريق ما يحتاجه، ومن يمنعه وهو في نفس الوقت الشاف الكبير للماء والكهرباء في المغرب ومقرب من الوزير الأول؟ يكفي بعض المسؤولين استغلال بعض لحظات النجاح التي ينجزها أبناء المغرب بعرقهم وجهدهم وبعد ذلك تظهر حسابات متنوعه آخرى، نخشى أن يتملص الرئيس من أداء مستحقات لاعبين كانوا في مستوى الانتظارات، ويستحقون التنويه وجزالة العطاء. 
وعلاقة بموضوع الرياضة وإهدار المال العام ذكرت بعض المصادر أن نفقات افتتاح ملعب مراكش يوم الأربعاء 5 يناير 2011 كلف مليار سنتيم، نفقات جلب فريقين من فرنسا (فرنسا فقط) وإطلاق الشهب وواجبات المغنيين وبقية التفاصيل لا تعرف طبعا.

الخميس، 6 يناير 2011

وزارة التربية الوطنية تستعين بالمعطلين حملة الشواهد لسد الخصاص في المدرسين


وزارة التربية الوطنية تستعين بالمعطلين حملة الشواهد لسد الخصاص في المدرسين

مصطفى لمودن 
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر مذكرة تحمل رقم 176، "في شأن التعويض عن العمل بالساعات الإضافية لسد الخصاص من أطر هيئة التدريس" بمختلف الأسلاك التعليمية، فبالإضافة إلى "الأشخاص الأجانب عن هيئة التدريس" يمكن كذلك "لأطر هيئة التدريس، بما في ذلك المكلفين منهم بمهام الإدارة التربوية" القيام بالتدريس داخل الأقسام،  مقابل الاستفادة من تعويضات حددتها المذكرة في 34.50 درهم للساعة بالنسبة للأشخاص المتوفرين على شهادة للتعليم الثانوي أو شهادة  الباكالوريا أو ما يعادلها المكلفين بالتدريس في الابتدائي، و 67.50 درهم بالنسبة لمن يدرس بالثانوي الإعدادي، المتوفرون "على الأقل على شهادة السلك الأول من التعليم العالي أو دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو ما يعادلها، وستخصص 105.60 درهم للمدرسين في الثانوي التأهيلي الحاصلون على الإجازة  ـ على الأقل ـ أو ما يعادلها.
وتضيف نفس المذكرة على أنه "يتعين على الراغبين في المشاركة في هذه العملية، سحب نموذج استمارة الترشيح من النيابات الإقليمية  وتعبئتها وإرفاقها بنسخة من الدبلوم أو الشهادة المحصل عليها ونبذة عن السيرة الذاتية وكذا برسالة تحفيز وبنسخة من بطاقة التعريف الوطنية، حيث سيقع انتقاء أولي اعتمادا على ملفات المعنيين، ثم إجراء مقابلات شخصية مع كل مترشح(ة)، وتحدد حينها المؤسسات التي سيزاولون بها مهامهم حسب صيغة المذكرة دائما. وتجدر الإشارة أن جميع الأسلاك التعليمة تعرف خصاصا كبيرا في المدرسين، حتى أن مطالب النقابات أصبحت تدمج ذلك ضمن ملفاتها المطلبية، كما تعرف بعض المناطق احتجاجات لنفس الغرض، ويقوم التلاميذ بمؤسسات تعليمة بوقفات من أجل توفير الأساتذة، وأحيانا تمر سنة كاملة دون أن يكون هناك أي حل في بعض الحالات.. ومعلوم أنه وقع الخصاص في المدرسين بفعل "المغادرة الطوعية" وتقاعد أعداد كبيرة من المدرسين والانتشار النسبي للتعليم في السنوات الأخيرة.
وأمام هذا الإجراء "الاستعجالي" في ظروف تتسم ب"لإستعجالية" يحق أن نضع التساؤلات التالية:
ـ كيف يمكن لعاطلين أو معطلين التكلف في منتصف السنة الدراسية بالتلاميذ لتعليمهم دون أي تكوين؟ 
ـ هل سيحل أسلوب التعاقد من أجل تدريس أبناء الشعب محل توظيف كفاءات منتقاة بعناية وتدريبها من أجل مهمة التدريس الصعبة؟ 
ـ كيف تشير المذكر إلى "المشتغلين" بالإدارة التربوية على اختلاف مواقعهم، إدارة مؤسسة، العمل بالنيابات أو الأكاديميات أو الوزارة… بنوع من الترجي والتحفيز عوض إرجاع الفائض منهم على الحاجة إلى مهمة التدريس، بحيث أن هناك من يعتبر عمله الحالي في الإدارة "مكسبا" لا يمكن التنازل عنه، وعليه كيف يضاف تعويض إلى أجرهم الذي يتقاضونه؟ ألا يعتبر ذلك ضربا للمساواة بين الموظفين؟  
ـ كيف يحق لواضعي المذكر استصغار أمر التعليم الابتدائي ومنح من يفترض أن يعملوا ضمنه تعويضا هزيلا؟ بل وكيف يخصص لهذا المستوى من لهم أدنى الشواهد الدراسية؟ ألا يظهر هذا الأمر سوء التصرف الذي أوصل التعليم إلى مستوى من الانحطاط، انطلاقا من إهمال التعليم الابتدائي تجهيزا وتحفيزا للعاملين به؟
وعليه فهل "المخطط الاستعجالي" الذي تبنته الوزارة (والحكومة) جاء بمهمة "مستعجلة" لضخ أكسين في جسد يحتضر؟ أم هو انطلاقة لإنعاش فعلي وحقيقي لقطاع يعتبر صانع المستقبل وضامن كل استقرار وتنمية؟

أزمة جمعية دار الطالب بسيدي رضوان جمعية "البسمة للأطفال المعاقين" في سطور


 أزمة جمعية دار الطالب بسيدي رضوان 
جمعية "البسمة للأطفال المعاقين" في سطور
  وزان: محمد حمضي
  

لم يستطع الجمع العام العادي لجمعية دار الطالب التي تنشط  بجماعة سيدي رضوان القروية، الواقعة بنفوذ دائرة وزان، من الوصول إلى بر الأمان، وذلك  بانتخاب مكتب جديد يتكلف بتسيير وتدبير هذا المرفق الاجتماعي الذي يستفيد من خدماته رغم تواضعها، الذكور من التلاميذ الذين قست الظروف الاجتماعية على أسرهم، والذين من دون هذا المرفق كانوا سيعززون صفوف المنقطعين عن الدراسة مع ما يترتب عن ذلك من مآسي اجتماعية خطيرة. 
المعطيات التي حصلنا عليها من عين المكان، ومن مصادر متعددة، تشير إلى أن الجمع العام المنعقد بمقر دار الطالب صبيحة يوم الأحد 26 دجنبر 2010، كانغريبا في شكله ومضمونه مما أدى إلى توقفه، غريبا وملغوما لأن عملية الانخراط لم تفتح بشكل شفاف يوما ما  في وجه من يرغب في ذلك من أبناء المنطقة، لتظل الجمعية يقول أحدهم محتكرة من طرف أشخاص محسوبين على رؤوس الأصابع منذ النصف الثاني من الثمانينات، وهو الاحتكار الذي يعطيه البعض أكثر من تفسير جارح.
الجمع العام الذي انطلقت أشغاله بحضور العديد من مواطني المنطقة والذين  منهم من حضر من مدن بعيدة! لم يتم التأكد من قانونيته كما هو محدد في القانون الأساسي  حيث سيتم الشروع في تلاوة التقريرين الأدبي والمالي اللذين لم يقم بإعدادهما المكتب كما صرح لنا بذلك بعضهم! تقريران اتسما بجفاف لغتهما، وتصحر فصول صرف الإعتمادات المالية، مما يستدعي تشكيل لجنة للتدقيق في صحة المعلومات المقدمة، كما جاء على لسان متدخل تدخل بانفعال… مباشرة بعد ذلك سيتم الانتقال إلى المصادقة عليهما، وهي المصادقة /المهزلة حين سيحصرها المكتب في أعضائه التسعة وحدهم! ويمنعها، بل يحرمها على عموم الحضور الذي سمح له بالمناقشة والغضب، رغم أن هناك من الحضور من أدلى بوصل الانخراط الذي سلمه له رئيس الجمعية  ليلة الجمع العام، وفي غفلة عن باقي أعضاء المكتب كما صاح بذلك بعض أعضاء المكتب، معلنين مفاجأتهم لهذا المقلب الذي يبدو كما جاء على لسانهم بأنه كان مرتبا، مما يفسر بأن الإنزال لم يكن بريئا.

   وبعد جدل قانوني تابعه ممثل مندوبية التعاون الوطني، وقائد قيادة سيدي رضوان، وبعد أن فند جزءا من الحضور هشاشة الطرح الذي يحصر العضوية في أعضاء المكتب، ورغبة في ضخ دماء جديدة في شرايين الجمعية التي من المفروض أن تجسر علاقتها مع المجتمع الرضواني، وتتواصل مع أبنائه في كل ربوع المملكة، وتعدد مجالات تدخلها من خلال تنويع أنشطتها، ومحاصرة لما تم رسمه في الدهاليز المظلمة من هذا الطرف أو ذاك، استقر الرأي بعد التوافق على تعليق هذا الجمع العام، وفتح باب الانخراط في وجه كل من يرغب في القيام بهذا العمل الإنساني بنبل وشفافية بعيدا عن توظيف الجمعية والزج بها في مستنقع الحزبية التي هي في طلاق معه، على أن يعود المنخرطون بعد شهرين لانتخاب مكتب جديد على قواعد قانونية واضحة. 
   فهل سيتم الإلتزام بهذا الوعد ليكون الجمع العام المقبل مناسبة للمصالحة بين الجمعية وفضائها العريض والمتنوع؟

 

******************
  
أعضاء الجمعية في دورة تكوينية
  في سنة 2002  سطع نجم الانشغال بموضوع الإعاقة على مستوى مدينة وزان، إلا أن الثلة من الشباب الذي بدأ يتحرك في كل الاتجاهات، جاء بعيدا عن المقاربة الإحسانية والاجتماعية والطبية(لم يتم إعدامها) التي سادت لعقود، بل وقع الاختيار على المقاربة الحقوقية.
  ومنذ ذلك التاريخ وأعضاء الجمعية يشتغلون في ظروف وبشروط صعبة، وهي كلها عوامل حفزتهم على تكثيف الأنشطة حتى يتحسس هذا الموضوع كل مكونات المجتمع المحلي ويكون انخراطها فيه انخراطا واعيا. وهكذا تنوعت الأنشطة بين عقد الشراكات مع إطارات جمعوية أخرى تقارب الموضوع من جوانب أخرى، وواكبت أقسام الدمج المدرسي، ودبرت بنجاح مدرسة" بسمة الحنان" التي يحتضنها المركز الاجتماعي المتعدد الاختصاصات، وقامت بعدة أنشطة إشعاعية ترمي إلى طرح موضوع الإعاقة للنقاش العمومي نظرا لتغييبه من جداول أعمال أكثر من مؤسسة عمومية.
  الجمعية في تشخيصها للوضعية على المستوى المحلي تسجل:
  *افتقار المدينة للولوجيات بمختلف أشكالها مما يعيق اندماج المعاق في الحياة العامة.
*انعدام البنيات الصحية والتخصصات الطبية الملائمة لوضعية المعاق.
*انكماش تمدرس الأطفال المعاقين لعدة أسباب رغم المجهودات المبذولة من طرف القطاع الوصي.
*تفشي ظاهرة البطالة في وسط المعاقين نظرا لعدم تطبيق القانون الذي يحدد نسبة الاستفادة من المناصب المتوفرة، وانعدام التكوين المفضي للشغل لغياب المؤسسات المختصة
*الغياب المطلق لفضاءات الترفيه التي يستفيد منها المعاقون في اندماج مع غيرهم.
  ووعيا من الجمعية بأهمية المقاربة المعتمدة، والظروف الصعبة التي تشتغل فيها فإنها، تراهن على إقدام عامل الإقليم على مبادرات جريئة تخفف من معاناة المعاق، وللجمعية تصور متكامل في الموضوع.
   هذه القضايا هي التي تداولها أعضاء الجمعية في جمعهم العام الذي تشكل في الأيام الأخيرة، وجاء على الشكل التالي:
   الرئيس: إلياس غازي
 النائب الأول: عبد السلام شيخي
النائب الثاني:أحمد بوزهار
النائبة الثالثة.جميلة العروصي
الأمين :عبد السلام عباسي
نائبه :محمد القيطوني
الكاتب:عبد الصمد الدكالي
نائبه:خالد الياسني
المستشاران :محمد الرتني ومحمد العزوزي



الثلاثاء، 4 يناير 2011

أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا توقف فيه عند الحراك الجاري في الشارع العربي، وطالب السلطات المغربية بإجراء إصلاحات


أصدر الحزب الاشتراكي الموحد بيانا توقف فيه عند الحراك الجاري في الشارع العربي، وطالب السلطات المغربية بإجراء إصلاحات من خلال وضع دستور جديد للبلاد يضمن التوزيع العادل للسلطة والثروة واحترام مبدأ سيادة الشعب وإقامة نظام ملكية برلمانية يسود فيه الملك ولا يحكم…. 

نص البــــــــــــــــــيان
 

بعد انتصار ثورة الشعب التونسي وإطاحة نظام الدكتاتور بنعلي، يخوض الشعب المصري معركة حاسمة من أجل الحرية والكرامة، في مواجهة نظام الفسادوالاستبداد والتبعية لأمريكا والكيان الصهيوني الذي يقوده الدكتاتور حسني مبارك منذ ثلاثة عقود.
إن الحزب الاشتراكي الموحد وهو يتابع تطورات الثورة الشعبية المصرية المتواصلة منذ يوم 25 يناير الماضي، إذ يحيي بطولات الشعب المصري الشقيق وينحني إجلالا لشهدائه في سبيل الانعتاق من القهر والاستعباد، فإنه يؤكد ما يلي :
-      يعلن تضامنه المطلق مع الشعب المصري في ثورته البطولية لإسقاط الدكتاتور وأركان نظامه، ويدعو الشعب المصري وقواه الديمقراطية للتكاتف حتى تحقيق الثورة لجميع أهدافها.
-   يدين الجرائم البشعة التي يرتكبها الدكتاتور مبارك وأركان نظامه في مصر بحق المتظاهرين ويدعو إلى محاكمة الجلادين والسراق المسؤولين عن القمع الدموي للمتظاهرين والاعتداء عليهم ونهب ثروات الشعب المصري وإفقاره والدوس على كرامته.
-    يحذر القوى الأجنبية من التدخل للالتفاف حول الثورة وتوجيهها لخدمة مصالحها الخاصة والتآمر عليها، خاصة أمريكا والكيان الصهيوني.
-   يناشد القوى الديمقراطية المغربية إلى أخذ العبرة من الدرسين التونسي والمصري، وفتح حوار جدي حول الوضع السياسي بالمغرب ومتطلبات المرحلة التي تعرف متغيرات كبيرة على الصعيدين المغاربي والعربي، في أفق بناء عمل مشترك لتحقيق التغيير الديمقراطي ببلادنا.
-   يدعو الدولة المغربية إلى مباشرة إصلاحات دستورية وسياسية عميقة لتفادي تبعات النموذجين التونسي والمصري، ولتجاوز الانسداد الذي تعرفه الساحة السياسية المغربية التي عرفت إفسادا ممنهجا من طرف الدولة على جميع الأصعدة منذالاستقلال، وذلك من خلال وضع دستور جديد للبلاد يضمن التوزيع العادل للسلطة والثروة واحترام مبدأ سيادة الشعب وإقامة نظام ملكية برلمانية يسود فيه الملك ولا يحكم  والفصل بين ممارسة الحكم والعمل التجاري، وإقرار تعددية سياسية حقيقية وربط القرار بصناديق الاقتراع، والقطع مع مرحلة فبركة الأحزاب والأغلبيات وتأسيس حزب الدولة وتزوير الانتخابات، وإنهاء الاحتكار واقتصاد الريع ونهب المال العام وتفشي الرشوة والخضوع لوصفات المؤسسات المالية الرأسمالية، وضمان استقلالية السلطة القضائية واحترام مبادئ حقوق الإنسان وإلغاء القوانين المتناقضة معها مثل قانون مكافحة الإرهاب سيئ الذكر والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهممعتقلي الرأي الستة، إلى غير ذلك من الإصلاحات السياسية والدستورية الملحة التي شكلت مطلبا للحزب الاشتراكي الموحد وباقي القوى الديمقراطية منذ مدة طويلة.
إن استيعاب رسالة الشعبين التونسي والمصري يعني الإقرار بأن التنازل للشعب في اللحظة المناسبة يشكلضمانة للدولة والمجتمع معا قبل فوات الأوان، عوض الاستكانة لأوهام خطاب الاطمئنان التي أثبتت الأيام سقوطها عند أول اختبار.

 الدار البيضاء في:04 فبراير 2011
عن المكتب السياسي

سقوط شاحنة في بالوعة بسيدي سليمان


سقوط شاحنة في بالوعة بسيدي سليمان
غاصت العجلات الخلفية بكاملها لشاحنة خفيفة في بالوعة الماء بشارع يخرج من حي "الغماريين" في اتجاه حي "الليمون"، وذلك زوال يوم الثلاثاء 4 يناير 2011، كانت الشاحنة محملة بقليل من الرمل والحصى، وقد سحبت بواسطة رافعة صغيرة، تجمهر حول هذا "الحادث الظريف" عدد من المواطنين، وقد استنكر بعضهم الغش الذي بدا واضحا في الأشغال التي بمقتضاها "أصلحت" هذه البالوعات قبل ثلاثة أشهر… وقبل سنة تقريبا وقع نفس الشيء لشاحنة أخرى بنفس الحي، لكن في حفرة أعمق(أضغط)
 بالصورة مراحل انتشال الشاحنة  

الاثنين، 3 يناير 2011

عربون وفاء ومحبة وتقدير… إحياء أربعينية الفقيد الحسين الإدريسي بحضور وازن من مسؤولي الحزب الاشتراكي الموحد


عربون وفاء ومحبة وتقدير… 
إحياء أربعينية الفقيد الحسين الإدريسي بحضور وازن من مسؤولي الحزب الاشتراكي الموحد

  إعداد مصطفى لمودن 
كان لسيدي سليمان يوم الأحد 2 يناير موعد مع تنظيم أربعينية الفقيد المناضل الحسين الإدريسي الذي وافته المنية في 24 نونبر المنصرم، انطلقت الأربعينية بزيارة لقبر الفقيد في منتصف النهار، ثم لمنزل الأسرة، وفي حدود الرابعة بعد الزوال انطلق الحفل بكلمة من اللجنة المنظمة وكلمة الأسرة ألقتها حياة الإدريسي ابنة الفقيد، وشاهد الحاضرون بعد ذلك فلما عن بعض المراحل من حياة الفقيد، من الطفولة إلى حدث التشييع، ثم كلمات في حق الفقيد من طرف ممثلي هيئات وطنية مختلفة تقدمهم محمد مجاهد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد… وألقى شعراء من سيدي سليمان قصائد شعر بالمناسبة، وهم محمد صولة، محمد ناصر العلوي، وعبد السلام لعبيسي، وجود المومني عبر تسجيل بالصوت والصورة بعثه من فرنسا… وقد أعد المنظمون كتابا يتضمن كتابات الحسين الإدريسي وشهادات عنه وزعت نسخ منه على بعض الهيئات الوطنية، ووضعت أخرى للتصفح بباب قاعة "بغداد (الخاصة) إلى جانب سجل التعازي والارتسامات، ولائحة لتسجيل الهيئات الحاضرة، سواء الوطنية أو الجهوية أو المحلية، ونظرا لكثرتها فقد امتلأت أربع صفحات لذلك.. حضر اللقاء أعضاء من المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد يتقدمهم الأمين العام محمد مجاهد ومحمد الساسي (المستقيل من المكتب السياسي، عضو المجلس الوطني لنفس الحزب)، المهدي لحلو، محمد بولامي، عبد الإله المنصوري، محمد العوني، محمد العيساوي.. وقياديون آخرون كعبد العلي كميرة… وممثلو عدة فروع من البيضاء والرباط والقنيطرة ومكناس وأصيلا والعرائش وسلا..ورفاق سابقون للفقيد، وأعضاء من المكتب الوطني للجامعة الوطنية للأندية السينمائية الذين قدموا لأسرة الفقيد درعا تذكاريا، علما أن الحسين الإدريس كان شغوفا بالفن السابع وعضوا في المكتب الوطني لجامعة الأندية السينمائية… كما شارك بالحضور ممثلو هيئات سياسية ونقابية وجمعوية من سيدي سليمان، وشارك من جانبه جواد المغرب بمعزوفات على العود وأغاني ملتزمة بالأفق النضالي الرحب، كما حضر أفراد أسرة الفقيد وأصدقاءه وزملاءه في العمل.. كان اللقاء لاستحضار عطاءات الفقيد النضالية والإنسانية وقد أجمع الكل على صفات النبل وحسن المودة التي كان يتميز بها الفقيد قيد حياته، فقد ولد سنة 1947، وحصل على الإجازة في التاريخ سنة 1979، وقبل ذلك اعتقل لمدة خمس سنوات في إطار "الاعتقال السياسي"، ومارس تدريس الاجتماعيات بالثانوي، وكان معروفا بنشاطه الجمعوي المتعدد.
.
زيارة جماعية لقبر الفقيد في منتصف النهار
محمد مجاهد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد
محمد ياسر اكميرة كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان
حياة الإدريسي عضو فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان ابنة الفقيد تلقي كلمة باسم الأسرة  
  
إدريس الخارز يلقي كلمة باسم اللجنة المنظمة
  
المهدي لحلو عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد باسم "جمعية العقد العالمي للماء" بالمغرب بصفته رئيسها.
  
حفيظ العيساوي رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب
الدرج، رفيق الفقيد في النضال والمعتقلات
 مصطفى البويحيى، المكتب الوطني للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
محمد غفري كاتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسلا، تحدث باسم المنسقية الوطنية لمناهضة الغلاء وتدني الخدمات العمومية بصفته رئيسها 
عبد الإله المنصوري عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، تدخل باسم "مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين"
محمد العوني عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، تدخل باسم "منظمة حريات الإعلام والتعبير"(الكاتب العام)
عبد الوهاب البقالي، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، الكاتب الوطني لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية (حشدت)
الداودي الشرقي عضو الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان، كاتب فرع النابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، يلقي كلمة مكتوبة توصل بها من المكتب الوطني لنفس النقابة
عبد المطلب مونشيح تدخل باسم المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان  
محمد حمزة عضو الحزب الاشتراكي الموحد عن قطاع الجامعيين الديمقراطيين

 
جواد المغربي 
توزيع تذكار على الحضور، يوميات صغيرة بها صور الفقيد، من طرف عضو مكتب فرع الحزب الاشتراكي الموحد بسيدي سليمان  
مينة بوشكيوة عضو فرع الحزب الاشتراكي الموحد بالرباط ومحمد الساسي عضو المجلس الوطني لنفس الحزب 
الشعراء المشاركون بقصائد:
محمد صولة  
محمد ناصر العلـْــوي
عبد السلام لعبيسي
جواد المومني من فرنسا عبر الانترنيت 
مداخلة محمد مجاهد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد

ما أحوجنا إلى القيم التي آمن بها الفقيد، سنستمر على خطاك


عائلة فيدنا ورفيقنا الكبير
ممثلي الأحزاب الوطنية والديمقراطية واليسارية 

ممثلي المنظمات الجماهيرية والمدنية
رفاقي وأصدقائي في الحزب الاشتراكي الموحد
أيها الحضور الكريم
نرحب بكم لتخليد الذكرى الأربعينية لرحيل مناضلنا الكبير وفقيدنا العزيز… كبير بقيمه، كبير بأخلاقه النبيلة السامية، قيم التضحية والصمود ونكران الذات والتعفف والعمل المستمر وقيم التواضع والبساطة… وكذلك الحب الذي اقتسمه مع رفاقه ومع شعبه، ومع الطبقات الشعبية الأساسية المحرومة لهذا الشعب الوفي…
ما ذا عساني أن أقول في ذكرى رجل عظيم؟ امتدت مرحلة عطائه وتضحياته لأكثر من أربعين سنة… نعم لقد كان الفقيد من الرعيل الأول لحركة اليسار الجديد، للحركة الماركسية
اللينينية، وأدى الثمن غاليا، الثمن كان خمس سنوات من السجن ومن الاعتقال في شروط مُـرّة يعرفها الجميع، فبعد الاعتقال كان الرفيق من مؤسسي "منظمة العمل الديمقراطي الشعبي"، ومنها في 2002 إلى تأسيس "الحزب الاشتراكي الموحد". نعم لقد حضر كل مؤتمرات حزبنا، حضر كل المجالس الوطنية لحزبنا، حضر كل الندوات الوطنية، ومازلت أتذكر ذك المناضل المحبوب الوفي المتواضع، مازلت أتذكر تلك الابتسامة الجليلة التي كانت دائما مرسومة على محياه، هو في الواقع لم تكن ابتسامة كباقي الابتسامات، إنها ابتسامة تخفي تخفي في وجدانه عشقا كبيرا وحبا كبيرا لهذا الوطن، لقد كان هذا العشق ، وهذا الحب المتدفق خلال أربعين سنة، كان  زاده ومخزونه للعطاء وللتضحية وللاستمرار وللمواجهة بنكران ذات قل نظيرها.
 ماذا عساني أن أقول في هذا اليوم؟
إلا أننا وباسم كل مناضلي حزبنا، إننا نعد، نعد هذا المناضل الكبير أن نمشي على خطاه، وأن نستمر في مجهوداته وفي عمله الذي استمر أكثر من أربعين سنة، أن يحقق أحلامه، أحلامنا جميعا، حتى ينتصر المشروع الديمقراطي الحداثي، حتى تتحرر بلادنا، حتى نبني وطنا يتسع لكل مواطنيه ومواطناته، حتى يتحقق التوزيع العادل للثروة الوطنية، وحنى نرفع التهميش، أن نرفع التهميش عن جهات عريضة من وطننا، وعن فئات واسعة من شعبنا…
 ماذا عساني أن أقول في هذا اليوم؟ 


إلى أننا سنبقى أوفياء لقيمه، لأخلاقه، للأمل الذي تدفق خلال أربعين سنة داخله، سنبقى أوفياء وسنتمثل كل هذه القيم، خصوصا في هذا الزمن الصعب، في هذه المرحلة التي أصبحت تهجم، تهجم قيم الانتهازية وقيم الرداءة وقيم النفع والوصولية، تهجم بقوة على القوى الديمقراطية واليسارية…
 ما أحوجنا بالفعل إلى هذه القيم، غنه هو الكنز الذي لا ينضب، إنه هو زادنا للاستمرار وإلى إعادة البناء، لإعادة بناء اليسار المغربي. حتى يمكن أن ندشن جميعا كيساريين وكديمقراطيين وكمحبين ومخلصين وعاشقين لهذا الوطن، دينامية نضالية جديدة، حتى ترجيح موازين القوى لصالح  الخيار الديمقراطي، وحتى نهزم المحافظين والتقليديين والرجعيين والفاسدين في هذا الوطن (تصفيق من طرف الحضور)
ماذا عساني أن أقول في هذا اليوم؟ 

لأننا سنبقى أوفياء، وسنبقى أوفياء لتلك الابتسامة العريضة، لتلك الابتسامة سنبقى أوفياء
حتى نصنع أملا جديدا لبناء مغرب متضامن عادل، يتسع لكل مواطناته ومواطنيه..
أخيرا أقول لفقيدنا العزيز، أقول لفقيدنا العزيز، بأنك ستبقى منحوتا خالدا في وجداننا، لن ننساك، لن ننسى قيمك، وسنستمر على خطاك، وسننتصر حتما من اجل مغرب ديمقراطي عادل، يضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل المواطنات والمواطنين…

الهيئات الحاضرة أثناء أربعينية الفقيد الحسين الإدريسي حسب اللائحة التي وضعت بمدخل القاعة
 


الهيئات الوطنية:
ـ الحزب الاشتراكي الموحد، المكتب السياسي.
ـ الجامعة الوطنية للأندية السينمائية ، المكتب الجامعي.
ـ حركة المطالبة بدستور ديمقراطي
ـ تنسيقيات مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العمومية
ـ منظمة حريات الإعلام والتعبير
ـ الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
ـ جمعية أوراش التنمية في المغرب، المكتب المركزي
ـ مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين
ـ تجمع المدونين المغاربة
ـ فدرالية جمعيات الآباء والأمهات والأولياء بالمغرب
الهيئات الجهوية: 

ـ النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش.)
ـ الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، مكناس
ـ حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
ـ جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية، بلقصيري
ـ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، سيدي يحيى
ـ (جمعية من العرائش اسمها غير واضح باللائحة)

فروع الحزب الاشتراكي الموحد:

ـ أصيلة
ـ سلا
ـ الرباط
ـ بلقصيري
ـ القنيطرة 
الهيئات المحلية:
ـ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
ـ جمعية النبراس للتنمية والنهوض بالتمدرس
ـ منتدى الكرامة والأنصاف لأسرة التعليم
ـ الاتحاد المغربي للشغل
ـ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
ـ المؤتمر الوطني الاتحادي
ـ النهج الديمقراطي
ـ النقابة الوطنية للتعليم (F.D.T)
ـ المجموعة المحلية لحملة الشهادات المعطلين
 **********
ملحوظة: من المعلوم أن الأربعينية نظمت من طرف الحزب الاشتراكي الموحد، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين، وجمعية العقد العالمي للماء، ونادي الطليعة السينمائي. 
حديث الصورة:
ملصق أعد بالمناسبة
 
تسليم نسخة عن مسودة كتاب يتضمن بعض كتابات الفقيد الحسين الإدريسي من قبل محمد ياسر اكميرة عن اللجنة المنظمة إلى ابناء الفقيد حياة ونبيل وإدريس.. وقدمت نسخ كذلك إلى بعض التنظيمات الحاضرة 

مسؤولون عن "الجامعة الوطنية لأندية السينمائية" و"نادي الطليعة السينمائي" في تقديم ذرع تذكاري يحمل اسم الفقيد إلى عائلة الحسين الإدريسي 
 
من داخل القاعة

فتح المجال في آخر الجلسة لمن رغب في الإدلاء بشهادته، بنيونس شباري طالب بإطلاق اسم الفقيد الحسين الإدريسي على معلمة من سيدي سليمان، وهو الأمر الذي كان قد أعد له فرع الحزب الاشتراكي الموحد طلبا قرئ من داخل القاعة توقعه هيئات مختلفة، وهو ما طالب به كذلك الداودي الشرقي باسم النقابة الوطنية للتعليم (كدش).. ولقي كل ذلك استحسان الجميع

التدوين في سجل "التعازي والارتسامات" والاطلاع على بعض الوثائق
يمكن أن نضيف أشياء أخرى لاحقا